Topic outline

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:الفلسفة

    مقياس:مناهج فلسفية معاصرة

    المستوى الدراسي:الثالثة ليسانس

    السداسي:6

    وحدة التعليم:منهجية

    الرصيد:3

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    اسم ولقب الاستاذ:رياض خوضر

    البريد الالكتروني:riad.khouder@univ-msila.dz

  • أهداف المقياس


    التعرف على أهم مناهج البحث المعاصرة في مجال الفلسفة والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة:

    - يجب أن يكون مضطلعا على أهم التيارات في الفلسفة الغربية المعاصرة، مع ضرورة التفرقة بين المنهجية والمنهج.


  • محتوى المادة

    -      تعريف مناهج البحث( التفرقة بين المنهجية والمنهج)

    -      المنهج الأركيولوجي.

    -      المنهج الجينيالوجي.

    -      المنهج الكرنولوجي.

    -      المنهج البنيوي.

    -      المنهجي التفكيكي.

    -      المنهج الوظيفي.

    -      المنهج الديالكتيكي.

    -      المنهج الوصفي.

    -      المنهج السردي.

    -      المنهج الفينومينولوجي.

    -      ضد المنهج ( بول كارل فيرلبند)

  • المحاضرة الاولى

    هدف المحاضرة :إبراز دور المنهج في عملية المعرفة


    أفلاطون


  • المحاضرة الثانية

    هدف المحاضرة: إظهار دور الديالكتيك في البناء الفلسفي و المعرفية
    المحاضرة الثالثة


  • المحاضرة الثالثة

    هدف المحاضرة: إظهار علاقة الفينومينولوجيا بالمباحث الفلسفية الأخرى


    إدموند هوسرل



  • المحاضرة الرابعة

    هدف المحاضرة: تعليم الطالب على تطبيق المنهج البنيوي للوصول إلى الحقيقة


    دي سوسير



  • المحاضرة الخامسة

    هدف المحاضرة: إعادة قراءة جديدة للفكر الإنساني وفق المنهج الجيانولوجي


    فريدريك نيتشه


  • المحاضرة السادسة

    هدف المحاضرة: نقد المعارف وتصحيحها وفق المنهج الأركيولوجي


    ميشال فوكو


  • المحاضرة السابعة

    هدف المحاضرة: قراءة النصوص الفلسفية قراءة جديدة وصحيحة وبناء نصوص جديدة


    جاك دريدا


  • المحاضرة الثامنة

    هدف المحاضرة: القراءة الصحيحة و النقدية للمحاضرة


    مارتن هيدجر                             

  • المحاضرة التاسعة

    هدف المحاضرة: قراءة تحليلية ونقدية للنصوص الفلسفية

    براتراند راسل


  • المحاضرة العاشرة

    هدف المحاضرة: بناء معرفة جديدة على أسس نقدية


    بول فيرابند


  • المصادر والمراجع


    1مراد وهبة : قصة الديالكتيك ،دار العالم الثالث،الطبعة الأولى،1997

    2-  سماح نافع محمد : الفينومينولوجيا عند هوسرل ،دار الشؤون الثقافية العامة ،بغداد، الطبعة الأولى،1990

    3-  جوناتانكللر: فرديناندوسوسير،ترجمة محمود حمدي عبد الغني ،المجلس الأعلى للثقافة ،2000

    4-  فريدريك نتشه : في جيانولوجيا الأخلاق ،ترجمة فتحي المسكيني ،دار سيناكر للنشر ،2010

    5-  عبد العزيز العبادي : ميشال فوكو المعرفة و السلطة ،المؤسسة الجامعية للدراسات و النشر ،لبنان، الطبعة الأولى ،1994

    6-  جاك دريدا : تفكيك الميتافيزيقا ، ترجمة عزالدين الخطابي ،دار إفريقيا الشرق ،الدار البيضاء،2013

    7-  جورج غادامير: الحقيقة و المنهج ،ترجمة جورج كتورة،دارأويا للطباعة و النشر،طرابلس، الطبعة الأولى 2007

    8-  براتراند رسل : ٱمال جديدة في عالم متغير ، ت:عبد الكريم أحمد، دار ٱفاقللنشر،والتوزيع ،القاهرة،الطبعة الأولى،2018

    9-  بول فيرابند: ثلاث محاورات في المعرفة، ترجمة محمد أحمد السيد ،منشأة المعارف ،الأسكندريةط،دس