مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية

    قسم: الفلسفة

     مقياس: اشكاليات في فلسفة التاريخ

    المستوى الدراسي:اولى ماستر

    السداسي:الثاني

    وحدة التعليم: أساسية

    الرصيد:٥

    المعامل:٢

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم:متواصل+امتحان

    إسم ولقب الاستاذ:الخوني ضيف الله

    البريد الالكتروني:khaouni.diffalah@univ-msila.dz


  • أهداف المقياس

    معرفة الطالب لكيفية تشكل الوعي التاريخي.

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة : 

     إشكاليات الفلسفة العامة.


  • محتوى المادة

    الإشكال: فلسفة التاريخ ومشكلة الحرية الإنسانية

    عناصر الإشكال:

    1- فلسفة التاريخ كرؤية واعية ونقدية للتاريخ الإنساني

    2- الانتقال من التاريخ إلى الفلسفة فلسفة التاريخ

    3- الفرق والنوعية بين منهجيات هذه الممارسات الإنسانية

    4- فلاسفة التاريخ

      أ-العاملون على وضع وسائل وأدوات التحكم من الصيرورة التاريخية لتعجيل وتسهيل عملية المخاض التاريخي .

      ب- العاملون على ملاحظة التواب التاريخية وتحديد إيقاعاتها المتكررة

  • المحاضرة الاولى

     تهدف هذه المحاضرة إلى تقديم أصول الإشكالية المرتبطة بتوضيح مفهوم فلسفة التاريخ وكيف ولماذا الارتباط بين مصطلحي الفلسفة من جهة والتاريخ من جهة أخرى. أي التأمل في التاريخ حول طبيعته هل هو ثابت آم في حركة مستمرة؟ وكيف بدأت هذه الفكرة تطفو إلى السطح وتصبح ميدانا للبحث العلمي. وهل يصبح التاريخ علما كغيره من العلوم؟

    لقد ثبت ان هذا المصطلح كان من رواده ابن خلدون.


  • المحاضرة الثانية

    أهداف المحاضرة : تهدف هذه المحاضرة إلى تقديم الإشكالية المرتبطة بتوضيح مفهوم فلسفة التاريخ وكيف ولماذا الارتباط بين مصطلحي الفلسفة من جهة والتاريخ من جهة أخرى. واهم هدف هو البحث في سؤال: هل للتاريخ معنى؟ ما محل طبيعته بين الرواية والقصة  وبين السرد الممنهج الذي يتوخى الكذب والعشوائية. وهنا نعرض مجموعة من الفلاسفة الذي لهم علاقة مباشرة بهذه الاشكالية الذي يدور حول معنى التاريخ.


     1332/1406) ابن خلدون

  • المحاضرة الثالثة

    أهداف المحاضرة: 

    تهدف هذه المحاضرة إلى عرض الإشكالية المرتبطة بتحليل منهجيات العلوم الإنسانية، سواء كان في التاريخ أو غيره من العلوم الأخرى. و من جهة أخرى، تكون غاية هذا التحليل إبراز التأمل في التاريخ حول طبيعته هل هو ثابت آم في حركة مستمرة؟ وكيف بدأت هذه الفكرة تطفو إلى السطح وتصبح ميدانا للبحث العلمي. وهل يصبح التاريخ علما كغيره من العلوم؟

    لقد ثبت ان هذا المصطلح كان من رواده ابن خلدون.



  • تقويم نهائي

  • المصادر والمراجع

    - كتاب فلسفة التاريخ عند كولنجوود - مكتبة نور

    -          https://www.noor-book.com/book/review/586928

    2- فلسفة التاريخ عند فيكو https://www.noor-book.com/

    3- فلسفة التاريخ Franz Sawicki مترجم الى اللغة العربية

    https://www.noor-book.com/ -Geschichtsphilosophie-pdf

    4-           https://www.google.com/search?q=les+méthodes+de+recherche+en+sciences+humaines

    5-           Emmanuel Kant. Idée d’une histoire universelle au point de vue cosmopolitique, Nathan, trad. J. Laffitte, Paris, 2005, Introduction.

    6-          لوك فان كامبنهود. جاك ماركي. ريمون كيفي. مناهج البحث في العلوم الاجتماعية: مداخل وتطبيقات