الجريمة الالكترونية س2(2024/2023)
Topic outline
-
-
Forum
-
-
كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم:علم الاجتماع
المستوى الدراسي:1ماستر علم الاجتماع الانحراف والجريمة
المقياس :الجريمة الالكترونية
وحدة التعليم:استكشافية
السداسي:2
المعامل :1
الرصيد:1
الحجم الساعي : 22 سا و30د
طريقة التقييم: اجراء امتحان
اسم ولقب الاستاذ:هجيرة بوساق
البريد الالكتروني:hadjira.boussag@univ-msila.dz
-
تعريف الطالب بآليات الاتصال والتواصل، وكيفية التعامل مع مختلف وسائل الاتصال الحديثة.
اطلاع الطالب على انواع الجرائم المستحدثة جراء التطور التكنولوجي والمعلوماتي ، كالجرائم الالكترونية أو الجرائم المعلوماتية. واهم المفاهيم المرتبطة بالجريمة المعلوماتية.
التعرف على انواع الجريمة الالكترونية .
خصائص الجريمة الالكترونية وخصائص المجرم المعلوماتي وانواعه
انواع الجرائم الالكترونية
طرق مكافحة الجريمة الالكترونية وموقف المشرع الجزائري من الجريمة الالكترونية.
-
المعارف المسبقة المطلوبة : أن يكون الطالب قادرا على استخدام مختلف وسائل الاتصال الحديثة، والتحكم في تقنياتها.
ان يكون الطالب على دراية بانواع الجرائم الالكترونية وطرق الوقاية منها.
ان يكون للطالب معرفة لابأس بها في نظام المعلومات والتعامل مع الحاسوب . -
أولا- مدخل عام للجريمة الالكترونية.
1- تعريف الجريمة الالكترونية
2- واقع الجريمة الالكترونية
3- خصائص الجريمة الالكترونية والمجرم المعلوماتي.
5- انواع الجريمة الالكترونية
6- طرق مكافحة الجريمة الالكترونية
ثانيا- وسائط الاتصال
1. ماهية وسائط الاتصال
2. وسائط الاتصال بين القديم والحديث.
3. وسائط الاتصال الجماهيري
4. وسائط الاتصال الخاصة
5. تصنيف وسائط الاتصال
- الإشهار
- الراديو والتلفاز
- الهاتف والهاتف الخلوي
- ثورة الانترنت
o ماهية الانترنت
o الشبكات وأنواعها
o أهم خدمات الانترنت
o محركات البحث
o البريد الإلكتروني
o الشبكات الاجتماعية
o مواقع الدردشة
o قواعد البيانات والتعليم عن بعد.
6. الآثار النفسية لوسائط الاتصال الحديثة.
7. الآثار الاجتماعية لوسائط الاتصال الحديثة.
8. نظرة استشرافية لوسائط الاتصال المستقبلية
-
-
Forum
-
AssignmentOpened: Sunday, 3 March 2024, 12:00 AMDue: Sunday, 10 March 2024, 12:00 AM
-
-
File
-
Forum
-
Chat
-
-
-
File
-
Forum
-
Chat
-
-
-
File
-
Forum
-
Chat
-
-
-
File
-
Forum
-
Chat
-
-
-
File
-
Forum
-
Chat
-
-
-
مراجع مقترحة:
1. وسام فؤاد (2007) ما بعد التفاعلية واتجاهات تطوير العمل الإعلامي، وحدة البحوث والتطوير-الحوار المتمدن، سبتمبر
2. حسن عماد مكاوي (2005)،تكنولوجيا الاتصال الحديثة في عصر المعلومات، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، الطبعة الرابعة.
3. فضيل دليو(1998)،مقدمة في وسائل الاتصال الجماهيرية ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر.
4. زهير إحدادن(2002)، مدخل لعلوم الإعلام والاتصال، ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون، الجزائر.
5. يسري خالد إبراهيم: وسائل الإعلام الالكترونية ودورها في الإنماء المعرفي، دار النفائس للنشـــر والتوزيع، عمان، 2012 .
6. المزاهرة منال هلال (2012 )، نظريات الاتصال، الأردن ، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
7. Duchâteau, C. (1992). L'ordinateur et l'école ! Un mariage difficile ?. Namur : CeFIS, Facultés N-D de la Paix.
8. Duchâteau, C. (1992). L'ordinateur et l'école ! Un mariage difficile ?. Namur : CeFIS, Facultés N-D de la Paix.
9. Francis Jauréguiberry, Serge Proulx( 2011) Usages et enjeux des technologies de communication, Toulouse, Erès.