Topic outline

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية 

    قسم:علم الاجتماع

    المستوى الدراسي:1ماستر علم الاجتماع الانحراف والجريمة

    المقياس :الجريمة الالكترونية

    وحدة التعليم:استكشافية

    السداسي:2

    المعامل :1

    الرصيد:1

    الحجم الساعي  : 22 سا و30د

    طريقة التقييم: اجراء امتحان

    اسم ولقب الاستاذ:هجيرة بوساق

    البريد الالكتروني:hadjira.boussag@univ-msila.dz


  • أهداف المقياس

    تعريف الطالب بآليات الاتصال والتواصل، وكيفية التعامل مع مختلف وسائل الاتصال الحديثة.

    اطلاع الطالب على انواع الجرائم المستحدثة جراء التطور التكنولوجي والمعلوماتي ، كالجرائم الالكترونية أو الجرائم المعلوماتية. واهم المفاهيم المرتبطة بالجريمة المعلوماتية.

    التعرف على انواع الجريمة الالكترونية .

    خصائص الجريمة الالكترونية وخصائص المجرم المعلوماتي وانواعه

    اسباب الجريمة الالكترونية .

    انواع الجرائم الالكترونية 

    طرق مكافحة الجريمة الالكترونية وموقف المشرع الجزائري من الجريمة الالكترونية.

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة : أن يكون الطالب قادرا على استخدام مختلف وسائل الاتصال الحديثة، والتحكم في تقنياتها.

    ان يكون الطالب على دراية بانواع الجرائم الالكترونية وطرق الوقاية منها.
    ان يكون للطالب معرفة لابأس بها في نظام المعلومات والتعامل مع الحاسوب .

  • محتوى المادة

    أولا- مدخل عام للجريمة الالكترونية.

    1- تعريف الجريمة الالكترونية

    2- واقع الجريمة الالكترونية 

    3- خصائص الجريمة الالكترونية والمجرم المعلوماتي.

    4- اسباب الجريمة الالكترونية 

    5- انواع الجريمة الالكترونية 

    6- طرق مكافحة الجريمة الالكترونية

    ثانيا- وسائط الاتصال

    1.   ماهية وسائط الاتصال

    2.   وسائط الاتصال بين القديم والحديث.

    3.   وسائط الاتصال الجماهيري

    4.   وسائط الاتصال الخاصة

    5.   تصنيف وسائط الاتصال

    -         الإشهار

    -         الراديو والتلفاز

    -         الهاتف والهاتف الخلوي

    -         ثورة الانترنت

    o      ماهية الانترنت

    o      الشبكات وأنواعها

    o      أهم خدمات الانترنت

    o      محركات البحث

    o      البريد الإلكتروني

    o      الشبكات الاجتماعية

    o      مواقع الدردشة

    o      قواعد البيانات والتعليم عن بعد.

    6.   الآثار النفسية لوسائط الاتصال الحديثة.

    7.   الآثار الاجتماعية لوسائط الاتصال الحديثة.

    8.   نظرة استشرافية لوسائط الاتصال المستقبلية


  • المحاضرة الاولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    مراجع مقترحة:

    1.      وسام فؤاد (2007) ما بعد التفاعلية واتجاهات تطوير العمل الإعلامي، وحدة البحوث والتطوير-الحوار المتمدن، سبتمبر

    2.      حسن عماد مكاوي (2005)،تكنولوجيا الاتصال الحديثة في عصر المعلومات، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، الطبعة الرابعة.

    3.      فضيل دليو(1998مقدمة في وسائل الاتصال الجماهيرية ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر.

    4.      زهير إحدادن(2002 مدخل لعلوم الإعلام والاتصال، ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون، الجزائر. 

    5.      يسري خالد إبراهيموسائل الإعلام الالكترونية ودورها في الإنماء المعرفي، دار النفائس للنشـــر والتوزيع، عمان، 2012 .

    6.       المزاهرة منال هلال (2012 )، نظريات الاتصال، الأردن ، دار المسيرة للنشر والتوزيع.

    7.      Duchâteau, C. (1992). L'ordinateur et l'école ! Un mariage difficile ?. Namur : CeFIS, Facultés N-D de la Paix.

    8.      Duchâteau, C. (1992). L'ordinateur et l'école ! Un mariage difficile ?. Namur : CeFIS, Facultés N-D de la Paix.

    9.      Francis Jauréguiberry, Serge Proulx( 2011) Usages et enjeux des technologies de communication, Toulouse, Erès.