Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم النفس

    مقياس: تشريح و فيزيولوجية الجهاز التنفسي والصوتي والسمعي -2-

    المستوى الدراسي:السنة الثانية ليسانس ارطوفونيا

    السداسي:الرابع

    وحدة التعليم:اساسية

    الرصيد:5

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم:امتحان كتابي في نھایة السداسي بالنسبة للمحاضرات تقییم متواصل خلال السداسي بالنسبة للأعمال التطبیقیة

    اسم ولقب الاستاذ:عبد الكريم ملياني

    البريد الالكتروني:abdelkrim.meliani@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

    خلال السداسي الرابع يواصل الطالب تعليمه وتوسيع معارفه من خلال تشريح الأذن ( الخارجية- الوسطى - الداخلية- العصب السمعي ) هذه الأقسام لها علاقة بعملية السمع ومن ثم انتاج الصوت


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة :

    ينطلق الطالب من معارف أولية حول علم التشريح وعلم النفس الفيزيولوجي وكذا الصوتيات الفيزيائية وعملية السمع.

  • محتوى المادة

    - تشريح الأذن الخارجية.

    -تشريح الأذن الوسطى.

    -تشريح الأذن الداخلية.

    -القوقعة: بنية القوقع، تعصيب القوقعة، وظيفة القوقعة.

    -العصب السمعي.

    - فيزيولوجية الجهاز السمعي

    - أمراض الاذن.


  • ألمحاضرة الأولى: الأذن الخارجية

    • يعتبر السمع ذا أهمية في استيعاب وانتاج اللغة الشفوية وأي خلل يمكن أن يؤدي الى عجز مخيف في النمو اللغوي وتطور الكلام عند الطفل والراشد، والسمع يعتبر مصدر هاما للتغذية الراجعة feedback de sours  

      في الإنتاج المتنوع للأصوات واللغة. بمعنى أن السمع أساسي في جميع مناحي الحياة، ويتدخل في استيعاب الأصوات الموسيقية والأصوات المحيطة، فالسمع إذن وظيفة أولية primordiale تؤثر على نوعية الحياة من جميع النواحي، كما يلعب دورا في بناء المخطط الأساسي (الاولي) للكلام واللغة.


  • المحاضرة الثانية: الأذن الوسطى

  • المحاضرة الثالثة: الأذن الداخلية

  • الحاضرة الرابعة والخامسة

  • المحاضرة السادسة : أمراض الأذن

    • تمهيد:

      تتعرض الأذن كبقية أعضاء الجسم الى إصابات متنوعة ومختلفة، حيث تصنف هذه الأمراض والاصابات السمعية وفقا لموقع الإصابة في الجهاز السمعي، فهناك ما يخص الأذن الخارجية والبعض الأخر خاص بالأذن الوسطى ثم نجد أمراض الأذن الداخلية، منها ما هو وراثي ومنها التشوهات الخلقية والاصابات الفيروسية والفطريات والاصابة بالحوادث المختلفة.

      v   أهداف التعليم:

      -أن يتعرف الطالب على أمراض الأذن.

      -أن يكتسب الطالب معارف حول أسباب أمراض الأذن



    • Opened: lundi 22 avril 2024, 00:00
      Due: lundi 29 avril 2024, 00:00
  • المصادر والمراجع