مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم النفس

    مقياس:النظام التربوي الجزائري

    المستوى الدراسي:الثالثة ليسانس ارشاد وتوجيه

    السداسي:6

    وحدة التعليم:استكشافية

    الرصيد:2

    المعامل:1

    الحجم الساعي:22سا و30د

    طريقة التقييم : امتحان 

    اسم ولقب الاستاذ:بوجمعة نقبيل

    البريد الالكتروني:nekbil.boudjema@univ-msila.dz


  • أهداف المقياس

    التعرف على طبيعة النظام التربوي الجزائري بخصوصيته

     التعرف على سيرورة الإصلاحات التي مست النظام التربوي الجزائري

     محاولة تحديد مكانة النظام التربوي الجزائري ضمن المنظومات العالمية


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    :المكتسبات القبلية

     ان يكون للطالب بعض المعلومات عن تاريخ النظام التربوي الجزائري

     أن يكون للطالب معلومات عن التربية المقارنة.

     أن يكون للطالب بعض المعلومات عن النظم التربوية العالمي


  • محتوى المادة

    -         نبذة تاريخية عن التعليم الجزائريوتطور المنظومة التربوية الجزائرية.

    -         المبادئ والأهداف العامة للتعليم في الجزائر.

    -         المقاربات البيداغوجية في المنظومة التربوية الجزائرية (المحتويات، الأهداف ، الكفاءات).

    -         المناهج التعليمية في المرحلة الابتدائية.

    -         المناهج التعليمية في المرحلة المتوسطة.

    -         المناهج التعليمية في المرحلة الثانوية.

    -         واقع وتحديات التربية والتعليم في الجزائر.

    -         مقاربة النظام التربوي الجزائري بالمنظومات التربوية العالمية

  • المحاضرة الاولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

  • المحاضرة الثامنة

  • المصادر والمراجع