إحصاء (02)(السداسي الثاني)- للأستاذة حطي محمد شاكر السراج- السنة الدراسية: 2023/2024
خيارات التسجيل
دليل المادة التعليمية Syllabus |
||||||||||||||||||||||||
اسم المادة: إحصاء 2 |
||||||||||||||||||||||||
الميدان: |
علوم اقتصادية وعلوم تجارية وعلوم التسيير |
الفرع الشعبة: |
جميع الشعب |
|||||||||||||||||||||
التخصص: |
جذع مشترك |
المستوى: |
الأولى ليسانس |
|||||||||||||||||||||
السداسي: |
الثاني |
السنة الجامعية: |
.............................................. |
|||||||||||||||||||||
التعرف على المادة التعليمية |
||||||||||||||||||||||||
اسم المادة |
إحصاء 2 |
وحدة التعليم |
المنهجية |
|||||||||||||||||||||
عدد الأرصدة |
5 |
المعامل |
3 |
|||||||||||||||||||||
الحجم الساعي الأسبوعي |
4.5 ساعة |
المحاضرة (عدد الساعات فيالأسبوع) |
3 ساعة |
|||||||||||||||||||||
أعمال م/تط(عدد الساعات في الأسبوع) |
/ |
أعمال م/ت (عدد الساعات في الأسبوع) |
1.5 ساعة |
|||||||||||||||||||||
مسؤول المادة التعليمية |
||||||||||||||||||||||||
الاسم، اللقب |
....................................... |
الرتبة |
....................................... |
|||||||||||||||||||||
تحديد موقع المكتب |
....................................... |
البريد الالكتروني |
....................................... |
|||||||||||||||||||||
رقم الهاتف |
...................................... |
توقيت الدرس ومكانه |
...................................... |
|||||||||||||||||||||
وصف المادة التعليمية |
||||||||||||||||||||||||
المكتسبات |
لقد تم دراسة الاحتمالات والإحصاءات على نطاق واسع في المدرسة الثانوية ولكننا سنقوم بالتذكير بجميع الأساسيات.من ناحية أخرى، فإن مشتقات الدوال وحساب التفاضل والتكامل ضروريان للمادة: لقد تم مراجعة هذه المفاهيم في السداسي الأول في محاضرات الرياضيات.بالإضافة إلى خصائص الدالة اللوغاريتميةوالأسية تعتبر متطلبات مسبقة مهمة وضرورية. |
|||||||||||||||||||||||
الهدف العام للمادة التعليمية |
يهدف هذا المقياس إلى التعرف على نظرية الاحتمالات واستخداماتها في مجال الاقتصاد والتسيير، وعلىكيفية تطبيقها على البيانات الحقيقية |
|||||||||||||||||||||||
أهداف التعلم (المهارات المراد الوصول إليها)
|
بعد دراسة مقياس إحصاء2، سيتمكن الطالب من التعرف على: 1. مفهوم الاحتمال وطرق حسابه. 2. المتغيرات العشوائية المتقطعة والمستمرة 3. العزوم والدالة المولدة للعزوم 4. مفهوم التوقع الرياضي والتباينوكيفية حسابهما 5. أهم نظريات الاحتمالات (نظرية شيبيشيف ونظرية الأعداد الكبيرة) |
|||||||||||||||||||||||
محتوى المادة التعليمية |
||||||||||||||||||||||||
المحور الأول: |
نظرية المجموعات: تعريف المجموعة، أنواع المجموعات، العمليات على المجموعات، قوانين نظرية المجموعات. |
|||||||||||||||||||||||
المحور الثاني: |
التجربة والحدث: التجربة العشوائية، فراغ العينة، الحدث. |
|||||||||||||||||||||||
المحور الثالث: |
التحليل التوافقي: طرق التراتيب، طرق التباديل، طرق التوافيق |
|||||||||||||||||||||||
المحور الرابع: |
الاحتمالات: أولا: نظرية الاحتمال(مفهوم الاحتمال وطريقة حسابه، التعريف الرياضيللاحتمال) ثانيا: خواص الاحتمال. ثالثا: الأحداث المستقلة والاحتمالات الشرطية(الاحداثالمستقلة،تعريف الاحتمال الشرطي، قانون الضرب للاحتمالات الشرطية، نظرية الاحتمال الكلي، احتمال الأحداث المستقلة، نظرية بايز). |
|||||||||||||||||||||||
المحور الخامس: |
المتغيرات العشوائية المتقطعة وتوزيعها الاحتمالي: أولا: المتغير العشوائي وأنواعه (تعريف المتغير العشوائي، أنواع المتغير العشوائي) ثانيا:التوزيع الاحتمالي للمتغيرة المتقطعة ثالثا: شروط دالة الكثافة للمتغيرة المتقطعة رابعا: التمثيل البياني لدالة الكثافة الاحتمالية ل م ع المتقطعة خامسا: دالة التوزيع F(x) للمتغيرة العشوائية المتقطعة . سادسا:بعض التوزيعات الاحتمالية المتقطعة: (التوزيع المنتظم، توزيع برنولي،التوزيع الثنائي، فكرة عامة عن بقية التوزيعات) |
|||||||||||||||||||||||
المحور السادس: |
المتغيرات العشوائية المستمرة وتوزيعها الاحتمالي: أولا:التوزيع الاحتمالي للمتغيرة المستمرة ثانيا: خصائص دالة الكثافة الاحتمالية للمتغيرة العشوائية المستمرة ثالثا: دالة التوزيع F(x) للمتغيرة العشوائية المستمرة رابعا: قاعدة لايبنيزRègle de LEIBNITZ خامسا: بعض التوزيعات الإحتماليةالمستمرة: (التوزيع المنتظم، فكرة عامة حول التوزيع الطبيعي أو توزيع لابلاس قوس، فكرة عامة عن بقية التوزيعات). |
|||||||||||||||||||||||
المحور السابع: |
التوقع الرياضي والتباين: أولا: التوقع الرياضي: تعريف التوقع، توقع دالة،خصائص التوقع الرياضي ثانيا: التباين والانحراف المعياري ( تعريف التباين، خصائص التباين، المتغيرة المعيارية) |
|||||||||||||||||||||||
المحور الثامن: |
العزوم والدالة المتجددة للعزوم أولا: العزوم ثانيا: الدالة المتجددة للعزوم |
|||||||||||||||||||||||
المحور التاسع: |
نظرية شيبيشيف ونظرية الأعداد الكبيرة أولا: متراجحة شيبيشيف. ثانيا: نظرية الأعداد الكبيرة. |
|||||||||||||||||||||||
طريقة التقييم |
||||||||||||||||||||||||
التقييم بالنسبة المئوية |
العلامة |
الوزن النسبي للتقييم |
||||||||||||||||||||||
امتحان |
20/20 |
وزن المحاضرة |
60 % |
60 % |
||||||||||||||||||||
امتحان جزئي |
8 |
20 |
وزن الأعمال الموجهة والتطبيقية |
40 % |
16% |
|||||||||||||||||||
أعمال موجهة (البحث: إعداد/إلقاء) |
- |
- |
||||||||||||||||||||||
أعمال تطبيقية |
- |
- |
||||||||||||||||||||||
المشروع الفردي |
7 |
14% |
||||||||||||||||||||||
الأعمال الجماعية (ضمن فريق) |
- |
- |
||||||||||||||||||||||
خرجات ميدانية |
- |
- |
||||||||||||||||||||||
المواظبة (الحضور / الغياب ) |
3 |
06 % |
||||||||||||||||||||||
عناصر أخرى ( المشاركة ) |
2 |
% 04 |
||||||||||||||||||||||
بالنسبة للمواد التي تدرس في شكل محاضرات وأعمال موجهة/تطبيقية أو طبيعة تقييمها امتحان و مراقبة مستمرة يقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للمحاضرة والأعمال الموجهة:
|
||||||||||||||||||||||||
المصادر والمراجع |
||||||||||||||||||||||||
المرجع الأساسي الموصى به : |
||||||||||||||||||||||||
عنوان المرجع |
المؤلف |
دار النشر و السنة |
||||||||||||||||||||||
« A first course in probability » |
Sheldon Ross |
Boston, MA: Pearson. (2019). |
||||||||||||||||||||||
Statistique et Probabilités en économie-gestion |
Hurlin Christophe |
Dunod, 2015 |
||||||||||||||||||||||
مقدمة في نظرية الاحتمالات |
جبار عبد مضحي |
دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن، 2011 |
||||||||||||||||||||||
Probabilités, analyse des données et statistique |
Saporta, G |
Editions Technip, 2006 |
||||||||||||||||||||||
الإحصاء والاحتمال |
أنيس إسماعيل كنجو |
الطبعة الأولى،مكتبة العبيكان، (2000)، الرياض. |
||||||||||||||||||||||
نظرية الاحتمالات مبادئ الحساب الاحتمالي دروس وتمارين |
السعدي رجال |
ديوان المطبوعات الجامعية، 2008. |
||||||||||||||||||||||
دروس في الاحتمالات |
لرقام جميلة |
دار الحديث للكتاب |
||||||||||||||||||||||
Statistiques pour L’économie et la Gestion |
Anderson, D. R., Sweeney, D. J., Camm, J. D., Williams, T. A., & Cochran, J. J |
De Boeck, Bruxelles, 2015 |
||||||||||||||||||||||
مراجع الدعم الإضافية (إن وجدت): |
||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||
التوزيع الزمني المرتقب لبرنامج المادة |
||||||||||||||||||||||||
الأسبوع |
محتوى المحاضرة |
التاريخ |
||||||||||||||||||||||
الأسبوع الأول |
نظرية المجموعات:تعريف المجموعة، أنواع المجموعات، العمليات على المجموعات. |
|
||||||||||||||||||||||
نظرية المجموعات:قوانين نظرية المجموعات. |
||||||||||||||||||||||||
الأسبوع الثاني |
التجربة والحدث: التجربة العشوائية، فراغ العينة، الحدث. |
|
||||||||||||||||||||||
التحليل التوافقي:طرق التراتيب، طرق التباديل، طرق التوافيق |
||||||||||||||||||||||||
الأسبوع الثالث |
التحليل التوافقي:طرق التراتيب، طرق التباديل، طرق التوافيق |
|
||||||||||||||||||||||
حصة تطبيقات حول العد و التحليل التوفيقي |
||||||||||||||||||||||||
الأسبوع الرابع |
الإحتمالات: أولا: نظرية الاحتمال(مفهوم الاحتمال وطريقة حسابه، التعريف الرياضيات للاحتمال)، ثانيا: خواص الاحتمال. |
|
||||||||||||||||||||||
الأحداث المستقلة والاحتمالات الشرطية (الاحداث المستقلة،احتمال الأحداث المستقلة، تعريف الاحتمال الشرطي، قانون الضرب للاحتمالات الشرطية، |
||||||||||||||||||||||||
الأسبوع الخامس |
ثالثا: نظرية الاحتمال الكلي، نظرية بايز. |
|
||||||||||||||||||||||
حصة تطبيقات حول الدساتير الأساسية للاحتمالات(الاحتمال الشرطي، الاستقلال، الاحتمال الكلي ونظرية بايز) |
||||||||||||||||||||||||
الأسبوع السادس |
المتغيرات العشوائية المتقطعة وتوزيعهاالاحتمالي: أولا : المتغير العشوائي وأنواعه ( تعريف المتغير العشوائي، أنواع المتغير العشوائي) ثانيا :التوزيع الاحتمالي للمتغيرة المتقطعة |
|
||||||||||||||||||||||
المتغيرات العشوائية المتقطعة و توزيعها الاحتمالي: ثالثا: شروط دالة الكثافة للمتغيرة المتقطعة رابعا: التمثيل البياني لدالة الكثافة الاحتمالية ل م ع المتقطعة |
||||||||||||||||||||||||
الأسبوع السابع |
خامسا: دالة التوزيع F(x) للمتغيرة العشوائية المتقطعة بعض التوزيعات لاحتمالية المتقطعة الأكثر استخداما: (التوزيع المنتظم، توزيع برنولي، فكرة عامة عن بقية التوزيعات ذكرا فقط توضيح أن الطلبة سيتناولونها بتعمق في الإحصاء 3) |
|
||||||||||||||||||||||
حصة تطبيقات |
||||||||||||||||||||||||
الأسبوع الثامن |
المتغيرات العشوائية المستمرة و توزيعها الإحتمالي: أولا :التوزيع الاحتمالي للمتغيرة المستمرة ثانيا: خصائص دالة الكثافة الاحتمالية للمتغيرة العشوائية المستمرة |
|
||||||||||||||||||||||
الأسبوع التاسع |
بعض التوزيعات الاحتمالية المستمرة: (التوزيع المنتظم، فكرة عامة حول الطبيعي أو توزيع لابلاس قوس، توزيع برنولي، فكرة عامة عن بقية التوزيعات ذكرا فقط توضيح أن الطلبة سيتناولونها بتعمق في الإحصاء 3). |
|
||||||||||||||||||||||
حصة تطبيقات |
||||||||||||||||||||||||
الأسبوع العاشر |
التوقع الرياضي والتباين في حالة متغير عشوائي منقطع: أولا: التوقع الرياضي: تعريف التوقع، توقع دالة، خصائص التوقع ثانيا: التباين والانحراف المعياري ( تعريف التباين، خصائص التباين، المتغيرة المعيارية) |
|
||||||||||||||||||||||
التوقع الرياضي والتباين في حالة متغير عشوائي مستمر: أولا: التوقع الرياضي: تعريف التوقع، توقع دالة، ثانيا: التباين والانحراف المعياري ( تعريف التباين، خصائص التباين، المتغيرة المعيارية) |
||||||||||||||||||||||||
الأسبوع الحادي عشر |
العزوم و الدالة المتجددة للعزوم أولا: العزوم– المفهوم – العزوم الابتدائية – العزوم المركزية |
|
||||||||||||||||||||||
العزوم و الدالة المتجددة للعزوم ثانيا: الدالة المتجددة للعزوم |
||||||||||||||||||||||||
الأسبوع الثاني عشر |
العزوم و الدالة المتجددة للعزوم لبعض التوزيعات الاحتمالية المتقطعة و المستمرة |
|
||||||||||||||||||||||
حصة تطبيقات |
||||||||||||||||||||||||
الأسبوع الثالث عشر |
نظرية شيبيشيف ونظرية الأعداد الكبيرة أولا: متراجحة شيبيشيف |
|
||||||||||||||||||||||
نظرية شيبيشيف ونظرية الأعداد الكبيرة أولا: متراجحة شيبيشيف |
||||||||||||||||||||||||
الأسبوع الرابع عشر |
ثانيا: نظرية الأعداد الكبيرة |
|
||||||||||||||||||||||
ثانيا: نظرية الأعداد الكبيرة |
||||||||||||||||||||||||
الأسبوع الخامس عشر |
تخصص للمراجعة |
|
||||||||||||||||||||||
تخصص للمراجعة |
||||||||||||||||||||||||
|
امتحان نهاية السداسي |
تحدده الإدارة |
||||||||||||||||||||||
الامتحان الاستدراكي للمادة |
تحدده الإدارة |
|||||||||||||||||||||||
الأعمال الشخصية المقررة للمادة |
||||||||||||||||||||||||
1. إعداد بطاقة قراءة حول أحد كتب الإحتمالات ( تشجيع الطالب على البحث على مراجع و استعمالها) 2. واجب منزلي عبارة عن بعض المسائل و التمارين تخص نظرية المجموعات، حساب الإحتمال و الإحتمال الشرطي و إستخدام طرق العد 3. واجب منزلي عبارة عن بعض المسائل و التمارين تخص المتغيرات العشوائية المتقطعة و توزيعها الإحتمالي 4. واجب منزلي عبارة عن بعض المسائل و التمارين تخص المتغيرات العشوائية المستمرة و توزيعها الإحتمالي 5. واجب منزلي عبارة عن بعض المسائل و التمارين تخص حساب التوقع الرياضي و التباين 6. واجب منزلي عبارة عن بعض المسائل و التمارين تخص العزوم و الدالة المولدة للعزوم 7. واجب منزلي عبارة عن بعض المسائل و التمارين تخص تطبيقات حول متراجحة شيبيشيف و نظرية الأعداد الكبيرة. 8. تقييم الأسئلة التفاعلية للطلبة عبر منصة Moodle. 9. الحضور والتفاعل في منصة Moodle. 10. إنشاء دردشة ومنتدى في منصة Moodle للتعليم الالكتروني. |
||||||||||||||||||||||||
مصادقات الهيئات الإدارية والبيداغوجية |
||||||||||||||||||||||||
رئيس القسم |
مسؤول الميدان |
الأستاذ مسؤول المادة |
نائب العميد الملكف بالبيداغوجيا أو مدير الدراسات |
|||||||||||||||||||||
|
|
|
|
|||||||||||||||||||||
ملاحظة هامة: بعد المصادقة على دليل المادة في بداية كل سداسي يتم نشره على الموقع الرسمي للمؤسسة الجامعية |
- حطى السراج: MOHAMEDSHAKIR Hutti
- حطى السراج: abdelmalik mouafak