مقياس قانون دستوري أعمال موجهة للأستاذ قمرة النذير
Topic outline
-
-
Forum
-
-
كلية:.................................. الحقوق والعلوم السياسية
القسم: ...................................الحقوق
المستوى الدراسي:..................... السنة الأولى
السداسي:................................الأول
الرصيد :................................ 07
المعامل :............................... 03
الحجم الساعي:......................... 1سا 30 د في الحصة
نوع التقييم: ............................ متواصل + امتحان
إسم ولقب الأستاذ : د/ قمرة النذير
البريد الإلكتروني: nadir.guemra@univ-msila.dz
-
ا
المكتسبات:
خلال السداسي الثاني ولمعرفة وفهم المحاضرات اللاحقة يجب على الطالب فهم النظرية العامة للدولة، والنظرية العامة للدساتير التي تم تدريسهما في السداسي الاول، لمعرفة كيفية تنظيم السلطات وتحديد اختصاصاتها وعلاقتها فيما بينها لمعرفة وتحديد نوع النظام السائد في الدولة برلماني رئاسي مجلسي، وهذا من خلال دراستنا لمختلف دساتير في العالم.
لتحقيق الهدف من دراسة القانون الدستوري بصفة عامة يجب على الطالب اتباع الخطوات التالية:
- ان يقوم الطالب باسترجاع مكتسباته القبلية مما تعلمه وإضافتها إلى مكتسباته البعدية لميدان القانون الدستوري وفهمه فهما صحيحا وحفظ المصطلحات المتعلقة به.
- مستوى الفهم والاستيعاب: هنا يمكن للطالب أن يفهم ويستوعب المطلوب منه من خلال ترتيبه لأفكاره وتجسيدها في الدرس المطروح
- مستوى التحليل: هنا يتوصل الطالب من خلال تعرفه على الدرس بتحليل مختلف المتغيرات و المفاهيم و الأهداف المتعلقة بالدرس مما يسمح له بتحديد برامج و اقتراحات تعبر عن توجهه.
وكل ما تقدم يتمكن الطالب من اكتساب آليات التفكير القانوني السليم من خلال دراسة الانظمة السياسية المعاصرة وانواعها الا ان هذا لا يكون الا اذا كان للطالب قابلية وماهلات وارادة قوية وطموح لدراسة "تخصص الحقوق" عن قناعة وحب وان تكون له قاعدة مكتسبة مسبقا تساعده على فهم الافكار المطروحة
ولذا يجب على الطالب ملما بــــ :
- مفهوم القاعدة القانونية ، مصادرها، وخصائصها، وصورها.
- التفرقة بين القانون العام والقانون الخاص، ومعايير التفرقة بينهما. أن هذا المقياس هو فرع أساسي من فروع القانون العام، كونه يتطرق لدراسة جانب مهم من الجوانب التي تهتم بها المؤسسة التشريعية، شكل الدولة،علاقة السلطات الثلاث فيما بينها وتحديد نوع النظام، بالإضافة الى الحقوق والحريات والتوجه الاديولوجي
- الجهات المختصة بسن القواعد القانونية في كل الدول من بينها الجزائر.
- مبدأ تدرج القوانين وآثاره وان القانون الدستوري أسمى القوانين الاخرى.
-
ا
الهدف من دراسة المقياس:
الهدف من دراسة النظم السياسية خلال السداسي الثاني لطلبة السنة الاولى ليسانس:
- تمكين الطالب من معرفة تنظيم السلطات باعتبارها مؤسسات رئيسية في الدولة والتي من خلالها تستمر الدولة في عملها، ومعرفة عمل هذه السلطات ووظائفها في اطار ما بنص عليه الدستور.
- معرفة أنوع الانظمة السياسية المختلفة من خلال: دراسة انواع الحكومات من حيث الخضوع للقانون الى حكومات استبدادية وحكومات قانونية، ومن حيث الخضوع للرئيس الاعلى للدولة الى حكومات ملكية وحكومات جمهورية، ومن حيث مصدر السيادة الى حكومات فردية وحكومات ارستقراطية وحكومات ديموقراطية.
- معرفة ما المقصود بأنواع الديموقراطية المطبقة في الانظمة السياسية المختلفة، ناهيك على معرفة ما المقصود بمبدأ الفصل بين السلطات والتي من خلاله نحدد نوع النظام السائد في الدولة (برلماني، رئاسي، مجلسي) وذلك من خلال علاقة السلطات فيما بينها وامتلاك كل سلطة صلاحيات على حساب السلطة الاخرى، وهذا يعود الى المجتمع وخصوصيته في منح الصلاحيات لسلطة على حساب السلطة الاخرى مما ينتج عنه تنوع في الانظمة السياسية.
- ومن خلال معرفتنا لأنواع الانظمة السياسية ندرس نوع النظام السائد في الجزائر من خلال الدساتير الجزائرية ومن خلال العلاقة بين السلطات فيما بيتها بدءا بدستة 1963وصولا الى دستور1996 والذي عدل سنة 2020. وفبل هذا يجب عللى الطالب معرفة ما المقصود بالحزب واصنافها واهدافها وكذا ما المقصود بالنظم الانتخابية وانواعها.
-
-
Chat
-
Forum
-
File
-
File
-
-
-
Chat
-
Forum
-
File
-
-
file:///E:/دستوري%20سداسي%20ثاني%20اشكال/الجزء%20الثالث/أنواع%20الديمقراطية%20وصورها%20-%20د.محمد%20العليfile:///E:/%D8%AF%D8%B3%D8%AA%D9%88%D8%B1%D9%8A%20%D8%B3%D8%AF%D8%A7%D8%B3%D9%8A%20%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%20%D8%A7%D8%B4%D9%83%D8%A7%D9%84/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A1%20%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB/%D9%85%D8%A8%D8%AF%D8%A3%20%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84%20%D8%A8%D9%8A%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB%20(%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%B9%D9%8A%D8%A9%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%8A%D8%B0%D9%8A%D8%A9%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9).mp4-
File
-
Chat
-
Forum
-
-
-
Chat
-
Forum
-
File
-
-
file:///E:/%D8%AF%D8%B3%D8%AA%D9%88%D8%B1%D9%8A%20%D8%B3%D8%AF%D8%A7%D8%B3%D9%8A%20%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%20%D8%A7%D8%B4%D9%83%D8%A7%D9%84/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A1%20%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D9%85%D8%B3/%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A.mp4-
Chat
-
Forum
-
File
-
-
-
Chat
-
Forum
-
File
-
-
-
File
-
Chat
-
Forum
-
-
ما هي خصائص النظام البرلماني؟
ما المقصود النظام البرلماني؟
ما الفرق بين النظامين الرئاسي والبرلماني؟
ما هو مفهوم البرلمان؟
ما هي مرتكزات النظام البرلماني؟
ما هي أركان النظام الرئاسي؟
ما هو نوع نظام الحكم في الجزائر؟
ما هي خصائص النظام المجلسي؟
ما هو النظام السياسي المتبع في الجزائر؟
ما هي الاحزاب السياسية في الجزائر؟
ما هو دور الحزب السياسي؟
ما هو مفهوم الحزب؟
ما هي شروط تأسيس الأحزاب السياسية؟
ما هي انواع الحكومات؟
ما هي انواع الأنظمة السياسية؟
ما الفرق بين الدولة و الحكومة؟
ما هو دور الحكومة؟