مخطط الموضوع

  • عام (علم النفس النمو)

    هذا المقياس عبارة عن دروس في مقياس علم النفس النمو موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس قسم النشاط البدني الرياضي المكيف

  • بطاقة معلومات


    الجامعة: جامعة محمد بوضياف المسيلة     

    القسم: النشاط البدني الرياضي المكيف

    الفئة المستهدفة: السنة ثانية ليسانس (السداسي الثالث)

    التخصص: النشاط البدي الرياضي والإعاقة

    المقياس: علم النفس النمو

    المعامل: 01

    الرصيد: 01

    الوحدة: الأفقية

    نوع الدرس: محاضرة

    المدة الزمنية: ساعة ونصف في المحاضرة

    الجدول الزمني: السبت من 15:30إلى 17:00

    القاعة: القاعة رقم 06  

    معلومات الأستاذ:

    الأستاذ: حشروف أسامة

    الرتبة: أستاذ مساعد ب

     البريد الالكتروني:

    oussama.hachrouf@univ-msila.dz

    رقم الهاتف: 0774039857

    التواجد: يوم السبت والأحد بالمعهد من الساعة 9:30 الى 11:00


  • المهارات المستهدفة

    في نهاية المقياس يكون الطالب قادرا على:

    1. مستوى المعرفة والتذكر: تحفيز الطلاب على استعادة المعلومات من الذاكرة، بهدف استحضار ما لديهم من مكتسبات قبلية تتعلق بعلم النفس وعلم النفس النمو.
    2. مستوى الاستيعاب والفهم: وهنا يكون للطالب القدرة على إعطاء تعريف مناسب لعلم النفس النمو من خلال بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس.
    3. مستوى التطبيق: وهنا يمكن للطالب التعرف على مظاهر النمو ومراحله المختلفة، ومن ثم قدرته على التمييز بين الجوانب الرئيسية للنمو.
    4. مستوى التحليل: يحلل الطالب في مرحلة التحليل مختلف تعاريف علم النفس وتعاريف النمو، وأيضا تعاريف علم النفس النمو، ومن ثم القدرة على التفرقة بين مفهوم علم النفس ومفهوم علم النفس النمو.
    5. مستوى التركيب والإنشاء: وهنا يحاول الطلاب معرفة مختلف تقسيمات علم النفس العام، ومن ثم الوقوف على أهمية علم النفس النمو من كافة النواحي، مع التعرف أيضا على قوانين ومبادئ النمو و العوامل المؤثرة فيه ومختلف النظريات المتعلقة به، وعليه ربط التعاريف المختلفة لعلم النفس النمو واستنتاج تعريف شامل لعلم النفس النمو التعرف على خصائص كل مرحلة من مراحل النمو المختلفة.
    6. مستوى التقييم: اختبار نهائي لمعارف الطالب ومدى قدرته على التحكم في موضوع علم النفس النمو.


  • المكتسبات القبلية

         لإمكانية استيعاب هذا المقياس، يشترط على الطالب أن يكون على دراية بمفاهيم علم النفس بصفة عامة  ومفاهيم علم النفس النمو بصفة خاصة، وماهي المواضيع التي يتطرق إليها علم النفس النمو.


  • اختبار المكتسبات القبلية

    • عبارة عن استجواب لاستيعاب درجة الفهم الأولية

  • المخطط العام للدرس

  • الفصل الأول: مفاهيم علم النفس النمو

  • الفصل الثاني: أهمية دراسة علم النفس النمو

  • اختبار الخروج

  • المراجع البيداغوجية