Topic outline

  • منهجية البحث العلمي- كتابة الأطروحات

     منهجية البحث العلمي – كتابة الأطروحات؛  مقياس هام يساعد الطالب على إعداد وكتابة مذكرة تخرجه بطريقة منهجية وأكاديمية صحيحة، حيث تُمَكّنه من تعلم مختلف تقنيات التحرير، وقبل ذلك كيفية اختيار الموضوع والمنهج المناسب، وطريقة التعامل مع المادة العلمية.


  • ملخص المقرر الدراسي

    im

      

     تعد منهجية البحث العلمي – كتابة الأطروحات، مقياسا هاما يساعد الطالب على إعداد وكتابة مذكرة تخرجه بطريقة منهجية وأكاديمية صحيحة، حيث تُمَكّنه من تعلم مختلف تقنيات التحرير، والتوثيق، أي ممارسة ما تم تلقيه وتعلمه نظريا، ويساعده هذا على اختيار الموضوع والمنهج المناسب، ثم اتباع طريقة صحيحة في التعامل مع المادة العلمية.

        يحتوي هذا المقياس على ستة محاور أساسية وكل محور ينقسم إلى دروس محددة، تشكّل في مجملها الهيكل العام للبحث العلمي، بمختلف أجزائه ومكوناته، ومنهجه ومنهجية كتابته؛ أي تحريره وتخريجه في شكله النهائي. 



  • بطاقة المعلومات


    image



    - جامعة: محمد بوضياف - المسيلة

    - كلية: الآداب واللغات

    - قسم: اللغة والأدب العربي.

    - المقياس: منهجية البحث العلمي- كتابة الأطروحات

    - طبيعة المقياس: سداسي

    - الرصيد: 03 

    - المعامل: 02

    - وحدة التعليم: المنهجية

    - الفئة المستهدفة: السنة الثانية ماستر (السداسي الثالث)

    - التخصص: أدب جزائري

    - السنة الجامعية: 2023- 2024

    - التوقيت: يوم السبت من - الساعة 9:30  إلى الساعة 12:30 القاعة: N 09 

    - الحجم الساعي: ساعة ونصف أسبوعيا بمعدل 21 سا مقسمة على 14 أسبوع

    - لغة التدريس: اللغة العربية





  • معلومات التواصل مع أستاذ (ة) المقياس

    ima


    الأستاذ(ة) : ربيحة أعمارة

    جامعة محمد بوضياف -المسيلة

    كلية الآداب واللغات

    قسم اللغة والأدب العربي

    البريد المهني: rebiha.omara@univ-msila.dz 

    أيام التواجد بالجامعة: يومي السبت والأربعاء صباحا 

    يتم الرد على المراسلات الواردة في البريد الإلكتروني خلال 24 ساعة من استلام الرسالة إن شاء الله. 


  • مساحة التواصل

  • الأهداف

    اهداف


    الأهـــــــــــداف العــــــــــــــــامة:

    بعد انتهاء الطالب من دراسة هذه المادة سيكون ملما بالأهداف بناء على مستويات بلوم المعرفية:

    مستوى المعرفة والتذكر: يستعيد الطالب في هذا المستوى المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية)، حيث يقوم بحفظ التعريفات المرتبطة بالمنهجية وبتقنيات البحث، وشروط اختيار الموضوع، ويتم إعطاؤه أسئلة اختيارية متعددة، ويطلب منه الإجابة عنها، هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بشروط الموضوع ومواصفات العنوان، وآليات إنجاز مشروع مذكرة التخرج.

    مستوى التطبيق: يتعرف الطالب على مختلف المفاهيم المتعلقة بموضوع بحثه/ مذكرته، والهدف من دراسته، ونطلب منه إنجاز العمل وفق طريقة منهجية مدروسة ومضبوطة.

    مستوى التحليل: يقوم الطالب بقراءة الدراسات السابقة والإطلاع عليها، لموضعة عمله في مسار يكمل الدراسات السابقة ويمهد للاحقة، كما يكون مدركا للطريقة الصحيحة في التعامل مع المادة العلمية من مصادر ومراجع، وتحليل المعلومات والتعليق عليها ونقدها.




  • المكتسبات القبلية




    يعد هذه المقياس مكملا للمواد المنهجية التي تلقاها الطالب في مرحلتي الليسانس والماستر 1 مثل (تقنيات البحث، منهجية البحث العلمي، تقنيات التعبير)، ولكي يستطيع الطالب استيعاب هذه المقياس يجب ان يكون على دراية بـ:

    المبادئ الأساسية للبحث العلمي.

    -  أن تكون لدى الطالب خلفية مسبقة عن كيفية اختيار وإعداد البحوث.

    توظيف المعلومات المكتسبة لإثراء حصة التطبيق، عبر القيام ببحوث ميدانية وبعض المشاريع المصغرة التي تفسر قدرته على التحليل والتلخيص وطرقه في التعامل مع المادة العلمية (المصادر، المراجع).

    معرفة سابقة بآليات وتقنيات الكتابة والتحرير والتلخيص.

            - مفاهيم عامة حول مذكرة التخرج وأساليب التوثيق.


  • استراتيجية التوجيه في حالة الفشل

  • المخطط العام للدرس



    ن

    يحتوي هذا المقياس على ستة محاور أساسية وكل محور ينقسم إلى دروس محددة.

    دعّم كل محور ببعض الأسئلة التي تساعد الطالب على استيعاب المادة، والمفاهيم والتقنيات المنهجية.

    مقدمة:                                        

    -توطئة:

    - مدخل إلى منهجية البحث

    - البحث العلمي وأنواعه

    المحور الأول: منهج كتابة الأطروحة

    - اختيار الموضوع

    - مواصفات عنوان البحث

    - جمع المادة العلمية

    - خطة البحث

    المحور الثاني: اشتقاق الإشكالية وعرضها:

    - مفهومها وآليات صياغتها

     خصائصها

    المحور الثالث: الدراسات السابقة

    -مفهومها

    - أهميتها ودورها في البحث

    المحور الرابع: أجزاء الأطروحة

    -المقدمة

    - تقسيم البحث وتبويبه

    الخاتمة

    المحور الخامس: كيفية التوثيق

    - التهميش

    -الاقتباس وأنواعه

    المحور السادس: الفهارس والملاحق

    - ملاحق المصطلحات والأعلام

    - فهرس الموضوعات

     






  • المحور الأول: اختيار موضوع البحث



    إن أول عقبة تواجه الباحث المقبل على إعداد مذكرة التخرج هي صعوبة اختيار الموضوع- الملائم والمناسب من الناحية الذاتية لرغباته وميولاته، ومن الناحية الموضوعية التي تفرض دراسة هذا الموضوع دون غيره- وهذا أمر طبيعي لأنه قليل العدة، وليست له تجربة في ميدان البحث،  لكن مع الاطلاع تجلو الرؤية، وربما لهذا يفضّل ترك الاختيار له حتى يكون مؤسسا عن وعي وعن قناعة، وبالتالي يستطيع أن يصل إلى نتيجة مرضية ويبدع في موضوعه.


  • المحور الثاني: مقدمة البحث العلمي

    .

    المقدمة كما هو معلوم هي أول ما يقرأ وآخر ما يُكتب، لكن ذلك لا ينفي تشكّل بعض موادها موازاة مع بداية إعداد موضوع البحث، وهي عبارة عن صورة مصغرة مكثفة واصفة للموضوع وعناصره وأبعاده، ومضامينه.


  • اختبار الخروج

  • البيبلوغرافيا




    - أحمد شلبي، كيف تكتب بحثا أو رسالة، دراسة منهجية لكتابة الأبحاث وإعداد رسائل الماجستير والدكتوراه، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، ط6، 1968.

    - آمنة بلعلى، أسئلة المنهجية العلمية في اللغة والأدب، الأمل للطباعة والنشر والتوزيع، تيزي وزو- الجزائر، ط2، 2011.

    دزيره سقال، منهجية البحث الأدبي، الجامعة اللبنانية، دط، 2020.

    -دليلة خليفي، إجراءات اختيار موضوع البحث بين ذاتية الباحث ومتطلبات البحث، مجلة دفاتر الترجمة، الجزائر، مج 21، ع1، 2018.

    رجاء وحيد دويدري، البحث العلمي، أساسيته النظرية وممارساته العلمية، دار الفكر، دمشق، ط1، 2002.

    - عبد القادر عويضة، خطوات البحث الأدبي، مطبعة الأمانة، مصر، ط1، 1991.

    - علي جواد الطاهر، منهج البحث الأدبي، مطبعة العاني، بغداد، ط د، 1970.

    - عمار بوحوش، محمد محمود الذنيبات، مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، دط، 2007.

    - ماثيو جيدير، منهجية البحث، تر: ملكة أبيض، تنسيق: محمد عبد النبي السيد غانم، 2015.

    - محمد خان، منهجية البحث العلمي، جامعة محمد خيضر- بسكرة، ط1، 2011.

  • فضاء المقيمين

  • Topic 14

  • Topic 15

  • Topic 16