ريمة حمريط/Tic2024/ مدخل إلى الأدب المقارن/ قسم اللغة والأدب العربي
مخطط الموضوع
-
إن التقلبات التي الهائلة التي حدثت في أوروبا أواخر القرن الثامن عشر، وأوائل القرن التاسع عشر كانت نتيجة لارتباط التحولات الثقافية بالقضايا القومية، فالأمم التي كانت تسعى إلى الحصول على استقلالها كانت من جانب آخر تسعى لاكتشاف جذورها الثقافية وملامح ثقافتها القومية، الأمر الذي فرض الحاجة إلى إيجاد تاريخ سابق بشكل ملح وضروري لبناء خصوصية ثقافية تتسق مع السعي لتحقيق الاستقلال.
-
منتدى
-
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
ويكي
-
-
-
عند الانتهاء من المقياس التطبيقي مدخل إلى الأدب المقارن، سيكون الطالب قادرا على:
مستوى المعرفة والتذكر (المكتسبات القبلية): يطلب من الطالب محاولة استرجاع المعلومات السابقة واستذكارها من خلال:
عملية الحفظ والترسيخ لمجموع المفاهيم والتعريفات المتعلقة بالدرس المحدد (الأدب المقارن).
تتبع الطالب للأسئلة المرتبطة بالانفتاح والمثاقفة والتبادل الفكري والقومية والتموقع الحضاري باسترجاع معارف سابقة وإنتاجها في صياغة جديدة حسب ما يقتضيه سياق الدرس الموضوع.
مستوى الاستيعاب والفهم: يتعرف الطالب على جملة من المفاهيم لحقل الأدب المقارن، والمبادئ التي يقوم عليها، ومن خلاله يُمنحُ بعض الأسئلة المتنوعة والمختلفة على سبيل ضربِ للأمثلة التي تعزز فهمه للدرس بربطه أفرع الدراسة الأدبية (النظرية، التاريخ، والنقد) مع تداخلات الدرس المقارن.
مستوى التطبيق والتحليل: من خلال تمكن الطالب بعد إلمامه بشروط الدراسات المقارنة ومعرفته بها من:
تطبيق المنهج المناسب وفق ما تحدده كل مدرسة مقارنة في تقديم شرح وتفسير لعلاقات الآداب الغربية والعربية على السواء، القديمة والحديثة، ضمن الحدود المشتركة أو المنفصلة وفقا لأساس التأثير والتأثر.
إجراء قراءة نقدية لشرح الصلات التاريخية والجمالية والنقدية بين الأعمال الإبداعية المختلفة من خلال توجيه الطالب وإرشاده على العدد الكافي من المؤلفات الأدبية الخالدة..
محاولة الطالب وضعه للفروض حول وجهات نظر المقارنين وجمع آرائهم وفقا للمستويات والأبعاد الجمالية والتاريخية والنقدية أساس المقارنة.
مستوى التقييم: يتمثل في مشاركة الطالب:
إصدار الأحكام بمنحه حق الحوار والنقاش، والإنصات الحسن له من أجل تحرير فكره، وإفساح المجال أمامه للتعمق في كيفية تفسير تعالق تلك الآداب فيما بينها، ثم نقده لتلك الأحكام حسب مستوى الدراسة.
-
-
-
من أجل تحقيق الأهداف المبتغاة والوقوف عند علاقات آداب الأمم المختلفة وربط ماضيها بحاضرها،وتأصيل هذا التاريخ. وللوقوف عند التيارات المختلفة والاتجاهات الأدبية المتعددة والصياغات الفنية وعوامل التأثير والتأثر وتحدياته النقدية من أجل فك إشكالية مصطلح الأدب المقارن، بالتحليل والتوضيح والتفسير لابد من إدراك العلاقة القائمة بين الأدب المقارن وتاريخ الأدب والنقد الأدبي.
-
الاختبار
-
-
-
المجلد
-
-
-
الاختبار
-
-
أهداف المحور الثاني:
يتعرف الطالب في هذا المحور على حقول المدارس المقارنة، ويتتبع تداخلاتها وافتراقاتها مع محاولة ضرب الأمثلة بإلحاق كل مدرسة بملاحق تمثل أهم نصوص ممثيلها (أقطابها). لأن الفكرة هي بناء خطة لقراءة النص قراءة بعيدة عن التلقين والإلقاء من أجل استيعاب الدرس الأدبي والثقافي المقارن، ومن أجل التمكن من تصنيف الأدبي الغربي والعربي على السواء وفرزهما حسب ما تمليه شروط المقارنة، ثم التمكن من إعادة بناء ما تم تجميعه من معارف ومفاهيم لإصدار الأحكام ونقدها بشأن تلك المقاربات الأدبية والنقدية المقارنة وفق حقول معرفية جديدة تخص استجلاء نقد آراء الدارسين المقارنين ودراساتهم لاسيما في الجانب التطبيقي البحت.
-
الاختبار
-
-
-
الاختبار
-
-
-
1. أحمد زياد محبك: الأدب العالمي، الأسبوع الأدبي، تصدر عن اتحاد الكتاب العربي بدمشق، العدد132.
2. أحمد شوقي رضوان: مدخل إلى الدرس الأدبي المقارن، دار العلوم العربية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1990.
3. بديع محمد جمعة: دراسات في الأدب المقارن، دار النهضة العربية، بيروت، الطبعة الثانية، 1980.
4. الجاحظ: البيان والتبيين، تح: عبد السلام هارون، دار الخانجي، الطبعة السابعة، القاهرة، 1998، ج03
5. الجاحظ: الحيوان، تح: عبد السلام هارون، مكتبة المصطفة البابي الحلبي، الطبعة الثانية، القاهرة، 1965، مج01
6. جمال الدين بن الشيخ: ألف ليلة وليلة أو القول الأسير، تر: محمد برادة وآخرون، المركز الفرنسي للثقافة والتعاون، المجلس الأعلى للثقافة، الجزائر، .1998
7. رشاد نوفل: الأدب المقارن، قضايا ومشكلات، دار المعارف، الإسكندرية.
8. سعيد علوش: مدارس الأدب المقارن، دراسة منهجية، المركز الثقافي العربي، الطبعة الأولى، 1987
9. سوزان باسنيت: الأدب المقارن: مقدمة نقدية، تر: أميرة حسن نويرة، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، .1999
10. الطاهر أحمد مكي: الأدب المقارن، أصوله وتطوره ومناهجه، دار المعارف، الطبعة الأولى، القاهرة، 1987.
11. عبد الله بن مسلم بن قتيبة: الشعر والشعراء، تح: أحمد محمد شاكر، دار المعارف، القاهرة، 1958، ج01
12. ماجدة حمود: مقاربات تطبيقية في الأدب المقارن، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2000
13. محمد غنيمي هلال: الأدب المقارن، نهضة مصر للنشر والتوزيع،الطبعة التاسعة، 2008م.
نبيل رشاد نوفل: الأدب المقارن قضايا ومشكلات، دار المعارف الإسكندرية، 1989.
-
-
-
المجلد
-
الواجبفتحت: Tuesday، 2 July 2024، 12:00 AM
-
-