Topic outline

  • الموضوع 1: معلومات حول المقياس والأستاذ

    معلومات حول المقياس:

    الجامعة

    محمد بوضياف – المسيلة

    الكلية

    العلوم الإنسانية والاجتماعية

    القسم

    علم النفس

    الفئة المستهدفة

    طلبة السنة الأولى " جذع مشترك"

    التخصص

    علوم التربية

    المقياس

    مدخل إلى علم النفس

    المعامل

    02

    الرصيد

    05

    الوحدة

    الأساسية                                                                                                  

    نوع الحصة

    أعمال موجهة

    الحجم الساعي الاسبوعي

    ساعة ونصف في الاسبوع

    الحجم الساعي  في السداسي

    45 ساعة ( 14- 16 أسبوع)

    توقيت التدريس

    يوم الأربعاء من 08.00 - 12.30 / القاعات P(13-14-15) (03 أفواج)


    معلومات حول الأستاذ:

    الأستاذة

    طيايبة نادية                   /           TIAIBA Nadia         

    البريد المهني

    nadia.tiaiba@univ-msila.dz

    الهاتف

    06.98.47.98.77



  • الموضوع 2: محتوى المقياس

    يحتوي المقياس على سبعة (7) محاور أساسية وكل محور يعتبر مدخل للمحور الذي بعده، مما يدل على ارتباطها ببعضها البعض، ويتم توضيح كل محور والتفصيل فيه بشكل أوسع في حصة الأعمال الموجهة من خلال البحوث المقدمة للطلبة بغية تحقيق الهدف من دراسة هذا المقياس، ولتحقيق هذا الأخير تتبعنا الخطة التالية:

    1/ الفصل الأول: مدخل إلى علم النفس:

    1-1-  لمحة تاريخية عن ظهور علم النفس وتطوره.

    1-2- التعريف بعلم النفس.

    1-3- فروع علم النفس.

    2/ الفصل الثاني: مناهج البحث في علم النفس:

    2-1- المنهج الوصفي.

    2-2- المنهج التجريبي.

    2-3- المنهج المقارن.

    2-4- المنهج العيادي.

    3/ الفصل الثالث: مدارس علم النفس:

    3-1- مدرسة التحليل النفسي.

    3-2- المدرسة السلوكية.

    3-3- المدرسة المعرفية.

    3-4- الاتجاه الإنساني الظاهراتي / النظرية الجشطالتية.

    4/ الفصل الرابع: الذكاء:

    4-1- مفهومه.

    4-2- خصائص الذكاء.

    4-3- النظريات المفسرة لطبيعة الذكاء.

    4-4- العوامل المؤثرة في الذكاء.

    4-5- قياس الذكاء.

    5/ الفصل الخامس: الإحساس والانتباه:

    5-1- تعريف الإحساس.

    5-2- خصائص الإحساس.

    5-3- تعريف الانتباه.

    5-4- مميزات الانتباه.

    5-5- مكونات الانتباه.

    5-6- العوامل المؤثرة في الانتباه.

    6/ الفصل السادس: الإدراك:

    6-1- تعريف الإدراك.

    6-2- آلية عملية الإدراك.

    6-3- العوامل التي تنظم الإدراك.

    6-4- البيئة وتأثيرها على الإدراك.

    7/ الفصل السابع: التعلّم:

     7-1- مفهومه.

    7-2- النظريات المفسرة لعملية التعلّم.

    7-3- العوامل المؤثرة على عملية التعلّم.

  • الموضوع 3: الخريطة الذهنية لمقياس مدخل إلى علم النفس

    الخريطة الذهنية

  • الموضوع 4: المكتسبات القبلية

    لكي يتمكن الطالب من فهم واستيعاب الدروس يجب أن يكون على دراية بـ:

    o     اكتساب مبادئ أولية في الفلسفة وعلاقتها بموضوع علم النفس.

    o     اكتساب مبادئ التفكير العلمي ومنهجية البحث العلمي.

    o     مراحل النمو للطفل والمراهق وخصائص كل مرحلة.

    o     السلوكيات السوية واللاسوية.

    وللتأكد من أن لدى الطالب مكتسبات قبلية نطرح عليه بعض الاسئلة العامة التي تكون كمدخل لدراسة المقياس، ويستطيع من خلالها فهمه واستيعابه  بشكل جيد.

  • الموضوع 5: أهداف التعلم

    نهدف من خلال دراسة هذا المقياس الى  ما يلي:     

    o      التعرف على ماهية علم النفس ونشأته.

    o      التعرف على منهج ومدارس علم النفس.

    o      التعرف على أساسيات ومبادئ علم النفس.

    o      التعرف على الفروق الفردية بين الأفراد والحاجات النفسية والتربوية الاجتماعية لكل فرد.

    o      التعرف على مختلف العمليات العقلية (الذكاء، الإحساس، الانتباه، الإدراك، التعلّم) ومختلف النظريات المفسرة لهذه العمليات.

    التعرف على أساليب تعديل السلوك.

  • الموضوع 6: كيفية تقييم التعلّم

    يتم تقييم المعارف المكتسبة لدى الطالب في مقياس مدخل إلى علم النفس من خلال:

    ·     تقييم البحوث.

    ·     إعداد بطاقات قراءة.

    ·     التقويم المستمر من خلال الحضور، المشاركة، التفاعل.

    ·     إجراء امتحان الأعمال الموجهة.


  • الموضوع 7: أنشطة التعليم والتعلّم

    لتحقيق الهدف الأسمى من التعلّم على الطالب القيام بما يلي:

    o    الحضور المستمر لحصص المحاضرة والأعمال الموجهة.

    o    الحضور الفعلي للمحاضرة والأعمال الموجهة، والمشاركة الفعّالة من خلال طرح الأسئلة ومناقشتها لإثراء الدرس بالمعلومات.

    o     تدوين بعض المعلومات المنتقاة من الشرح.


  • الموضوع 8: المقاربة البيداغوجية

    ترتكز المقاربة البيداغوجية على  ثلاث نقاط أساسية في عملية التعلم وهي( المعرفة، الخبرة المكتسبة من المعرفة، توظيف المعرفة)، ولتحقيق هذا لابد من بعض التطبيقات لاختبار قدرة الطالب على استيعاب المعلومات المقدمة له.

    o       المعرفة: تمثل في هذا المقياس اكتساب الطالب كفاءة القدرة على  تعلم وفهم واستيعاب مقياس علم النفس (علم السلوك)، وكذا كفاءة فهم مختلف النظريات التي فسرت السلوك والتنبؤ بما سيكون عليه السلوك من أجل ضبطه والتحكم فيه، من أجل التعديل والتحسين وهذا ما يهدف إليه علم النفس. وتكتسب هذه الكفاءة من خلال  المعلومات المستفادة من الدرس وتدعيمها بأسئلة وتمارين لتحقيق ذلك.

    o       الخبرة المكتسبة من المعرفة: تتمثل في كيفية توظيف هذه المعرفة  في الحياة اليومية.

    توظيف المعرفة: تتمثل في تطبيق المعلومات المكتسبة وتوظيفها على بعض الحالات في الواقع بغية التشخيص الصحيح والسليم من حيث وجود أو عدم وجود السلوكات غير السوية والأسباب المؤدية الى ذلك، وكذا أساليب العلاج المناسبة للحالة.

  • الموضوع 9: سيرورة العمل

    تتم عملية سير الدروس من خلال حصة تطبيقية كل أسبوع على  شكل حصة حضورية، يقدم فيها الدرس بشكل مفصل  من خلال تناول مختلف البحوث ومناقشتها.

  • الموضوع 10: المصادر والمراجع المعتمدة في بناء المقياس

    1/ الكتب:

    1)      الداهري، صالح حسن ؛ الكبيسي، وهيب مجيد (1999): علم النفس العام، ط1، دار الكندي للنشر والتوزيع، اربد، الأردن.

    2) الشيخلي، خالد خليل (2005): المشكلات السلوكية لدى الأطفال، الظاهرة ، الوقاية، العلاج، ط1، دار الكتاب الجامعي، الإمارات العربية المتحدة.

    3) العتوم، عدنان يوسف (2004): علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمّان، الأردن.

    4) العلوان، أحمد فلاح (2009): علم النفس التربوي تطوير المعلمين، ط1، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمّان، الأردن.

    5) الفتلاوي، سهيلة محسن كاظم (2005): تعديل السلوك في التدريس، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، الأردن.

    6) القمش، مصطفى نوري؛ المعايطة، خليل عبد الرحمان (2007/ 2009): الاضطرابات السلوكية والانفعالية،  ط1 + ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.

    7) النادي، آمنة حسن ( 2015): اضطراب السلوك عند الأطفال،  ط1، المستشارون للنشر والتوزيع، الأردن

    8) حاج سعيد (2011): الأطفال والعنف، د.ط، دار الخلدونية للنشر والتوزيع، الجزائر.

    9) حسين، طه عبد العظيم (2007): استراتيجيات إدارة الغضب والعدوان، ط1، سلسلة الإدارة التربوية الحديثة، دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان.

    10) حقي، ألفت (1996): سيكولوجية الطفل ( علم نفس الطفولة)، مركز الاسكندرية للكتاب، الاسكندرية، مصر.

    11) رياض، سعد (2008): موسوعة علم النفس والعلاج النفسي من منظور إسلامي، ط1، دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.

    12) زهران، حامد عبد السلام (2005): الصحة النفسية والعلاج النفسي، ط4، عالم الكتب، القاهرة، مصر.

    13) زهران، حامد عبد السلام (1995): علم نفس النمو "الطفولة والمراهقة"، ط5، عالم الكتب، القاهرة.

    14) عامر، مصباح (2003): التنشئة الاجتماعية والسلوك الانحرافي لتلميذ المدرسة الثانوية، ط1، شركة دار الأمة للطباعة والنشر والتوزيع، برج الكيفان، الجزائر.

    15) عكاشة، أحمد (د.س): المراجعة العاشرة للتصنيف الدولي للأمراض - تصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية / الأوصاف السريرية (الاكلينيكية) والدلائل الإرشادية التشخيصية، منظمة الصحة العالمية، المكتب الإقليمي للشرق الاوسط، القاهرة، مصر.

    16) عيسى الشرقاوي، محمود عبد الرحمن ( 2016): تخفيف حدة السلوك العدواني لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، (ط السداسي الاول)، دار أطفالنا للنشر والتوزيع، الجزائر.

    17) فهمي، مصطفى (1990): الصحة النفسية (دراسات في سيكولوجية التكيف)، ط3، مكتبة الخانجى، القاهرة، مصر.

    18) فهمي، مصطفى (1978): التكيف النفسي، دار مصر للطباعة، مصر.

    19) مصطفى، أسامة فاروق (2011): مدخل إلى الاضطرابات السلوكية والانفعالية - الأسباب التشخيص والعلاج، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

    20) ملحم، سامي محمد (2004): علم نفس النمو (دورة حياة الإنسان)، ط1، دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان، الأردن.

    21) يحي، خولة أحمد ( 2000): الاضطرابات السلوكية والانفعالية، ط1، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

    2/ المطبوعات:

    22) بن بردي، مليكة (2019/ 2020): الاضطرابات السلوكية والانفعالية، مطبوعة بيداغوجية، السنة الثالثة، تخصص: علم النفس المدرسي، قسم علم النفس، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد البشير الإبراهيمي، برج بوعريريج، الجزائر.

    3/ المذكرات:

    23) بركات، زيد (2009): مظاهر السلوك السلبي لدى تلاميذ المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين وأساليب تعاملهم معها، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين.

    24)  وافي، ليلى أحمد مصطفى ( 2006): الاضطرابات السلوكية والانفعالية وعلاقتها بمستوى التوافق النفسي لدى الأطفال الصم والمكفوفين، مذكرة ماجستير، قسم علم النفس، كلية التربية، الجامعة الإسلامية.

    4/ المقالات:

    25) ابريعم، نادية (جوان 2016): السلوك المنحرف لدى المراهقين المقيمين في الأحياء الفقيرة - دراسة ميدانية بمدينة تبسة، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة محمد خيضر- بسكرة، ( العدد 44)، ص(125- 139).

    26) الصرايرة، خالد (2009): أسباب سلوك العنف الطلابي الموجه ضد المعلمين والإداريين في المدارس الثانوية الحكومية في الأردن من وجهة نظر الطلبة والمعلمين والإداريين، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد5، العدد 2، ص 137-157.

    27) طلعت منصور، أنور الشرقاوي؛ عادل عز الدين، فاروق أبو عوف (2003): أسس علم النفس العام، ب ط، مكتبة الانجلومصرية، القاهرة.

    28) عبد الحميد، عبد الله صابر؛ سلامة، أيمن عبد العزيز (2015): مستوى المسؤولية الاجتماعية وعلاقته بالانحرافات السلوكية لدى طلاب الجامعة، المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، الجزء الثاني، العدد 4، ص 3-82.

    29) فاخر، عاقل (1980): مدارس علم النفس.