مخطط الموضوع

  • محاضرات فيزيولوجيا


  • عرض المؤلف

    - جامعة: محمد بوضياف –المسيلة-

    - معهد: علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

    - قسم: جذع مشترك

    - المقياس: علم وظائف الأعضاء (فيزيولوجيا عامة)

    - الفئة المستهدفة: سنة الأولى جذع مشترك

    - الرصيد: 03، المعامل:02

    - الحجم الساعي: 42 ساعة (21ساعة محاضرة و21ساعة اعمال تطبيقية)

    - التوقيت:

    - الأعمال الموجهة: الإثنين من 08:00 سا إلى 09:30 سا

    -المحاضرة: الثلاثاء من 10:00سا إلى   11:30 سا

    - المدرج: 01

    معلومات حول الأستاذة:

    أستاذة الأعمال التطبيقية: الدكتورة بن حميدوش فايزة

    التواصل عبر:   fayza.benhamidouche@univ-msila.dz   الهاتف:  0552794766

    أوقات التواصل في قاعة الإشراف: يوم الأربعاء من الساعة 09سا الى 11 سا.

  • الأهداف

    إمكانية الطالب من:

    5-1- أهداف خاصة بالتـــذكر:

    - أن يتذكر الطالب تعريفات المصطلحات الخاصة بهذا المحور على غرار (الجانب المورفولوجي، الجانب الفيزيولوجي، فيزيولوجيا الرياضة)

     - أن يستعيد الطالب كل فروع فيزيولوجيا

    5-2-أهداف خاصة بالفهــم (الاســتيعاب والإدراك):

    - أن يميز الطالب الفروقات بين التعريفات الخاصة وأهمية علم الفيزيولوجيا في المجال الرياضي.

    5-3-أهداف خاصة بالتركيب:

    - أن يقوم الطالب بوضع كل أشكال الدراسات الفيزيولوجيا ومراحل التدريب الرياضي ويضع كل مرحلة اعداد في اطارها الزمني

    - ان يقوم الطالب بتشكيل كل خطة على حساب المنافسة

    5-4-أهداف خاصة بالتقويم:

    - أن يجادل الطالب في كيفية انجاز كل مرحلة من مراحل فيزيولوجيا التدريب الرياضي

    - أن يجادل الطالب في أشكال الدراسات الفيزيولوجية


  • المتطلبات القبلية

    لكي يمكن للطالب استيعاب وفهم هذا المقياس، يجب أن يكون الطالب مطلع على:

    اكتساب تصور دقيق لتناسق عمل مكونات جسم الانسان

    - فهم الترابط الوظيفي بين مختلف الأجهزة المكونة للجسم

    - القدرة على فهم آليات إنتاج حركة الجسم من المنظور فسيولوجي.

    - اكتساب مهارات توظيف المعلومات الفسيولوجية في المجال الرياضي.


  • محتوى المقياس

    يحتوي هذا المقياس على ثلاث محاور، وكل محور يحتوي على مجموعة من العناصر الأساسية التي تنطوي تحت كل محور من هذه المحاور، هذا بالإضافة إلى أن كل محور يحتوي على مجموعة من الأنشطة تسمح للطالب بالقدرة على استيعاب جل المفاهيم والمعارف الخاصة بالمقياس، ويمكن توضيح هذا كما يلي:

    مقدمة:

    المحور الأول: مدخل عام لعلم الفيزيولوجيا، ويندرج ضمن هذا المحور مجموعة من العناصر، والمتمثلة في:

    -المفاهيم الفيزيولوجيا الأساسية.

    - فروع وأهمية علم الفيزيولوجيا.

    - أشكال الدراسات الفيزيولوجية ومراحل التدريب الرياضي.

    المحور الثاني: فيزيولوجيا الخلية، ويتضمن العناصر التالية:

    - مفهوم الخلية.

    - وظائف الخلية.

    المحور الثالث: وظائف أعضاء جهاز الجسم، ويتكون من العناصر التالية:

    - الجهاز العضلي.

    - الجهاز التنفسي.

    - الجهاز الهيكلي العظمي.

    - الجهاز الغشائي.

    - الجهاز البولي.

    - الجهاز المناعي.

    - الجهاز الوعائي القلبي.

    - الجهاز العصبي.

    - الجهاز الغدي.

    - الجهاز الهضمي.

    - الجهاز التناسلي.

  • مقدمة عامة

    فيزيولوجيا العامة أو علم وظائف الأعضاء يعتبر علما متكاملا يهتم بدراسة وظائف الجسم على مختلف المستويات بداية من الجزيء والخلايا وحتى مستوى الأعضاء والأجهزة إلى مستوى الجسم ككل، وهو ينقسم إلى عدة أقسام، منها فيزيولوجيا الفيروسات وفيزيولوجيا الخلايا، وفيزيولوجيا النبات، وفيزيولوجيا الإنسان وغيرها من الأقسام الأخرى.

    وتعتبر فيزيولوجيا الإنسان من أهم موضوعات علم الفيزيولوجيا لما لها من متطلبات علمية في مجلات العمل والرياضة والتغذية والمسنين، بالإضافة إلى فيزيولوجيا الأمراض التي تعتبر جانبا هاما من جوانب الفيزيولوجيا.

    ويعتبر علم فيزيولوجيا التدريب والرياضة فرعا من فروع التشريح الفيزيولوجي، فالتشريح هو دراسة تركيب الجسم أو مورفولوجيا (شكل الجسم)، ونتعلم من خلال علم التشريح التركيب الأساسي لمختلف أعضاء الجسم وعلاقاتها التبادلية، بينما فيزيولوجيا هو دراسة وظيفة الجسم، ونحن نتعلم من خلال الفيزيولوجيا كيف تعمل الأجهزة الجسم والأنسجة والخلايا وكيف تتكامل وظائفها لتنظيم البيئة الداخلية للجسم، وحيث إن فيزيولوجيا هو دراسة وظائف تركيبات الجسم فلا يمكن بسهولة دراسة الفسيولوجيا بدون فهم التشريح. 


  • المحور الأول:مدخل إلى علم فزيولوجيا

    الخريطة الذهنية

    الأهداف المحور الاول

    1- أهداف خاصة بالتـــذكر:
    •  أن يتذكر الطالب تعريفات المصطلحات الخاصة بهذا المحور على غرار (الجانب المورفولوجي، الجانب الفيزيولوجي، فيزيولوجيا الرياضة)
    • أن يستعيد الطالب كل فروع فيزيولوجيا
    2- أهداف خاصة بالفهــم (الاســتيعاب والإدراك)
    •  أن يميز الطالب الفروقات بين التعريفات الخاصة وأهمية علم الفيزيولوجيا في المجال الرياضي
     -3  أهداف خاصة بالتركيب
    • - أن يقوم الطالب بوضع كل أشكال الدراسات الفيزيولوجيا ومراحل التدريب الرياضي ويضع كل مرحلة إعداد في إطارها الزمني

    - أن يقوم الطالب بتشكيل كل خطة على حساب المنافسة

    4- أهداف خاصة بالتقويم
    • - أن يجادل الطالب في كيفية انجاز كل مرحلة من مراحل فيزيولوجيا التدريب الرياضي
    • - أن يجادل الطالب في أشكال الدراسات الفيزيولوجية

  • التقويم الإجمالي للفصل الأول

  • المحور الثاني: الجهاز الوعائي القلبي


    أهداف المحور الثاني

    1- أهداف خاصة بالتـــذكر:
    • أن يتذكر الطالب تعريفات المصطلحات الخاصة بهذا المحور على غرار (مفهوم القلب...)، وأن ينسب كل تعريف إلى نوع الصمامات القلب
    • أن يسمي الطالب عناصر، أنواع، خصائص...
    2- أهداف خاصة بالفهــم (الاســتيعاب والإدراك):
    • أن يميز الطالب الفروقات بين التعريفات الخاصة بأنواع الجهاز الوعائي القلبي(القلب، الأوعية الدموية، الدم، الدورة الدموية)
    3- أهداف خاصة بالتطبيق :
    •  أن يلاحظ الطالب الفرق بين الدورة الدموية الكبرى والصغرى
    4- أهداف خاصة بالتقويم:
    •  أن يجادل الطالب في كيفية تقسيم عضلة القلب وكيفية عمل الدورة الدموية الكبرى والصغرى
    • - أن يقوم الطالب بتفريق بين مميزات كل جزء من أجزاء الجهاز الوعائي القلبي


  • التقويم الإجمالي للفصل الثاني

  • المراجع

    - المراجع بالغة العربية:

    - زهير الكرمي، نحند سعيد صبارني، سهام العقاد العارف. الأطلس العلمي- فيزيولوجيا الانسان-، دار الكتاب اللبناني، بيروت.

    -   محمد حسين ع. أبو العل عبد الفتاح: فسيولوجيا التدريب- الرياضي. دار الفكر العربي. القاهرة، 1974.

    -   أبو العل عبد الفاتح: فسيولوجيا التدريب- والرياضة. دار الفكر العربي. ط 1. القاهرة، 2003.

    كريمان وديع عبد الرزاق: التشريح ووظائف الأعضاء. دار المستقبل. الردن. ط1، 2011.

    -   حكمت عبد الكريم فريحات: تشريح جسم الإنسان. دار الشروق للنشر والتوزيع. عمان،2010.

    بهاء الدين إبراهيم سلمة: فسيولوجيا الجهد البدني. دار الفكر العربي. ط 1. القاهرة، 2009.

    -   ياسر سعيد الشافعي وآخرون: التشريح التطبيقي للرياضيين. المكتبة المصرية للطباعة والنشر. القاهرة.2016.

    بهاء الدين إبراهيم سلمة: فسيولوجيا الرياضة، دار الفكر العربي القاهرة، 1944.

    أيمن أبو المجد: أمراض القل- والشرايين التاجية. دار الشروق. ط 1. القاهرة،2008

    - يوسف لزم كماش وصالح أبو خيط: علم وظائف الأعضاء في المجال الرياضي. دار زهران للنشر والتوزيع. ط 1. عمان. 2011

    - المراجع بالغة الفرنسية:

    1-Betts, G., & Dsaix, P. (2013). Anatomy & Physiology vol 2. In Anatomy & Physiology.

    Retrieved from http://cnx.org/content/col11496/latest/.

    2. Content, N. A., Anatomy, C. N. X., Based, P., Aguilar-roca, N., Commons, C., & License,

    A. (2020). Essential Physiology.

    3. Objectives, L. (n.d.). Anatomy and physiology.

    4. Stefan Silbernagl, M. (2009). Color Atlas Physiology (6th editio). Retrieved from

    http://www.thieme.com

    5. WIDMAIER, E. P., RAFF, H., MEDICAL, & STRANG, K. T. (2011). VANDER ’ S

    Human Physiology THE MECHAN I SMS OF BODY F UNC TION (THIRTEENTH).

    6. Delignières, D., et Thomas, R., (2020). Psychologie du sport. Paris : Presses Universitaires

    de France.

    7. Décamps, G. (2017). Psychologie du sport et de la performance. Bruxelles : De Boeck.

    8. La Rue, J., et Ripoll, H. (2004). Manuel de psychologie du sport. Paris : Revue EPS.

    9. Weinberg; R., D., Gould, D., Deshaies, P (1997). Psychologie du sport et de l'activité́

    physique. Canada : Vigot.

    10. Jowett, D.,S., et Lavallee, D. (2008). Psychologie sociale du sport. Bruxelles : De Boeck.

    11. Paquet, Y., et Roberta Antonini, Ph. (2009). Psychologie du sport. Paris : Dunod.

    12. https://www.universalis.fr/encyclopedie/psychologie-du-sport/1-la-psychologie-de-laperformance-

    motrice-ou-sportive/

    13. https://www.formation-continue-unil-epfl.ch/formation/psychologie-sport-das/

    14. Formation: Séances de préparation mentale express: le 321 et 321+ - CROPS | Préparation

    Mental