مخطط الموضوع

  • التعريف بالمقياس


    جامعة محمد بوضياف المسيلة
    كلية الحقوقو والعلوم السياسية
    قسم: الحقوق
    المقياس: منهجية البحث العلمي في مجال العلوم القانونيةا
    لفئة المستهدفة: موجه لطلبة السنة ثانية حقوق
    الرصيد: 06 المعامل: 01
    الحجم الساعي: ساعة ونصف في الاسبوع.
    12.30 إلى11.00 من :التوقيت
    قاعات التدريس:z11.
    الاستاذة: عبد العزيز سلمى عشبة
    الموسم الجامعي: 2024-2023
    selma-achba.abdelaziz@univ-msila.dz :الايميل

  • مساحة للتواصل

  • أهداف التعليم

    :تتمثل الكفاءة العامة المستهدفة (الأهداف العامة) من خلال تناول هذا الدرس في  أن يكون الطالب قادرا على

    التحكم في تقنيات البحث العلمي.

    انتاج وانجاز بحث علمي ناجح وفق ضوابط منهجية سليمة

    :


  • المكتسبات السابقة

    حتى يتمكن الطالب من إدراك واستيعاب مضامين وأفكار هذا الدرس يتعين أن يكون ملما بـ :
    - التوجهات الفكرية للفكر القانون (فلسفة القانون).
    -مناهج البحث العلمي في العلوم القانونية.


  • اختبار الدخول




  • الخارطة الذهنية


  • خطة العمل


  • مقدمة


    تخضع عملية البحث العلمي في العلوم القانونية على غرار غيرها من العلوم الأخري إلى العديد من الأساليب العلمية والفنية والضوابط المنطقية والصارمة التي تدخل في صميم تطبيقات علم المنهجية، والتي يجب على الطالب ادراكها والتقيد بها في سبيل انجاز بحوث علمية بصورة سليمة وناجحة. فالمنهجية تعلم الباحث كيفية التفكير،البحث، الكتابة، العرض، المناقشة، وكيفية استخدام قدراته الفكرية استخداما سليما في سياق علمي سليم من أجل الوصول الى حلول لمشاكل مطروحة


  • المحور الاول:مفهوم البحث العملي وخصائصه


    عد البحث العلمي أساس فهم وتفسير الظواهر والمشكلات التي تواجه الانسان وايجاد حلول لها، ومن ثمة وسيلة للبقاء والتكيف مع البيئة بما تتضمنه من عوامل وتحديات، كما أن احداث التطور العلمي للمحتمعات البشرية يرتبط ارتباط وثيقا بالبحث العلمي وهذا ما يستلزم علينا الوقوف على فهومه واستعراض أهم خصائصه.

    الاهداف الخاصة بالمحور:

    - يتعرف الطالب على مفهوم البحث العلمي وأهميته.

    - يحدد أنواع البحث العلمي.

    - يوضح خصائص البحث العلمي.

    آ. مدخل مفاهيمي للبحث العلمي:

    تعريف البحث العلمي: لا يختلف ابحث العلمي عن غيره من المفاهيم الاخرى في حقل العلوم الاجتماعية من حيث عدم وجود تعرف واحد متفق عليه ومن بين التعاريف نجد:

    -البحث العلمي: نشاط علمي منظم في طريقة التفكير وأسلوب النظر في الوقائع، حيث يسعى الى كشف الحقائق معتمدا على مناهج موضوعية من أجل معرفة الارتباط بين الحقائق، ثم استخلاص المبادئ العامة والقوانين التفسيرية.

    - البحث العلمي: الدراسة الدقيقة والمنظمة لظاهرة معينة باستخدام المنهج العلمي للوصول الى حقيقة للاستفادة منها والتحقق من صحتها

    وعليه يتضح أن البحث العلمي هو“النشاط المنظم الذي يهدف لدراسة موضوع ما باعتماد مناهج علمية بهدف التوصل الى حقائق يمكن التحقق منها

    2- أهمية البحث العلمي: للبحث العلمي أهمية بالغة يمكن اختزالها في:

    -حل المشكلات: فالبحث العلمي يسعى الى التعرف على الظواهر والأحداث، والتعرف على أسبابها، ودراسة الية حدوثها بغرض فهمها بشكل علمي للوصول الى نتائج علمية للمشكلة المدروسة.Ó.

    كتشاف الحقائق العلمية الجديدة: اذ يعد البحث العلمي اداء اساسية لفهم القضايا وزيادة الوعي من خلال تطوير مستويات التفكير لدى الباحث.

    - تقييم وتقويم المعارف الحالية: من خلال استخدامها المتكرر على مشاكل محددة، وفق ضوابط واجراءات مدروسة.

    - مواجهة التحديات والمستجدات: من خلال البحث عن اسباب المشاكل والتعرف على طرق علاجها وتحديد اثارها، وبالتالي ايجاد الحلول الملائمة لها وفق ماهو متاح من بيانات وخبرة، والاكثر من ذلك التنبؤ بها. - التطوير الذاتي والمعرفي والوظيفي.

    البحث العلمي أساس فهم وتفسير الظواهر

    والمشكلات التي تواجه الانسان وايجاد

    حلول لها، ومن ثمة وسيلة للبقاء والتكيف

    مع البيئة بما تتضمنه من عوامل وتحديات،

    كما أن احداث التطور العلمي للمحتمعات

    البشرية يرتبط ارتباط وثيقا بالبحث العلمي

    وهذا ما يستلزم علينا الوقوف على فهومه

    واستعراض أهم خصائصه.

    الاهداف

    الخاصة بالمحور:

    -

    يتعرف

    الطالب على مفهوم البحث العلمي وأهميته.

    -

    يحدد

    أنواع البحث العلمي.

    -

    يوضح

    خصائص البحث العلمي.

    آ.

    آ. مدخل مفاهيمي للبحث العلمي:

    مفاهيمي للبحث العلمي:

    تعريف البحث العلمي: لا يختلف ابحث العلمي عن غيره من المفاهيم الاخرى في حقل العلوم

    الاجتماعية من حيث عدم وجود تعرف واحد متفق عليه ومن بين التعاريف نجد:

    -البحث العلمي: نشاط علمي منظم في طريقة التفكير وأسلوب النظر في

    الوقائع، حيث يسعى الى كشف الحقائق معتمدا على مناهج موضوعية من أجل معرفة

    الارتباط بين الحقائق، ثم استخلاص المبادئ العامة والقوانين التفسيرية.

    - البحث العلمي: الدراسة الدقيقة والمنظمة لظاهرة معينة باستخدام

    المنهج العلمي للوصول الى حقيقة للاستفادة منها والتحقق من صحتها

    وعليه يتضح أن البحث

    العلمي هو“النشاط المنظم الذي يهدف لدراسة موضوع ما باعتماد مناهج علمية بهدف

    التوصل الى حقائق يمكن التحقق منها

    2- أهمية البحث العلمي: للبحث العلمي أهمية بالغة يمكن اختزالها في:

    -حل المشكلات: فالبحث العلمي يسعى الى

    التعرف على الظواهر والأحداث، والتعرف على أسبابها، ودراسة الية حدوثها بغرض فهمها

    بشكل علمي للوصول الى نتائج علمية للمشكلة المدروسة.Ó.

    كتشاف الحقائق العلمية الجديدة: اذ يعد البحث العلمي اداء اساسية لفهم القضايا وزيادة الوعي من خلال تطوير مستويات التفكير لدى الباحث.

    - تقييم وتقويم المعارف

    الحالية: من خلال استخدامها المتكرر على مشاكل محددة، وفق ضوابط واجراءات مدروسة.

    - مواجهة التحديات

    والمستجدات: من خلال البحث عن اسباب المشاكل والتعرف على طرق علاجها وتحديد

    اثارها، وبالتالي ايجاد الحلول الملائمة لها وفق ماهو متاح من بيانات وخبرة،

    والاكثر من ذلك التنبؤ بها. - التطوير الذاتي

    والمعرفي والوظيفي.

    الاهداف

    الخاصة بالمحور:

    -

    يتعرف

    الطالب على مفهوم البحث العلمي وأهميته.

    -

    يحدد

    أنواع البحث العلمي.

    -

    يوضح

    خصائص البحث العلمي.

    آ. مدخل مفاهيمي للبحث العلمي:

    مفاهيمي للبحث العلمي:

    تعريف البحث العلمي: لا يختلف ابحث العلمي عن غيره من المفاهيم الاخرى في حقل العلوم

    الاجتماعية من حيث عدم وجود تعرف واحد متفق عليه ومن بين التعاريف نجد:

    -البحث العلمي: نشاط علمي منظم في طريقة التفكير وأسلوب النظر في

    الوقائع، حيث يسعى الى كشف الحقائق معتمدا على مناهج موضوعية من أجل معرفة

    الارتباط بين الحقائق، ثم استخلاص المبادئ العامة والقوانين التفسيرية.

    - البحث العلمي: الدراسة الدقيقة والمنظمة لظاهرة معينة باستخدام

    المنهج العلمي للوصول الى حقيقة للاستفادة منها والتحقق من صحتها

    وعليه يتضح أن البحث

    العلمي هو“النشاط المنظم الذي يهدف لدراسة موضوع ما باعتماد مناهج علمية بهدف

    التوصل الى حقائق يمكن التحقق منها

    2- أهمية البحث العلمي: للبحث العلمي أهمية بالغة يمكن اختزالها في:

    -حل المشكلات: فالبحث العلمي يسعى الى

    التعرف على الظواهر والأحداث، والتعرف على أسبابها، ودراسة الية حدوثها بغرض فهمها

    بشكل علمي للوصول الى نتائج علمية للمشكلة المدروسة.Ó.

    كتشاف الحقائق العلمية الجديدة: اذ يعد البحث العلمي اداء اساسية لفهم القضايا وزيادة الوعي من خلال تطوير مستويات التفكير لدى الباحث.

    - تقييم وتقويم المعارف

    الحالية: من خلال استخدامها المتكرر على مشاكل محددة، وفق ضوابط واجراءات مدروسة.

    - مواجهة التحديات

    والمستجدات: من خلال البحث عن اسباب المشاكل والتعرف على طرق علاجها وتحديد

    اثارها، وبالتالي ايجاد الحلول الملائمة لها وفق ماهو متاح من بيانات وخبرة،

    والاكثر من ذلك التنبؤ بها. - التطوير الذاتي

    والمعرفي والوظيفي.

    الاهداف

    الخاصة بالمحور:

    -

    يتعرف

    الطالب على مفهوم البحث العلمي وأهميته.

    -

    يحدد

    أنواع البحث العلمي.

    -

    يوضح

    خصائص البحث العلمي.

    آ. مدخل مفاهيمي للبحث العلمي:

    مفاهيمي للبحث العلمي:

    تعريف البحث العلمي: لا يختلف ابحث العلمي عن غيره من المفاهيم الاخرى في حقل العلوم

    الاجتماعية من حيث عدم وجود تعرف واحد متفق عليه ومن بين التعاريف نجد:

    -البحث العلمي: نشاط علمي منظم في طريقة التفكير وأسلوب النظر في

    الوقائع، حيث يسعى الى كشف الحقائق معتمدا على مناهج موضوعية من أجل معرفة

    الارتباط بين الحقائق، ثم استخلاص المبادئ العامة والقوانين التفسيرية.

    - البحث العلمي: الدراسة الدقيقة والمنظمة لظاهرة معينة باستخدام

    المنهج العلمي للوصول الى حقيقة للاستفادة منها والتحقق من صحتها

    وعليه يتضح أن البحث

    العلمي هو“النشاط المنظم الذي يهدف لدراسة موضوع ما باعتماد مناهج علمية بهدف

    التوصل الى حقائق يمكن التحقق منها

    2- أهمية البحث العلمي: للبحث العلمي أهمية بالغة يمكن اختزالها في:

    -حل المشكلات: فالبحث العلمي يسعى الى

    التعرف على الظواهر والأحداث، والتعرف على أسبابها، ودراسة الية حدوثها بغرض فهمها

    بشكل علمي للوصول الى نتائج علمية للمشكلة المدروسة.Ó.

    كتشاف الحقائق العلمية الجديدة: اذ يعد البحث العلمي اداء اساسية لفهم القضايا وزيادة الوعي من خلال تطوير مستويات التفكير لدى الباحث.

    - تقييم وتقويم المعارف

    الحالية: من خلال استخدامها المتكرر على مشاكل محددة، وفق ضوابط واجراءات مدروسة.

    - مواجهة التحديات

    والمستجدات: من خلال البحث عن اسباب المشاكل والتعرف على طرق علاجها وتحديد

    اثارها، وبالتالي ايجاد الحلول الملائمة لها وفق ماهو متاح من بيانات وخبرة،

    والاكثر من ذلك التنبؤ بها. - التطوير الذاتي

    والمعرفي والوظيفي.

    الاهداف

    الخاصة بالمحور:

    - يتعرف الطالب على مفهوم البحث العلمي وأهميته.

    - يحدد أنواع البحث العلمي.

    - يوضح خصائص البحث العلمي.

    آ. مدخل مفاهيمي للبحث العلمي:

    تعريف البحث العلمي: لا يختلف ابحث العلمي عن غيره من المفاهيم الاخرى في حقل العلوم الاجتماعية من حيث عدم وجود تعرف واحد متفق عليه ومن بين التعاريف نجد:

    -البحث العلمي: نشاط علمي منظم في طريقة التفكير وأسلوب النظر في الوقائع، حيث يسعى الى كشف الحقائق معتمدا على مناهج موضوعية من أجل معرفة الارتباط بين الحقائق، ثم استخلاص المبادئ العامة والقوانين التفسيرية.

    - البحث العلمي: الدراسة الدقيقة والمنظمة لظاهرة معينة باستخدام المنهج العلمي للوصول الى حقيقة للاستفادة منها والتحقق من صحتها

    وعليه يتضح أن البحث العلمي هو“النشاط المنظم الذي يهدف لدراسة موضوع ما باعتماد مناهج علمية بهدف التوصل الى حقائق يمكن التحقق منها

    2- أهمية البحث العلمي: للبحث العلمي أهمية بالغة يمكن اختزالها في:

    -حل المشكلات: فالبحث العلمي يسعى الى التعرف على الظواهر والأحداث، والتعرف على أسبابها، ودراسة الية حدوثها بغرض فهمها بشكل علمي للوصول الى نتائج علمية للمشكلة المدروسة.Ó.

    كتشاف الحقائق العلمية الجديدة: اذ يعد البحث العلمي اداء اساسية لفهم القضايا وزيادة الوعي من خلال تطوير مستويات التفكير لدى الباحث.

    - تقييم وتقويم المعارف الحالية: من خلال استخدامها المتكرر على مشاكل محددة، وفق ضوابط واجراءات مدروسة.

    - مواجهة التحديات والمستجدات: من خلال البحث عن اسباب المشاكل والتعرف على طرق علاجها وتحديد اثارها، وبالتالي ايجاد الحلول الملائمة لها وفق ماهو متاح من بيانات وخبرة، والاكثر من ذلك التنبؤ بها. - التطوير الذاتي والمعرفي والوظيفي.

    الاهداف الخاصة بالمحور:

    - يتعرف الطالب على مفهوم البحث العلمي وأهميته.

    - يحدد أنواع البحث العلمي.

    - يوضح خصائص البحث العلمي.

    آ. مدخل مفاهيمي للبحث العلمي:

    تعريف البحث العلمي: لا يختلف ابحث العلمي عن غيره من المفاهيم الاخرى في حقل العلوم الاجتماعية من حيث عدم وجود تعرف واحد متفق عليه ومن بين التعاريف نجد:

    -البحث العلمي: نشاط علمي منظم في طريقة التفكير وأسلوب النظر في الوقائع، حيث يسعى الى كشف الحقائق معتمدا على مناهج موضوعية من أجل معرفة الارتباط بين الحقائق، ثم استخلاص المبادئ العامة والقوانين التفسيرية.

    - البحث العلمي: الدراسة الدقيقة والمنظمة لظاهرة معينة باستخدام المنهج العلمي للوصول الى حقيقة للاستفادة منها والتحقق من صحتها

    وعليه يتضح أن البحث العلمي هو“النشاط المنظم الذي يهدف لدراسة موضوع ما باعتماد مناهج علمية بهدف التوصل الى حقائق يمكن التحقق منها

    2- أهمية البحث العلمي: للبحث العلمي أهمية بالغة يمكن اختزالها في:

    -حل المشكلات: فالبحث العلمي يسعى الى التعرف على الظواهر والأحداث، والتعرف على أسبابها، ودراسة الية حدوثها بغرض فهمها بشكل علمي للوصول الى نتائج علمية للمشكلة المدروسة.Ó.

    كتشاف الحقائق العلمية الجديدة: اذ يعد البحث العلمي اداء اساسية لفهم القضايا وزيادة الوعي من خلال تطوير مستويات التفكير لدى الباحث.

    - تقييم وتقويم المعارف الحالية: من خلال استخدامها المتكرر على مشاكل محددة، وفق ضوابط واجراءات مدروسة.

    - مواجهة التحديات والمستجدات: من خلال البحث عن اسباب المشاكل والتعرف على طرق علاجها وتحديد اثارها، وبالتالي ايجاد الحلول الملائمة لها وفق ماهو متاح من بيانات وخبرة، والاكثر من ذلك التنبؤ بها. - التطوير الذاتي والمعرفي والوظيفي.



  • المحور الثاني: مراحل اعداد البحث العلمي.


  • اختبار الخروج


  • وسائل الدعم


  • فضاء للنقاش


  • درس تفاعلي


  • مساحة الممتحنين