مخطط الموضوع

  • التعريف بالمقياس

                              

     

           يعتبر مقياس الاقتصاد الكلي من المقاييس المهمة جدا وهو يقع ضمن الوحدة الأساسية ويجب على الطالب الالمام به، بالنظر لكون محتوى المقياس يرتبط ارتباطا وثيقا بجميع تخصصات العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير سواء في مستوى ليسانس أو مستوى ماستر، ويعتبر كقاعدة لعدة مقاييس أخرى التي يدرسها الطالب لاحقا، حيث يهتم الاقتصاد الكلي بدراسة الظواهر الاقتصادية على المستوى الكلي أي على مستوى الدولة ككل، من خلال دراسة النشاط الاقتصاد ي من حيث مختلف مكوناته (الاستهلاك- الاستثمار- الادخار...) والأطراف الممارسة لهذه الأنشطة والعلاقات المتبادلة فيما بينهم (قطاع العائلات- قطاع الاعمال- قطاع الحكومة – قطاع العالم الخارجي) وقياس مستويات وتقلبات هذا النشاط، لمعرفة أهم المشاكل والعقبات التي تقف أمام تطوره. كما يساعد المقياس الطلبة على فهم الجوانب النظرية للظواهر الاقتصادية الكلية، كما يمكن من استيعاب النمذجة الاقتصادية لهذه الظواهر والسلوك الاقتصادي في بناء عددي رياضي، بالاضافة إلى الإلمام بحد مقبول من التحليل الاقتصادي للنماذج الرياضية التي تُجسّد الإطار النظري وتربطه بالواقع  في ظل أطروحات المدرسة الكلاسيكية والكينزية.


  • معلومات الاتصال



    الأستاذ: يوسفي الحسين

    قسم: العلوم الاقتصادية

    كلية: العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد بوضياف- المسيلة

    رقم الهاتف: 06.58.01.15.30

    البريد الإلكتروني: el-housseyn.yousfi@univ-msila.dz

    أوقات التواجد: قاعة الأساتذة على مستوى القسم يومي الثلاثاء والأربعاء ابتداءا من الساعة 10:00 صباحا

  • مساحة التواصل

  • أهداف المقياس


    يهدف هذا المقياس الى تحقيق جملة من الأهداف متمثلة في:

    أ. مستوى المعرفة والتذكر: يستعيد الطالب المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية) حيث يعيد ترتيب أهم المفاهيم الأساسية في الاقتصاد وأهم المصطلحات الخاصة بمفهوم الناتج المحلي الإجمالي وأنواعه التي تناولها سابقا، ويكون لديه تصور أولى عن مفهوم التوازن الاقتصادي الكلي وتطور الفكر الاقتصادي ونشأة المدرسة الكلاسيكية، ويتم إعطاء الطالب في هذا الصدد سؤال بإجابة قصيرة وسؤال متعدد الاختيارات يطلب منه الإجابة عليهما لتذكر المكتسبات القبلية لهذا المحور.

    ب. مستوى الفهم والاستيعاب: يعمل الطالب على التمييز بين المصطلحات المهمة في هذا المحور ويناقش أهم المفاهيم المستخدمة في قياس النشاط الاقتصادي على غرار الناتج الوطني والدخل الوطني وكل ما يتعلق بهما، كما يستعرض أيضا الطرق المختلفة لحساب الناتج مما يؤدي به أن يصف ويميز أهم الفروقات الجوهرية بينها، كما يناقش المقومات الفكرية التي تقوم عليها أهم النظريات الاقتصادية التي تشكل أساس علم الاقتصاد على غرار النظرية الكلاسيكية، كما يستعرض أيضا توازن مختلف الأسواق وفق منظور المدرسة الكلاسيكية في التوازن الاقتصادي الكلي، ويتم في هذا المستوى إعطاء الطالب مجموعة من الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم عرضه في الدرس ومستوى فهمه له.

    ت. مستوى التطبيق: يتعرف الطالب على الطرق المختلفة للحساب ويطبق ذلك في حل مختلف الحالات والمسائل التي تصادفه التي تصادفه، حيث يحل تمرينا بإجابة قصيرة ثم يجري عملية حسابية بعد ذلك من أجل حل مسألة بإجابة رقمية بإستخدام إحدى الطرق المعتمدة في حساب الناتج.

    ج. مستوى التقويم: بعد الإلمام بكل ما يتعلق بهذا المحور من خلال ما تم عرضه خلال الدرس، يصل الطالب أن إلى أن يقدر على حل تمارين التقويم بشكل صحيح، كما يثمن الطالب معارفه بحل سلسلة تمارين شاملة خاصة بكل محور. كما يمكن له استيعاب النمذجة الاقتصادية للظواهر والسلوك الاقتصادي في بناء عددي رياضي  بالإضافة إلى الإلمام بحد مقبول من التحليل الاقتصادي للنماذج الرياضية التي تجسد الإطار النظري وتربطه بالواقع.


  • المكتسبات القبلية

    لكي يستطيع الطالب فهم مقياس "الاقتصاد الكلي 1" بشكل جيد، يجب أن يكون ملما ببعض المكتسبات القبلية التي سبق أن تلقاها في عدد من المقاييس:

    أ‌. مدخل للاقتصاد: يجب على الطالب أن يكون متمكنا من المفاهيم الأساسية التي تناولها في مدخل للاقتصاد.

    ب‌.  اقتصاد جزئي: يجب أن يمتلك الطالب فهما جيدا لمحتويات مقياس الاقتصاد الجزئي الذي تم دراسته في السنة  الأولى من الجذع المشترك مثل العرض والطلب، الأسعار، التكلفة، الربح والإنتاجية.

    ت‌. تاريخ الفكر الاقتصادي: من الضروري أن يكون الطالب على دراية بمختلف التطورات والنظريات الاقتصادية التي تشكل أساس علم الاقتصاد.

    ث‌. رياضيات: يجب أن يكون الطالب ملما بالمعرفة الجيدة بالرياضيات، خصوصا الإحصاء والمعادلات الرياضية حيث تستخدم هذه المفاهيم بشكل واسع في تحليل البيانات والإحصائيات الاقتصادية.