مخطط الموضوع

  • المدارس الأدبية المقارنة

        المدارس الأدبية المقارنة هي عبارة عن توجهات فكرية متنوعة، نشأت في سياقات تاريخية مختلفة، وعملت على التأسيس لعلم الأدب المقارن من خلال تحديدها لأهم متعلقاته: مفهوما وأهدافا ومجالات ومنهجا...الخ، ويمكن اعتبار "المدرسة الفرنسية" و"المدرسة الأمريكية" و"المدرسة السلافية" و"المدرسة العربية" أهم المدارس التي كان لها دور فعال في ارساء دعائم درس الأدب المقارن.

        وتعتبر قضية "أسس الدراسة الأدبية المقارنة" أهم مسألة حصل بخصوصها خلاف بين المدارس الأدبية المقارنة؛ حيث ذهبت كل مدرسة مذهبا خاصا بها في هذا الشأن.

        وهذا الدرس الذي يحمل عنوان "المدارس الأدبية المقارنة" يعرِّف بأهم مدارس الأدب المقارن نشأة وتطورا وأعلاما، ويوضح أسس الدراسة المقارنة من منظور كل مدرسة على حدة، وهو أمر يُيسِّر للطالب امتلاك أدوات الدراسة المقارنة، مما يمكنه من إنجاز دراسات مقارنة متنوعة وفق أسس منهجية مختلفة، ويُتيح له أيضا تحديد التوجه المنهجي لأي دراسة مقارنة، وبتعرف الطالب على أدوات الدراسة المقارنة نظريا وتمكنه منها تطبيقيا، يستطيع أن يُحلِّل معطيات التوجه المنهجي لكل مدرسة مقارنة ويحدِّد نقاط القوة ونقاط الضعف فيه، كما يكون بوسعه أيضا وضع تصور فكري لمنهج مقارن شامل ومتكامل، استنادا لخلاصة جهود المدارس الأدبية المقارنة في هذا المضمار.


  • بطاقة المعلومات



  • الأهداف العامة

    في نهاية هذه الدرس يكون الطالب قادرا على:

    1. استحضار أهم ما يتعلق بالأدب المقارن: مفهوم الأدب المقارن وحدوده مع علمي الأدب العام والأدب العالمي، مجالات الدراسة في الأدب المقارن، المنهج العام للدراسة في الأدب المقارن.

    2. استعراض معطيات المدارس المقارنة الأربعة؛ الفرنسية والأمريكية والسلافية والعربية: نشأة وتطورا وأعلاما.

    3. وصف أسس الدراسة المقارنة من منظور كل مدرسة على حدة.

    4. إختبار توجه بعض الدراسات المقارنة قصد تحديد المنهج الذي يتبناه أصحابها؛ فرنسيا كان أو أمريكيا أو سلافيا.

    5. تحليل مختلف أسس الدراسة المقارنة لكل مدرسة على حدة، والخروج بخلاصة عامة حول نقاط القوة ونقاط الضعف في كل منهج.

    6. تقييم جهود جميع المدارس المقارنة في إثراء الدرس المقارن والارتقاء به.

    7. إنتاج تصور خاص لأسس دراسة مقارنة متكاملة، بالاعتماد على خلاصة مجهودات المدارس المقارنة في هذا المضمار .

       


  • المكتسبات القبلية


    للتمكن من استيعاب جوهر هذا الدرس بمختلف تفاصيله بشكل صحيح وبيسر وسهولة، لا بد أن يكون الطالب ممتلكا لحصيلة معرفية متضمنة لـ:

    1. مفهوم الأدب المقارن، وحدوده مع الأدبين العالم والعالمي.
    2. طبيعة مجالات الدراسة في الأدب المقارن بمختلف أقسامها وفروعها.
    3. المنهجية العامة للدراسة في الأدب المقارن.


  • المخطط العام للدرس

    الخريطة الذهنية لدرس "المدارس الأدبية المقارنة"


     


  • الوحدة الأولى: المدرسة الفرنسية المقارنة


    أهداف الوحدة:

    في نهاية هذه الوحدة يكون الطالب قادرا على :

    1. استعراض لمحة متكاملة عن المدرسة الفرنسية؛ نشأة وتطورا وأعلاما.

    2. وصف أسس الدراسة المقارنة من منظور المدرسة الفرنسية.

    3. اختبار توجه بعض الدراسات المقارنة؛ من حيث مدى التزامها بمعطيات الدراسة المقارنة الفرنسية.

    4. تحليل مختلف أسس الدراسة المقارنة الفرنسية، والخروج بخلاصة عامة حول إيجابيات هذه الدراسة وسلبياتها.

    5. تقييم جهود المدرسة الفرنسية في إثراء درس الأدب المقارن والارتقاء به.


  • المدرسة الأمريكية المقارنة


    في نهاية هذه الوحدة يكون الطالب قادرا على :

    1. استعراض لمحة متكاملة عن المدرسة الأمريكية؛ نشأة وتطورا وأعلاما.

    2. وصف أسس الدراسة المقارنة من منظور المدرسة الأمريكية.

    3. اختبار توجه بعض الدراسات المقارنة من حيث مدى التزامها بمعطيات الدراسة المقارنة الأمريكية.

    4. تحليل مختلف أسس الدراسة المقارنة الأمريكية، والخروج بخلاصة عامة حول إيجابيات هذه الدراسة وسلبياتها.

    5. تقييم جهود المدرسة الأمريكية في إثراء درس الأدب المقارن والارتقاء به.


  • الوحدة الثالثة: المدرسة السلافية المقارنة

    أهداف الوحدة: 

    في نهاية هذه الوحدة يكون الطالب قادرا على :

    1. استعراض لمحة متكاملة عن المدرسة السلافية؛ من حيث مسمياتها ونشأتها وتطورها وأعلامها.

    2. وصف أسس الدراسة المقارنة من منظور المدرسة السلافية.

    3. اختبار توجه بعض الدراسات المقارنة من حيث مدى التزامها بمعطيات الدراسة السلافية المقارنة.

    4. تحليل مختلف أسس الدراسة المقارنة السلافية، والخروج بخلاصة عامة حول إيجابيات هذه الدراسة وسلبياتها.

    5. تقييم جهود المدرسة السلافية في إثراء درس الأدب المقارن والارتقاء به.


  • المدرسة العربية المقارنة

    أهداف الوحدة:

    في نهاية هذه الوحدة يكون الطالب قادرا على :

    1. استعراض لمحة متكاملة عن المدرسة العربية؛ نشأة وتطورا وأعلاما.

    2. ذكر مواصفات الدراسة العربية المقارنة، كما وردت في أعمال أبرز أعلام المدرسة العربية.

    3. اختبار بعض الدراسات العربية المقارنة، بدراستها وتوضيح أهم خصائصها ومزاياها.

    4. تحليل معطيات أهم الدراسات العربية المقارنة، والخروج بتشخيص عام لواقع الدرس المقارن العربي، مع وضع مقترح شامل للارتقاء به والتحسين من مستواه.

    5. تقييم جهود الدراسات العربية المقارنة في إثراء درس الأدب المقارن وتطويره.



  • الاختبار النهائي

  • المراجع البيبليوغرافية

    [1] محمد عباسة، المدرسة العربية في الأدب المقارن، مجلة حوليات التراث، جامعة مستغانم-الجزائر، ع:07.

    [2] فيليب فان، المذاهب الأدبية الكبرى، تر: فريد أنطوليوس عويدات، بيروت، 1967.

    [3] سعيد علوش، مدارس الأدب المقارن (دراسة منهجية)، المركز الثقافي العربي، ط1، 1987.

    [4] عبد الحكيم حسان، الأدب المقارن بين المفهومين الفرنسي والأمريكي، مجلة فصول، ع:03، 1983.

    [5] رنيه ويليك، مفاهيم نقدية، تر: محمد عصفور، عالم المعرفة، الكويت، 1987.

    [7] إبراهيم خليل، في النقد والنقد الألسني، منشورات أمانة عمان الكبرى، عمان، ط1، 2002.

    [8] حسام الخطيب، آفاق الأدب المقارن عربيا وعالميا، دار الفكر، دمشق.

    [9] فيكتور جيرمونيسكي، علم الأدب المقارن (شرق وغرب)، تر: غسان مرتضى، دار النشر، حمص، 2002.