علم الصرف /اللغة والادب العربي / Tic2024 / باهي عمر
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
الملف
-
-
معلومات حول المقياس
جامعة: محمد بوضياف المسيلة
كلية: اللغة والآداب
قسم: اللغة العربية
المقياس: الصرف العربي
الفئة المستهدفة: سنة ثانية لسانيات عامة
الرصيد:3المعامل2
الحجم الساعي: 22ساعة اعمال موجهة
التوقيت: الاحد 9.30الى11.00
معلومات حول الاستاذ
أستاذ مساعد ب الدكتور باهي عمر
-
تستهدف هذه الدروس مادة علمية دسمة لطلبة السنة الثانية لسانس دراسات لسانية، وهي خاصة بمقياس الصرف العربي، وتحمل في طياتها التعريف بهذا المقياس وبأهميته البالغة في دراسة التراكيب اللغوية العربية، وكذلك تقديم مفاهيم بالأهمية البالغة لهذا العلم، وعن مؤسسه وتاريخ نشأته واهم التطورات التي لحقت بهذا العلم، بحيث تشكل له رصيد معرفي مميز يستطيع من خلاله إدراك المفاهيم الأساسية التي بني عليها هذا العلم. وتهدف المادة الي الاتي:
1: معرفة مفهوم علم الصرف العربي وتتبع مساره التاريخي وتطروه الزمني،
2: معرفة ادبيات هذا العلم وعن اهم العوامل التي أدت الى ظهوره في الساحة اللغوية العربية.
3: أن يلم الطالب بأبرز المفاهيم والحقائق التي تأسس عليها هذا العلم.
-
_معرفة مفهوم علم الصرف ومن هو مؤسسه
_معرفة طريقة صياغة المصادر في اللغة العربية
_الفرق بين أنواع المصادر في اللغة العربية
-
-
خطة مقياس الصرف العربي
مراحل الدرس: المحتوى
1: مفهوم الصرف العربي
أ: لغة
ب: اصطلاحا
2: تاريخ نشأة علم الصرف العربي
3: مؤسس علم الصرف العربي
4: معرفة الحقل الذي يهتم به هذا العلم
5: دراسة اهم الصيغ الصرفية وكيفية صياغتها
6: معرفة اهم المعاني التي يمكن تشتمل عليها هذه الصيغ.
-
مقدمة:
يعد المصدر الميمي ومصدر الهيئة من المصادر الاساسية في اللغة العربية اذ تستند اليه الكثير من التراكيب في تحديد توجه المعنى العام لها وقد اولاه علماء الصرف بالبحث والدراسة وقد تواتر هذا النوع من المصادر في الكلام الفصيح وخاصة القران الكريم وكذلك شعر العرب
المصدر الميمي: هو اسم مشتق من لفظ الفعل يدل على حدث غير مقترن بزمن مبدوء بميم زائدة تميزه عن المصدر العادي ولا يختلفان في المعنى. بشرط ألا يكون مصدراً لفعل على وزن فاعَل.
ومنة قوله تعالى: وإن كَانَ ذُو عُسرَةٍ فَنَظِرَةُ إلى مَيْسَرَةٍ البقرة :280.
وقوله تعالى: قُلْ إِنَّ صَلاتي وَنُسُكي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ العالمين الأنعام :162.
ونحو: لا مرد لقضاء الله.
فإن كان مصدراً لفعل على وزن فاعَل فهو مصدر صريح وذلك
نحو: جادَلَ مجادلة، عامَلَ معاملة، سائَلَ مسائلة.
.2: صياغة المصدر الميمي من الفعل الثلاثي:
يصاغ المصدر الميمي من الفعل الثلاثي الصحيح الأول على وزن " مَفْعَل " بفتح الميم والعين.
مثل: ذهب مَذْهب، رجع مَرْجع، وقى مَوْقى، أكل مَأْكل، نال مَنْال، خدع مَخْدع، دفع مَدْفع، لبس مَلْبس، لا ملاذ، مالَ ممْال، نضج مَنْضج، رد مَرْد، طلب مَطْلب، قال مَقْول، قعد مَقْعد، شرب مَشْرب.
نقول: سعى محمد لطلب الرزق مَسْعى حسناً.
ونحو: لا مَردّ لقضاء الله.
ونحو: حقق الله مَطْلبك.
ومنة قوله وتعالى: أم تَسْألُهُم أَجراً فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثقَلُون القلم :46.
وقوله تعالى: وَمَن تَاب وَعَمِلَ صَالِحاً فإنَّهُ يَتُوبُ الى اللهِ مَتَابا الفرقان :71
ويصاغ من الفعل الثلاثي الصحيح الآخر المعتل الفاء بالواو (أي أوله حرف علة) التي تحذف في المضارع على وزن " مَفْعِل " بفتح الميم وكسر العين.
مثل: وعد مَوْعِد، وجد مَوْجِد، وثق مَوْثِق، وطأ موطئ، ولد مَوْلِد، وصل مَوْصِل، وعظ مَوْعِظ، وقف مَوْقِف.
ونقول: وقع الخبر في نفسي مَوْقِعًا عظيمًا.
ومنة قوله تعالى: قَال لن أُرْسِلَهُ مَعَكُم حتَّى تُؤتُونِ مَوْثِقًا مِّنَ اللهِ يوسف :66
وقوله تعالى: بل زَعَمتُم أَلَّن نَّجعَلَ لكُم مَوْعِدا الكهف :48
ويصاغ من الفعل الثلاثي المعتل الأول والثاني أي اللفيف المفروق على وزن مَفْعَل، مثل: وقى مَوْقَى، وفى مَوْفَى.
3: صياغة المصدر الميمي من الفعل غير ثلاثي:
يصاغ المصدر الميمي من الفعل غير الثلاثي كاسم المفعول، على وزن الفعل المضارع، مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة، وفتح ما قبل الآخر.
مثل: استخرج ـ مُستخرَج، انعطف ـ مُنعطَف، أدخل ـ مُدخَل، اعتقد مُعتقدَ، ارتجى مُرتجَى، التقى مُلتقَى، استودع مُستودَع، أقام مُقام.
كقوله تعالى: رَّبِّ أدخِلنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وأخْرِجنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ الاسراء :80
ونقول: انعطفت السيارة مُنْعَطفَا شديداً.
ونحو: أنت مُستَودَع السر.
وبناءً على ما ذكر هاتِ المصدر الميمي للأفعال التالية: مات، سعى، لاذ، هبّ، زار، وسم، وقد، ورد، وضع، وفد
4:
قد تُزاد على المصدر الميمي تاء مربوطة في آخره، مثل: ميسرة، مفسدة، محبة، مقالة، مهابة، منجاة.
ـ شذت بعض المصادر فجاءت على وزن " مَفعِل " بكسر العين والأصل أن تأتي على وزن " مَفعَل" بفتح العين.
منها: رجع مَرْجِعاً، يسر مَيْسِراً، غفر مَغْفِرة، عرف مَعْرِفة، حاص مَحْيصاً، زاد مَزْيداً، عال مَعِيلاً، خاض مَخْيضاً، بات مَبِيتاً، صار مَصِيراً، وغيرها.
لا يفرق بين المصدر الميمي واسم المكان والزمان واسم المفعول في غير الثلاثي إلا سياق الكلام، فإن دل على حدث كان مصدراً ميمياً، وإن دل على مكان كان اسم مكان، وإن دل على زمان كان اسم زمان، فحاول أن تتفهم الأمثلة التالية والتفريق بينها:
موقف السيارات الحي الجنوبي: اسم مكان.
كان موقف أبو بكر الصديق تصديق حادثة الاسراء والمعراج: مصدر ميمي
المساء موقف العمال: اسم زمان.
متى الملتقى يا صديقي: اسم زمان.
أين الملتقى يا صديقي: اسم مكان.
خالد ملتقى به: اسم مفعول.
مستنقع الماء قريب من دارنا: اسم مكان.
الماء مستنقع في الحوض: اسم مفعول.
مستنقع الماء يغير طعمها: مصدر ميمي.
النهار مسعى الناس: اسم زمان.
ذلك مسعيّ إليه: اسم مفعول.
مبتدأ المزروعات الشتوية فصل الخريف: اسم زمان.
وضع الإحسان في غير موضعه ظلم: اسم مكان.
قوله تعالى: وَسَيَعلمُ الذِينَ ظَلَمُوا أيَّ مُنقَلبٍ يَنقَلِبُونَ الشعراء: 227: مصدر ميمي.
مرماك في البندقية دقيق: مصدر ميمي.
في أي ساعة مرماك: اسم زمان.
وقف حارس المرمى وقفه بطوليه: اسم مكان.
وافق يوم مولد عمر بن أبي ربيعة، يوم مقتل عمر بن الخطاب: مولد ومقتل اسما زمان.
أنت مستودع السر: اسم مكان.
وضعت الحقيبة في المستودع: اسم مكان.
-
مصدر الهيئة في اللغة العربية:
.1 تعريف مصدر الهيئة:
اسم الهيئة أو مصدر الهيئة مصدر يدل على هيئة الفعل حين وقوعه.
يصاغ من الثلاثي على وزن فِعْلَة (بكسر الفاء) بشرط أن يكون:
- مضافا.مثال: مشيت مِشية السلحفاة.
- أو منعوتا. مثال: مشيت مِشية بطيئة.
- إذا أردنا التعبير عن الهيئة من فعل غير ثلاثي:
- نستعمل المصدر الأصلي مضافا أو منعوتا.مثال: انطلقنا انطلاق السهم.انطلقنا انطلاقا سريعا.
- أو نستعمل المصدر الدال على المرة مضافا أو منعوتا. مثال: انطلقنا انطلاقة السهم.انطلقنا انطلاق.
-
1:عرف علم الصرف العربي؟
2ماهو المقصود بالمصادر اللغوية؟
3اذكر كيفية صياغة المصدر الميمي ؟
4ماهو الفرق بين المصدر الميمي ومصدر الهيئة؟
-
-
1:عباس حسن ،النحو الوافي،دار المعارف،ط18،مصر.
2ابن هشام ،أوضح المسالك إلى ألفية بن مالك،دار الطلائع،مصر،2009
-
-
حزمة سكورم
-