Aperçu des sections

  • البطاقة التعريفية بالمقياس


    بطاقة معلومات المقياس

    الجامعة : محمد بوضياف بالمسيلة

    القسم: الأدب العربي

    المقياس : الأدب الشعبي الجزائري

    الفئة المستهدفة: سنة ثانية ماستر أدب جزائري.

    الرصيد: 05

    المعامل : 03

    وحدة التعليم:أساسية

    الحجم الساعي : 48 ساعة 24 للمحاضرة 24 للتطبيق

    التوقيت : من 8 :00 إلى14:00يوم السبت  بمعدل ساعة و نصف أعمال موجهة  لكل فوج ف1،ف2، ف3،ف4.

    لغة التدريس: اللغة العربية.


  • معلومات التواصل مع الأستاذة

    معلومات التواصل

    أستاذ الأعمال الموجهة  : الدكتورة  فاطمة الزهراء بوديسة

    التواصل عبر البريد الإلكتروني :  fatima.boudissa@univ-msila.dz

    رقم الهاتف :/

    أوقات التواصل في مكاتب الأساتذة: من الساعة 11:00 إلى 12:00 يوم الاثنين.


  • مساحة التواصل

  • الأهداف العامة للمقياس

    الأهداف

    أن يكون الطالب قادرا على:

    • تحديد المفاهيم المعرفية  الخاصة بالأدب الشعبي ثم توسيعها وتثبيتها  بشكل أعمق.
    • فهم تعددية وتشعب الأدب الشعبي، وتعليله لمدى تغلل هذا الأدب في شتى مجالات الحياة.
    • إدراك أهمية دراسة الأدب الشعبي باعتباره جزء من الهوية الثقافية الجزائرية.
    • تطبيق آليات البحث الميداني على البيئة الاجتماعية واستخراج المعتقدات والفنون القولية من المحكي اليومي.
    • المقارنة بين الأدب الشعبي وغيره من الفنون المجاورة ثم إبانة طبيعة العلاقة القائمة بينهم.
    • تحليل النصوص الشعبية باستخدام المناهج النقدية المناسبة.
    • استخلاص مميزات أشكال التعبير الشعبي ثم الربط بينها وبين فضاءات التداول الثقافية الخاصة بها.
    •  تقييم والحكم على  الفنون القولية من خلال عمليات الجمع والتوثيق والتفكيك والتذوق.



  • الخريطة الذهنية للمقياس

  • المعارف المسبقة


    لتحقيق الفائدة المرجوّة والاستيعاب الأمثل لهذا المقياس يجب أن يتمتع الطالب بمايلي:

    • دراية مسبقة  لمعاني  الأدب الشعبي العام  وتمثلاته  باعتبار أنّه تم دراسته في  مرحلة الليسانس.

    •  معارف مسبقة تخص الأدب الجزائري  بشكل عام خاصة  الرواية والمسرح؛ فهما يستثمران الكثير من النصوص والتيمات الشعبية في متونهم السردية من قبيل التجريب الروائي والمسرحي، أولأنّها تدخل في تكوين الخلفية الثقافية والمعجم الأدبي للأديب.

    • معرفة بعض الأقوال والملامح  المأثورة من البيئة المجتمعية والذاكرة الشعبية.

    وللتأكد من توفر هذه المكتسبات لدى الطالب نجري له اختبار خاص 


  • آلية التوجيه في حالة الفشل

    في حالة وجود نقص نوجهه للروابط والكتب الداعمة


  • المخطط العام للدرس


    يحتوي هذا المقياس على الأنشطة التعليمية التالية :

    الفصل الأول : الأدب الشعبي المفهوم، الخصائص، وحدود العلاقة.

    • خصائص الأدب الشعبي
    •  علاقة الأدب الشعبي بالفلكلور.
    •  علاقة الأدب الشعبي بالثقافة الشعبية.
    • علاقة الأدب الشعبي بالأدب الرسمي.

    الفصل الثاني :السرديات الشعبية

    •  القصة الشعبية
    • السير الشعبية
    •  الملاحم الشعبية

    الفصل  الثالث : الأمثال والألغاز الشعبية

    • الأمثال والتجربة الإنسانية
    •   الألغاز الشعبية

    الفصل  الرابع : الشعر الشعبي الجزائري

    • القصيدة الشعبية وخصائصها الفنية.
    • خصوصية الكتابة في القصيدة الشعبية.
    •   موضوعات الشعر الشعبي الجزائري.
    •  قراءة في كتاب دراسات في الأدب الشعبي التلي بن الشيخ.



  • درس تفاعلي

  • الحصة 01

  • الحصة 02

  • اختبار الخروج

  • قائمة المراجع


    •  عبد الحميد بورايو، الأدب الشعبي الجزائري( دراسة لأشكال الأداء في الفنون التعبيرية الشعبية في الجزائر )، دار القصبة  الجزائر، دط،2007.

    •   التلي بن الشيخ، منطلقات التفكير في الأدب الشعبي، المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر،دط،1990

    •  أحمد رشدي صالح ، فنون الأدب الشعبي، دار الفكر، القاهرة ، دط ـدت .

    •  حلمي بدير، أثر الأدب الشعبي في الأدب الحديث، دار الوفاء، الإسكندرية/مصر ط2، 2002 .
    • حميد بوحبيب، مدخل إلى الأدب الشعبي ( مقاربة انثروبولوجية)، دار الحكمة، دط 2007 .
    •  طلال حرب، أولية النص ( نظرات في النقد و القصة و الأسطورة و الأدب الشعبي)، المؤسسة الجامعية للدراسات، ط1، 1999.
    •  عبد الحميد بورايو، البعد النفسي والاجتماعي في الأدب الشعبي الجزائري، منشورات بونة للبحوث والدراسات، الجزائر، ط1 ، 2008 .
    •  نبيلة إبراهيم، أشكال التعبير في الأدب الشعبي ، مكتبة الغريب.دط، دت.


  • فضاء المقيميين