خيارات التسجيل

      التوزيع هو أحد وظائف التسويق الهامة ، فنجاح تسويق السلع والخدمات لا يقتصر على مجرد إنتاجها بالشكل والجودة التي يرغبها العملاء ، ثم تسعيرها بأسعار مناسبة لهم ، ثم تعريفهم بها وترغيبهم وإقناعهم بشرائها ، وإنما يتطلب تسويق هذه السلع والخدمات أيضا توزيعها أي توفيرها وجعلها متاحة في الزمان والمكان المناسبين للعملاء .
      فالتوزيع يعمل أساسا على نقل السلع والخدمات بعد إنتاجها ، وتوصيلها للعملاء ( سواء كانوا مستهلكين أفراد  أو منظمات ) وبالتالي سد الفجوات التي تفصل بين مراكز الإنتاج ومراكز الاستهلاك. ولقد تزايدت أهمية وظيفة التوزيع مع تزايد تركز الشركات الإنتاجية في مناطق صناعية معينة وبعدها عن عملائها ، إلى جانب انتشار المستهلكين على نطاق واسع لا يرتبط بالحدود الجغرافية للدول وكذا التطور المستمر في طرق وأساليب التوزيع التي يمكن استعمالها
الانضمام الذاتي (طالب)