إدارة منافذ التوزيع (s2) 2022_2023
خيارات التسجيل
التوزيع هو أحد وظائف التسويق الهامة ، فنجاح تسويق السلع والخدمات لا يقتصر على مجرد إنتاجها بالشكل والجودة التي يرغبها العملاء ، ثم تسعيرها بأسعار مناسبة لهم ، ثم تعريفهم بها وترغيبهم وإقناعهم بشرائها ، وإنما يتطلب تسويق هذه السلع والخدمات أيضا توزيعها أي توفيرها وجعلها متاحة في الزمان والمكان المناسبين للعملاء .
فالتوزيع يعمل أساسا على نقل السلع والخدمات بعد إنتاجها ، وتوصيلها للعملاء ( سواء كانوا مستهلكين أفراد أو منظمات ) وبالتالي سد الفجوات التي تفصل بين مراكز الإنتاج ومراكز الاستهلاك. ولقد تزايدت أهمية وظيفة التوزيع مع تزايد تركز الشركات الإنتاجية في مناطق صناعية معينة وبعدها عن عملائها ، إلى جانب انتشار المستهلكين على نطاق واسع لا يرتبط بالحدود الجغرافية للدول وكذا التطور المستمر في طرق وأساليب التوزيع التي يمكن استعمالها
فالتوزيع يعمل أساسا على نقل السلع والخدمات بعد إنتاجها ، وتوصيلها للعملاء ( سواء كانوا مستهلكين أفراد أو منظمات ) وبالتالي سد الفجوات التي تفصل بين مراكز الإنتاج ومراكز الاستهلاك. ولقد تزايدت أهمية وظيفة التوزيع مع تزايد تركز الشركات الإنتاجية في مناطق صناعية معينة وبعدها عن عملائها ، إلى جانب انتشار المستهلكين على نطاق واسع لا يرتبط بالحدود الجغرافية للدول وكذا التطور المستمر في طرق وأساليب التوزيع التي يمكن استعمالها
- معلم: Nabila MIMOUNE