مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل

    • إسم ولقب الأستاذ: د. نصر الدين بن اعمارة

    • البريد الإلكتروني:nasreddin.benamara@univ.msila.dz

    • الكلية: العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

    • القسم: العلوم التجارية

    • المستوى الدراسي: السنة الثالثة ليسانس.

    • السداسي: الأول.

    • الرصيد: 06

    • المعامل: 02

    • الحجم الساعي:45


  • التقويم التشخيصي:

  • أهداف المقياس:

    جاءت هذه الدروس والمحاضرات وفقا لما جاء في المقرر الدراسي لمقياس تسويق الخدمات الموجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس تسويق من أجل تغطية محاور المقياس وتحقيق مجمل الأهداف المرتبطة بالمقياس المدرس، ومن بين أهم هذه الأهداف:

    • أن يكتسب الطالب المفاهيم الأساسية التي تمكنه من معرفة طبيعة وتطور تسويق الخدمات.

    • أن يتمكن الطالب من معرفة التفرقة بين علم التسويق الكلاسيكي وتسويق الخدمات

      .

  • المحاضرات الخاصة بالمقياس: المحاضرة الأولى

    تهدف هذه المحاضرة والتي تدخل ضمن تسويق الخدمات، (مدخل لدراسة تطور تسويق الخدمات) إلى تعريف الطالب المفاهيم الأساسية التي تمكنه من معرفة كيفية ظهور مفهوم تسويق الخدمات.


  • المحاضرات الخاصة بالمقياس: المنتج الخدمي

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية حول المنتج الخدمي:

           * مستويات المنتج الخدمي.  

           * الخدمة الجوهر والخدمات التكميلية.


  • المحاضرات الخاصة بالمقياس: تسعير الخدمة وتوزيعها

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب عناصر المزيج التسويقي للخدمة:

           * تسعير المنتج الخدمي.  

           * توزيع المنتج الخدمي. 


  • المحاضرات خاصة بالمقياس: ترويج الخدمات

    تهدف هذه المحاضرة والتي تدخل ضمن عناصر المزيج التسويقي الخدمي إلى تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية التي تمكنه من معرفة طبيعة الترويج الخدمي.


  • المحاضرات الخاصة بالمقياس:العناصر الاضافية

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب العناصرالاضافية الخاصة بالمزيج التسويقي الخدمي.


  • التقويم النهائي:

  • المصادر والمراجع:

    هاني حامد الضمور، تسويق الخدمات، دار وائل للنشر، عمان، الأردن، 2008.

  • سبر الآراء