Aperçu des sections

  • بطاقة إتصال

    الأستاذ: الوافي رابح


    صورة اتصالية

    :البريد الالكتروني

    rabah.louafi@univ-msila.dz

    عنوان المحاضرة:التأصيل النظري للجودة

    المدرج رقم :01 

    الحجم الساعي: ساعة ونصف

    الفئة المستهدفة: السنة الثالثة إدارة الأعمال

    المعامل: 04

    الرصيد:04

    طريقة التقييم: امتحان كتابي

  • أهداف المحاضرة

    صورة اهداف

    :تهدف هذه المحاضرة      

      . التعريف بمحتلف تعريفات الجودة من وجهات نظر مختلفة-

    .التعرف على أهم رواد الجودة- 

    .التعرف على مختلف نماذج الجودة-  

  • المكتسبات القبلية

    صورة امكتسبات

    :حتى يستوعب الطالب هذا الدرس ينبغي أن يكون مطلعا على 

     دروس تسيير المؤسسة -  

     دروس اقتصاد المؤسسة -  

     هياكل وتنظيم المؤسسة - 

  • محتوى المحاضرة


    صورة درس                                  

    :تتكون المحاضرة من 3 نقاط أساسية هي كالتالي

    أولا: ماهية الجودة 

    ثانيا: أبعاد الجودة 

     ُثالثا- أوجه الجودة  

  • مقدمة

    أحلى مقدمة تعبير - موسوعة

    تعد الجودة من أهم القضايا التي تهتم بها الإدارة العليا للمنظمة مهما كانت نوعية نشاطها وحجمها، فهي تسعى دائما لرفع مستوى أدائها من حيث عمليات تقديم الخدمة، حتى تصل إلى درجة التميز في الأداء الذي يعد مثالا ينبغي الجميع الوصول إليه وتحقيقه، حيث تقوم منظمات الخدمة باستخدام العديد من الأساليب والأدوات التي تمتلكها لتحسين مستوى جودة خدماتها، والتي يقصد من ورائها توفير الخدمات التي تشبع الرغبات الكاملة لزبائنها، سواء الداخليين (العاملين باختلاف مستوياتهم الوظيفية) أو الخارجين (الزبائن باختلاف طلباتهم ورغباتهم) وذلك عن طريق تلبية متطلباتهم واحتياجاتهم وتوقعاتهم المعلنة وغير المعلنة.





  • (Quality)أولا: ماهية الجودة

            أصبح الاهتمام بالجودة ظاهرة عالمية والوظيفة الأولى لأية منظمة وفلسفة إدارية للحصول على ميزة تنافسية تمكنها من البقاء والاستمرار في ظل المتغيرات البيئية المتلاحقة، مما أدى إلى جعل الجودة سلاحا استراتيجيا للمنظمات وسنبرز من خلال الدرس مجموعة مفاهيم للجودة تجدونها على النحو التالي:

    1-  الجودة (لغة):

    2- الجودة (اصطلاحا):

    3- مفهوم الجودة من منظور إسلامي:

    4- تعاريف للجودة من وجهة نظر روادها:


  • ثانيا: أبعاد الجودة

    PPT - قياس أبعاد الجودة في المستشفيات الحكومية في محافظة ميسان من ...

    يمكن تلخيص أبعاد الجودة في الجدولين رقم (01) و(02) أسفله

                           الجدول رقم (01): أبعاد الجودة الخاصة بالسلع المادية

    أبعاد الجودة

    معناها

    1-الأداء      performance

    -خصائص الأساسية للمنتوج

    2-المظهر Features

    -الخصائص غير الأساسية للمنتوج

    3-المعولية  Reliability

    -احتمالية استمرار المنتوج بالعمل بكفاءة دون عطب خلال فترة زمنية معينة.

    4-المتانة Durability

    -مدى طول العمر الشغيلي للمنتوج

    5-القابلية للخدمة Serviceability

    -مدى إمكانية إصلاح المنتوج

    6-الجمالية Acsthetics

    -كيف يبدو مظهره، مذاقه، رائحته

                        الجدول رقم (02): أبعاد الجودة الخاصة بالخدمات

    أبعاد جودة الخدمة

    معناها

    زمن التسليم Time

    كم ينتظر العميل للحصول على الخدمة ومدى الدقة في الالتزام بالموعد المحدد سابقا

    الاتمام Completeness

    مدى الإلمام بكفاءة جوانب الخدمة

    التناسق Consistense

    مدى التماثل والنمطية في الخدمة المسلمة لكل عميل

    الدقة Accurcy

    مدى إنجاز الخدمة بصورة صحيحة من أول مرة

    المعاملة Courtesy

    مدى ترحيب العاملين بكل عميل وللجميع دون تمييز

    سهولة المنال Convenience

    مدى سير الحصول على الخدمة

    الاستجابة Resporsivences

    مدى قيام العاملين على تقديم الخدمة بالتفاعل سريعا مع ما هو غير متوقع أو خاص لدى العميل

    الملموسة Tangibles

    مدى توفر شواهد مادية للخدمة

    الكفاءة Compétence

    مدى توفر المهارات والمعارف والمعدات لتقديم الخدمة

    الأمان Security

    مدى خلو تقديم الخدمة من الأخطار


  • ثالثا: أوجه الجودة

        جودة التصميم på Twitter: "@sharqiya_adv يسر مكتب جودة التصميم ...مراجعات | جودة الأداء - أبجد

    للامن الغذائي-مطابقة الجودة

            إن تعاريف الجودة المشار إليها سابقا قد تذهب للتركيز على وجه من أوجه الجودة، فمثلا تعريف Grosby(1979) كان يركز على جودة المطابقة، بينما تعريف Juran (1974) كان التركيز على جودة الأداء، ويركز من يعمل في مجال التصميمات  والهندسة على جودة التصميم، بينما يركز الاتجاه الحديث خاصة مع تبني سياسة الجودة الشاملة على المزج والتفاعل بين هذه المتغيرات الثلاث لأجل تحقيق جودة عالية للسلعة أو الخدمة، من خلال الدرس سيتعرف الطالب على هذه الأوجه بالتفصيل وأهم أنواعها.



  • خاتمة

    خاتمة لأي بحث في أي مجال - ميديا ارابيا

    كمحصلة لدرسنا فقط تعرضنا لمجموعة من التعاريف من وجهات نظر مختلفة، من خلالها استنتجنا أبعادا للجودة رغم تباينها ، الا أنها تعكس مدى قدرتنا على قياسها والتحكم في مخرجاتها، بالإضافة الى أوجه الجودة والتي تعكس بدورها قدرة المؤسسة على الاستمرارية والبقاء في ظل محيط اقتصادي يمتاز بالوفرة والديناميكية والتعقيد

  • قائمة المراجع

    ع ن ن: قائمة المراجع الاساسية

    -  توفيق محمد عبد المحسن، تخطيط ومراقبة جودة المنتجات:مدخل إدارة الجودة الشاملة، دار النهضة العربية، ط1، القاهرة (مصر)، 1995.

    الدراركة مأمون، طارق الشبلي، الجودة في المنظومة الحديثة، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، 2002.

    رعد عبد الله الطائي وآخرون، إدارة الجودة الشاملة، دار البازوري العلمية للنشر والتوزيع، ط1، عمان (الأردن)، 2008.

    زين الدين محمد بن أبي بكر الرازي، مختار الصحاح، تحقيق أحمد إبراهيم زهوة، دار الكتاب العربي، ط1، بيروت(لبنان) 2002.

    عبودي زيد، إدارة الجودة الشاملة، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، ط1، عمان (الأردن)، 2006.

    عمر أيمن، مقدمة في مداخل وتطبيقات الجودة، منشأة المعارف، الإسكندرية (مصر)، 2010.

    فيلالي عبد الرحمان، إدارة الجودة الشاملة، الأدوات وأبعاد تنمية أداء المؤسسات، الملتقى العلمي الوطني حول إدارة الجودة الشاملة وتنمية أداء المؤسسة، سعيدة (الجزائر)، 2010.

    محفوظ أحمد جودة، إدارة الجودة الشاملة (مفاهيم وتطبيقات)، دار وائل للنشر، ط3، عمان، 2008.

    المحياوي قاسم نايف علوان، إدارة الجودة في الخدمات (مفاهيم وعمليات وتطبيقات)، إدارة الشروق للنشر والتوزيع، ط1، عمان (الأردن)، 2006.

    -Saddik abdellah, mamagenent de la qualite, office des publications universitaires, alger 2003


  • امتحان