التأصيل النظري للجودة موجه لطلبة السنة الثالثة إدارة الأعمال(د.الوافي رابح)
Aperçu des sections
-
-
Forum
-
-
الأستاذ: الوافي رابح
:البريد الالكتروني
rabah.louafi@univ-msila.dzعنوان المحاضرة:التأصيل النظري للجودة
المدرج رقم :01
الحجم الساعي: ساعة ونصف
الفئة المستهدفة: السنة الثالثة إدارة الأعمال
المعامل: 04
الرصيد:04
طريقة التقييم: امتحان كتابي
-
:تهدف هذه المحاضرة
. التعريف بمحتلف تعريفات الجودة من وجهات نظر مختلفة-
.التعرف على أهم رواد الجودة-
.التعرف على مختلف نماذج الجودة-
-
:حتى يستوعب الطالب هذا الدرس ينبغي أن يكون مطلعا على
دروس تسيير المؤسسة -
دروس اقتصاد المؤسسة -
هياكل وتنظيم المؤسسة -
-
Fichier
-
:تتكون المحاضرة من 3 نقاط أساسية هي كالتالي
أولا: ماهية الجودة
ثانيا: أبعاد الجودة
ُثالثا- أوجه الجودة
-
Fichier
-
Chat
-
Dossier
-
-
تعد الجودة من أهم القضايا التي تهتم بها الإدارة العليا للمنظمة مهما كانت نوعية نشاطها وحجمها، فهي تسعى دائما لرفع مستوى أدائها من حيث عمليات تقديم الخدمة، حتى تصل إلى درجة التميز في الأداء الذي يعد مثالا ينبغي الجميع الوصول إليه وتحقيقه، حيث تقوم منظمات الخدمة باستخدام العديد من الأساليب والأدوات التي تمتلكها لتحسين مستوى جودة خدماتها، والتي يقصد من ورائها توفير الخدمات التي تشبع الرغبات الكاملة لزبائنها، سواء الداخليين (العاملين باختلاف مستوياتهم الوظيفية) أو الخارجين (الزبائن باختلاف طلباتهم ورغباتهم) وذلك عن طريق تلبية متطلباتهم واحتياجاتهم وتوقعاتهم المعلنة وغير المعلنة.
-
أصبح الاهتمام بالجودة ظاهرة عالمية والوظيفة الأولى لأية منظمة وفلسفة إدارية للحصول على ميزة تنافسية تمكنها من البقاء والاستمرار في ظل المتغيرات البيئية المتلاحقة، مما أدى إلى جعل الجودة سلاحا استراتيجيا للمنظمات وسنبرز من خلال الدرس مجموعة مفاهيم للجودة تجدونها على النحو التالي:
1- الجودة (لغة):
2- الجودة (اصطلاحا):
3- مفهوم الجودة من منظور إسلامي:
4- تعاريف للجودة من وجهة نظر روادها:
-
يمكن تلخيص أبعاد الجودة في الجدولين رقم (01) و(02) أسفله
الجدول رقم (01): أبعاد الجودة الخاصة بالسلع المادية
أبعاد الجودة
معناها
1-الأداء performance
-خصائص الأساسية للمنتوج
2-المظهر Features
-الخصائص غير الأساسية للمنتوج
3-المعولية Reliability
-احتمالية استمرار المنتوج بالعمل بكفاءة دون عطب خلال فترة زمنية معينة.
4-المتانة Durability
-مدى طول العمر الشغيلي للمنتوج
5-القابلية للخدمة Serviceability
-مدى إمكانية إصلاح المنتوج
6-الجمالية Acsthetics
-كيف يبدو مظهره، مذاقه، رائحته
الجدول رقم (02): أبعاد الجودة الخاصة بالخدمات
أبعاد جودة الخدمة
معناها
زمن التسليم Time
كم ينتظر العميل للحصول على الخدمة ومدى الدقة في الالتزام بالموعد المحدد سابقا
الاتمام Completeness
مدى الإلمام بكفاءة جوانب الخدمة
التناسق Consistense
مدى التماثل والنمطية في الخدمة المسلمة لكل عميل
الدقة Accurcy
مدى إنجاز الخدمة بصورة صحيحة من أول مرة
المعاملة Courtesy
مدى ترحيب العاملين بكل عميل وللجميع دون تمييز
سهولة المنال Convenience
مدى سير الحصول على الخدمة
الاستجابة Resporsivences
مدى قيام العاملين على تقديم الخدمة بالتفاعل سريعا مع ما هو غير متوقع أو خاص لدى العميل
الملموسة Tangibles
مدى توفر شواهد مادية للخدمة
الكفاءة Compétence
مدى توفر المهارات والمعارف والمعدات لتقديم الخدمة
الأمان Security
مدى خلو تقديم الخدمة من الأخطار
-
Wiki
-
إن تعاريف الجودة المشار إليها سابقا قد تذهب للتركيز على وجه من أوجه الجودة، فمثلا تعريف Grosby(1979) كان يركز على جودة المطابقة، بينما تعريف Juran (1974) كان التركيز على جودة الأداء، ويركز من يعمل في مجال التصميمات والهندسة على جودة التصميم، بينما يركز الاتجاه الحديث خاصة مع تبني سياسة الجودة الشاملة على المزج والتفاعل بين هذه المتغيرات الثلاث لأجل تحقيق جودة عالية للسلعة أو الخدمة، من خلال الدرس سيتعرف الطالب على هذه الأوجه بالتفصيل وأهم أنواعها.
-
كمحصلة لدرسنا فقط تعرضنا لمجموعة من التعاريف من وجهات نظر مختلفة، من خلالها استنتجنا أبعادا للجودة رغم تباينها ، الا أنها تعكس مدى قدرتنا على قياسها والتحكم في مخرجاتها، بالإضافة الى أوجه الجودة والتي تعكس بدورها قدرة المؤسسة على الاستمرارية والبقاء في ظل محيط اقتصادي يمتاز بالوفرة والديناميكية والتعقيد
-
- توفيق محمد عبد المحسن، تخطيط ومراقبة جودة المنتجات:مدخل إدارة الجودة الشاملة، دار النهضة العربية، ط1، القاهرة (مصر)، 1995.
- الدراركة مأمون، طارق الشبلي، الجودة في المنظومة الحديثة، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، 2002.
- رعد عبد الله الطائي وآخرون، إدارة الجودة الشاملة، دار البازوري العلمية للنشر والتوزيع، ط1، عمان (الأردن)، 2008.
- زين الدين محمد بن أبي بكر الرازي، مختار الصحاح، تحقيق أحمد إبراهيم زهوة، دار الكتاب العربي، ط1، بيروت(لبنان) 2002.
- عبودي زيد، إدارة الجودة الشاملة، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، ط1، عمان (الأردن)، 2006.
- عمر أيمن، مقدمة في مداخل وتطبيقات الجودة، منشأة المعارف، الإسكندرية (مصر)، 2010.
- فيلالي عبد الرحمان، إدارة الجودة الشاملة، الأدوات وأبعاد تنمية أداء المؤسسات، الملتقى العلمي الوطني حول إدارة الجودة الشاملة وتنمية أداء المؤسسة، سعيدة (الجزائر)، 2010.
- محفوظ أحمد جودة، إدارة الجودة الشاملة (مفاهيم وتطبيقات)، دار وائل للنشر، ط3، عمان، 2008.
- المحياوي قاسم نايف علوان، إدارة الجودة في الخدمات (مفاهيم وعمليات وتطبيقات)، إدارة الشروق للنشر والتوزيع، ط1، عمان (الأردن)، 2006.
-Saddik abdellah, mamagenent de la qualite, office des publications universitaires, alger 2003
-
-
Devoir
-