الـنظريات الـبـيـداغـوجية الـمـعـاصرة
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
الكلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة
القسم: قسم علم الاجتماع
1-1/ محاضرات مقياس: النظريات البيداغوجية المعاصرة [موجهة لطلبة السنة الأولى ماستر تخصص التعلُّم الحركي / قسم التربية البدنية / معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة ]
المستوى الدراسي: السنة الأولى ماستر تخصص التعلم الحركي
السداسي: الثاني S2
الرصيد: 01
المعامل: 01
الحجم الساعي: 45 ساعة
-------------------------------------------------------------------
الأستاذ: بـن جـعـفّـر رمـضـان أستاذ محاضر(ب)
البريد المهني: ramdhane.bendjafer@univ-msila.dz
البريد الشخصي الخاص: Bendjafer28@gmail.com أو villemsila2828@gmail.com -
- أن يتمكن الطلاب من توظيف مختلق قدراتهم الفكرية التي درسوها خلال المراحل التعليمية السابقة.
- تذكير الطلبة بمختلف النظريات التربوية المعاصرة.
- طرح بعض الأسئلة على الطلبة من أجل اكتشاف نسبة المعارف والمعلومات القبلية المكتسبة لديهم.
- إجراء حوار مع كافة الطالبة على شكل مناقشة عامة [ تغذية راجعة].
-
الواجب
-
-
-
أن يتمكن الطلاب من الإمام بأكبر قدر من المعارف، وأن يكونوا في نهاية دراستهم قادرين على التمييز بين مختلف النظريات التربوية، محاولين فهم العديد من المصطلحات، والتعرف على أهمية المواضيع المدرجة، والخروج بحوصلة عامة، والاستفادة من مقياس النظريات التربوية المعاصرة ومعرفة أهميتها في المسار الدراسي للطالب الجامعي.
-
-
-
الباب الأول: المحاضرة رقم 01/ عنوانها: النظرية التربوية ( المفهوم والأهمية):
أهداف الباب الأول [ المحاضرة الأولى]
- توضيح مفهوم النظرية التربوية، مع الاشارة إلى بعض المصطلحات العلمية الواردة ضمن هذا الباب.
- توضيح مفاهيم تتعلق بتطبيقات النظرية التربوية مثل (المنهاج، المؤسسات، الأساليب والوسائل، القياس والتقويم)، مع إعطاء حوصلة عامة حول الموضوع.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
الباب الثانى: المحاضرة رقم 02/ عنوانها: النظرية الشخصانية (الشخصية): أهداف الباب الثاني [ المحاضرة الثانية]
-
الباب الثانى: المحاضرة رقم 02/ عنوانها: النظرية الشخصانية (الشخصية):
أهداف الباب الثاني [ المحاضرة الثانية]
- توضيح معنى ومفهوم وتاريخ وخصائص النظرية الشخصانية، مع الاشارة إلى بعض المصطلحات العلمية الواردة ضمن هذا الباب، ايضا الإشارة إلى مجالاتها ومنظورها من الناحية الاسلامية، ومختلف قيمها.
- إعطاء حوصلة عامة حول الموضوع.
-
الملف
-
-
-
الباب الثالث: المحاضرة رقم 03/ عنوانها: النظرية الروحانية ( الروحية):
أهداف الباب الثالث [ المحاضرة الثالثة]
- توضيح معنى ومفهوم وتاريخ ومبادئ النظرية الروحانية، أيضا تذكير الطلاب ببعض المصطلحات العلمية الواردة ضمن هذا الباب، كذلك سرد مختلف التصورات التربوية حسب المفكرين مع الاشارة إلى الاختلافات الموجودة بينهم، في الأخير إعطاء حوصلة عامة حول الموضوع.
-
منتدى
-
الملف
-
-
-
الباب الرابع: المحاضرة رقم 04/ عنوانها: النظرية التربوية الاسلامية:
أهداف الباب الرابع [ المحاضرة الرابعة]:
- توضيح معنى ومفهوم وتاريخ وسمات النظرية التربوية الاسلامية، أيضا تذكير الطلاب ببعض المصطلحات العلمية الواردة ضمن هذا الباب، كذلك سرد مصادرها مع الاستشهاد بالآيات القرآنية مع الاشارة إلى أهداف المنهج الاسلامي، خصائصه وانعكاساته على الحقل الدراسي.
- أخيرا إعطاء حوصلة عامة حول الموضوع.
-
الملف
-
-
أهداف الباب الخامس [ المحاضرة الخامسة]:
- توضيح معنى ومفهوم وأنواع النظرية التربوية المعرفية، أيضا تذكير الطلاب ببعض المصطلحات العلمية الواردة ضمن هذا الباب، كذلك سرد مباحثها الثلاث ومذاهبها مع الاشارة إلى آراء المفكرين والفلاسفة للنظرية المعرفة، إضافة إلى سماتها من المنظور الاسلامي وانعكاسها على المجال الدراسي.
- أخيرا إعطاء حوصلة عامة حول الموضوع.
-
الملف
-
-
أهداف الباب السادس [ المحاضرة السادسة]:
- توضيح معنى ومفهوم ومختلف الاتجاهات الفكرية للنظرية الاجتماعية المعاصرة، أيضا تذكير الطلاب ببعض المصطلحات العلمية الواردة ضمن هذا الباب، أيضا الاشارة إلى مختلف هذه النظرية استنادا إلى المفكرين والفلاسفة مع الاشارة إلى آراء المفكرين والفلاسفة القدامى والجدد للنظرية المعرفة، إضافة إلى أنواعها، أخيرا إعطاء حوصلة عامة حول الموضوع.-
الملف
-
-
أهداف الباب السابع [ المحاضرة السابعة ]:
- توضيح معنى ومفهوم ومختلف الاتجاهات الفكرية للنظرية التكنولوجية في الحقل التربوي، أيضا تذكير الطلاب ببعض المصطلحات العلمية الواردة ضمن هذا الباب، كذلك الاشارة إلى مبادئ تنظيم البيئات المتعدد الوسائط، أخيرا إعطاء حوصلة عامة حول الموضوع.
-
الملف
-
-
أهداف الباب الثامن [ المحاضرة الثامنة ]:
- الوصول بالطلاب إلى فهم التعريف العلمي لمصطلح الذكاءات المتعددة، مع الاشارة إلى تاريخ تطورها، وكذا ذكر مختلف الاستعمالات الشائعة لها مع ذكر مرتكزاتها، وأسس نشأتها، خصائصها، وأنواعها أهدافها، مع تنوير عقول الطلاب بمدى أهمية الذكاءات المتعددة في الحياة اليومية والدراسية الجامعية.
- أخيرا إعطاء حوصلة عامة حول الموضوع.
-
الملف
-
-
-
الصفحة
-
-
تم الاستعانة بالعديد من المراجع العربية والأجنبية ذات صلة بالمواضيع المرتبطة بمقاس النظريات التربوية المعاصرة، سنة أولى ماستر فرع تربية بدنية تخصص التعلم الحركي، وضعت هذه المراجع في نهاية المقياس للاستدلال بها
-
الملف
-
-
-
الإفادة
-
-
-