مخطط الموضوع

  • بطاقة تواصل ومعلومات النقياس

    الكلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة

    القسم: قسم علم الاجتماع

    1-1/ محاضرات مقياس: النظريات البيداغوجية المعاصرة  [موجهة لطلبة السنة الأولى ماستر تخصص  التعلُّم الحركي / قسم التربية البدنية / معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة ]

    المستوى الدراسي: السنة الأولى  ماستر تخصص التعلم الحركي

    السداسي: الثاني S2

    الرصيد: 01

    المعامل: 01

    الحجم الساعي: 45 ساعة

    -------------------------------------------------------------------

    الأستاذ: بـن جـعـفّـر  رمـضـان أستاذ محاضر(ب)

    البريد المهني:    ramdhane.bendjafer@univ-msila.dz

    البريد الشخصي الخاص:  Bendjafer28@gmail.com    أو    villemsila2828@gmail.com

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    - أن يتمكن الطلاب من توظيف مختلق قدراتهم الفكرية التي درسوها خلال المراحل التعليمية السابقة. 

    - تذكير الطلبة بمختلف النظريات التربوية المعاصرة.

    - طرح بعض الأسئلة على الطلبة من أجل اكتشاف نسبة المعارف والمعلومات القبلية المكتسبة لديهم.

    - إجراء حوار مع كافة الطالبة على شكل مناقشة عامة [ تغذية راجعة].



  • أهداف المقياس

  • الباب الأول: المحاضرة رقم 01/ عنوانها: النظرية التربوية ( المفهوم والأهمية)

  • الباب الثانى: المحاضرة رقم 02/ عنوانها: النظرية الشخصانية (الشخصية): أهداف الباب الثاني [ المحاضرة الثانية]

  • الباب الثالث: المحاضرة رقم 03/ عنوانها: النظرية الروحانية ( الروحية):

  • الباب الرابع: المحاضرة رقم 04/ عنوانها: النظرية التربوية الاسلامية

  • الباب الخامس: المحاضرة رقم 05/ عنوانها: النظرية التربوية المعرفية

    أهداف الباب الخامس [ المحاضرة الخامسة]:

    - توضيح معنى ومفهوم وأنواع النظرية التربوية المعرفية، أيضا تذكير الطلاب ببعض المصطلحات العلمية الواردة ضمن هذا الباب، كذلك سرد مباحثها الثلاث ومذاهبها مع الاشارة إلى آراء المفكرين والفلاسفة للنظرية المعرفة، إضافة إلى سماتها من المنظور الاسلامي وانعكاسها على المجال الدراسي.

    - أخيرا إعطاء حوصلة عامة حول الموضوع.


  • الباب السادس: المحاضرة رقم 06/ عنوانها: النظرية الاجتماعية المعاصرة

    أهداف الباب السادس [ المحاضرة السادسة]:

    - توضيح معنى ومفهوم ومختلف الاتجاهات الفكرية للنظرية الاجتماعية المعاصرة، أيضا تذكير الطلاب ببعض المصطلحات العلمية الواردة ضمن هذا الباب، أيضا الاشارة إلى مختلف هذه النظرية استنادا إلى المفكرين والفلاسفة مع الاشارة إلى آراء المفكرين والفلاسفة القدامى والجدد للنظرية المعرفة، إضافة إلى أنواعها، أخيرا إعطاء حوصلة عامة حول الموضوع.

  • الباب السابع: المحاضرة رقم 07/ عنوانها: النظرية التكنولوجية المعاصرة

    أهداف الباب السابع [ المحاضرة السابعة ]:

    - توضيح معنى ومفهوم ومختلف الاتجاهات الفكرية للنظرية التكنولوجية في الحقل التربوي، أيضا تذكير الطلاب ببعض المصطلحات العلمية الواردة ضمن هذا الباب، كذلك الاشارة إلى مبادئ تنظيم البيئات المتعدد الوسائط، أخيرا إعطاء حوصلة عامة حول الموضوع.


  • الباب الثامن: المحاضرة رقم 08/ عنوانها: نظرية الذكاءات المتعددة

    أهداف الباب الثامن [ المحاضرة الثامنة ]:

    - الوصول بالطلاب إلى فهم التعريف العلمي لمصطلح الذكاءات المتعددة، مع الاشارة إلى تاريخ تطورها، وكذا ذكر مختلف الاستعمالات الشائعة لها مع ذكر مرتكزاتها، وأسس نشأتها، خصائصها، وأنواعها أهدافها، مع تنوير عقول الطلاب بمدى أهمية الذكاءات المتعددة في الحياة اليومية والدراسية الجامعية.

    - أخيرا إعطاء حوصلة عامة حول الموضوع.


  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    تم الاستعانة بالعديد من المراجع العربية والأجنبية ذات صلة بالمواضيع المرتبطة بمقاس النظريات التربوية المعاصرة، سنة أولى ماستر فرع تربية بدنية تخصص التعلم الحركي، وضعت هذه المراجع في نهاية المقياس للاستدلال بها

  • / صبر آراء حول المقياس

  • الموضوع 15

  • الموضوع 16