محاضرات مقياس علم الحركة للسنة الثالثة ليسانس قسم التربية للسداسي الاول 2020-2021
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
معلومات الأستاذ :
أستاذ المقياس : د/ بن ثابت محمد الشريفالايميل المهني :mohamedecherif.benthabet@univ-msila.dzمعلومات حول المقياس :
السداسي: الخامس / السنة الثالثة ليسانس قسم التربية
السنة الدراسية 2020/2021
عنوان الوحدة: وحدة التعليم الأساسية
المادة: علم الحركة
أهداف التعليم:
- القواعد الأساسية والمعارف النظرية والتطبيقية المرتبطة بالتخصص.
- الرفع من المستوى المعرفي والتقني للطالب في التخصص.
- الربط بين علم الحركة وعلاقته بعلوم الرياضة.
المعارف المسبقة المطلوبة :
- معرفة القواعد الأساسية للتخصص من خلال التوجيهات والمفاهيم ذات الصلة.
- الاطلاع على أهم المعارف الأساسية المتعلقة بمكونات جسم الإنسان ووظائفه.
محتوى المادة:
المحاضرة 1 : (مدخل لعلم الحركة )
المحاضرة 2 : (مدخل لعلم الحركة )
المحاضرة 3 : (الحركات الأسياسة ( الاصلية ) عند الانسان وتطورها)
المحاضرة 4 : (الخصائص الحركية لمرحلة الطفولة)
المحاضرة 5 : (أنواع الحركة و تصنيفاتها )
المحاضرة 6 : (العوامل المؤثرة في الحركة )
المحاضرة 7 : (تقويم الحركات الرياضية )
المحاضرة 8 : (أسطح ومحاور الحركة الفراغية )
المحاضرة 9 : (الحركات الرياضية)
المحاضرة 10 : (الخصائص الحركية 1 )
المحاضرة 11 : (الخصائص الحركية 2 )
طريقة التقييم:المتابعة الدائمة والامتحانات.
-
منتدى
-
معلومات الأستاذ :
أستاذ المقياس : د/ بن ثابت محمد الشريفالايميل المهني :mohamedecherif.benthabet@univ-msila.dzمعلومات حول المقياس :
السداسي: الخامس / السنة الثالثة ليسانس قسم التربية
السنة الدراسية 2020/2021
عنوان الوحدة: وحدة التعليم الأساسية
المادة: علم الحركة
أهداف التعليم:
- القواعد الأساسية والمعارف النظرية والتطبيقية المرتبطة بالتخصص.
- الرفع من المستوى المعرفي والتقني للطالب في التخصص.
- الربط بين علم الحركة وعلاقته بعلوم الرياضة.
المعارف المسبقة المطلوبة :
- معرفة القواعد الأساسية للتخصص من خلال التوجيهات والمفاهيم ذات الصلة.
- الاطلاع على أهم المعارف الأساسية المتعلقة بمكونات جسم الإنسان ووظائفه.
محتوى المادة:
المحاضرة 1 : (مدخل لعلم الحركة )
المحاضرة 2 : (مدخل لعلم الحركة )
المحاضرة 3 : (الحركات الأسياسة ( الاصلية ) عند الانسان وتطورها)
المحاضرة 4 : (الخصائص الحركية لمرحلة الطفولة)
المحاضرة 5 : (أنواع الحركة و تصنيفاتها )
المحاضرة 6 : (العوامل المؤثرة في الحركة )
المحاضرة 7 : (تقويم الحركات الرياضية )
المحاضرة 8 : (أسطح ومحاور الحركة الفراغية )
المحاضرة 9 : (الحركات الرياضية)
المحاضرة 10 : (الخصائص الحركية 1 )
المحاضرة 11 : (الخصائص الحركية 2 )
طريقة التقييم:المتابعة الدائمة والامتحانات.
-
منتدى
-
معلومات الأستاذ :
أستاذ المقياس : د/ بن ثابت محمد الشريفالايميل المهني :mohamedecherif.benthabet@univ-msila.dzمعلومات حول المقياس :
السداسي: الخامس / السنة الثالثة ليسانس قسم التربية
السنة الدراسية 2020/2021
عنوان الوحدة: وحدة التعليم الأساسية
المادة: علم الحركة
أهداف التعليم:
- القواعد الأساسية والمعارف النظرية والتطبيقية المرتبطة بالتخصص.
- الرفع من المستوى المعرفي والتقني للطالب في التخصص.
- الربط بين علم الحركة وعلاقته بعلوم الرياضة.
المعارف المسبقة المطلوبة :
- معرفة القواعد الأساسية للتخصص من خلال التوجيهات والمفاهيم ذات الصلة.
- الاطلاع على أهم المعارف الأساسية المتعلقة بمكونات جسم الإنسان ووظائفه.
محتوى المادة:
المحاضرة 1 : (مدخل لعلم الحركة )
المحاضرة 2 : (مدخل لعلم الحركة )
المحاضرة 3 : (الحركات الأسياسة ( الاصلية ) عند الانسان وتطورها)
المحاضرة 4 : (الخصائص الحركية لمرحلة الطفولة)
المحاضرة 5 : (أنواع الحركة و تصنيفاتها )
المحاضرة 6 : (العوامل المؤثرة في الحركة )
المحاضرة 7 : (تقويم الحركات الرياضية )
المحاضرة 8 : (أسطح ومحاور الحركة الفراغية )
المحاضرة 9 : (الحركات الرياضية)
المحاضرة 10 : (الخصائص الحركية 1 )
المحاضرة 11 : (الخصائص الحركية 2 )
طريقة التقييم:المتابعة الدائمة والامتحانات.
-
منتدى
-
معلومات الأستاذ :
أستاذ المقياس : د/ بن ثابت محمد الشريفالايميل المهني :mohamedecherif.benthabet@univ-msila.dzمعلومات حول المقياس :
السداسي: الخامس / السنة الثالثة ليسانس قسم التربية
السنة الدراسية 2020/2021
عنوان الوحدة: وحدة التعليم الأساسية
المادة: علم الحركة
أهداف التعليم:
- القواعد الأساسية والمعارف النظرية والتطبيقية المرتبطة بالتخصص.
- الرفع من المستوى المعرفي والتقني للطالب في التخصص.
- الربط بين علم الحركة وعلاقته بعلوم الرياضة.
المعارف المسبقة المطلوبة :
- معرفة القواعد الأساسية للتخصص من خلال التوجيهات والمفاهيم ذات الصلة.
- الاطلاع على أهم المعارف الأساسية المتعلقة بمكونات جسم الإنسان ووظائفه.
محتوى المادة:
المحاضرة 1 : (مدخل لعلم الحركة )
المحاضرة 2 : (مدخل لعلم الحركة )
المحاضرة 3 : (الحركات الأسياسة ( الاصلية ) عند الانسان وتطورها)
المحاضرة 4 : (الخصائص الحركية لمرحلة الطفولة)
المحاضرة 5 : (أنواع الحركة و تصنيفاتها )
المحاضرة 6 : (العوامل المؤثرة في الحركة )
المحاضرة 7 : (تقويم الحركات الرياضية )
المحاضرة 8 : (أسطح ومحاور الحركة الفراغية )
المحاضرة 9 : (الحركات الرياضية)
المحاضرة 10 : (الخصائص الحركية 1 )
المحاضرة 11 : (الخصائص الحركية 2 )
طريقة التقييم:المتابعة الدائمة والامتحانات.
-
-
-
المحاضرة 1 : (مدخل لعلم الحركة )
1- تعريف علم الحركة
2- التطور التاريخي لعلم الحركة -
مناقشة الفرق بين علم الحركة و البيوميكانيك
-
ماهي الحركات التي يمكن القول بأنها اصلية عند الانسان
-
المحاضرة 1 : (مدخل لعلم الحركة )
1- تعريف علم الحركة
2- التطور التاريخي لعلم الحركة -
مناقشة الفرق بين علم الحركة و البيوميكانيك
-
ماهي الحركات التي يمكن القول بأنها اصلية عند الانسان
-
المحاضرة 1 : (مدخل لعلم الحركة )
1- تعريف علم الحركة
2- التطور التاريخي لعلم الحركة -
مناقشة الفرق بين علم الحركة و البيوميكانيك
-
ماهي الحركات التي يمكن القول بأنها اصلية عند الانسان
-
المحاضرة 1 : (مدخل لعلم الحركة )
1- تعريف علم الحركة
2- التطور التاريخي لعلم الحركة -
مناقشة الفرق بين علم الحركة و البيوميكانيك
-
ماهي الحركات التي يمكن القول بأنها اصلية عند الانسان
-
-
-
وثيقة PDF تم تحميلها 2/12/20، 15:58
1- أهمية دراسة علم الحركة في المجال الرياضي
2- واجبات علم الحركة
3- مجالات دراسة علم الحركة
4- مكونات علم الحركة
-
لماذا ندرس علم الحركة
-
أهداف علم الحركة
-
وثيقة PDF تم تحميلها 2/12/20، 15:58
1- أهمية دراسة علم الحركة في المجال الرياضي
2- واجبات علم الحركة
3- مجالات دراسة علم الحركة
4- مكونات علم الحركة
-
لماذا ندرس علم الحركة
-
أهداف علم الحركة
-
وثيقة PDF تم تحميلها 2/12/20، 15:58
1- أهمية دراسة علم الحركة في المجال الرياضي
2- واجبات علم الحركة
3- مجالات دراسة علم الحركة
4- مكونات علم الحركة
-
لماذا ندرس علم الحركة
-
أهداف علم الحركة
-
وثيقة PDF تم تحميلها 2/12/20، 15:58
1- أهمية دراسة علم الحركة في المجال الرياضي
2- واجبات علم الحركة
3- مجالات دراسة علم الحركة
4- مكونات علم الحركة
-
لماذا ندرس علم الحركة
-
أهداف علم الحركة
-
-
-
1- حركات الانسان
2- الحركات الاساسية (الأصلية)
-
كيف يمكن الاستفادة من معرفة هذه الحركات الاساسية و تطورها
-
مناقشة حول التمارين الحركية لسن ماقبل المدرسة
-
1- حركات الانسان
2- الحركات الاساسية (الأصلية)
-
كيف يمكن الاستفادة من معرفة هذه الحركات الاساسية و تطورها
-
مناقشة حول التمارين الحركية لسن ماقبل المدرسة
-
1- حركات الانسان
2- الحركات الاساسية (الأصلية)
-
كيف يمكن الاستفادة من معرفة هذه الحركات الاساسية و تطورها
-
مناقشة حول التمارين الحركية لسن ماقبل المدرسة
-
1- حركات الانسان
2- الحركات الاساسية (الأصلية)
-
كيف يمكن الاستفادة من معرفة هذه الحركات الاساسية و تطورها
-
مناقشة حول التمارين الحركية لسن ماقبل المدرسة
-
-
-
أولا ً: النمو الحركي لطفل ماقبل المدرسة( مرحلة الطفولة المبكرة 2-6 سنوات)
ثانيا ً: أهم الخصائص الحركية لمرحلتي الطفولة الوسطى و المتأخرة 6 - 12 سنوات
-
أهمية معرفة الخصائص الحركية لكل مرحلة عمرية بالنسبة للمربي و المدرب
-
كيف يمكن تصنيف و تقسيم الحركات الرياضية و ماهي الاسس المعتمدة في ذلك
-
أولا ً: النمو الحركي لطفل ماقبل المدرسة( مرحلة الطفولة المبكرة 2-6 سنوات)
ثانيا ً: أهم الخصائص الحركية لمرحلتي الطفولة الوسطى و المتأخرة 6 - 12 سنوات
-
أهمية معرفة الخصائص الحركية لكل مرحلة عمرية بالنسبة للمربي و المدرب
-
كيف يمكن تصنيف و تقسيم الحركات الرياضية و ماهي الاسس المعتمدة في ذلك
-
أولا ً: النمو الحركي لطفل ماقبل المدرسة( مرحلة الطفولة المبكرة 2-6 سنوات)
ثانيا ً: أهم الخصائص الحركية لمرحلتي الطفولة الوسطى و المتأخرة 6 - 12 سنوات
-
أهمية معرفة الخصائص الحركية لكل مرحلة عمرية بالنسبة للمربي و المدرب
-
كيف يمكن تصنيف و تقسيم الحركات الرياضية و ماهي الاسس المعتمدة في ذلك
-
أولا ً: النمو الحركي لطفل ماقبل المدرسة( مرحلة الطفولة المبكرة 2-6 سنوات)
ثانيا ً: أهم الخصائص الحركية لمرحلتي الطفولة الوسطى و المتأخرة 6 - 12 سنوات
-
أهمية معرفة الخصائص الحركية لكل مرحلة عمرية بالنسبة للمربي و المدرب
-
كيف يمكن تصنيف و تقسيم الحركات الرياضية و ماهي الاسس المعتمدة في ذلك
-
-
-
أنواع الحركة بصفة عامة
تصنيفات الحركة :
1- وفقاً للاسس الفسيولوجية
2- وفقاً للاسس الميكانيكية
-
ما الغرض و ما فائدة تقسيم و تصنيف المهارات الحركية للانسان
-
1- لماذا و كيف يتحرك الانسان و ماهي العوامل المساعدة على ذلك
2- كيف يمكن الاستفادة من العوامل الخارجية المعيقة لحركة الانسان
-
أنواع الحركة بصفة عامة
تصنيفات الحركة :
1- وفقاً للاسس الفسيولوجية
2- وفقاً للاسس الميكانيكية
-
ما الغرض و ما فائدة تقسيم و تصنيف المهارات الحركية للانسان
-
1- لماذا و كيف يتحرك الانسان و ماهي العوامل المساعدة على ذلك
2- كيف يمكن الاستفادة من العوامل الخارجية المعيقة لحركة الانسان
-
أنواع الحركة بصفة عامة
تصنيفات الحركة :
1- وفقاً للاسس الفسيولوجية
2- وفقاً للاسس الميكانيكية
-
ما الغرض و ما فائدة تقسيم و تصنيف المهارات الحركية للانسان
-
1- لماذا و كيف يتحرك الانسان و ماهي العوامل المساعدة على ذلك
2- كيف يمكن الاستفادة من العوامل الخارجية المعيقة لحركة الانسان
-
أنواع الحركة بصفة عامة
تصنيفات الحركة :
1- وفقاً للاسس الفسيولوجية
2- وفقاً للاسس الميكانيكية
-
ما الغرض و ما فائدة تقسيم و تصنيف المهارات الحركية للانسان
-
1- لماذا و كيف يتحرك الانسان و ماهي العوامل المساعدة على ذلك
2- كيف يمكن الاستفادة من العوامل الخارجية المعيقة لحركة الانسان
-
-
-
1- العوامل الداخلية التشريحية
2- العوامل الخارجية المؤثرة على الحركة
-
العوامل الداخلية التشريحية و الميكانيكية التي تسهل حركة الانسان
-
الحركات التي تتم على مستوى حزام الكتف
الحركات التي تتم على مستوى الحوض
-
1- العوامل الداخلية التشريحية
2- العوامل الخارجية المؤثرة على الحركة
-
العوامل الداخلية التشريحية و الميكانيكية التي تسهل حركة الانسان
-
الحركات التي تتم على مستوى حزام الكتف
الحركات التي تتم على مستوى الحوض
-
1- العوامل الداخلية التشريحية
2- العوامل الخارجية المؤثرة على الحركة
-
العوامل الداخلية التشريحية و الميكانيكية التي تسهل حركة الانسان
-
الحركات التي تتم على مستوى حزام الكتف
الحركات التي تتم على مستوى الحوض
-
1- العوامل الداخلية التشريحية
2- العوامل الخارجية المؤثرة على الحركة
-
العوامل الداخلية التشريحية و الميكانيكية التي تسهل حركة الانسان
-
الحركات التي تتم على مستوى حزام الكتف
الحركات التي تتم على مستوى الحوض
-
-
-
المحاضرة 7 : (تقويم الحركات الرياضية )
1- مفهوم التقويم
2- أهداف عملية التقويم
3- أغراض عملية التقويم
4- قواعد تقويم المهارات الحركية الرياضية
5- تقويم مراحل الحركة
-
مناقشة الفرق بين التقويم و القياس قي المجال الرياضي
-
كيف يمكن الاستفادة من علم الحركة في تسهيل عملية تقويم الحركات الرياضية
-
المحاضرة 7 : (تقويم الحركات الرياضية )
1- مفهوم التقويم
2- أهداف عملية التقويم
3- أغراض عملية التقويم
4- قواعد تقويم المهارات الحركية الرياضية
5- تقويم مراحل الحركة
-
مناقشة الفرق بين التقويم و القياس قي المجال الرياضي
-
كيف يمكن الاستفادة من علم الحركة في تسهيل عملية تقويم الحركات الرياضية
-
المحاضرة 7 : (تقويم الحركات الرياضية )
1- مفهوم التقويم
2- أهداف عملية التقويم
3- أغراض عملية التقويم
4- قواعد تقويم المهارات الحركية الرياضية
5- تقويم مراحل الحركة
-
مناقشة الفرق بين التقويم و القياس قي المجال الرياضي
-
كيف يمكن الاستفادة من علم الحركة في تسهيل عملية تقويم الحركات الرياضية
-
المحاضرة 7 : (تقويم الحركات الرياضية )
1- مفهوم التقويم
2- أهداف عملية التقويم
3- أغراض عملية التقويم
4- قواعد تقويم المهارات الحركية الرياضية
5- تقويم مراحل الحركة
-
مناقشة الفرق بين التقويم و القياس قي المجال الرياضي
-
كيف يمكن الاستفادة من علم الحركة في تسهيل عملية تقويم الحركات الرياضية
-
-
-
1- مفهوم أسطح و محاور الحركة
2- أوضاع البداية القياسية
3- الحركات الأولية للأجزاء الرئيسية للجسم
4- بعض المصطلحات التشريحية المستخدمة لوصف الحركة و الموقع النسبي
-
مناقشة حول كيفية استفادة أستاذ التربية البدنية و الرياضية من معرفة مستويات و محاور الحركة
-
اقتراح حركات او مهارات رياضية و تحديد المحورو المستوى الذي تتم فيه
-
1- مفهوم أسطح و محاور الحركة
2- أوضاع البداية القياسية
3- الحركات الأولية للأجزاء الرئيسية للجسم
4- بعض المصطلحات التشريحية المستخدمة لوصف الحركة و الموقع النسبي
-
مناقشة حول كيفية استفادة أستاذ التربية البدنية و الرياضية من معرفة مستويات و محاور الحركة
-
اقتراح حركات او مهارات رياضية و تحديد المحورو المستوى الذي تتم فيه
-
1- مفهوم أسطح و محاور الحركة
2- أوضاع البداية القياسية
3- الحركات الأولية للأجزاء الرئيسية للجسم
4- بعض المصطلحات التشريحية المستخدمة لوصف الحركة و الموقع النسبي
-
مناقشة حول كيفية استفادة أستاذ التربية البدنية و الرياضية من معرفة مستويات و محاور الحركة
-
اقتراح حركات او مهارات رياضية و تحديد المحورو المستوى الذي تتم فيه
-
1- مفهوم أسطح و محاور الحركة
2- أوضاع البداية القياسية
3- الحركات الأولية للأجزاء الرئيسية للجسم
4- بعض المصطلحات التشريحية المستخدمة لوصف الحركة و الموقع النسبي
-
مناقشة حول كيفية استفادة أستاذ التربية البدنية و الرياضية من معرفة مستويات و محاور الحركة
-
اقتراح حركات او مهارات رياضية و تحديد المحورو المستوى الذي تتم فيه
-
-
-
الملف
-
مناقشة دور تقسيم الحركات الرياضية في تسهيل عملية فهمها و تحليلها وتعليمها
-
اقتراح بعض المهارات الحركية وتحليلها من خلال مراحلها
-
الملف
-
مناقشة دور تقسيم الحركات الرياضية في تسهيل عملية فهمها و تحليلها وتعليمها
-
اقتراح بعض المهارات الحركية وتحليلها من خلال مراحلها
-
الملف
-
مناقشة دور تقسيم الحركات الرياضية في تسهيل عملية فهمها و تحليلها وتعليمها
-
اقتراح بعض المهارات الحركية وتحليلها من خلال مراحلها
-
الملف
-
مناقشة دور تقسيم الحركات الرياضية في تسهيل عملية فهمها و تحليلها وتعليمها
-
اقتراح بعض المهارات الحركية وتحليلها من خلال مراحلها
-
-
-
1- الإيقاع الحركي
2- النقل الحركي
-
مناقشة دور معرفة كل من النقل الحركي و الاقاع الحركي في عملية التقويم
-
اقتراح بعض المهارات الحركية المركبة مع ابراز و توضيح نوع النقل الحركي
-
1- الإيقاع الحركي
2- النقل الحركي
-
مناقشة دور معرفة كل من النقل الحركي و الاقاع الحركي في عملية التقويم
-
اقتراح بعض المهارات الحركية المركبة مع ابراز و توضيح نوع النقل الحركي
-
1- الإيقاع الحركي
2- النقل الحركي
-
مناقشة دور معرفة كل من النقل الحركي و الاقاع الحركي في عملية التقويم
-
اقتراح بعض المهارات الحركية المركبة مع ابراز و توضيح نوع النقل الحركي
-
1- الإيقاع الحركي
2- النقل الحركي
-
مناقشة دور معرفة كل من النقل الحركي و الاقاع الحركي في عملية التقويم
-
اقتراح بعض المهارات الحركية المركبة مع ابراز و توضيح نوع النقل الحركي
-
-
-
3- الانسياب الحركي
4- التوقع الحركي -
مناقشة أهمية معرفة كل من التوقع و الانسياب الحركي في عملية التقويم و التعليم
-
ااقتراح مهارات حركية مع ابراز خاصية التوقع الحركي
-
3- الانسياب الحركي
4- التوقع الحركي -
مناقشة أهمية معرفة كل من التوقع و الانسياب الحركي في عملية التقويم و التعليم
-
ااقتراح مهارات حركية مع ابراز خاصية التوقع الحركي
-
3- الانسياب الحركي
4- التوقع الحركي -
مناقشة أهمية معرفة كل من التوقع و الانسياب الحركي في عملية التقويم و التعليم
-
ااقتراح مهارات حركية مع ابراز خاصية التوقع الحركي
-
3- الانسياب الحركي
4- التوقع الحركي -
مناقشة أهمية معرفة كل من التوقع و الانسياب الحركي في عملية التقويم و التعليم
-
ااقتراح مهارات حركية مع ابراز خاصية التوقع الحركي
-
-
-
قائمة المراجع :
1- أسامة كامل راتب : النمو الحركي (مدخل للنمو المتكامل للطفل و المراهق ) ، بدون طبعة ، دار الفكر العربي ، القهرة ، مصر ، 1999.
2- أمال جابر : الميكانيكا الحيوية ، بدون طبعة ، ماهي للنشر و التوزيع ، الاسكندرية ، مصر ، 2013.
3- احمد ىبسطويسي : أسس و نظريات الحركة ، الطبعة الاولى ، دار الفكر العربي ، مصر ، 1996.
4- ريسان خريبيط مجيد ، نجاح مهدي شلش : التحليل الحركي ، الطبعة الاولى ، الدار العلمية للنشر و التوزيع و دار الثقافة للنشر ، عمان ، الأردن ، 2002.
5- زكي محمد محمد حسن : تطبيقات علم الحركة في النشاط الرياضي ، بدون طبعة ، المكتبة المصرية للطباعة و النشر ، الاسكندرية ، مصر ، 2004.
6- طلحة حسين حسام الدين : الميكانيكا الحيوية ( الاسس النظرية و التطبيقية ) ، الطبعة الاولى ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر 1993.
7- طلحة حسام الدين ، سعيد عبد الرشيد ، مصطفى كامل حمد ، وفاء صلاح الدين : علم الحركة التطبيقي ، الطبعة الاولى ، القاهرة ، مصر ، 1998.
8- قاسم حسن حسين ، أيمان شاكر : طرق البحث في التحليل الحركي ،ط1، عمان : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، الاردن ، 1998
9- عصام الدين متولي عبد الله : علم الحركة و الميكانيكا الحيوية بين النظرية و التطبيق ، الطبعة الاولى ، دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر ، الاسكندرية ، مصر ، 2011.
10- محمد جابر بريقع ، خيرية السكري : المبادئ الأساسية للميكانيكا الحيوية ، بدون طبعة ، منشأة المعارف ، الاسكندرية ، مصر، 2002.
11- مروان عبد المجيد ابراهيم : أسس علم الحركة في المجال الرياضي ، الطبعة الاولى ، مؤسسة الوراق ، عمان ، الأردن ، 2000.
-
قائمة المراجع :
1- أسامة كامل راتب : النمو الحركي (مدخل للنمو المتكامل للطفل و المراهق ) ، بدون طبعة ، دار الفكر العربي ، القهرة ، مصر ، 1999.
2- أمال جابر : الميكانيكا الحيوية ، بدون طبعة ، ماهي للنشر و التوزيع ، الاسكندرية ، مصر ، 2013.
3- احمد ىبسطويسي : أسس و نظريات الحركة ، الطبعة الاولى ، دار الفكر العربي ، مصر ، 1996.
4- ريسان خريبيط مجيد ، نجاح مهدي شلش : التحليل الحركي ، الطبعة الاولى ، الدار العلمية للنشر و التوزيع و دار الثقافة للنشر ، عمان ، الأردن ، 2002.
5- زكي محمد محمد حسن : تطبيقات علم الحركة في النشاط الرياضي ، بدون طبعة ، المكتبة المصرية للطباعة و النشر ، الاسكندرية ، مصر ، 2004.
6- طلحة حسين حسام الدين : الميكانيكا الحيوية ( الاسس النظرية و التطبيقية ) ، الطبعة الاولى ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر 1993.
7- طلحة حسام الدين ، سعيد عبد الرشيد ، مصطفى كامل حمد ، وفاء صلاح الدين : علم الحركة التطبيقي ، الطبعة الاولى ، القاهرة ، مصر ، 1998.
8- قاسم حسن حسين ، أيمان شاكر : طرق البحث في التحليل الحركي ،ط1، عمان : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، الاردن ، 1998
9- عصام الدين متولي عبد الله : علم الحركة و الميكانيكا الحيوية بين النظرية و التطبيق ، الطبعة الاولى ، دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر ، الاسكندرية ، مصر ، 2011.
10- محمد جابر بريقع ، خيرية السكري : المبادئ الأساسية للميكانيكا الحيوية ، بدون طبعة ، منشأة المعارف ، الاسكندرية ، مصر، 2002.
11- مروان عبد المجيد ابراهيم : أسس علم الحركة في المجال الرياضي ، الطبعة الاولى ، مؤسسة الوراق ، عمان ، الأردن ، 2000.
-
قائمة المراجع :
1- أسامة كامل راتب : النمو الحركي (مدخل للنمو المتكامل للطفل و المراهق ) ، بدون طبعة ، دار الفكر العربي ، القهرة ، مصر ، 1999.
2- أمال جابر : الميكانيكا الحيوية ، بدون طبعة ، ماهي للنشر و التوزيع ، الاسكندرية ، مصر ، 2013.
3- احمد ىبسطويسي : أسس و نظريات الحركة ، الطبعة الاولى ، دار الفكر العربي ، مصر ، 1996.
4- ريسان خريبيط مجيد ، نجاح مهدي شلش : التحليل الحركي ، الطبعة الاولى ، الدار العلمية للنشر و التوزيع و دار الثقافة للنشر ، عمان ، الأردن ، 2002.
5- زكي محمد محمد حسن : تطبيقات علم الحركة في النشاط الرياضي ، بدون طبعة ، المكتبة المصرية للطباعة و النشر ، الاسكندرية ، مصر ، 2004.
6- طلحة حسين حسام الدين : الميكانيكا الحيوية ( الاسس النظرية و التطبيقية ) ، الطبعة الاولى ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر 1993.
7- طلحة حسام الدين ، سعيد عبد الرشيد ، مصطفى كامل حمد ، وفاء صلاح الدين : علم الحركة التطبيقي ، الطبعة الاولى ، القاهرة ، مصر ، 1998.
8- قاسم حسن حسين ، أيمان شاكر : طرق البحث في التحليل الحركي ،ط1، عمان : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، الاردن ، 1998
9- عصام الدين متولي عبد الله : علم الحركة و الميكانيكا الحيوية بين النظرية و التطبيق ، الطبعة الاولى ، دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر ، الاسكندرية ، مصر ، 2011.
10- محمد جابر بريقع ، خيرية السكري : المبادئ الأساسية للميكانيكا الحيوية ، بدون طبعة ، منشأة المعارف ، الاسكندرية ، مصر، 2002.
11- مروان عبد المجيد ابراهيم : أسس علم الحركة في المجال الرياضي ، الطبعة الاولى ، مؤسسة الوراق ، عمان ، الأردن ، 2000.
-
قائمة المراجع :
1- أسامة كامل راتب : النمو الحركي (مدخل للنمو المتكامل للطفل و المراهق ) ، بدون طبعة ، دار الفكر العربي ، القهرة ، مصر ، 1999.
2- أمال جابر : الميكانيكا الحيوية ، بدون طبعة ، ماهي للنشر و التوزيع ، الاسكندرية ، مصر ، 2013.
3- احمد ىبسطويسي : أسس و نظريات الحركة ، الطبعة الاولى ، دار الفكر العربي ، مصر ، 1996.
4- ريسان خريبيط مجيد ، نجاح مهدي شلش : التحليل الحركي ، الطبعة الاولى ، الدار العلمية للنشر و التوزيع و دار الثقافة للنشر ، عمان ، الأردن ، 2002.
5- زكي محمد محمد حسن : تطبيقات علم الحركة في النشاط الرياضي ، بدون طبعة ، المكتبة المصرية للطباعة و النشر ، الاسكندرية ، مصر ، 2004.
6- طلحة حسين حسام الدين : الميكانيكا الحيوية ( الاسس النظرية و التطبيقية ) ، الطبعة الاولى ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر 1993.
7- طلحة حسام الدين ، سعيد عبد الرشيد ، مصطفى كامل حمد ، وفاء صلاح الدين : علم الحركة التطبيقي ، الطبعة الاولى ، القاهرة ، مصر ، 1998.
8- قاسم حسن حسين ، أيمان شاكر : طرق البحث في التحليل الحركي ،ط1، عمان : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، الاردن ، 1998
9- عصام الدين متولي عبد الله : علم الحركة و الميكانيكا الحيوية بين النظرية و التطبيق ، الطبعة الاولى ، دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر ، الاسكندرية ، مصر ، 2011.
10- محمد جابر بريقع ، خيرية السكري : المبادئ الأساسية للميكانيكا الحيوية ، بدون طبعة ، منشأة المعارف ، الاسكندرية ، مصر، 2002.
11- مروان عبد المجيد ابراهيم : أسس علم الحركة في المجال الرياضي ، الطبعة الاولى ، مؤسسة الوراق ، عمان ، الأردن ، 2000.
-