Aperçu des sections

  • 1-    التعرف على المادة التعليمية:

    العنوان: محاضرات في منهجية البحث العلمي

    وحدة التعليم: منهجية

    عدد الأرصدة:1

    المعامل:1

    المحاضرة (عدد الساعات في الأسبوع): 1.5 سا.

    أعمال موجهة (عدد الساعات في الأسبوع): 00 سا

    أعمال تطبيقية (عدد الساعات في الأسبوع): 00 سا

    2-    مسؤول الوحدة التعليمية:

    الاسم واللقب: عنتر بوتيارة.

    الرتبة: أستاذ محاضر أ

    البريد الالكتروني: antar.boutiara@univ-msila.dz

    الموقع على منصة التعليم عن بعد:

    رقم الهاتف:

    توقيت الدرس ومكانه:

    3-    تعريف عام بالمقياس وأهدافه:

    مقياس منهجية البحث العلمي من المقاييس المهمة جدا التي على الطالب دراستها واكتساب الخبرة والمهارة فيها، يرتبط ارتباط وثيقا بكل العلوم في كل الميادين، لأنه يعطي القاعدة الأساسية لكيفية انجاز وتحرير كل البحوث المرتبطة بها، من مذكرات التخرج،  والمقالات العلمية في المجلات، والمداخلات في الملتقيات الوطنية والدولية، حيث تأثر عدم الصياغة الجيدة للموضوع على جودة البحث، مما يرهن أهميتهما مقارنة بالبحوث الأخرى.

    وبالتالي يهدف مقياس منهجية البحث العلمي الى:

    أ-      يكتسب من خلاله الباحث الخبرة الكافية في منهجية وكيفية اعداد البحوث العلمية في مجال تخصصه، من خلال تعريف الباحث بالطرق العلمية الواجب اتباعها في:

    -          عملية تحديد اشكالية البحث وصياغة الفرضيات.

    -          عملية ترتيب وحصر المراجع والمصادر التي سيستخدمها في بحثه.

    -          تعريف الباحث بأدوات البحث العلمية والاختبارات الاحصائية المستخدمة في انجاز البحوث.

    -          كيفية اخراج البحث العلمي على شكله النهائي.

    -          طرق وكيفية التوثيق للمعلومات المستمدة من المصادر والمراجع المستخدمة.

    وبالتالي:

    تنظيم طريقة تفكير الباحث.

    توفير الوقت والجهد.

    ب -      توجيه الباحث الى ضرورة التحلي بالأمانة العلمية واحترام أفكار وجهود الأخرين، واطلاعه على كافة القوانين المنظمة للسرقة العلمية الصادرة عن الوزارة الوصية.

    المكتسبات السابقة اللازمة للمقياس  [Pré requis]:  

     قام الطلبة على مستوى المرحلة الثانوية بإنجاز العديد من البحوث في مقاييس مختلفة بشكل يرتكز على أهمية المعلومة دون التركيز على الطريقة المنهجية المتبعة في اعداده، وبالتالي سيخوض الطالب تجربة جديدة في هذا المقياس تبين أن البحوث العلمية لا تنجز بشكل عشوائي، بل بطريقة منتظمة، وهذه الطريقة المنظمة ستسهل الكثير من العقبات التي كانت تعترضه سابقا.

    4-    المقاييس الأخرى ذات العلاقة:  يرتبط بكل المقاييس دون استثناء.

    5-    الكفاءات المستهدفة بالمقياس: الكفاءات التي نسعى الى تنميتها لدى الطالب:

    -          كيفية تحديد اشكالية البحث وصياغة الفرضيات.

    -          عملية ترتيب وحصر المراجع والمصادر التي سيستخدمها في بحثه.

    -          تعريف الباحث بأدوات البحث العلمية والاختبارات الاحصائية المستخدمة في انجاز البحوث.

    -          عملية اخراج البحث العلمي على شكله النهائي.

    -          طرق وكيفية التوثيق للمعلومات المستمدة من المصادر والمراجع المستخدمة.

    6-    كيفية تقديم المادة:

    تقدم خلال السداسي بين (12 محاضرة الى 16 محاضرة)، تقدم المحاضرات بمزيج من الطريقة التقليدية للتدريس، مع استخدام الوسائل  التكنولوجية الحديثة في العرض في بعض الأحيان. 

    7-    متطلبات من الطلبة:

    يتطلب من الطالب على العموم الاطلاع المستمر على أهم المراجع المتعلقة بمنهجية البحث العلمي، والتي تتوفر بشكل كبير سواء على مستوى المكتبات أو مواقع الأنترنيت، ومحاولة استغلال المعلومات المكتسبة في هذا المقياس في انجاز البحوث المتعلقة ببعض المقاييس هذا الموسم. 

    8-    الوسائل اللازمة للمقياس:

       يتطلب على الادارة توفير المراجع اللازمة حول هذا المقياس، بالإضافة الى التقارير الدورية للهيئات الاستشارية، وتوفير الأجهزة الحديثة التي تساعد في عرض المحاضرات.

    9-    طريقة التقييم:

    -         يقيم الطالب في الامتحان على حسب الاجابة المقدمة.

    ملاحظات

    على  .. /  النسبة

    عناصر التقييم

    /

    100%

    الامتحان

    /

    00

    امتحان الأعمال الموجهة

    .  .  .  .  .  . .

    .  .  .  .  .  . .

    عناصر أخرى : .  .  .  .  .  . .  .  .  .  .  .

    البرنامج الزمني للمقياس: حسب مشروع التكوين (Caneva): الحجم الساعي للمقياس : 60 ساعة   عدد الأسابيع اللازمة : 14-16 أسبوع.

  • Section 1

  • Section 2

  • Section 3

  • Section 4

  • Section 5