مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    - الكلية : العلوم الانسانية والاجتماعية

    - القسم : علم النفس

    - المستوى الدراسي :  السنة الثانية ماستر إرشاد وتوجيه

    - السداسي : الثالث

    -وحدة التعليم:اساسية

    - الرصيد : 05

    - المعامل : 02

    - الحجم الساعي: 45سا

    إسم ولقب الأستاذ : عواطف مام

    البريد الإلكتروني : Awatif.Mame @yahoo.com



  • اهداف المقياس

    -         الالمام بمفهوم  الموهبة والتفوق، على أهم  التصنيفات والخصائص.

    -         التعرف على أهم النظريات والنماذج المفسرة للموهبة والتفوق العقلي.

    -         إدراك الجهود العالمية والعربية  في مجال الاهتمام بالموهبة والتفوق العقلي.

    -         معرفة الأساليب والأدوات المستخدمة في تشخيص والتعرف على الموهوبين والمتفوقين.

    -         التعرف على حاجات ومشكلات الموهوبين والمتفوقين، وتحديد أهم الخدمات الأرشادية المناسبة لهم.

    -         الوقوف على خصائص المناهج المناسبة للموهوبين والمتفوقين، وأساليب تدريسها.

    -         الوقوف على أنواع وخطوات إعداد برامج الموهوبين والمتفوقين، وأهم التحديات المستقبلية في تربيتهم.


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة :

    الإلمام بمراحل النمو الطبيعية  و الفروق الفردية التي تبرز في كل مرحلة  ،  التحكم في  وسائل القياس و الاختبار النفسي  والتربوي للقدرات العامة والخاصة   . 

     


  • محتوى المقياس

    محتوى المادة

    عناصر أساسية في المقياس

    1-     دراسة تحليلية لمفهوم " الفرد غير العادي "

    2-     أهمية الاهتمام بالأفراد الموهوبين ورعايتهم

    3-     خصائص الموهوبين: أساليب واستراتيجيات الكشف عنهم وطرق إرشادهم ورعايتهم

    4-     أنواع الموهبة.

    الرعاية التربوية  والنفسية والاجتماعية لفئة الموهوبين

  • المحاضرة الاولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

  • الموضوع 12

  • المحاضرة التاسعة

  • المحاضرة العاسرة

  • المحاضرة الحادية عشرة

  • المحاضرة الثالنية عشرة

  • المحاضرة الثالثة عشرة

  • المحاضرة الرابعة عشرة

  • المحاضرات

  • تقويم نهائي

  • المصادر والمراجع

    -       البطاينة، أسامة محمد والجراح، عبد الناصر ذياب وغوانمة، مأمون محمود (2009). علم نفس الطفل غير العادي. ط2. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

    -       الجديبي، رأفت محمد علي (2004). رعاية الموهوبين في ظل منهج التربية الإسلامية. جده: شمس للطباعة.

    -       جروان، فتحي عبد الرحمن (2002). أساليب الكشف عن الموهوبين ورعايتهم. عمان: دار الفكر.  

    -       جروان، فتحي عبد الرحمن (2004). الموهبة والتفوق والإبداع. ط2. عمان: دار الفكر.

    -       جروان، فتحي عبد الرحمن (2008). الموهبة والتفوق والإبداع. ط3. عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

    -       الخطيب، جمال وآخرون (2013). مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة. ط6. عمان: دار الفكر.

    -       خوري، جورج خوري (2002). الطفل الموهوب والطفل بطئ التعلم. بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.

    -       الداهري، صالح حسن (2005). سيكولوجية رعاية الموهوبين والمتميزين وذوي الاحتياجات الخاصة. ط1. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.

    -       الزغبي، أحمد (2003). التربية الخاصة للموهوبين والمعوقين وسبل رعايتهم وإرشادهم. عمان: دار زهراء للنشر.

    -       السرور، ناديا هايل (1998). مدخل إلى تربية المتميزين والموهوبين. ط1. عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

    -       سليمان، عبد الرحمن السيد (2001). المتفوقون عقليا –خصائصهم اكتشافهم تربيتهم ومشكلاتهم. القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.

    -       الشخص، عبد العزيز السيد (2015). أساليب التعرف على المتفوقين عقليا والموهوبين ورعاية وتنمية قدراتهم الابتكارية- برنامج مقترح-. مجلة التربية الخاصة والتأهيل. جامعة عين شمس. المجلد (8). العدد 2. 

    -       عجين، علي إبراهيم سعود (2008). رعاية الموهوبين في السنة النبوية. المجلة الأردنية للدراسات الإسلامية. المجلد (4). العدد 4. (157-175)

    -       عسل، خالد محمد (2012). ذوو الاحتياجات الخاصة رؤى نظرية وتدخلات إرشادية. ط2. الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.

    -       القذافي، رمضان محمد (1996). رعاية الموهوبين والمبدعين. القاهرة: المكتب الجامعي الحديث.

    -       القريطي، عبد المطلب أمين (2001). سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة. ط3. القاهرة: دار الفكر العربي.

    -       القريطي،عبد المطلب أمين (2005). الموهوبون والمتفوقون خصائصهم واكتشافهم ورعايتهم. القاهرة: دار الفكر العربي.

    -       القريوتي، يوسف والسرطاوي، عبد العزيز والصمادي، جميل (1995). مدخل إلى التربية الخاصة. ط1. عمان: دار القلم للنشر والتوزيع.

    -       القمش، مصطفى نوري والمعايطة، خليل عبد الرحمن (2007). سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة. ط1. عمان: دار المسيرة.

    -       كوافحة، تيسير مفلح وعبد العزيز، عمر فواز (2010). مقدمة في التربية الخاصة.ط1. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

    -       محمد، حامد محمد (2017). مشاكل الطلاب الموهوبين في المدرسة وكيفية علاجها. دار المحرر الأدبي للنشر والتوزيع.

    -       محمد، عادل عبد الله (2005). سيكولوجية الموهبة. القاهرة: دار الرشد.

    -       مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية (2018). واقع رعاية الموهوبين في دولة الإمارات العربية المتحدة دراسة مسحية ميدانية 2012-2013. ط1. دبي، الإمارات العربية المتحدة: قنديل للطباعة والنشر والتوزيع.

    -       المعايطة، خليل عبد الرحمن والبواليز، محمد عبد السلام (2004). الموهبة والتفوق. عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.

    -       المنير، راندا عبد العليم (2011). برامج رعاية الموهوبين في رياض الأطفال. ط1. القاهرة: دار الفكر العربي.

    -       هالهان، دانيال وآخرون (2013). الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مقدمة في التربية الخاصة. ترجمة جروان فتحي وآخرون. ط1. عمان: دار الفكر.

    -       يحي، خوله أحمد (2006). البرامج التربوية للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة. ط1. عمان: دار المسيرة.

  • سبر الاراء