Topic outline

  • سلوك المستهلك -2023_2024

    الكلية: العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
    قسم: العلوم التجارية
    السنة الثالثة تخصص تسويق
    السداسي: الخامس
    الحجم الساعي: 1.5 محاضرة + 1.5 أعمال موجهة أسبوعيا
    د. نبيلة ميمون
    nabila.mimoune@univ.msila.dz
                       
                                          الأهداف التعليمية  للمقياس:
              يمكن ايجاز الأهداف التعليمية لهذا المقياس في:
     التعرف على المفاهيم حول سلوك المستهلك
     توضيح وفهم المراحل التي يمر بها المستهلك قبل وأثناء وبعد القرار الشرائي.
     تقديم نظرة حول مختلف السلوكات الشرائية لأنواع مختلفة من المستهلكين بشتى أنواعه
     التعرف على مختلف العوامل النفسية والاجتماعية والاقتصادية المؤثرة في سلوك المستهكين.
     التعرف على بعض النماذج الكلية الشاملة والجزئية المفسرة لسلوك المستهلك.
     فهم عملية التسويق المباشر، وكيف تتم هذه العملية، والطرق والأساليب المستخدمة في ذلك.
     امداد القارئ والطالب بآليات وطرق لفهم سلوك المستهلك لتمكينه من استخدامها في اعداد استراتيجيات تسويقية ناجحة في المؤسسة التي سوف يعمل بها مستقبلا.

                                          المقاييس والمكتسبات السابقة:
          إن فهم واستيعاب المقياس والاستفادة الجيدة من محتوياته يتطلب مكتسبات سابقة لدى الطالب، وذلك من خلال مقاييس تم دراستها وفهمها سابقا، ومنها:
     مبادئ وفلسفة التسويق
     التسويق الاستراتيجي
     ادارة علاقات الزبائن
     الاتصال التسويقي
     تسيير المؤسسة
     جودة الخدمات
     علم اجتماع المنظمات

                                            المهارات المكتسبة من المقياس:
     قدرات فكرية ومعرفية تلخص مدى استيعاب وفهم مختلف المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بسلوك المستهلك.
     مهارات تسويقية تتمثل في كيفية تحليل وتفسير سلوك المستهلكين بشتى أنواعهم، بغية تحديد التكتيكات والاستراتيجيات اللازمة لجذب المستهلكين نحو منتجات وخدمات المؤسسة واقناعهم بشرائها ثم الاحتفاظ بهم.
     مهارات سلوكية تتمثل في كيفية التعامل مع أنماط الزبائن انطلاقا من فهم حاجاتهم ورغباتهم وسلوكاتهم.
     تعلم مختلف السلوكيات الايجابية والسلبية اتجاه الزبائن.
     فهم النماذج المفسرة لسلوك المستهلك يمكن الطالب من كيفية بناء نموذج لدراسة حالة اذا كان الموضوع المراد البحث فيه في مجال دراسة سلوك المستهلك

           
    • يرجى من الطلبة ارسال واجباتهم من خلال مودل وليس من خلال الايميل، ويمكن الاستعانة بالفيديوهات التالية لفهم طريقة الارسال والمشاركة:
      https://youtube.com/watch?v=JvUJGc1v3e0&feature=share
      https://www.youtube.com/watch?v=uWQKI-dWdcw&t=606s
      ملاحظة:
        على كل طالب اختيار وانجاز بحث من القائمة التالية بالإضافة إلى إنجاز بطاقة بحثية لكل بحث من البحوث التالية.... وإرسال كل ذلك في ملف واحد قبل إجراء الامتحان الخاص بالمقياس
      البحث الاول: العوامل الاجتماعية المؤثرة على سلوك المستهلك
      البحث الثاني: العوامل النفسية والشخصية المؤثرة في سلوك المستهلك
      البحث الثالث: العوامل الاقتصادية المؤثرة في سلوك المستهلك
      البحث الرابع: أثر خصائص المنتج في سلوك المستهلك- عرض ملخص لدراسة حالة
      البحث الخامس: أثر السعر في سلوك المستهلك- عرض ملخص دراسة حالة
      البحث السادس: أثر الاعلان في سلوك المستهلك- عرض ملخص دراسة حالة
      البحث السابع: أثر التوزيع في سلوك المستهلك
      البحث الثامن : النماذج الجزئية المفسرة لسلوك المستهلك
      البحث التاسع: النماذج الشاملة المفسرة لسلوك المستهلك
    • سلوك المستهلك يمر بعدة مراحل وتؤثر فيه عدة عوامل مختلفة
    • كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
      قسم العلوم التجارية- تخصص تسويق – السنة الثالثة-
      الامتحان الاستدراكي في مقياس سلوك المستهلك  2018/2019

      أولا:حدد الفرق بين الأتي: 4ن
      1_الدوافع والحوافز  لدى المستهلك..........................................................................................................................................
      .........................................................................................................................................................
      2_التعلم الوسائلي والتعلم لكلاسيكي لدى المستهك..................................................................................................................
      ..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
      3-  المستهلك النهائي والمستهلك الوسيط......................................................................................................................................
      .........................................................................................................................................................
      4-الذاكرة. الضمنية والذاكرة الواضحة................................................................................ ...................................................
      .........................................................................................................................................................
      ثانيا: أجب باختصار على الاسئلة التالية 
      1- ما هي الخطوات التي يركز عليها نموذج (انجل وكلات س_بلاك ويل)كنموذج من النماذج الكلية والشاملة المفسرة لسلوك المستهلك؟.2ن ........................................................................................................................................................
      .......................................................................................................................................................................................................
      .......................................................................................................................................................................................................
      2- _هل المشتري في جميع الحالات يعتبر مستهلك؟ ولماذا؟ 2ن
      ....................................................................................................................................................................................................... ....................................................................................................................................................................................................... ....................................................................................................................................................................................................... .......................................................................................................................................................................................................
      3- كيف يؤثر قادة الرأي على السلوك الشرائي 3ن.......................................................................................... .....................
      ......................................................................................................................................................................................... ............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
      4_ كيف يؤثر الادراك على القرار الشرائي 3ن
      ....................................................................................................................................................................................................... ....................................................................................................................................................................................................... ..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................5_تعد مرحلة ما قبل الشراء من أهم مراحل القرار الشرائي لدى المستهلك قدم موجزا لهذه المرحلة 3ن
      .............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................. ....................................................................................................................................................................................................... .......................................................................................................................................................................................................
      ...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
      6_ اشرح عبارة واحدة من بين العبارتين االتاليتين: 3ن
      _دراسة سلوك المستهلك له أهمية في تطوير  وتحسين السلع والخدمات الجديدة
      --  من أهداف التسويق المباشر ضمان البيع المتكرر للمنتج لنفس المستهلك
      .......................................................................................................................................................................................................
      ..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
      ..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... .......................................................................................................................................................................................................
      ..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
      بالتوفيق والنجاح
  • المحاضرات-المحتويات

     
  • الفصل الأول: مدخل مفاهيمي لسلوك المستهلك

    نهدف من خلال تناولنا لهذا الفصل االى التعرف على مختلف المفاهيم العامة المتعلقة بسلوك المستهلك ومنها تعريف المستهلك، أنواع المستهلكين، أنواع السلع الاستهلاكية والصناعية، التعرف على معنى سلوك المستهلك، مبادئ وأبعاد سلوك المستهلك، أهمية دراسة سلوك المستهلك لرجال الأعمال والمؤسسات والطلبة. فكل هذه المفاهيم هي مهمة لفهم واستيعاب المعلومات في الفصول القادمة.
  • الفصل الثاني: مراحل السلوك الشرائي

    _ مراحل عملية اتخاذ القرار  الشرائي

    أولا: مرحلة ما قبل الشراء( الشعور بالحاجة (بالمشكلة )، البحث عن المعلومات، تقييــم البدائــــلل،

    ثانيا: مرحلة القرار الشرائي

    ثالثا: مرحلة ما بعد الشراء


  • الفصل الثالث: العوامل المؤثرة في السلوك الشرائي

    _ العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك

    أولا: العوامل النفسيةلدوافع والحاجات، الإدراك، التعلم والتذكيــر، الاتجاهات

    ثانيا: العوامل الاجتماعية والثقافية(الجماعات المرجعية، الأســــرة، تأثير الطبقات الاجتماعية، قــادة الــرأي، تأثير الثقافــة)

    ثالثا: العوامل الاقتصادية


  • المراجع

    المراجع:
     أبو قحف عبد السلام،  التسويق وجهة نظر معاصرة،  مكتبة الإشعاع للطباعة والنشر والتوزيع، الإسكندرية، مصر.
     احمد شاكر العسكري، التسويق (كدخل استراتيجي)،  دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن 2000.
     إياد عبد الفتاح النسور ومبارك بن فهيد القحطاني،  سلوك المستلك" المؤثرات الاجتماعية والثقافية والنفسية والتربوية"،  دار صفاء للنشر والتوزيع،  عمان،  الأردن،  الطبعة الأولى،  2013.
     تيسير العجارمة: التسويق المصرفي،  دار الحامد للنشر والتوزيع،  عمان،  الأردن،  الطبعة الأولى،  2005.
     زكي الخليل المساعد، التسويق في المفهوم الشامل،  دار زهران للنشر والتوزيع،  عمان،  الأردن، 1997،  ص 116
     سامي ذياب محل،  أنيس أحمد عبد الله،  قاسم أحمد حنظل: "أثر استراتيجية الاستقرار في رضا العميل"،  مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية،  المجلد 3،  العدد (7)،  2007.
     عائشة مصطفي الميناوي،  سلوك المستهلك (المفاهيم والإستراتيجيات)،  طبعة 2 مكتبة عين شمس،  القاهرة،  1988.
     عصام الدين امين أبو علفة، التسويق (المفاهيم، الإستراتيجيات)، مؤسسة حورس الدولية، الاسكندرية/مصر، 2002.
     فاسي فاطمة الزهراء: إستراتيجية صورة المؤسسة وأثرها على سلوك المستهلك – دراسة حالة مؤسسة هنكل الجزائر،  مذكرة تخرج ضمن متطلبات نيل شهادة الماجستير،  فرع إدارة الأعمال،  قسم علوم  التسيير،  كلية العلوم الإقتصادية وعلوم التسيير،  جامعة الجزائر،  2006-2007.           
     محمد ابراهيم عبيدات،  سوك المستهلك" مدخل استراتيجي"،  در وائل لنشر والتوزيع، عمان،  الادن،  الطلعة الرابعة،  2004.
     منى يوسف شفيق: التسويق بالعلاقات،  المؤسسة العربية للتنمية الادارية-بحوث ودراسات-،  القاهرة،  الطبعة الثانية،  2009.
     نعيم العبد عاشور،  رشيد نمر عودة،  مبادئ التسويق،  دار اليازوري للنشر والتوزيع،  عمان، الأردن، 2001.
     Kotler.Dimaulo.M c Doygall, le marketing de la théorie à la pratique, gaetan Morin éditeur, quebec, canada, 1991.
     Marc filser, le comportent du consommateur, éditions Dalloz, paris.
     P. KOTLER،  B. DUBOIS: Marketing management, édition Pearson, 11éme édition, Paris, 2003.
     René  y-. Darmon. Michel caroche. John v. pétron.  le marketing, fondements et application ,cheneliére/ MC- Growhil.
     Richard Ladwin:"Le comportement de consommateur et de l'acheteur", édition economica, 2éme édition, Paris, 2003.        
     http://kenanaonline.com/users/ahmedkordy/posts/394627