خيارات التسجيل

المشروع هو عبارة عن عملية لمرة واحدة ينتج عنه نتيجة واحدة على شكل منتج أو خدمة، مثل بناء منزل أو إدخال ممارسات جديدة للموارد البشرية أو تطوير نظم تكنولوجيا معلومات جديدة. من الصعب تقديم مثال لمشروع "نموذجي" لأن تطبيق أساليب إدارة المشاريع يتم الآن على نطاق واسع وفي مختلف المجالات والقطاعات. إن أحد أسباب هذا النمو في شعبية إدارة المشاريع هو كونها أداة عملية جدا عند استخدامها لأغراض إدارة التغيير. حيث أن تزايد معدل التغيير في البيئة التي تعمل المنظمات أكثر من أي وقت مضى يتطلب من هذه المنظمات إدخال التغييرات بشكل منتظم إذا أرادت البقاء على قيد الحياة أو رغبت بازدهار أعمالها.

تركز إدارة المشروع على تخطيط ومراقبة المتغيرات الرئيسية الثلاثة المرتبطة بالمشاريع وهي الزمن والتكلفة والجودة. هذه المتغيرات مترابطة والتغيير في أي واحد منها س يكون له تأثير كبير على المتحولين الأخرين في كثير من الأحيان.

ونظرا لأن إدارة المشاريع مرتبطة مع إدارة التغيير، في حدود المتغيرات الرئيسية الثلاثة من الزمن والتكلفة والجودة، فيمكن أن نتوقع أن تختلف البنى التنظيمية للمشاريع عن البنى التنظيمية التقليدية المناسبة المساعدة مدراء المنظمات للعمل في بيئات مستقرة. فللمشاريع دورة حياة محدودة، أي لها تاريخ بداية وتاريخ نهاية، ويترتب على ذلك أن أي فريق مشروع أو بنية تنظيمية سوف يكون له دورة حياة محدودة.


لا يمكن للضيوف الوصول إلى هذا المساق. يرجى تسجيل الدخول.