Topic outline

  • المحاضرة الأولى

  • المحاضرة الثانية : الفتح الإسلامي للمغرب

     الفتح الإسلامي للمغرب ترجع المحاولات الأولى للفتح إلى عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حينما فتح المسلمون مصر..
    • المحاضرة الثانية : الفتح الإسلامي للمغرب

      ترجع المحاولات الأولى  للفتح إلى عهد الخليفة عمر بن الخطاب  رضي الله عنه، حينما فتح المسلمون مصر، فبعد أن أتم فتح مصر سنة 20 هجرية فكر عمرو بن العاص في متابعة الفتح لشمال افريقية, «فاستأذن الخليفة عمر فنهاه عن ذلك وامتثل الأمر وبقي واليا على مصر حتى مات عمر وخلفه عثمان بن عفان رضي الله عنه »[1] وبعد تولية الخليفة عثمان بدأ في إستكمال ما بدأه سلفه, فأمر عامله عبد الله بن سعد بن أبي سرح بمواصلة الفتح سنة25 هجرية.

       خرج عبد الله بن سعد إلى إفريقية وكان صاحبها يوم ذاك بطريق يسمى "جرجير" وكان سلطانه من طرابلس إلى طنجة, «والْتقى به في مكان يعرف "بسبيطلة" وقتل قائد الروم في هذه المعركة على يد عبد الله بن الزبير»[2] رغم عدة جيشه وعدده, ولما انهزمت جيوش جرجير سار عبد الله بن أبي سرح حتى نزل مدينة قرطاجنة  حصن الروم فحاصرها حتى فتحت, ثم بلغت جيوشه قصر قفصة، وبهذا تم إذلال الروم بإفريقية ورعبوا رعبا شديدا.

       ولا شك أن هذه المعركة كانت حاسمة وفاصلة بين الجيش الإسلامي وقوات الروم التي كانت على أهبة الاستعداد حيث كان تعدادها يتكون من مائة وعشرين ألفا من الفرنج والروم والبربر وملوكهم وعدد المسلمين يومئذ عشرون ألفا, وبحسمها حقق عبد الله بن أبي سرح نتائج إيجابية أهمها فتح سبيطلة وقفصة وحصن الأجم, وأذل الروم والبربر وأهم من ذلك قبول بعض ملوك البربر الإسلام, وتعتبر هذه من أهم نتائج هذه الغزوة ومكسبا كبيرا للإسلام والمسلمين[3].

      وقد اكتفى عبد الله بن أبي سرح بالمعاهدة والصلح، ولم يترك حامية استطلاعية هناك, ولعله اعتمد ذلك لما رأى قبول بعض قبائل البربر الإسلام  ولذلك عاد إلى مقر ولايته في مصر سنة 28 هجرية غير أنه «عاد لمواصلة فتح افريقية سنة 33 هجرية مرة ثانية حين نقض أهلها العهد مما يدل على أن ابن أبى سرح حاول أن يحتفظ بإفريقية تابعة للمسلمين عن طريق المعاهدة والصلح فلما نقضت العهد غزاها ثانية  [4]  .

      غير أن ما جد من حوادث في مركز الخلافة الإسلامية قد حال بين المسلمين وبين الاحتفاظ بما تم فتحه أو مواصلة الفتح، فقد عصفت بذلك الفتنة التي أحاطت بعثمان بن عفان  وتوقفت بسببها الفتوحات الإسلامية و استمر ذلك التوقف خلال فترة الخلاف بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبـي سفيان، ولم تخمد تلك الفتنة التي استعرت في المشرق من أجل الخلافة إلا بانعقاد البيعة لمعاوية ابن أبي سفيان شقيق أم حبيبة إحدى أمهات المؤمنين، وكان هذا بعد اغتيال أمير المؤمنين الخليفة الثالث علي بن أبي طالب_t_ سنة 40 هجرية، عند ذلك توجهت الأنظار إلى تجديد الفتوحات الإسلامية في إفريقية بعد أن تعطلت طوال عهد الانشقاق الذي استمر ثماني سنوات، ولم يتفرغ به معاوية لهذا الأمر إلا بعد ما توطدت الخلافة، واستخدم معاوية بن حديج الكندي على ولاية مصر وتم ذلك سنة 45 هجرية[5].

      باشر ابن حديج الفتوحات ولمّا بلغ افريقية واجه ثورة البربر الساخطين على العرب كما واجه الامدادات العسكرية الهائلة التي أرسلها قسطنطين الثاني من روما إلى هذه البلاد وفي هذه الظروف تمكّن معاوية بن حديج الذي كان رفقة كل من عبد الله بن عمر بن الخطاب وعبد الله بن الزبير و عبد الملك بن مروان ويحي بن الحكم بن العاص وغيرهم من أشراف قريش الذين أبلوا بلاء حسنا في هذه المعارك وتمكن جيش ابن حديج من إخماد ثورة البربر ودك حصون الروم وفتح حصن"جلولاء"و الانتصار على جيش البيزنطيين[6].

      وفي سنة 50 ه عزل الخليفة معاوية بن أبي سفيان عامله على افريقية معاوية ابن حديج وعيَّن مكانه عقبة بن نافع الفهري الذي كان عاملا على" برقة" و"زويلة " في ولاية أولى، ولما وصل إفريقية رأى أن كثيرا من البربر ارتدوا فقرّر إرجاعهم إلى الحق، وحملهم على الاهتداء برسالة الإسلام القائمة على تحرير المخلوق من عبادة العباد إلى عبادة خالق العباد، وجعل الناس سواسية في الحقوق و الواجبات و حارب بذلك البربر وانتصر عليهم[7]، وظهرت عبقرية عقبة بن نافع في أثناء حملاته على بلاد المغرب جلية حينما رأى أن فتح تلك البلاد ينبغي أن يتم في إطار خطة تقوم على تأسيس قاعدة ثابتة يستقر فيها المسلمون، يتجمّعون فيها ويستمجعون قواهم ويتزودون، ومنها ينطلقون لمتابعة الفتح، وبعد مشاورة أهل الرأي وقع اختياره على مكان لهذه القاعدة سماه القيروان «وشرع في بنائها بعد قضائه على مقاومة البربر والروم سنة50هجرية واشتغل عقبة بن نافع بتأسيس القيروان أربع سنوات أو تزيد قليلا»[8].

      لقد كان تأسيس القيروان اعلانا عن مرحلة جديدة في فتح شمال افريقيا، فقد خدمت جميع مقاصد المسلمين : « فتأسيس مدينة القيروان كان لهدف ديني و لهدف عسكري وحربي »[9]، وما  يدل على نبل مقصد عقبة بن نافع في هذا السعي أنها أصبحت مركزا علميا مملوء بالعلماء والفقهاء والمطيعين لله ، لكن الخليفة معاوية استعمل عاملا جديدا على مصر وهو "مسلمة بن مخلد الأنصاري" ، فعيّن الأخير"أبا المهاجر دينار" على إفريقية وعزل عقبة بن نافع و كان ذلك سنة 55 هجرية[10].

      وفي سنة 60 هجرية توفي معاوية بن أبي سفيان، و أفضت الخلافة إلى ابنه يزيد فاستعمل عقبة ثانية على إفريقية، وقيل أنّه لما وصل إلى القيروان« قبض على أبي المهاجر دينار وأوثقه في الحديد و استخلف بها زهير بن قيس البلوي »[11] سار عقبة باتجاه المغرب الأوسط مندفعا بقواته يحرز الانتصارات حتى وصل إلى المغرب الأقصى بعد أن خاض معارك ضارية في" باغاية" و "لميس "و" الزاب" و" تاهرت" وقد أظهرت هذه المعارك أن البيزنطيين قد عادوا إلى التحالف مع جماعات البربر المعروفة باسم" البرانس" لتكوين جبهة مقاومة في المغرب الأوسط[12]، ويرى بعض الدارسين أن عقبة لم ينتهج سياسة الملاينة  كسلفه أبي المهاجر دينار ولم يبادر الى التقرّب من البربر وملوكهم، وذلك ما أثار حفيظة البربر وجعله يفقد عنصرا هاما من عناصر النجاح، حيث أعطى تشدده مع البربر و خاصة مع زعيمهم كسيلة فرصة للروم البيزنطيين ليجددوا ما كان بينهم وبين البربر من تحالف ليصبحوا جبهة واحدة ضد المسلمين[13].

      بلغ عقبة المحيط  فدخل فيه حتى بلغ الماء بطن فرسه ثم رفع يديه إلى السماء وقال:« اللهم فاشهد أني قد بلغت المجهود، ولولا هذا البحر لمضيت في البلاد أقاتل من كفر بك حتى لا يُعبد  أحد من دونك »[14] وبعد أن تمت لعقبة هذه الانتصارات الهائلة في بلاد المغرب أقام  فيها ميزان العدل وأذاق الأهالي الذين أنقذهم من سلطة الروم طعم الحرية وأطلق  ألسنتهم المعقدة بذكر الله وطهرها من الأوثان فواصل السير إلى طبنة وهي على ثماني مراحل من القيروان وعندها توقف وأمر الجنود أن يتقدموه إلى القيروان فوجا بعد فــــوج وواعدهم بأن يلتحق بهم وهو مطمئن لولاء المغاربة . وكان عقبة قد اصطحب معه كسيلة في حملته إلى المغرب ليستعين به، لكن قيل بأنه كان يمتهنه أحيانا لذلك أضمر"كسيلة" الغدر[15].

      وفي الطريق سنحت فرصة لكسيلة للفرار وتربص لعقبة بمكان قرب بسكرة يقال له "تهودة" فالتحم المسلمون والبربر, «واستشهد عقبة بن نافع وأبو المهاجر ومن كان معهما ولم يفلــــت إلا القليــــل»[16] وكان هـــذا سنة 64 هجرية .

      كان لنبأ استشهاد عقبة وقع أليم في نفوس المسلمين خاصة في قاعدته التي بناها القيروان, وفي خضــــم هذه الأحداث العصيبة رأى زهير بن قيس البلوي قائد القيروان أن كسيلة لن يلبث أن يهاجمه وانه لن يستطيع له دفعا فانسحب ومن معه إلى جنوب طرابلس .

      وفي نفس السنة التي استشهد فيها عقبة مات الخليفة يزيد بن معاوية وخلفه" مروان بن الحكم" لمدة وجيزة ثم آل الحكم إلى الخليفة"عبد الملك بن مروان" الذي تربع على العرش سنة 65 هجرية فقرّر أن يأخذ بثأره من كسيلة, وأن يستعيد إفريقية فأعطى أوامره  لزهير بن قيس البلوي الذي كان يراقب الأحداث من برقة بالتوجه إلى إفريقية, فزحف زهير للثأر بدم عقبة سنة 67 هجرية  .

      واحتشد كسيلة وكثير من البربر واقتتل الفريقان، وانهزم البربر وقتل كسيلة وعدد كبير منهم وفي هذه المعركة ذل البربر و فنيت فرسانهم و رجالهم وخضدت شوكتهم واضمحل أمر الفرنجة[17]، ورأى زهير أن الخطر قد زال وأن « الأمن قد استتب فزهد في الإمارة وارتحل من القيروان مشرِّقا فاستشهد ببرقة مقاتلا للروم»[18]، وما إن بلغت الأنباء أسماع الخليفة عبد الملك بن مروان بمقتل زهير بن قيس البلوي حتى جهّز جيشا كبيرا قوامه أربعين ألف مقاتل ووضعه تحت قيادة" حسان بن النعمان الغسّاني" و سيّره إلى إفريقية، فدخل القيروان وغزا قرطاجنة و افتتحها عنوة[19].

      وصلت حسّان بن النعمان انباء عن امرأة تدعى الكاهنة تكن العداء للمسلمين، قد بسطت نفوذها بناحية الأوراس بالمغرب الأوسط، يطيعها البربر ولا يخالفون أمرها، فتأهّب حسان إلى لقائها، واتجه إلى المكان الذي تجمعت فيه جيوشها قرب نهر مسكيانة، وعند احتدام القتال « انهزم حسان ومن معه من المسلمين وقتلت الكاهنة كثيرا من العرب و أسرت ثمانين رجلا »[20] ولما علم عبد الملك بخبر الهزيمة فكر في الأمر واستشار  فيمن يخرجه إلى إفريقية بديلا عن حسان لكنّه رأى ان يستبقيه ويمدّه بالقوّة، فوجه إليه عسكرا عظيما ومالا وسلاحا وأمره بإعادة الكرة ثانية فزحف إليها وأفلح في التخلص منها سنة 84 هجرية،  وبموتها يدخل المغرب مرحلة جديدة فقد أذعن البربر  واستتب الأمر نسبيّا للمسلمين، وبعدها عمل حسان على نشر العلم والمعرفة وأشرك البربر في الحكم وعقد لأكبر ابني الكاهنة على جبل أوراس وجنّد من البربر الآلاف ممن أجابوا دعوته و أسلموا على يديه وانصرف حسان إلى القيروان ودانت له إفريقية، فدوّن الدواوين، ونظّم الخراج وقد استقامت له البلاد فلا يغزو أحدا ولا ينازعه أحد[21].

      ويمكن القول أنه على يد القائد حسان بن النعمان تم الفتح الإسلامي لديار المغرب عسكريا وسياســــيا ودينيا، ولما أكمل المهمة تم عزله وارتحل إلى المشرق، لم يستقر الوضع بالمغرب قليلا حتى اضطرب حبل الأمن وكثرت الفتن وكادت جهود القائد السابق تذهب هباء لولا أن تداركها الله بمجيء موسى بن نصير[22] الذي تقلّد الولاية في أوائل خلافة الوليد بن عبد الله سنة 88هجرية، فعمل أيضا على نشر العلم وأشرك البربر في الحكم و الجيش وطلب من الفقهاء نشر العلم وشرح مبادئ الإسلام، ثم قام بفتح المغرب الأقصى حتى شواطئ المحيط.

      وقد توالى على افريقية وبقية ارجاء المغرب بعد موسى بن نصير الولاة ، فولي محمد بن يزيد القرشي في عهد سليمان بن عبد الملك سنة 97 هجرية وظل في منصبه حتى وفاة الخليفة فعُزل[23]، و استعمل الخليفة عمر بن عبد العزيز على إفريقية إسماعيل بن عبد الله بن أبي المهاجر الذي اجتهد في تعليم أهل المغرب بفضل من رافقه من التابعين، وبعده عُيِّن يزيد بن أبي مسلم الذي اشتهر بظلمه وجوره مما أثار غضب أهل المغرب فقتلوه في مصلّاه، ثم خلفه بشر بن صفوان[24] الذي ولي إفريقية من سنة 103 إلى 109 هجرية وتلاه على ولاية إفريقية عبيدة بن عبد الرحمن السليمي، وفي سنة 117 هجرية عزله الخليفة هشام بن عبد الملك وولّى مكانه عبيد الله بن الحبحاب الذي عرف هو وعماله بالجور والظلم[25].

      وظلت بلاد المغرب تابعة للخلافة الإسلامية بالمشرق منذ دخلها عقبة بن نافع إلى أن زالت دولة بني أمية سنة 132 هجرية، ولما انتقلت الخلافة إلى بني العباس وانتقل مركزها إلى بغداد، بدأت تظهر حركات انفصالية في بلاد المغرب منذرة بدخوله عهدا جديدا، عرف خلاله تأسيس عدة دول مستقلة سنتطرق لها ونتعرف على ظروف نشأتها وعلى نشاطها الفكري  والثقافي.

       وهكذا يبدو أن الفتح الإسلامي للمغرب قد غير الحياة به تماما، بعكس الغزو الفينيقي أو الروماني أو البيزنطي الذي لم يمس الحياة المغربية في صميمها، حيث أن جيوشها كانت مجرد جيوش احتلال ليس لها أثر ولا تأثير على أهل المغرب، أما المسلمون فقد نقلوا الحياة المغربية إلى وضع جديد[26] فكان الانعطاف التاريخي الذي تغير به المجتمع اجتماعيا وثقافيا وسياسيا ودينيا  وأصبحت بلاد المغرب جزءا لا يتجزأ من دولة الإسلام .

      وكان من نتائج الفتح الإسلامي لبلاد المغرب، تطور المجتمع المغربي وتغير عاداته وتقاليده بعد اندماج أهله بالوافدين، وبدأت حركة الاستعراب وانتشار اللغة العربية لغة شعائر الدين الجديد وانتشر الإسلام بين البربر بعد توطيد العلاقات وكان لإرسال الخلافة في المشرق بعثات الفقهاء و العلماء مساهمة كبيرة في نشر روح الإسلام و مبادئه السمحة التي أحدثت تطورا في حياة الناس وقلبت كثيرا من المفاهيم التي كانت سائدة إلى مفاهيم إسلامية جديدة مثل تحرير العقل وصون النفس، والانتقال من مجتمع القبيلة إلى الأمة، وتنظيم العلاقات بين العبد وربه وبين العبد والدولة وبين العباد في سائر شؤون الحياة وبناء الأسرة بناء صحيحا. وقد أحدث الفتح تغييرا شاملا في المجتمع المغربي، فأسلمت المنطقة وانتشرت العربية واندمجت عقليات البربر و العرب، وظهر منهم فقهاء وشعراء و خطباء[27] .

       

       



      [2] ابن عذارى المراكشي:البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب،ج1،تحقيق ج.س.كولان و إ.ليفي بروفنسال,دار الثقافة ، بيروت ، لبنان،ط3، 1983، ص 9 .

      [3] المصدر نفسه ، ص 12 .

       

      [5]   ينظر: ابن عذارى المراكشي : البيان المغرب ، ج 1 ، ص 17،16 .

      [6] ينظر: المصدر نفسه :  ص 16.

      [9] محمد محمد زيتون : القيروان ودورها الحضاري ، ص 72 .

      [10] ينظــر: محمد الطمار :تلمسان عبر العصور ،ص 14 .

      [12] ينظـــر : ابن عذارى المراكشي : البيان المغرب، ج1، ص 24  .

      [13] محمد عيسى الحريري : الدولة الرستمية بالمغـــرب الإسلامي، ص30 .

      [14] أبو بكر عبد الله بن محمد المالكي: رياض النفوس، ج1، تحقيق ومراجعة بشير البكوش ومحمد لعروسي، دار الغرب الإسلامي ،بيروت،لبنان،ط1994،2،ص39.

      [15] ينظر: محمد عمرو الطمار: تلمسان عبر العصور، ص 16.

      [16] عبد العزيز الثعالبي: تاريخ شمال إفريقيا من الفتح الإسلامي إلى نهاية الدولة الأغلبية ، ص 54 .

      [17]  ينظر: أبو إسحاق إبراهيم بن القاسم الرقيق: قطعة من تاريخ افريقية و المغرب ، ص20 ،  وعبد العزيز الثعالبي : تاريخ شمال إفريقيا، ص 57،58.

      [19] ينظر: ابن عذارى المراكشي: البيان المغرب ، ج1 ، ص 16،  وعبد الرحمن بن محمد الجيلالي : تاريخ الجزائر العام ،ج1 ، ص179، 183   .

      [20] ) ابن عذارى المراكشي : البيان المغرب ، ج1 ، ص25 .

      [22] ينظر:مبارك محمد الميلي: تاريخ الجزائر في القديم والحديث ، ص 34 .

      [23] ينظر: ابن عذارى المراكشي: البيان المغرب ، ج1 ، ص 48 .

      [24] المصدر نفسه:ج1 ، ص 46 ، 47 .

      [25] محمد علي دبوز: تاريخ المغرب الكبير،ج2 ،مصر ، ط1963،1،ص 222.


  • Topic 3

  • Topic 4

  • Topic 5