Topic outline

  • مطبوعة محاضرات لسانيات الخطاب موجهة لطلبة السنة الأولى ماستر لسانيات عامة

  • بطاقة التواصل و معلومات المقياس

    إسم ولقب الأستاذ : : د.أمينة رڨيڨ

    البريد الإلكتروني : : amina.reguieg@univ-

    - الكلية : الآداب واللغات

    - القسم : اللغة والأدب العربي

    - المستوى الدراسي : أولى ماستر –لسانيات عامة

    - السداسي  : الاول

    - السنة الجامعية: 2020-2021

    وحدة التعليم

    الحجم الساعي للسداسي

    الحجم الساعي الأسبوعي للمحاضرة

    المعامل

    الأرصدة

    نوع التقييم

     

    وحدة تعليم أساسية

     

    48

     

    1:30

     

    03

     

    05

     

    امتحان


  • أهداف المقياس

    تهدف محاضرات المقياس بصفة عامة إلى:

    -       تدعيم معارف الطالب حول المدارس اللسانية، و تشكيل تصور نظري عنها.

    -       تعريف الطالب على أسس التحليل المنهجي للخطاب ضمن التوجهات اللسانية الحديثة، وفقا لتدرجها التاريخي و الإبستيمولوجي.

    -       ربط محتوى الدرس اللساني الغربي باللغة العربية و الخطابات الأدبية لاستكناه الممكنات التعبيرية و مظاهر الجمال والبلاغة العالية.


  • التقويم التشخيصي و المكتسبات القبلية

    يقوم التقويم على امتحان كتابي نهاية السداسي بالنسبة للمحاضرات.

    أما في حصص التطبيق سيكون التقويم في شكل متابعة مستمرة لنشاط الطلبة علميا وبحثيا

    المكتسبات القبلية تتمثل في الجوانب الإبستيمولوجية حول المدارس اللسانية ككل.

  • مدخل عام: تحديدات اصطلاحية

    يهدف المدخل الإصطلاحي إلى تعريف الطالب بالفروقات الإبستيمولوجية لمصطلحات النص والخطاب، وكذا شرح مفهوم تحليل الخطاب و علاقته بالمنهج الإجرائي للتحليل.

  • المحاضرة 1 اللسانيات البنيوية

    تهدف المحاضرة إلى مقاربة مفهوم البنيوية و تمثلاته التطبيقية في مجال تحليل الخطابين: السردي والشعري.

  • المحاضرة 2 اللسانيات وتحليل الخطاب

    تهدف المحاضرة إلى تبيان العلاقة بين اللسانيات بصفتها وعاء مفاهيميا للدرس اللغوي، و تحليل الخطاب كونه إجراء منهجيا ييتبع تلك الأواصر النظرية ليتراءى لنا ما يسمى "لسانيات النص/الخطاب .

  • ‫‫ ‫ المحاضرة 3 التوزيعية والخطاب

    تبحث هذه المحاضرة في أصول المدرسة التوزيعية وأعلامها و تصوراتها النظرية والتطبيقية في تحليل الخطاب (الجملة)

  • المحاضرة 4 النحو التوليدي والخطاب

    تهدف المحاضرة إلى إطلاع الطالب بالمنحى التوليدي في تحليل الخطاب؛ بدءا بالتعريف بالنحو التوليدي لتشومسكي و الأفكار التي انبنت عليها، ومبادئ النحو التوليدي التحويلي، لتعرج على إبراز العلاقة بين النحو التوليدي و النحو العربي من خلال نقاط التقاطع، و تحديد الجوانب التحويلية في النحو العربي.


  • المحاضرة 5 نظرية المعنى-نص

    تعرّف المحاضرة بالنظرية اللسانية "المعنى/نص" التي نشأت في ظل الاهتمام بالمعالجة الآلية للغة؛ وتم التطرق لمميزات النظرية، و مسلماتها الأساسية، و تمثيلاتها اللسانية.

  • ‫‫المحاضرة 6 السياقية -المقامية

    تسلط هذه المحاضرة الضوء على النظرية السياقية-المقامية، أو ما اتفق على تسميته في الأوساط اللسانية بالسياقية، انطلاقا من " نظرية السياق " التي هي حجر الأساس في "المدرسة اللغوية الاجتماعية " التي أسسها "فيرث  Firth" . و على ذلك الأساس وجدنا أن مصطلح "المقام" في الدرس التراثي العربي نظير لمفهوم "السياق" بل و أشمل منه مفاهيميا وتطبيقيا .

  • ‫المحاضرة 7 اللسانيات التداولية والخطاب

    تروم محتويات المحاضرة الإلمام بحيثيات المنهج التداولي، من خلال مفهومه و جذوره الإبستيمولوجية، وتحققاته التطبيقية في تحليل الخطابات المختلفة، من خلال توسيعها لمفهوم "الخطاب".

  • المحاضرة 8 اللسانيات و الخطاب السيميائي

         تعالج هذه المحاضرة تحليل الخطاب من قبل المنهج السيميائي، اعتبارا من كون أي خطاب هو مجموعة من العلامات فهو يحيل على تأويلات معينة انطلاقا من كونه دالاً؛ ومنه فالخطاب السيميائي هو الخطاب الذي يخضع للمقاربة السيميائية التي تفك شفراته و تحدد مآلاته الدلالية.


  • فهرس الموضوعات

  • قائمة المصادر والمراجع