Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل ومعومات المقياس

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

  • أهداف المقياس التعرف على مقياس علم النفس الاجتماعي باعتباره المجال الحيوي النظري والتطبيقي ومن اهم فروع علم النفس العام

    1- علم النفس الاجتماعي تخصص علمي مهم لدارسي علم الاجتماع باعتباره يدرس السلوك الاجتماعي للفرد خلال التفاعل الاجتماعي .

    2- تناول الاهمية النظرية والتطبيقة لعلم النفس الاجتماعي في مجالات حياتنا المختلفة، ( التربية والتعليم ، المجال العسكري ، المجال الاقتصادي ...الخ)

    3- تناول علاقة علم النفس الاجتماعي بالعلوم الاجتماعية والانسانية المختلفة.

    4- تتبع النشأة والتطور التاريخي لتخصص علم النفس الاجتماعي عبرالعصور والحضارات الانسانية.

    5- تناول النظريات العلمية التي فسرت السلوك الانساني في تفاعلاته الاجتماعية في مواقف الاجتماعية المختلفة عند مختلف العلماء والرواد الذين ساهموا بآرائهم العلمية في مختلف الموضوعات.

    6- تناول بعض الموضوعات الهامة التي يتناولها التخصص بالدراسة والتفسير والتحليل ، السلوكات الانسانية قصد فهمها والتنبؤ بها .

  • المحاضرة الأولى

    تناول  التعريف علم النفس الاجتماعي  

  • المحاضرة الثانية

    تناول اهمية علم النفس الاجتماعي من الناحية النظرية والتطبيقية ، واهدافه وميادينه 

  • المحاضرة الثالثة

    تناول بعض المناهج العلمية التي يستخدمها الباحث في دراسة موضوعات علم النفس الاجتماعي 

  • المحاضرة الرابعة

    التطرق لاهم الصعوبات العلمية والمنهجية التي تواجه الباحث خلال الدراسة العلمية لموضوعات علم النفس الاجتماعي 

  • المحاضرة الخامسة

    تناول تاريخ علم النفس الاجتماعي في الحضارات القديمة وعند المسلمين 

  • المحاضرة السادسة

    علم النفس الاجتماعي في العصر الحديث والمعاصر (رواده)

  • المحاضرة السابعة

    نظريات علم النفس الاجتماعي 

  • المحاضرة الثامنة

  • المحاضرة التاسعة

  • المحاضرة العاشرة

  • Section 14

  • التقويم النهائي

  • المصادر و المراجع

    قائمة المراجع: مقياس علم النفس التربوي
    Randa Abdulhameed. (بلا تاريخ). تم الاسترداد من . https://www.thaqfya.com/research-objectives-educational-psychology/الساعة22:46كتابة.

    ابن منظور. (1434ه-2013م). لسان العرب (المجلد الجزء السابع). القاهرة: دار الحديث.

    أحمد محمد الزعبي. (1994). أسس علم النفس الاجتماعي . صنعاء : دار الحكمة اليمانية .

    أحمدحسين اللقاني. (1423ه-2002م). المناهج بين النظرية والتطبيق (المجلد ط4). القاهرة: عالم الكتب.

    جابر نصر الدين،لوكيا الهاشمي. (2006). مفاهيم أساسية في علم النفس الاجتماعي (المجلد ط2). قسنطينة: مخبر التطبيقات النفسية و التربوية.

    جمال مثقال القاسم. (2000). علم النفس التربوي (المجلد ط1). عمان ،الاردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.

    جودت بني جابر. (2004). علم النفس الاجتماعي (المجلد الأولى). عمان: مكتبة دار الثقافة للمشر و التوزيع.

    خليل المعايطة. (1999). علم النفس التربوي (المجلد ط1). عمان،الاردن: دار الفكر للطباعة والنشر و التوزيع.

    دلال ملحس استيتية وعمر سرحان. (2012). المشكلات الاجتماعية (المجلد ط1). الأردن: دار وائل للنشر.

    رافدة الحريري. (1428ه-2008م). التقويم التربوي. عمان ،الاردن: دار المناهج للنشر و التوزيع.

    سامي سلطي عريفج. (2000). مقدمة في علم النفس التربوي (المجلد ط1). عمان ،الاردن: دار الفكر للطباعة و النشر و التوزيع.

    على احمد مدكور. (1420ه-2001م). مناهج التربية اسسها وتطبيقاتها. دار الفكر العربي.

    مجدي أحمد محمد عبدالله. (2003). علم النفس التربوي بين النظرية والتطبيق. الاسكندرية: دار المعرفة الجامعية.

    محمد االبوزيدي. (2005). التسرب المدرسي، دوافعه وأسبابه. (العدد8، المحرر) مجلة الرأى.

    محمد شحاتة ربيع. (2011). علم النفس الاجتماعي (المجلد ط1). عمان: دار الميسرة للنشر و التوزيع و الطباعة.

    محمود داود الربيعي. (1437ه-2016م). المناهج التربوية المعاصرة (المجلد ط1). عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع.

    محمود عبد الحليم المنسي. (ب ذ س). علم النفس التربوي للمعلمين. قناة السويس: دار المعرفة الجامعية.

    محمود عبد الحليم منسي. (2002). المدخل إلى علم النفس التعليمي. الاسكندرية: مركز الاسكندرية للكتاب.

    مريم سليم. (1425ه-2004م). علم النفس التربوي (المجلد ط1). بيروت، لبنان: دار النهضة العربية.

    مريم سليم. (2004). علم النفس التربوي (المجلد الأولى). بيوت ،لبنان: دار النهضة العربية.

    مصطفى صلاح عبدالحميد. (1420ه-2000). المناهج الدراسية ،عناصرها واسسها وتطبيقاتها. الرياض ، المملكة العربية السعودية: دار المريخ.

    نعيمة ستر الرحمن. (2017-2018). محاضرات في مقياس تطوير وبناء المناهج ،. جامعة سطيف 2: السنة الثانية ماستر ،ادرة واشراف تربوي، قسم علم النفس وعلوم التربية والارطوفونيا.

     

     

     


  • سبر الآراء