مدارس ومناهج س1(2025/2024)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم:التاريخ
مقياس:مدارس ومناهج
المستوى الدراسي:اولى ماستر تاريخ الغرب الاسلامي في العصر الوسيط
السداسي:1
وحدة التعليم:منهجية
الرصيد:5
المعامل:2
الحجم الساعي:45سا
اسم ولقب الاستاذ:طاهر بونابي
البريد الالكتروني:tahar.bounabi@univ-msila.dz
-
تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بمختلف المدارس والمناهج التاريخية، لتتشكل لديه رؤية واضحة عن هذا الحقل المنهجي والمعرفي، وكسب القدرة على توظيفها في العمل البحثي
-
المعارف المسبقة المطلوبة:
تكوين الطالب في هذا المجال يعد استمرارا لما اكتسبه من معرفة بالمناهج والمدارس التاريخية في مرحلة التدرج-
الواجب
-
-
محتوى المادة:
§ المدارس التاريخية: النشأة والتطور.
- المدارس التاريخية الإسلامية
- المدارس التاريخية الغربية
- المقاربات بين المدارس التاريخية
§ المناهج
- تحديد مفهومي المنهج والمنهجية
- أهمية المنهج التاريخي
- تطور مناهج البحث في العلوم الإنسانية
- خصائص المنهج العلمي: (الموضوعية، التغير المستمر، التشابك فيما بينها، التسلسلية...)
- خطوات المنهج التاريخي
§ أنواع المناهج.
- المنهج الوصفي.
- المنهج التاريخي أو منهج الاستردادي.
- المنهج الاستدلالي أو الرياضي.
- المنهج التجريبي.
- المنهج التوثيقي.
- المنهج الكمي.
- المنهج الأنتروبولوجي
- المنهج الجدلي، القائم على التناظر والتحاور.............
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
-
-
-
الاختبار
-
-
المراجع: ( كتب، ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
عبد العزيز الدوري، نشأة علم التاريخ عند العرب، إصدارات مركز زايد للتراث والتاريخ، العين، الإمارات العربية المتحدة، 2000.- الدّكتور وجيه كوثراني، "تاريخ التأريخ: اتّجاهات، مدارس، مناهج".
- محمد مراد، المدارس التاريخية الكبرى دراسات نظرية في مناهج البحث وفلسفة التاريخ.
- شاكر مصطفى، التاريخ العربي والمؤرخون "دراسة في تطور علم التاريخ ومعرفة رجاله في الإسلام"، دار العلم للملايين، لبنان 1993م.
- المصطفى بوعزيز: الحركة الوطنية، الانتلجنسيا، الحركات الاجتماعية في مغرب القرن العشرين ، مجلة أمل : الأحزاب و التنظيمات السياسية المغربية ، العدد : 34 ، السنة 16 ، 2009 ، ص 1577.
- بوجس بونس، المؤرخون والجغرافيون الأندلسيون، الطبعة الإسبانية، مدريد، 1983م.
- إسماعيل محمود، الفكر التاريخي في الغرب الإسلامي، منشورات الزمن، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء. المغرب.
- روزنتال فرانز، علم التاريخ عند المسلمين، ترجمة صالح أحمد، مراجعة توفيق حسين، مكتبة المتنى، بغداد 1963م.
- محمد العيادي، المدارس التاريخية الحديثة و مسألة الحدود بين العلوم الاجتماعية، مجلة أمل : بعض القضايا المنهجية لعلوم التاريخ، العدد 15، السنة 5، 1998، ص 400 .
- جاك لوغوف: التاريخ الجديد، ترجمة و تقديم : محمد الطاهر المنصوري، ط1، بيروت، المنظمة العربية للترجمة، يوليوز 2007، ص 122- 1233 .
- فرانسوا دوس، التاريخ المفتت، من الحوليات إلى التاريخ الجديد، ترجمة: محمد الطاهر المنصوري، ط1، بيروت، المنظمة العربية للترجمة، يناير 2009.
- جان لاكوتور، التاريخ الآني، التاريخ الجديد، إشراف، جاك لوغوف، ترجمة وتقديم: محمد الطاهر المنصوري، ط 1، بيروت، المنظمة العربية للترجمة، يوليوز 2007.
- لتاريخ الحاضر و مهام المؤرخ، تنسيق محمد كنبيب، ط 11 ، الرباط ، منشورات كلية الآداب و العلوم الإنسانية بالرباط ، سلسلة ندوات و مناظرات ، رقم 158 ، 2009م.
- Pierre Vermeren : Histoire récente, histoire immédiate : lhistoriographie française et le cas du Maghreb, Temps présent et fonctions de lhistorien, édité par : Mohamed Kenbib, Université Mohammed V, Faculté des lettres et des sciences humaines de Rabat, Série colloques et séminaires, n° 158, Rabat, 2009, P- 123.
-
-
الإفادة
-