Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:التاريخ

    مقياس:مدارس ومناهج

    المستوى الدراسي:اولى ماستر تاريخ الغرب الاسلامي في العصر الوسيط

    السداسي:1

    وحدة التعليم:منهجية

    الرصيد:5

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    اسم ولقب الاستاذ:طاهر بونابي

    البريد الالكتروني:tahar.bounabi@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

    تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بمختلف المدارس والمناهج التاريخية، لتتشكل لديه رؤية واضحة عن هذا الحقل المنهجي والمعرفي، وكسب القدرة على توظيفها في العمل البحثي

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة:

    تكوين الطالب في هذا المجال يعد استمرارا لما اكتسبه من معرفة بالمناهج والمدارس التاريخية في مرحلة التدرج

  • محتوى المقياس

    محتوى المادة:

    §        المدارس التاريخية: النشأة والتطور.

    -        المدارس التاريخية الإسلامية

    -        المدارس التاريخية الغربية  

    -        المقاربات بين المدارس التاريخية

    §        المناهج

    -        تحديد مفهومي المنهج والمنهجية

    -        أهمية المنهج التاريخي 

    -        تطور مناهج البحث في العلوم الإنسانية

    -        خصائص المنهج العلمي: (الموضوعية، التغير المستمر، التشابك فيما بينها، التسلسلية...)

    -        خطوات المنهج التاريخي 

    §        أنواع المناهج.

    -        المنهج الوصفي.

    -        المنهج التاريخي أو منهج الاستردادي.

    -        المنهج الاستدلالي أو الرياضي.

    -        المنهج التجريبي.

    -        المنهج التوثيقي.

    -        المنهج الكمي.

    -        المنهج الأنتروبولوجي

    -        المنهج الجدلي، القائم على التناظر والتحاور.............


  • المحاضرة الاولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • Section 8

  • Section 9

  • Section 10

  • Section 11

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    المراجع: ( كتب، ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

    عبد العزيز الدوري، نشأة علم التاريخ عند العرب، إصدارات مركز زايد للتراث والتاريخ، العين، الإمارات العربية المتحدة، 2000.

    -              الدّكتور وجيه كوثراني، "تاريخ التأريخ: اتّجاهات، مدارس، مناهج".

    -              محمد مراد، ‏ المدارس التاريخية الكبرى دراسات نظرية في مناهج البحث وفلسفة التاريخ.

    -              شاكر مصطفى، التاريخ العربي والمؤرخون "دراسة في تطور علم التاريخ ومعرفة رجاله في الإسلام"، دار العلم للملايين، لبنان 1993م.

    -              المصطفى بوعزيز: الحركة الوطنية، الانتلجنسيا، الحركات الاجتماعية في مغرب القرن العشرين ، مجلة أمل : الأحزاب و التنظيمات السياسية المغربية ، العدد : 34 ، السنة 16 ، 2009 ، ص 1577.

    -              بوجس بونس، المؤرخون والجغرافيون الأندلسيون، الطبعة الإسبانية، مدريد، 1983م.

    -              إسماعيل محمود، الفكر التاريخي في الغرب الإسلامي، منشورات الزمن، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء. المغرب.

    -              روزنتال فرانز، علم التاريخ عند المسلمين، ترجمة صالح أحمد، مراجعة توفيق حسين، مكتبة المتنى، بغداد 1963م.

    -              محمد العيادي، المدارس التاريخية الحديثة و مسألة الحدود بين العلوم الاجتماعية، مجلة أمل : بعض القضايا المنهجية لعلوم التاريخ، العدد 15، السنة 5، 1998، ص 400 .

    -              جاك لوغوف: التاريخ الجديد، ترجمة و تقديم : محمد الطاهر المنصوري، ط1، بيروت، المنظمة العربية للترجمة، يوليوز 2007، ص 122- 1233 .

    -              فرانسوا دوس، التاريخ المفتت، من الحوليات إلى التاريخ الجديد، ترجمة: محمد الطاهر المنصوري، ط1، بيروت، المنظمة العربية للترجمة، يناير 2009.

    -              جان لاكوتور، التاريخ الآني، التاريخ الجديد، إشراف، جاك لوغوف، ترجمة وتقديم: محمد الطاهر المنصوري، ط 1، بيروت، المنظمة العربية للترجمة، يوليوز 2007.

    -              لتاريخ الحاضر و مهام المؤرخ، تنسيق محمد كنبيب، ط 11 ، الرباط ، منشورات كلية الآداب  و العلوم الإنسانية بالرباط ، سلسلة ندوات و مناظرات ، رقم 158 ، 2009م.

    - Pierre Vermeren : Histoire récente, histoire immédiate : l’historiographie française et le cas du  Maghreb, “Temps présent et fonctions de l’historien”, édité par : Mohamed Kenbib, Université Mohammed V, Faculté des lettres et des sciences humaines de Rabat, Série colloques et séminaires, n° 158, Rabat, 2009, P- 123.


  • سبر الاراء