Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    بطاقة التواصل ومعلومات مقياس:انثروبولوجيا اجتماعية وثقافية

    كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية

    قسم:علم الاجتماع

    المستوى الدراسي: الثانية ليسانس

    السداسي:الرابع

    وحدة التعليم: استكشافية

    الرصيد:٢

    المعامل ١

    الحجم الساعي:٢٢.٣٠سا

    طريقة التقييم:امتحان

    إسم ولقب الاستاذ: مختار رحاب

    البريد الالكتروني : mokhtar.rahab@univ-msila.dz



  • أهداف المقياس

    تم وضع مجموعة من الأهداف  ونعمل على تحقيقها والوصول اليها مع الطلبة من خلال دراسة مقياس الأنتروبولوجيا الاجتماعية والثقافية لعل من أبرزها ما يلي:
    - تعزيز وانماء مكتسبات الطالب بخصوص تاريخ نشأة علم الانسان " الأنثروبولوجيا" وما هي أبرز موضوعاتها وأهم مرتكزاتها النظرية.
    -دراسة مراحل و السياقات  الزمانية والمكانية لنشأة الأنثروبولوجيا الاجتماعية.
    -  تمكين الطالب من اكتساب آليات تشخيص ووصف ودراسة للحياة الاجتماعية للمجتمعات من حالتها البسيطة الى شكلها المعقد على غرار المجتمعات الراهنية. 
    - التركيز على دراسة البناء الاجتماعي، وتحديد بعض النماذج المتطورة للأبنية الاجتماعية.
    - دراسة مختلف النظم الاجتماعية عبر متغير الجغرافيا والثقافة والدين والعرق.
    - رصد العلاقات المتبادلة بين الوظائف التي تؤديها النظم الاجتماعية
    - دراسة نماذج من المؤسسات المجتمعية واكتشاف المتشابه والمختلف فيما بينها
    - دراسة عمليات التغير الاجتماعي.
    - فهم الثقافة والظواهر الثقافية وتفكيكها وحصر عناصرها.
    - دراسة الثقافة لدى الانسان في الزمان والمكان
    - دراسة نماذج من الطقوس الثقافية عبر ثقافات مختلفة مع التركيز على الثقافة الجزائرية.
    - علاقة الثقافة بتيمة السياسة وأثرها في العلاقات بين الشعوب
    - الشخصية الجزائريىة 
    - العولمة الثقافية والثقافة الرقمية 
  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    من خلال دراسة الطالب لمقياس المدخل للأنتروبولوجيا خلال السداسي الأول من السنة الأولى جامعي جذع مشترك علوم اجتماعية، فيكون قد اكتسب الكثير من المعارف العلمية العامة والموجزة حول الأنتروبولوجيا كعلم، وهذه المكتسبات تتعلق بتاريخ نشأة العلم وأهم نظرياته، ومناهجه، وموضوعاته البحثية، وسنعمل على اختبار بعض المعارف و المدركات القبلية  من أجل معرفة مستوى الطلبة، ومدى استعدادهم لزيادة وانماء التكوين المعرفي المتخصص في مجال علم الانسان الاجتماعي والثقافي، وتحديد أهم الأفكار والمعارف حول الأنتروبولوجيا الاجتماعية والثقافية، وأهم مزاياها في بناء مدركات ووعي وفهم لاختلاف الاجتماعي والثقافي بين المجتمعات والثقافات، وذلك من خلال تقويمات تشخيصية ووضع نماذج من الأسئلة التقييمية مع تقييم اجابات الطلبة وابراز نقاط القوة لديهم، ونقاط الضعف لتفاديها لاحقا.

  • محتوى المادة

  • المحاضرة الأولى

    الهدف من المحاضرة الأولى هو الوقوف عند مصطلح أنتروبولوجيا ونعمل على  تعريف وتحديد وضبط المصطلح وابراز مدلولاته مع التطرق لأهم الكلمات المفتاحية القريبة

  • المحاضرة الثانية

    التطرق لأهم الموضوعات البحثية الكلاسيكية والحديثة في مجالي الأنتروبولوجيا الاجتماعية والثقافية 

  • المحاضرة الثالثة

    الهدف من المحاضرة الثالثة هو معرفة الطالب للمحددات الابستيمولوجية والضرورات المجتمعية لتقسيمات الأنتروبولوجيا وتفرعاتها 

  • المحاضرة الرابعة

    استكمال المحاضرة السابقة 

  • المحاضرة الخامسة

    معرفة لماذا اهتمت الأنثروبولوجيا الاجتماعية بدراسة البناء الاجتماعي  ، وما هي أهم المحددات المنهجية في ذلك 

  • المحاضرة السادسة

    معرفة لماذا اهتمت الأنثروبولوجيا الاجتماعية بدراسة الأنساق والنظم   ، وما هي أهم المحددات المنهجية في ذلك 

  • المحاضرة السابعة

    الهدف من المحاضرة السابعة هو التطرق للدراسات الأنتروبولوجية حول العائلة- الأسرة عبر الثقافات والجغرافيا المختلفة من المجتمع البسيط الى المجتمع المعاصر المعقد ، مع التركيز على العائلة الجزائرية.

  • المحاضرة الثامنة

    - الهدف من هذه المحاضرة هو ابراز اهتمام الأنتروبولوجيا الاجتماعية والثقافية بموضوع القرابة، مع التركيز على تشابه واختلاف السساتيم القرابية عبر العالم، وما مدى فهم القرابة كمفتاح لفهم العديد من مشكلات المجتمعات. 

  • المحاضرة التاسعة

    الهدف من هذه المحاضرة هو تسليط الضوء على موضوع جديد من اهتمامات علماء الأنثروبولوجيا ويتمثل في موضوع التغير الاجتماعي

  • المحاضرة العاشرة

    الهدف من المحاضرة هو التطرق لنشأة وتطور علم الانسان الثقافي " الأنتروبولوجيا الثقافية"

  • المحاضرة الحادية عشرة

    الهدف من المحاضرة هو التطرق للاناسة الثقافية ضمن الاتجاه الانتشاري والتركيز على أهم الاهتمامات البحثية للرواد الأوائل خاصة أصحاب المدرسة الأمريكية 

  • المحاضرة الثانية عشرة

    الهدف هو الاحاطة بملابسات التأسيس الأكاديمي للأنتروبولوجيا الثقافية وتتبع المسارات البحثية، مع ابراز فائدتها في حياتنا المعاصرة 

  • التقويم النهائي

    التقويم النهائي يتمثل في اختبار يتضمن مجموعة من الأسئلة ذات هدف يقيس اكتساب المعارف النظرية حول المقياس، وهدف يتعلق بمدى قدرة الطالب على اجراء المقارنات بين المجتمعات وما تتضمنه من بناءات، نظم، أنساق، مؤسسات في ظل الاختلاف الثقافي، والموطن الجغرافي، اضافة الى اسئلة تختبر قدرة الطالب على ممارسة التحليل.

  • المصادر والمراجع

    - مختار رحاب: المدخل للأنثروبولوجيا، " الاناسة"، دار الراية، عمان، الأردن، 2021.

    - ايفانز بريتشارد: الاناسة المجتمعية، ترجمة حسن قبيسي، المركز الثقافي، لبنان، بيروت.

    - عاطف وصفي: الأنتروبولوجيا الاجتماعية، دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع، 1990

    - قاموس اثنولوجيا أنثروبولوجيا، ترجمة مصباح الصمد، بيروت 2000.

    - جاك لومبار: مدخل للاثنولوجيا، ترجمة حسن قبيسي، المركز الثقافي العربي، 2015

    - فاروق مصطفى اسماعيل : الأنثروبولوجيا الثقافية، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 2016

     C. Nadia Seremetakisn, A Introduction to Cultural Anthropology - 

    Melville J. HERSKOVITS (1950) LES BASES DE L’ANTHROPOLOGIE CULTURELLE- 

  • سبر الآراء