Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم: الفلسفة

    المستوى الدراسي:اولى ماستر

    مقياس:تعليمية الفلسفة

    السداسي:الثاني

    وحدة التعليم:منهجية

    الرصيد:4

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم:متواصل+امتحان

    اسم ولقب الاستاذ:لصڨع الربيع

    البريد الالكتروني:rabia.lasgaa@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

    يسعى المقياس إلى دراسة الطرائق المبتكرة في تعليم الفلسفة ومحاولة تقريب التفكير الفلسفي من ذهن الطالب، والتركيز على خصائص الموضوعية والحس النقدي

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة:

    المواضيع التي تهتم بتدريس طرائق التعليم بشكل عام، ومعارف علم النفس التربوي، وفلسفة التربية

  • محتوى المادة

    - مدخل إلى التعليمية ( التاريخ والنشأة)

    -              مفهوم التعليمية.

    -              خصائصها.

    -              التعليمية والفلسفة.

    -              البنية التعليمية للفلسفة.

    -              ديداكتيك الكفاءات.

    -              في مفهوم الكفاءة

  • المحاضرة الاولى

    الهدف : ترمي إلى جعل الطالب يتوقف عند مختلف التعاريف الخاصة بالتربية وأسسها وخصائصها، ويدرك الأبعاد الحقيقية لها بما في ذلكا لأبعاد الفلسفية لها مما يجعله يميز بين التربية وفلسفة التربية، بالإضافة إلى إدراكه لأنواعها وغاياتها


  • المحاضرة الثانية

    أهداف المحاضرة: تهدف المحاضرة إلى جعل الطالب يميز بين التربية والتعليم وبين التربية وفلسفة التربية من أجل إدراك الخصائص التي تتميز بها فلسفة التربية  قبل الحديث عن فلسفة التربية ينبغي التوقف عند نقطة مهمة تتعلق بالتمييزبين التربية والتعليم


  • المحاضرة الثالثة

    الهدف: تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بمفهوم التعليمية لغة واصطلاحا

    كما ترمي إلى جعله يتعرف على  المسار التاريخي للتعليمية


  • المحاضرة الرابعة

    الهدف: تعريف الطالب بعناصر العملية التعليمية وحمله على إدراك طبيعة العلاقة بين هذه العناصر 


  • المحاضرة الخامسة

    الهدف: تهدف هذه المحاضرة إلى جعل الطالب يدرك مفهوم البيداغوجيا لغة واصطلاحا وتحولات هذا المفهوم

    البيداغوجيا

    الديداكتيك

    تهتم بالعلاقات العاطفية وبالمناخ الدراسي داخل الفصل ، مراعية مهارات المدرس في قيادة وتدبير القسم.

    تولي اهتماما كبيرا لإبستيمولوجية المواد المدرسة (طبيعة المعارف المدرسة). ولسيرورات بناء المفاهيم ومعوقات عمليات التعليم.

    تركز على العلاقة مدرس/متعلم أو متعلم/متعلم والتفاعلات الصيفية.

    تهتم بالمعارف والتعلمات بناء وتحليلا وترتيبا ونقلا وتقويما وعلاجا.

    تركز على استراتيجيات التعلم.

    تركز على منهجيات التعليم (ما هي الإجراءات والتدابير التي يختارها المدرس بغرض التعليم، ولماذا؟ وكيف يتم تنفيذها؟)

    تركز على التواصل والوساطة

    تهتم بالعلاقة متعلم/معرفة، وبالاجراءات التي يحصل بها التعلم ، والصعوبات التي تعيق عملية التعلم في بعدها المعرفي.

    تهتم بسيرورة التعلم أو تعلم التعلم

    تهتم بتعلم شيء ما.

    تهتم بالعلاقة التربوية من منظور التفاعل داخل القسم (مدرس / متعلم ومتعلم المتعلم).

    تهتم بالعقد الديدكتيكي من منظور العلاقة التعليمية (تفاعل المعرفة المدرس/ المتعلم)

    البيداغوجيا ذات طابع عام ومتعدد التخصصات ، فهي تركز على المتعلم وطريقة وكيفية تعلمه، و العلاقات العاطفية داخل الفصل الدراسي، والمناخ الذي يتم فيه التعلم .

    الديدكتيك ذات طابع خاص ، فهي ترکز أكثر على المادة الدراسية، من حيث محتوياتها ومنهجيات تدريسها، نقول مثلا: ديدكتيك اللغة العربية أو ديدكتيك الرياضيات ، إلخ.

    البيداغوجيا ذات طابع عام ومتعدد التخصصات ، فهي تركز على المتعلم وطريقة وكيفية تعلمه، و العلاقات العاطفية داخل الفصل الدراسي، والمناخ الذي يتم فيه التعلم .

    الديدكتيك ذات طابع خاص ، فهي ترکز أكثر على المادة الدراسية، من حيث محتوياتها ومنهجيات تدريسها، نقول مثلا: ديدكتيك اللغة العربية أو ديدكتيك الرياضيات ، إلخ.


  • المحاضرة السادسة

    الهدف:تهدف هذه المحاضرة إلى  حمل الطالب على إدراك الفروق الجوهرية بين التعليم والتعلم

    حمل الطالب على إدراك الفرق بين التدريس والتعليم



  • المحاضرة السابعة

    أهداف المحاضرة:جعل الطالب يدرك أركان المثلث التعليمي

    (المعلم،المتعلم،المادة التعليمية)كمايدرك بعمق طبيعة العلاقة الموجودة بين هذه الأركان الثلاثة



  • المحاضرة الثامنة

    أهداف المحاضرة :جعل الطالب يدرك:

    مفهوم النقل اليداكتيكي

    العلاقات الموجودة بين عناصرالعملية الديداكتيكية

    عملية النقل الديداكتيكي في المثلث الديداكتيكي واجراءاتها الأساسية



  • المحاضرة التاسعة

    أهداف المحاضرة: جعل الطالب على دراية بالمقاربة الجديدة المعتمدة في التدريس وهي المقاربة بالكفاءات



  • المحاضرة العاشرة

    أهدافها: تهدف المحاضرة إلى جعل الطلبة يتعرفون على المبادئ التي تقوم عليها المقاربة بالكفاءات



  • المحاضرة الحادية عشرة

    أهدافها: جعل الطالب يتعرف على المفاهيم الأساسية للمقاربة بالكفاءات.


  • المصادر والمراجع

    ـ المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية، بناء الاختبارات سند تكويني موجه للمفتشين، ط 2005 .

    ـ عبد الله قلي، التربية العامة،، المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية.

    ـ محمد بن يحيى زكريا والدكتور عباد مسعود. التدريس عن طريق المقاربة بالأهداف والمقاربة بالكفاءات، المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية .

    ـ جميل صليبا، المعجم الفلسفي بالألفاظ العربية واللاتينية والانجليزية، ج1، ج2، دار الكتاب، بيروت، لبنان 1982.

    ـ سهيلة محسن الفيلاوي، كفايات التدريس، دار الشروق للتوزيع عمان الأردن، ط 2003

    ـ فتحي مصطفى الزيات، سيكولوجية التعلم بين المنظور المعرفي والمنظور الارتباطي، دار النشر للجامعات "القاهرة".

    ـ يوسف مراد، مبادئ علم النفس العام، دار المعارف، القاهرة ط7 1978.

    • ـ De Lancheer . Definir les objectifs de l’éducation. Ed P.U.F. paris G1980
    • A.LALANDE: Vocabulaire Technique et Critique De La philosophie .P.U.F.12edition.1976.

    ·        http: //www.bib-alex.com/

    ·        http: //download-human-development-pdf-ebooks.com/104-1-library-books

    ·        http: //www.ta5atub.com/t416-topic

    ·        http: //www.goodreads.com/shelf/show/philosophy

    ·        http: //www.amazon.com/Philosophy-Book

    ·        http: //en.wikipedia.org/wiki/List_of_books_about_philosophy

    ·        https: //www.academia.edu/


  • سبر الآراء