جمهور الإذاعة والتلفزيون س2(2022/2021)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
-
بطاقة التواصل ومعلومات مقياس:جمهور الإذاعة والتلفزيون
كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم:علوم الاعلام والاتصال
المستوى الدراسي:اولى ماستر سمعي بصري
السداسي:الثاني
وحدة التعليم: أساسية
الرصيد:٥
المعامل:٢
الحجم الساعي:٤٥سا
اسم ولقب الاستاذ:رضوان بوحيلة
البريد الالكتروني:radouane.bouhila@univ-msila.dz
-
-
-
أهداف التعليم:
يكون للطالب بعد النجاح في هذه المادة قادرا على التعرف على مختلف الاتجاهات النظرية في دراسة جمهور الإذاعة و التلفزيون من حيث النشأة و التطور و القدرة على التمييز بين مختلف المفاهيم المرتبطة بها.
-
-
-
المعارف المسبقة المطلوبة:
يحتاج الطالب إلى خلفية في التراث النظري لعلوم الإعلام و الاتصال مثل علم الاجتماع الإعلامي و نظريات الاتصال.
-
الواجب
-
-
محتوى المقياس:
تتضمن الدراسات الإمبريقية أساسا، و التي ارتبطت بالتلفزيون و جمهور التلفزيون، و الإذاعة و بتكنولوجيا الاتصال الجديدة بصفة عامة، حيث يتم إبراز عملية انتقال العلاقة من سلطة الوسيلة إلى سيادة الجمهور المتلقي، دون إغفال مكانة هذا الجمهور أو المستخدم.
1. تعريف الجمهور و خصائصه
2. أنماط الجمهور و مميزاته
3. سوسيولوجيا دراسات الجمهور
4. تطور و مميزات دراسات الجمهور
5. تأثير ظاهرة الفضائيات و المواثبة على نمطية الجمهور
6. الجمهور الرقمي في الفضاء الإلكتروني
7. دراسات جمهور الحداثة
8. مستقبل دراسات جمهور ما بعد الحداثة
-
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
الاختبار
-
-
-
المراجع المقترحة: ( كتب،ومطبوعات، مواقع انترنت،إلخ)
1. أرمان و ميشال ماتلار: تاريخ نظريات الاتصال، تر نصر الدين العياضي، و الصادق رابح، المنظمة العربية للترجمة، لبنان، 2005.
2. عزي عبد الرحمن: دراسات في نظريات الاتصال، مركز دراسات الوحدة العربية، لبنان، 2003.
3- Jean ClauceAbric : pratiques sociales et représentations, PUF ? 2eme Ed, 1994.
4. Nathalie Sonnac et jean Gabszewiicz : l’industrie des medias à l’ère numérique, 3eme Ed, la découverte, paris, 2013.
5. Sophie Alami, et d’autres : Les méthodes qualificatives, puf, paris, 2013.
6.Garabeau Moussaoui Isabelle : de la société de consommation a la société de modération, les annales de la recherche urbaine, 2007.
- Jean ClauceAbric : pratiques sociales et représentations, PUF ? 2eme Ed, 1994.
-Francis Balle : Médias et societés,13eme édition, Montchrestien, Paris, 2007.
-Dominique Wolton : Eloge du grand public, Ed Flammarion, Paris, 1993.
-
-
-
الإفادة
-