مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم: الفلسفة

    المستوى الدراسي: اولى ماستر

     مقياس: الحجاج الفلسفي2

    السداسي: الثاني

    وحدة التعليم:منهجية

    الرصيد:3

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم:متواصل+امتحان

    إسم ولقب الاستاذ: الربيع لصقع

    البريد الالكتروني: rabiaa.medjekdoud@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

    يهدف الخطاب الفلسفي بالارتقاء بالطالب إلى مستوى التسامح الفكري والابتعاد عن العنف والتطرف.

    التأسيس لذهنية ونفسية قبول الرأي الآخر والتأسيس للاختلاف البناء.

    بناء ذهنية الإقناع والبرهان والحجاج العقلاني المؤسس على الأدلة والبراهين

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

  • محتوى المادة


    • نظرية الحجاج في الفلسفة الإسلامية (علم الكلام، البلاغة، فنون، المناظرة، الجدل)
    • نظريات الحجاج التداولي.
    • نظريات الحجاج المنطقي والطبيعي.
    • آليات المقاربة الحجاجية.
       البرهان في اللغة الرمزية

  • المحاضرة الاولى

    الهدف:جعل الطالب يتعرف على مفهوم علم الكلام وسر التسمية


  • المحاضرة الثانية

    الهدف: جعل الطالب يدرك موضوع علم الكلام ومنهجه وعلاقته بمختلف العلوم.


  • المحاضرة الثالثة

    الهدف:حعل الطالب على التوقف عند عوامل نشأة علم الكلام وحكم الاشتغال به من أجل تكوين صورة صحيحة على هذا العلم


  • المحاضرة الرابعة

    الهدف: التعرف على مختلف المواقف من الاشتغال بعلم الكلام



  • المحاضرة الخامسة

    الهدف: جعل الطالب يتعرف على مراحل تطورعلم الكلام وأهم المتكلمين.


  • المحاضرة السادسة

    الهدف: تزويد الطالب من الناحية المعرفية بأهم الفرق الكلامية



  • المحاضرة السابعة

    الهدف:جعل الطالب يكون حكما سليما على مفهومي الحجاج و البلاغة


  • المحاضرة الثامنة

    الهدف: جعل الطالب يعرف مفهوم الفن ودوره في الحجاج الاقناعي.


  • المحاضرة التاسعة

    الهدف: نضع الطلبة في السياق العام لباقي المحاضرات باستعراض مدخل للخطابة



  • المحاضرة العاشرة

    الهدف: جعل الطالب يعرف مفهوم المناظرة لغة واصطلاحا



  • المحاضرة الحادية عشرة

    الهدف:جعل الطالب يتعرف على نشأة علم المناظرة وأركانها وقواعدها



  • المحاضرة الثانية عشرة

    الهدف:معرفة الطالب بآداب المناظرة



  • المحاضرة الثالثة عشرة

    الهدف: جعل الطالب يعرف مفهوم الجدل في اللغة و الاصطلاح وفي الفلسفة فضلا على انواعه وآدابه



  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع


    •              أرسطو: فن الخطابة، ترجمة: عبد القادر قنيني، إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، الطبعة الأولى، 2008م.

    •              أميمة الدهري: الحجاج وبناء الخطاب في ضوء البلاغة الجديدة، شركة النشر والتوزيع المدارس، الدار البيضاء، المغرب، الطبعة الأولى، 2010م.

    •              أحمد المتوكل: اللسانيات الوظيفية، دار الكتاب الجديد، بيروت، لبنان، الطبعة الثانية، 2010م.

    •              أبو بكر العزاوي: اللغة والحجاج، مطبعة العمدة في الطبع، الدار البيضاء، المغرب، الطبعة الأولى، 2006م.

    •              جون أوستين: نظرية أفعال الكلام العام، ترجمة: عبد القادر قنيني، إفريقيا، الدار البيضاء، المغرب، الطبعة الأولى، 2006م.


  • سبر الآراء