مخطط الموضوع

  • بطاقة تواصل

    لكلية : علوم اقتصادية و العلوم التجارية وعلوم التسيير 
    القسم : علوم التسيير 
    المستوى الدراسي : سنة ثانية جذع مشترك 
    السداسي : الثالث 
    الرصيد : 05
    المعامل : 02
    الافواج : من 1 الى 6
    المقرر الدراسي : الاقتصاد الكلي 01
    نوع المقرر : اعمال موجهة 
    الحجم الساعي : ساعة ونصف 
    إسم ولقب الاستاذ : نذير ياسين 
    الايميل المهني : yacine.nadir@univ-msila.dz


  • التقويم التشخيصي

    مُميَّز

    ما هي الافترضات الاساسية للنظرية الكنزية حول توازن الإقتصاد على المستوى الكلي؟ 

  • أهداف المقياس

    ـ التعرف على المفاهيم الاساسية الخاصة بالتحليل الاقتصادي الكلي 

    ـ الالمام بمختلف المجاميع الخاصة بالمحاسبة الوطنية والمستخدمة في قياس النشاط الإقتصادي

    ـ معرفة التصورات النظرية لمختلف المدارس الاقتصادية بشأن توازن الاقتصاد على المستوى الكلي خاصة النظرية الكلاسيكيةو النظرية الكنزية 

    ييي


  • حل سلسلة الأعمال الموجهة رقم 01

    أهداف الموضوع 

    يهتم محتوي هذا الفصل بحل مجموعة من التمارين الخاصة بشرح مختلف الأفكار الخاصة بالنموذج الكينزي البسيط لدخل والإنفاق حيث نحاول في البذاية شرح اهم المفاهيم الخاصة بهذا النموذج في حالة إقتصاد به قطاعين فقط مع التركيز على دوال الإستهلاك والإخا وكل المفاهيم المتعلقة بهما كما نقوم بعرض جملة من التمارين التي تشرح فكرة التوازن في هذه الحالة مع توضيح فكرة مضاعف الإنفاق المستقل . بعد ذلك نقدم مجموعة من التمارين التي تشرح فكرة التوازن الخاصة بهذا النموذج في حالة إقتصاد يحتوي على ثلاث قطاعات أين يتم إدراج قطاع الحكومة وهذا لكي يستوعب الطالب كيفية تدخل الدولة في إدارة الطلب الكلي من خلال حزمة إجراءاتها المالية حيث نركز على كل من مضاعف الإنقاق الحكومي وكذا مضاعف الضرائب . كما نحاول شرح فكرة مضاعف الميزانية خاصة فكرة مضاعف الميزانية المتوازنة 

  • تقديم الاعمال الموجهة

  • المراجع والاقتباسات

  • سبر الأراء