Aperçu des sections

  • بطاقة تواصل

    اسم الوحدة: الأساسية

    اسم المادة: مدخل إلى علوم التربية

    مقياس: السداسي الثاني

    المستوى الدراسي: السنة الأولى جذع مشتركعول اجتماعية

    وحدة التعليم: اساسية

    الرصيد: 5

    المعامل: 2

    طريقة التقييم:العمل الشخصي للطالب: انجاز اعمال منزلية وبحوث كتكملة لمحتوى البرنامج+امتحان

    إعداد الأستاذة: بونويقة نصيرة

    البريد الالكتروني:nacera.bounouiga@univ-msila.dz


  • الأهداف

    -         تعريف الطالب بماهية التربية من حيث المفهوم والخصائص والأهداف والوظائف.

    -         إكساب الطالب معارف عن تطور الفكر التربوي وتاريخ التربية عبر أزمنة وأمكنة مختلفة.

    -         تزويد الطالب بمعارف عن الأسس العامة للتربية.

         -    تمكين الطالب من التعرف على أهم الفلسفات والمدارس الكبرى في التربية


  • التقويم التشخيصي

    المكتسبات القبلية:

    -ثقافة عامة

  • محتوى المادة

    محتوى المادة:

    _تعريف علوم التربية،  مفاهيم أولية

    _ الأسس العامة للتربية

    _نشأة علوم التربية ومراحل تطورها

    _المدارس الكبرى

    _علوم التربية وعلاقتها بالعلوم الاجتماعية الأخرى ( علم النفس ،  علم الاجتماع )

    _ أهم الاتجاهات في التربية.

    _ميادين التربية ( التربية المقارنة،  التربية والتكنولوجية،  سيكولوجية التربية )

    _ الفرد

    -الفرد والأسرة

    _ الفرد والمجتمع.


  • المحور1

    المحور الاول:يهدف إلى إكساب الطالب معارف حول :

      - تعريف التربية

    -خصائص التربية

    -التربية بمعناها العام والخاص

    -أهداف التربية

    - خصائص التربية

    -وظائف التربية

    -أشكال التربية

    -التربية لدى الأقوام البدائية

    -التربية الشرقية القديمة

    -الاتجاه الاجتماعي في التربية

    -الاتجاه الثقافي

    -الاتجاه الإنساني

    -الاتجاه الفردي

    -الأساس الأنثروبولوجي

    -الأساس الأكسيولوجي

    -الأساس الفينومينولوجي


  • المحور2

    المحور الثاني:يهدف إلى :

    -إكساب الطالب معارف حول مدارس الفلسفة المثالية، الواقعية  وروادها .

    - إكساب الطالب معارف حول مدارس الفلسفة الوجودية والإسلامية وروادها

  • المحور الثالث

    المحور الثالث:يهدف إلى إكساب الطالب معارف حول:

    -علاقة علوم التربية بالفلسفة 

    -علاقة علوم التربية بالبيولوجيا

    -علاقة علم التربية بعلم النفس

    -علاقة علوم التربية بعلم الاجتماع

    -علاقة علوم التربية بالإحصاء

    -علاقة علوم التربية بالتاريخ

    -تصنيف دوترانس وميلاري

    -تصنيف كلوس افنزيني

    -تصنيف ميلاري الحديث


  • محاضرات كاملة

  • التقويم النهائي

  • المراجع

    1-   عمر النقيب ، 2018 ، مدخل إلى علوم التربية ، شركة الأصالة للنشر ، الجزائر .

    2-  شبل بدران ،أحمد فاروق محفوظ :أسس التربية ،ط5 ،دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، 2005 .

    3-   محمد محمود الخوالدة : مقدمة في التربية :ط1 ،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة عمان ، 2003


  • سبر الاراء