Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل مع الطلبة

    الكلية: العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

    القسم:علوم التسيير

    المقياس:إدارة الابداع والابتكار

    المعامل 02

    الرصيد

    الحجم الساعي: 06 ساعات

    الاستاذ: سارة بن التومي

      sarra.bentoumi@univ-msila.dz :البريد الالكتروني


  • الأهداف الخاصة بالمقياس

    يكمن الهدف وراء ذراسة المقياس هو تمكين الطالب من التمييز بين مفهوم الابداع وبعض المفاهيم الاخرى المرتبطة به مثل: الابتكار، الاختراع، التجديد، التغيير، الاكتشاف ،.......الخ، بالاضافة الى معرفة اهم مراحل العملية الابداعية واهميتها بالنسبة للمؤسسة والفرد. ثم التطرق الى أنواع كل منها و اساليب تنميتها.


  • التقويم الشخصي

  • قائمة البحوث الخاصة بالمقياس (تم تحديثها يوم 25-11-2021)

    يحتوي الملف أسفله على قائمة البحوث الخاصة بالمقياس بعد توزيعها على الطلبة؛ بمعنى ان كل عنوان بحث معين مرفق باسماء الطلبة المكلفين به و كذا البحث الذي تم استلامه

    وبالنسبة للطلبة الذين لم يتمكنوا من الحصول على عنوان بحث الاتصال بالاستاذة عبر الايميل المهني

    على كل الطلبة تقديم البحوث الخاصة بهم بعد العطلة الشتوية الى السكرتارية واخر اجل لاستلامها هو يوم الامتحان


  • صبر الآراء

  • التقويم النهائي

  • قائمة المراجع

    أولا: المراجع باللغة العربية

    *      الكتب

    1.     أحمد زغراد، المنافسة، التنافسية والبدائل الإستراتيجية، دار جرير للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2011.

    2.  ادوارد دي بونو، ما فوق المنافسة: ابتكار احتكارات القيمة عندما ينشغل الآخرون بالتنافس فقط، ترجمة ياسر العيتبي، مكتبة العبيكان، الرياض-السعودية، 2006

    3.     برفين جوبتا، الإبداع الإداري في القرن الحادي والعشرين، ترجمة: أحمد المغربي، الطبعة الأولى، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة-مصر، 2008

    4.     بلال خلف السكارنة، الإبداع الإداري، دار المسيرة للطباعة والنشر، عمان-الأردن، 2011.

    5.     بيتر دراكر، التجديد والمقاولة: ممارسات ومبادئ، ترجمة: حسين عبد الفتاح، مركز الكتب الأردني، الأردن، 1988..

    6.     بيتر كوك، إدارة الإبداع، ترجمة: خالد العامري، دار الفاروق للنشر والتوزيع، القاهرة-مصر، 2007.

    7.  تشان كيم، رينيه ماوبرغن، إستراتيجية المحيط الأزرق –كيف تبدع سوقا جديدة وتكون خارج إطار المنافسة، ترجمة: جانبوت حافظ، دار الفكر، دمشق-سوريا، 2006.

    8.     جمال خير الله، الإبداع الإداري، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان-الأردن، 2009.

    9.     حسن عجلان حسين، استراتيجيات الإدارة المعرفية في مؤسسات الأعمال، إثراء للنشر والتوزيع، عمان-الأردن، 2008.

    10. رفعت عبد الحليم الفاعوري، إدارة الإبداع التنظيمي، منشورات المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة-مصر، 2005.

    11. رمضان حسين رمضان الشيخ، الاستراتيجيات العملية لتعلم الإبداع والابتكار-كيف تصبح مبدعا ومجددا في حياتك؟، سلسلة التنمية الإدارية، القاهرة-مصر، 2009.

    12. سليم بطرس جلدة، زيد منير عبوي، إدارة الإبداع والابتكار، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، عمان-الأردن، 2006.

    13. الطائي يوسف حجيم سلطان، العبادي هاشم فوزي دباس، إدارة علاقة الزبون، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان- الأردن، 2009.

    14. عاكف لطفي خصاونة، إدارة الإبداع والابتكار في منظمات الأعمال، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان-الأردن، 2011.

    15. عبد الحسین الفضل مؤید، الإبداع في اتخاذ القرارات الإداریة، إثراء للنشر والتوزیع، عمان-الأردن، 2009.

    16. عبد الله حسن مسلم، الإبداع والابتكار الإداري-في التنظيم والتنسيق-، دار المعتز للنشر والتوزيع، عمان-الأردن، 2015.

    17. علاء فرحان طالب، زينب مكي محمود البناء، إستراتيجية المحيط الأزرق والميزة التنافسية المستدامة، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان-الأردن، 2012.

    18. عيسى حيرش، الإدارة الإستراتيجية الحديثة، دار الهدى، عين مليلة-الجزائر، 2012.

    19. نجم عبود نجم، إدارة الابتكار: المفاهيم والخصائص والتجارب الحديثة، دار وائل للنشر، عمان –الأردن، 2007.

    20. نجم عبود نجم، القيادة الإدارية في القرن الواحد والعشرين، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع، عمان-الأردن، 2011.

    21. نجم عبود نجم، القيادة وإدارة الابتكار، الطبعة الثانية، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع، عمان-الأردن، 2015.


     

    Amel.cht@outlook.com

     

    ثانيا: المراجع باللغة الأجنبية

    *      الكتب

    1.        Curtis .M Grimm and Authors, Competitive Dynamics and Competitive advantage, Oxford University Press, New York, 2006.

    2.       David Hussey, Strategic Management : From theory to implementation, 4 th Edition, Butterworth Heinemann, Great Britain , 1998

    3.       Derrick Palmer, Soren kaplan, A Frome Work for Strategic Innovation: Blending Strategy and Creative Exploration to Discover Future Business Opportunities, Managing Principals, 2007. www.innovation-point.com.

    4.        Everett M. Rogers, Diffusion of innovations, 5th edition, The free press, New York , 2003.

    5.     Gaspers Vincent, Organizational Excellence-Model Strategy, Gramedia Pustaka, 2006.

    6.       Johnson, Gerry and Authors, Stratégique, 8ème éd, Pearson Education, France, 2008.

    7.     Laurence Lehmann-Ortega et al, Strategor, 6 édition, Dunod, Paris-France, 2013.

    8.     Marc Sniukas, Strategic Innovation: A Synthesis of the Current Debate, 2007.

    9.       Marc Vilanova, Pax Dettoni, Sustainable Innovation Strategies, Published by Institute for Social Innovation, Ramon Lull Universitiy, Paris, 2011.

    10.    Micheal Porter, The competitive Advantage of Nations, the Ma Cmillan press, Londan, 1991.

    11. Olivier Meier et al, Stratégies et Changement : Innovations et transformations des organisations, Dunod, Paris, 2013.

    12. Roger D. Smith, The Role of The Chief Technology Officer in Strategic Innovation, Project Execution and Mentoring, , 2002.

    13.    Sekaran Uma, Roger Bougie, Research Methods for Business: a skill building approach, 7th edition, John Wiley & Sons inc, New York, 2016

    14.    Séverine Le LoarneSylvie Blanco, Management de l’innovation, Pearson Education France, 2009