Topic outline

  • بطاقة التواصل



    • إسم ولقب الأستاذة: سليمة عبد السلام
    • البريد الإلكتروني: salima.abdeslam@univ-msila.dz

     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    • الكلية:  العلوم الإنسانية والاجتماعية.

    • القسم:  علم الاجتماع.

    • المستوى الدراسي:  السنة الثانية ماستر علم الاجتماع التربية.

    • السداسي:  الثالث.

    • الرصيد: 05

    • المعامل: 02

    • الحجم الساعي: 45

    • الموسم الجامعي: 2021- 2022


  • التقويم الشخصي

  • الأهداف البيداغوجية والعلمية

    • تمكين الطالب من التعريف بمختلف المفاهيم المتعلقة بالتربية بشكل عام والتربية الخاصة.

    • أن يتمكن الطالب من معرفة التفرقة بين التربية الخاصة والتربية العامة

      • أن يتمكن الطالب من معرفة تاريخ وتطور التربية الخاصة.

      أن يتمكن الطالب من معرفة أهداف ومبادئ وإستراتيجيات التربية الخاصة.

      أن يتمكن الطالب من معرفة الحاجات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة.

      أن يتمكن الطالب من معرفة المشكلات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة.

      أن يتمكن الطالب من معرفة المدارس الخاصة(صغار الصم- الصم البكم- المكفوفين.....إلخ).

  • في مفهوم التربية

    هدف المحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب ببعض المفاهيم المتعلقة بالتربية الخاصة

  • مبادئ، أهداف وإستراتيجيات التربية الخاصة

    هدف المحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب وتزويده بمبادئ وأهداف التربية الخاصة وكذا مختلف الاستراتيجيات.

  • الحاجات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة

    هدف المحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة إلى تزويد الطالب بمختلف الحاجات التربوية لذوي الحاجات الخاصة.

  • المشكلات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة

    هدف المحاضرة:

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب بالمشكلات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة.

  • ذوي الاحتياجات الخاصة (الإعاقة السمعية)

    هدف المحاضرة:

    تهدف المحاضرة إلى تزويد الطالب بالتعريف بذوي الاحتياجات الخاصة (الإعاقة السمعية)

  • ذوي الاحتياجات الخاصة – المكفوفين- (الإعاقة البصرية)

    هدف المحاضرة:

    تهدف المحاضرة إلى تزويد الطالب بالتعريف بذوي الاحتياجات الخاصة المكفوفين (الإعاقة البصرية)


  • ذوى الاحتياجات الخاصة (الإعاقة الذهنية)

    هدف المحاضرة:

    تهدف المحاضرة إلى تزويد الطالب بالتعريف بذوي الاحتياجات الخاصة (الإعاقة الذهنية)


  • ذوي الاحتياجات الخاصة (اضطربات التوحـد)

    هدف المحاضرة:

    تهدف المحاضرة إلى تزويد الطالب بالتعريف بذوي الاحتياجات الخاصة (اضطرابات التوحد)


  • التقويم النهائي

  • قائمة المراجع المعتمدة


    §     قحطان أحمد الظاهر، (2008)، مدخل إلى التربية الخاصة الطبعة الثانية، دار وائل للنشر، عمان، الأردن.

    §     عبد الفتاح عبد المجيد الشريف،(2011)، التربية الخاصة وبرامجها العلاجية، مكتبة الأنجلو مصرية، القاهر، مصر.

    §     نادية سعيد عيشور،(2020)، مطبوعة بيداغوجية موجهة لطلبة السنة الثانية ماستر علم الاجتماع التربية، جامعة سطيف الجزائر.

    §     زياد كامل وآخرون، (2011)، أساسيات التربية الخاصة، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

    §     مروة محمد الباز،(بدون سنة)، طرق تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة، كلية التربية، جامعة بور سعيد، مصر.

    §     كمال عبد الحميد زيتون، (2003)، التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة، الطبعة الأولى، عالم الكتب، القاهرة، مصر.

    §     أحلام رجب عبد الغفار،(2003)، الرعاية التربوية للصم والبكم وضعا ف السمع، الطبعة الأولى، دار الفجر للنشروالتوزيع.


  • سبر الآراء