Aperçu des sections


    • اسم الأستاذ ولقبه: د.واسيني بن عبد الله

      قسم: اللغة والأدب العربي.

      الإميل المهني:  ouassini.benabdallah@univ-msila.dz

      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      عنوان المقياس:  تاريخ الأحضارات الإنسانية

      الفئة: السنة الأولى جذع مشترك

      السداسي: الثاني

      اسم الوحدة: وحدات التعليم المنهجية

      اسم المادة: تاريخ الحضارات الإنسانية

      الرصيد:01

      المعامل:01

    • *- التعرف على الأحداث والوقائع، وتاريخ وقوعها، وما صاحبها من تغيرات ومجريات.

      *- استخلاص الحكم والعبر من أجل استغلالها وتطبيقها في الحياة العمليّة في المواقف التي قد تبدو متشابهة مع المواقف التي حدثت في التاريخ.

      *-التعرّف على حال الأمم والشعوب واللّحظات الحسّاسة من عمرها، من حيث القوة والضعف، والعلم والجهل، والنشاط والركود، ونحو ذلك من صفات الأمم وأحوالها.

       *-دراسة عظماء الحضارات، وصفاتهم، والطريقة التي يجب اتّباعها من أجل الاقتداء بهم.

      *- استخلاص أسباب انهيار الحضارات والأمم وأسباب نهوضها. وعدم الوقوع في أخطاء السابقين.

      *- معرفة موقعنا الحاليّ بالنسبة لخطّ الزمن، فالحاضر ما هو إلا نقطة على خطّ التاريخ

      *-استلهام المستقبل على ضوء السنن الربانية الثابتة التي لا تتغير ولا تتبدل ولا تحابي أحدا..


  • المحاضرة الأولى

  • Section 2

  • Section 3

  • Section 4

  • Section 5

  • Section 6

  • Section 7

  • Section 8

  • قائمة المصادر والمراجع

    • يمكن أن ندرج هنا بعض المصادر والمراجع التي يحتاجها الطالب في الزيادة والمطالعة حتى يتسنى له أن يلمّ بالموضوع إلمامة كبيرة، ومن تلك المصادر ما يلي:

      1.       الإسلام والحضارة العربية، لمحمد كرد علي.

      2.       الحضارة الإسلامية، أحمد عبد الرحيم السايح،  مقال علمي

      3.       المدخل إلى تاريخ الحضارة: جورج حدّاد.

      4.       المقدمّة، العلاّمة عبد الرحمن بن محمّد بن خلدون.

      5.       السنن الاجتماعية ومنطق التدافع والتعارف الحضاري، بوعبيد صالح الازدهار.

      6.       شوقي ضيف-كتاب سلسلة تاريخ الأدب العربي.

      7.       الاستفادة من بعض المواقع الإلكترونية التي لها اهتمام بالحضارة.