Topic outline

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة : ( وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر).  

    معارفه في الفقه وأصوله وقواعده ونظرياته وعلوم اللغة العربية والقرآن والسنة

    يحتاج الطالب لدراسة الفقه المقارن معارف متعددة درسها في مواد أخرى كالقرآن والسنة وعلومهما وأصول الفقه وقواعده واللغة العربية.


  • أهداف المقياس

    أهداف التعليم: (ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر )

    إدراك قيمة الفقه الإسلامي ومتانة بنائه العلمي وارتباطه بمصادره من الكتاب والسنة والإجماع والقياس وغيرها.

    لفت النظر إلى أهمية دراسة أصول الفقه وما يتعلق به، وكذا مباحث اللغة العربية، وأسباب النزول، والناسخ والمنسوخ، والحديث وعلومه، التي تجتمع في درس الفقه المقارن.

    تقدير المذاهب الأربعة ووجاهة الخلاف فيها ودفع الأوهام حولها.

    معرفة سبيل البحث والاستنباط والاجتهاد.

    ﺫﻛﺭ ﻣﺎ ﻳﻔﺗﺭﺽ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻁﺎﻟﺏ ﺍﻛﺗﺳﺎﺑﻪ ﻣﻥ ﻣﺅﻫﻼﺕ ﺑﻌﺩﻧﺟﺎﺣﻪ ﻓﻲ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻣﺎﺩﺓ ، ﻓﻲ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺳﻁﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻛﺛﺭ  (

    1 . -ﺭﻓﻊ ﺭﺻﻳﺩ ﺍﻟﻁﻠﺑﺔ ﻣﻥ ﺍﻷﺣﻛﺎﻡ ﺍﻟﻔﻘﻬﻳﺔ ﺑﺄﺩﻟﺗﻬﺎ 2 . - ﺍﻟﻭﻗﻭﻑ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺑﺎﺏﺍﺧﺗﻼﻑ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎء 3 . - ﺍﻟﺗﻭﺍﺿﻊ ﻓﻲ ﺍﻛﺗﺳﺎﺏ ﺍﻟﻌﻠﻡ

  • المحاضرات

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

     بداية المجتهد لابن رشد، المغني لابن قدامة، مصادر أصلية من كل مذهب من المذاهب الأربعة الموسوعات الفقهية وﺍﻟﺑﺣﻭﺙ ﻭﻛﺗﺏ ﻓﻘﻪ ﺍﻟﻣﻘﺎﺭﻥ ﺍﻟﻣﻌﺎﺻﺭﺓ

  • سبر الاراء