تصميم وبناء المناهج التربوي
مخطط الموضوع
-
-
لقب واسم الأستاذ: بن نجمة نور الدين
البريد الإلكتروني:Noureddine.bennedjma@univ-msila.dz
القسم: التربية البدنية
المستوى الدراسي: السنة الأولى ماسترالوحدة: وحدة تعليم أساسية
الرصيد: 05
المعامل: 02
السنة الجامعية: 2021/2022
-
-
1/مقارنة المنهاج التقليدي بالمنهاج الحديث
2/أسس بناء المنهاج التربوي
4/المحتوى و طرق التدريس
5/تنظيمات وأنواع المناهج التربوية
6/تطوير المنهاج التربوي
7/منهج المقاربة بالكفاءات
-
-
الملف
-
- المفهوم التقليدي للمنهاج التربوي
- موقف المنهاج التقليدي من المعلم والمتعلم
- المفهوم الحديث للمنهاج التربوي
- مزايا المنهاج الّتربوي الحديث وخصائصه
- أهمية تطوير المناهج
- المفهوم التقليدي للمنهاج التربوي
-
دراسة الفروق بين المناهج التربوية التقليدية والحديثة من ناحية الأهداف والمحتوى والطرق والأساليب والتقويم
-
-
-
الملف
-
- الأسس
التي يبنى عليها المنهاج التربوي
- الأسس
التي يبنى عليها المنهاج التربوي
-
تحليل ومناقشة الفلسفات التربوية التقليدية والحديثة، ودراسة تأثير وتفاعل كل أساس من هذه الأسس مع بعضها
-
-
-
الملف
-
- مجالات الأهداف التعليمية
- المجال المعرفي
- المجال
النفسو حركي
- المجال الوجداني
-
معرفة مجالات ومستويات الأهداف التعليمية والكشف عن علاقة هذه المستويات بالعملية التعليمية
-
-
-
الملف
-
- مفهوم
محتوى
- تنظيم المحتوى
- معايير تنظيم المحتوى
- طرق التدريس
- مفهوم
محتوى
-
الإطلاع على أهم الطرق المستخدمة في التدريس وتنصيفاتها والمعايير التي يتطلب معرفتها لإختيار أفضل الطرق و الأساليب التدريسية لتحقيق الأهداف التعليمية
-
-
1-أيمن أنور الخولي ،جمال الدين الشافعي مناهج التربية البدنية المعاصرة ط1 ، دار الفكر العربي، مصر،2000
2- الخليفة ،حسن جعفر: المنهج المدرسي المعاصر ، مكتبة الرشد الرياض ،2005م
3- العجمي مها بنت محمد :المناهج الدراسية ،2005
4- الدمرداش،عبد المجيد سرحان:المناهج المعاصرة ،الكويت ،جامعة الكويت،1996م
5- الشريفي،شوقي السيد ،أحمد محمد أحمد:المناهج التعليمية ،مكتبة الرشد،الرياض،2004م
6-محمد محمود الخوالدة :فلسفات التربية التقليدية والحديثة والمعاصرة ،ط1،دار المسيرة لنشر والتوزيع،،عمان،2013
7-منى يونس بحري:المنهج التربوي أسسه وتحليله ط2 دار صفاء للنشر والتوزيع عمان 2015م