مدخل إلى علم النفس س1(2025/2024)
Aperçu des sections
-
-
Forum
-
-
كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية:
ميدان:العلوم الاجتماعية
مقياس:مدخل الى علم النفس
المستوى الدراسي:اولى جذع مشترك علوم اجتماعية
السداسي:1
وحدة التعليم:اساسية
الرصيد:5
المعامل:2
الحجم الساعي:45سا
طريقة التقييم : مراقبة مستمرة + امتحان
اسم ولقب الاستاذ:بلدية بن زطة
البريد الالكتروني:baldia.benzetta@univ-msila.dz
-
اهداف التعليم:
1)التعرف على تاريخ نشأة علم النفس واستقلاله عن العلوم الأخرى
2)التعرف على أهم فروع علم النفس ومناهج البحث فيه
3)التعرف على النظريات الكبرى لعلم النفس
4)التعرف على المفاهيم والمبادئ الأساسية في علم النفس -
المكتسبات القبلية:
1)مبادئ أولية في الفلسفة وعلاقتها بموضوع علم النفس
2) مبادئ التفكير العلمي ومنهجية البحث العلمي
-
-لمحة تاريخية عن ظهور علم النفس وتطوره
- التعريف بعلم النفس
- فروع علم النفس
2- مناهج البحث في علم النفس 1 (-المنهج الوصفي -المنهج المقارن)
3- مناهج البحث في علم النفس 2 (-المنهج التجريبي -المنهج العيادي)
4- نظريات ومدارس علم النفس: تعريف النظرية وتعريف المدرسة والفرق بينهما
5- نظرية التحليل النفسي الكلاسيكي
6- نظرية التحليل النفسي الحديث
7- النظرية السلوكية الاشراطية
8- النظرية السلوكية الإجرائية
9- النظرية المعرفية عند آرون بيك
10-النظرية المعرفية عند ألبرت إليس
11- نظرية الذات
12- الاتجاه الإنساني
13- الــــــذكـــــــــــاء: مفهومه، خصائصه ومستوياته وطرق قياسه
14-الانتباه: تعريفه، أنواعه، والعوامل المؤثرة فيه وخصائصه
15-الذاكرة : تعريفها ، وظائفها وأقسامها -
-
Fichier
-
-
-
مراجع مقترحة:
-جابر عبد الحميد جابر، صفاء الأعسر، إبراهيم قشقوش. (1985). مقدمة في علم النفس. القاهرة، دار النهضة العربية.
-فخري الدباغ. (1982) . مقدمة في علم النفس لطلبة كليات الطب. العراق. الطبعة الأولى.
-طلعت منصور، أنور الشرقاوي، عادل عز الدين، فاروق أبو عوف. (2003). أسس علم النفس العام. القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
-أحمد محمد عبد الخالق وعبد الفتاح محمد دويدار. (1999). علم النفس- أصوله ومبادئه. مصر، دار المعرفة الجامعية.
- أحمد عزت راجح (1999). أصول علم النفس، القاهرة: دار المعارف.
- أحمد محمد عبد الخالق (2005). أسس علم النفس، الطبعة الثالثة، الاسكندرية :دار المعرفة الجامعية .
-إبراهيم عصمت مطاوع. (1981). علم النفس وأهميته في حياتنا. القاهرة. دار المعارف.
-فرج عبد القادر طه. (1999) . علم النفس وقضايا العصر (مقالات وبحوث مجمعة). مصر، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية. الطبعة السابعة.
-بشير صالح الرشيدي. (2000). مناهج البحث التربوي، رؤية تطبيقية مبسطة. الكويت، دار الكتاب الحديث، الطبعة الأولى. -