علم المخطوط العربي س2(2023-2024)
Topic outline
-
-
Forum
-
Forum
-
-
كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية
قسم: التاريخ
مقياس: علم المخطوط العربي
المستوى الدراسي: أولى ماستر تاريخ الغرب الإسلامي في العصر الوسيط
السداسي: الثاني
وحدة التعليم: أساسية
الرصيد: 04
المعامل: 02
الحجم الساعي: 45سا
طريقة التقييم: أعمال موجهة + امتحان
اسم ولقب الأستاذ: إسماعيل بركات
البريد الإلكتروني: ismail.barkat@univ-msila.dz
-
تهدف محاضرات المقياس إلى إثارة الأسئلة التي من شانها تحديد وإجلاء ما يسمى بعلم المخطوط العربي، وما ينطوي عليه من مفاهيم وتصورات في دراسة المخطوط وتاريخ صناعة الكتاب في الحضارة الإسلامية بالاعتماد على نصوص مشرقية ومغربية وأندلسية، شريطة أن يكون للطالب رغبة صادقة وحماسة الفياض نحو تراثه وهويته، بالإضافة إلى جملة المؤهلات السلوكية والنفسية، وخاصة العلمية منها التي تعد من اهمها قدرًا، ناهيك عن بعض الصفات الدالة على الذكاء والفطنة والروية، وما يلحق بها من التثبت وعدم التسرع.
ويكتسب الطالب من خلالها أيضا أدوات معرفية ومنهجية وتقنية في قراء المخطوط، فيفحص كتابتها ويمعن النظر في أشكال خطها وأوضاع علاماتها حتى يتسنى له قراءة المخطوط، والاعتماد عليه كمصادر مباشر للعديد من لإشكالات التساؤلات المحيطة بالمقاييس التي لها علاقة بهذا النوع من المصادر الأولية، وخاصة في إعداده لموضوع مذكرته.
-
اكتساب الطالب مهارات معرفية ومنهجية في تاريخ صناعة الكتاب في الحضارة الإسلامية
-
ـ المكتسبات القبلية:
ـ يكون لدى الطالب معارف حول تاريخ صناعة الكتاب في الحضارة الإسلامية.
ـ يكون لدى الطالب مفاهيم حول معنى علم المخطوط العربي.
ـ خصائص علم المخطوط العربي.
ـ الإحاطة المعرفية والتقنية في دراسة المخطوط-
Assignment
عرف علم المخطوط العربي محددًا الجوانب التي يتناولها هذا العلم؟ وما هي المراحل التي مر بها في تاريخه؟ وما هي أهم العوامل التي أسهمت في تطوره؟
-
Assignment
عرف علم المخطوط العربي محددًا الجوانب التي يتناولها هذا العلم؟ وما هي المراحل التي مر بها في تاريخه؟ وما هي أهم العوامل التي أسهمت في تطوره؟
-
-
محتوى المقياس:
يتضمن محتوى المقياس العناصر التالية:
ـ مفهوم المخطوط تاريخ صناعة الكتاب
ـ تاريخ الخط العربي
ـ الخط المغربي تاريخه وأصنافه
ـ الوراقة في بلاد المغرب، تاريخها وتطورها
ـ نماذج لأهم الخطاطين والنساخ من المغرب الأوسط
ـ الفهرسة، التقنيات والجرد
ـ الرقمنة
-
-
هدف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلى ضبط مصطلحات علم المخطوط العربي في معناه اللغوي الاصطلاحي، وفي دلالاته ضمن مرحلة من مراحل ضبط النص وتوثيقه، ومناقشته ضمن سياق نصوص التراث باختلاف المرجعيات، بدءً من الدلالة المعجمية، مرورًا بالسياق ودوره في تجليات المعنى، وتأصيل اللفظ ضمن حدود النصين القرآني والنبوي.
-
File
-
Forum
-
الغرض من المحادثة تمكين الطالب من استقراء بعض المخطوطات العربية التي تمكنه من استخلاص مصطلحات علم المخطوط العربي
-
File
-
إشارة إلى أهم المصادر في التراث العربي الإسلامي التي تعتبر المادة الخام لهذا العلم المستحدث، والتسليط عليها؛ كمصنفات علم الرسم والكتابة وآلاتها، ومصنفات الفهارس والبرامج المختلفة، ومصنفات صناعة الإنشاء... إلخ.
-
مساهمة في التوظيف العلمي للمفاهيم العلمية بعيدًا عن الإديولوجيا، وفي سياق نقدي للمعجم يهدف إلى تقويم الصناعة المعجمية لعلم المخطوط العربي.
-
ثمة تصور مفاده أن التراث هو ذلك الذي سبق المطبعة، وهو تصور يقوم على أساس أن التراث يرتبط باليد ( خط اليد )، وغير التراث يرتبط بالحرف الذي تكتبه الآلة، فهل هذا التصور مسوغ للحكم على الشيء بأنه تراث؟ أم أن الذي يؤسس للتراث هو تاريخيته؟
-
هدف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلى ضبط مصطلحات علم المخطوط العربي في معناه اللغوي الاصطلاحي، وفي دلالاته ضمن مرحلة من مراحل ضبط النص وتوثيقه، ومناقشته ضمن سياق نصوص التراث باختلاف المرجعيات، بدءً من الدلالة المعجمية، مرورًا بالسياق ودوره في تجليات المعنى، وتأصيل اللفظ ضمن حدود النصين القرآني والنبوي.
-
File
-
Forum
-
الغرض من المحادثة تمكين الطالب من استقراء بعض المخطوطات العربية التي تمكنه من استخلاص مصطلحات علم المخطوط العربي
-
File
-
إشارة إلى أهم المصادر في التراث العربي الإسلامي التي تعتبر المادة الخام لهذا العلم المستحدث، والتسليط عليها؛ كمصنفات علم الرسم والكتابة وآلاتها، ومصنفات الفهارس والبرامج المختلفة، ومصنفات صناعة الإنشاء... إلخ.
-
مساهمة في التوظيف العلمي للمفاهيم العلمية بعيدًا عن الإديولوجيا، وفي سياق نقدي للمعجم يهدف إلى تقويم الصناعة المعجمية لعلم المخطوط العربي.
-
ثمة تصور مفاده أن التراث هو ذلك الذي سبق المطبعة، وهو تصور يقوم على أساس أن التراث يرتبط باليد ( خط اليد )، وغير التراث يرتبط بالحرف الذي تكتبه الآلة، فهل هذا التصور مسوغ للحكم على الشيء بأنه تراث؟ أم أن الذي يؤسس للتراث هو تاريخيته؟
-
-
-
هدف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلى التعرف على المواد المكونة للمخطوط والمختلفة فيما بينها سواءً من ناحية التركيب، أو في الدور الذي تلعبه ضمن المخطوط
-
علاقة الرق بنشأة الكاعد وظهوره في الكتابات السلطانية وغيرها
-
ابن خلدون يرى أن الرق قد استأثر بوجوه النشاط المختلفة ديوانية وعلمية حتى نشأت صناعة الكاغد، وكانه إنما يتحدث عن الرق في المغرب، فهو لا يذكر القرطاس ومبلغ مشاركته في الحياة الديوانية، إما غفلة منه عن هذا الجانب من جوانب الوراقة، أو ميلاً إلى التعميم والإجمال والإقتصار على االصورة البارزة في هذه المرحلة من تاريخ الوراقة.
-
إشارة إلى دور الأغالبة في صناعة الرق وصقله وتمحيره وصبغه بألوان مختلفة، وبرعوا في تنعيمه وتجميله، فقد حفلت خزائن جامع عقبة بن نافع في القيروان بنفائس من هذه الرقوق التي تمتاز بالجمال ودقة الصنع وروعة التلوين...
-
إشارة إلى دور نصوص أوراق البردي في إثراء الدراسات التاريخية الاقتصادية والاجتماعية ووالإدارية
-
URL
وصف لبردية هاريس وأهميتها في التاريخ المصري؛ وهي عبارة عن سجلات لهبات الفرعون رمسيس الثالث
-
إشارة إلى اهمية أوراق البردي في الدراسات التاريخة لما تحويه من معلومات وبيانات وإحصاءات عن الطب والآداب والحكم والمواعظ والسير والمغازي وغيرها
-
Assignment
-
هدف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلى التعرف على المواد المكونة للمخطوط والمختلفة فيما بينها سواءً من ناحية التركيب، أو في الدور الذي تلعبه ضمن المخطوط
-
علاقة الرق بنشأة الكاعد وظهوره في الكتابات السلطانية وغيرها
-
ابن خلدون يرى أن الرق قد استأثر بوجوه النشاط المختلفة ديوانية وعلمية حتى نشأت صناعة الكاغد، وكانه إنما يتحدث عن الرق في المغرب، فهو لا يذكر القرطاس ومبلغ مشاركته في الحياة الديوانية، إما غفلة منه عن هذا الجانب من جوانب الوراقة، أو ميلاً إلى التعميم والإجمال والإقتصار على االصورة البارزة في هذه المرحلة من تاريخ الوراقة.
-
إشارة إلى دور الأغالبة في صناعة الرق وصقله وتمحيره وصبغه بألوان مختلفة، وبرعوا في تنعيمه وتجميله، فقد حفلت خزائن جامع عقبة بن نافع في القيروان بنفائس من هذه الرقوق التي تمتاز بالجمال ودقة الصنع وروعة التلوين...
-
إشارة إلى دور نصوص أوراق البردي في إثراء الدراسات التاريخية الاقتصادية والاجتماعية ووالإدارية
-
URL
وصف لبردية هاريس وأهميتها في التاريخ المصري؛ وهي عبارة عن سجلات لهبات الفرعون رمسيس الثالث
-
إشارة إلى اهمية أوراق البردي في الدراسات التاريخة لما تحويه من معلومات وبيانات وإحصاءات عن الطب والآداب والحكم والمواعظ والسير والمغازي وغيرها
-
Assignment
-
-
-
هدف المحاضرة:
تهدفهذه المحاضرة إلى التعرف على المواد الأساسية المكونة واللاصقة للكاغد والمختلفة فيما بينها سواءً من ناحية التركيب، أو في الدور الذي تلعبه ضمن المخطوط
-
Forum
تعد أرجوزة تدبير السفير في صناعة التسفير لابن أبي حميدة، النص الوحيد في الصنعة الذي وصل إلينا منظومًا كاملاً، وقد طاف ناظمه على أهم محطات الصنعة، واعتنى أكثر بمقدماتها وشرفها، وآدابها وشروطها وهو نظم - بحسب ما وصل إلينا من مخطوطاته - في غاية الركاكة من حيث الصنعة العَروضية والنحوية والمعجمية؛ جاء مليئا بالكسور والأخطاء، التي تجعل مُتابعة قراءته أمرًا عَسِرًا للغاية، إضافة إلى عدم وضوح كثير من كلماته في خطوط مخطوطاته التي يظن أنها تناقلَت النص من أصل واحد.
-
Chat
تعتبر صناعة التسفير من الصناعات الهامة والتي تمثل المرحلة الأخيرة من صناعة المخطوط، حيث أصبحت فنا بفضل ما يحمله المخطوط من زخرفة وتزويق وتلوين وتذهيب.
-
فهم المداخل الأولى في صناعة المخطوط العربي؛ وبالضبط عملية التجليد التي كان يمارسها العرب، مما يساعد الطالب على فهم طبيعة الأبحاث التاريخية الوثائقية.
-
محاولة لتبيان تطور هذه الصنعة الفنية بالمغرب الأوسط، وادواتها وطريقتها وخصائصها وأشهر مسفريها.
-
إشارة إلى درجة تلف المخطوط الورقي تعتمد بالدرجة الأولى على مكونات الورقة أولاً، ثم عمر المخطوط ثانيا، وثالثاً العوامل المحيطة به ودرجة تأثيرها على مكوناته تبعاً لطريقة الخزن والحفظ.
-
-
-
Assignment
أهم المواد المستخدمة في صناعة الحبر، ومعرفة مكوناتها لأجل التعامل معها أثناء الصيانة والترميم.
-
هدف المحاضرة:
تهدفهذه المحاضرة إلى التعرف على المواد الأساسية المكونة واللاصقة للكاغد والمختلفة فيما بينها سواءً من ناحية التركيب، أو في الدور الذي تلعبه ضمن المخطوط
-
Forum
تعد أرجوزة تدبير السفير في صناعة التسفير لابن أبي حميدة، النص الوحيد في الصنعة الذي وصل إلينا منظومًا كاملاً، وقد طاف ناظمه على أهم محطات الصنعة، واعتنى أكثر بمقدماتها وشرفها، وآدابها وشروطها وهو نظم - بحسب ما وصل إلينا من مخطوطاته - في غاية الركاكة من حيث الصنعة العَروضية والنحوية والمعجمية؛ جاء مليئا بالكسور والأخطاء، التي تجعل مُتابعة قراءته أمرًا عَسِرًا للغاية، إضافة إلى عدم وضوح كثير من كلماته في خطوط مخطوطاته التي يظن أنها تناقلَت النص من أصل واحد.
-
Chat
تعتبر صناعة التسفير من الصناعات الهامة والتي تمثل المرحلة الأخيرة من صناعة المخطوط، حيث أصبحت فنا بفضل ما يحمله المخطوط من زخرفة وتزويق وتلوين وتذهيب.
-
فهم المداخل الأولى في صناعة المخطوط العربي؛ وبالضبط عملية التجليد التي كان يمارسها العرب، مما يساعد الطالب على فهم طبيعة الأبحاث التاريخية الوثائقية.
-
محاولة لتبيان تطور هذه الصنعة الفنية بالمغرب الأوسط، وادواتها وطريقتها وخصائصها وأشهر مسفريها.
-
إشارة إلى درجة تلف المخطوط الورقي تعتمد بالدرجة الأولى على مكونات الورقة أولاً، ثم عمر المخطوط ثانيا، وثالثاً العوامل المحيطة به ودرجة تأثيرها على مكوناته تبعاً لطريقة الخزن والحفظ.
-
-
-
Assignment
أهم المواد المستخدمة في صناعة الحبر، ومعرفة مكوناتها لأجل التعامل معها أثناء الصيانة والترميم.
-
-
-
هدف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلى البحث في أصل الخط العربي، وعرضها للنظريات التي تناولت أصله وتطوره في النقوش النبطية والعربية
-
Forum
يعالج أصل الخط العربي باختلاف المرجعيات من أمهات المصادر التاريخية.
-
أرجع ابن خلدون أصل الخط العربي اعتمادًا على بعض الروايات القديمة إلى الخط المسند الحميري الذي ظهر باليمن في دولة التبابعة التي كانت قد وصلت إلى مرحلة متميزة من الإزدهار، ومنها انتقل شمالاً إلى الحيرة والأنبار بالعراق، فازدهر أيضًا عند المناذرة لكن بدرجة أقل، ولما كانت علاقة قبيلة قريش قوية بشمال الجزيرة العربية فقد تعلم رجال منها الخط عن طريق الحيرة، والشيء نفسه بالنسبة إلى أهل الطائف.
فإلى أي مدى يمكن مناقشة هذا الرأي؟
-
وصف لأنواع الخطوط العربية ومراحل تطورها وأماكن تواجدها
-
يحاول الكتاب استعراض آراء العرب في أصل نشأة خطهم، مع مناقشتها والتدليل عليها من حيث الصحة والخطأ، ثم النظر في الكتابة النبطية وتاريخ تطورها منذ القرنين الأول والثاني، والمرور على مميزاتها ومواطن تواجدهاا.
-
هدف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلى البحث في أصل الخط العربي، وعرضها للنظريات التي تناولت أصله وتطوره في النقوش النبطية والعربية
-
Forum
يعالج أصل الخط العربي باختلاف المرجعيات من أمهات المصادر التاريخية.
-
أرجع ابن خلدون أصل الخط العربي اعتمادًا على بعض الروايات القديمة إلى الخط المسند الحميري الذي ظهر باليمن في دولة التبابعة التي كانت قد وصلت إلى مرحلة متميزة من الإزدهار، ومنها انتقل شمالاً إلى الحيرة والأنبار بالعراق، فازدهر أيضًا عند المناذرة لكن بدرجة أقل، ولما كانت علاقة قبيلة قريش قوية بشمال الجزيرة العربية فقد تعلم رجال منها الخط عن طريق الحيرة، والشيء نفسه بالنسبة إلى أهل الطائف.
فإلى أي مدى يمكن مناقشة هذا الرأي؟
-
وصف لأنواع الخطوط العربية ومراحل تطورها وأماكن تواجدها
-
يحاول الكتاب استعراض آراء العرب في أصل نشأة خطهم، مع مناقشتها والتدليل عليها من حيث الصحة والخطأ، ثم النظر في الكتابة النبطية وتاريخ تطورها منذ القرنين الأول والثاني، والمرور على مميزاتها ومواطن تواجدهاا.
-
-
-
هدف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلى التعرف على تاريخ الخط المغربي وأصنافه، بحثًا في مجموع خطوطه ومراحل تطوره ببلاد المغرب والأندلس، وإبراز ماهية كل نوع من أنواعه، وخصائصه ومظاهره
-
Forum
في عهد بني زيري ( 362 ـ 543هـ / 972 ـ 1048م ) ازدهرت العلوم وخاصة في عهد المعز بن باديس ( 406 ـ 454هـ / 1015 ـ 1062م )، فقد بلغت العناية بالكتب ونسخها وتنسيقها وزخرفتها، فما هي أنواع الكتب التي تشهد على تطور الخط المغربي ورونقته وتهيبه وزركشته وتزويقه؟
-
ما هي انواخ الخط المغربي وخصائصه ومظاهره؟
وما هو عدد الخطوط المغربية التي أسفر عنه التطور الحصل منذ العصر المريني؟
-
دراسة في رسم ونقش الخط الكوفي على الشواهد الجنائزية بالمغرب الإسلامي ما بين القرنين 5 ـ 8هـ / 11 ـ 14م، من خلال عملية جردية ووصفية لنماذج وصور شاهدية، بهدف بيان تاريخ هذا الخط ومراحل تطوره.
-
دراسة في من خلال النقود المغربية للكشف عن تطور الخط الكوفي ومدى تنوع صور حروفه وتدرجها الجمالي، وكذا تأثير الفن الحمادي والمرابطي والزيري على الكتابات الموحدية.
-
هدف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلى التعرف على تاريخ الخط المغربي وأصنافه، بحثًا في مجموع خطوطه ومراحل تطوره ببلاد المغرب والأندلس، وإبراز ماهية كل نوع من أنواعه، وخصائصه ومظاهره
-
Forum
في عهد بني زيري ( 362 ـ 543هـ / 972 ـ 1048م ) ازدهرت العلوم وخاصة في عهد المعز بن باديس ( 406 ـ 454هـ / 1015 ـ 1062م )، فقد بلغت العناية بالكتب ونسخها وتنسيقها وزخرفتها، فما هي أنواع الكتب التي تشهد على تطور الخط المغربي ورونقته وتهيبه وزركشته وتزويقه؟
-
ما هي انواخ الخط المغربي وخصائصه ومظاهره؟
وما هو عدد الخطوط المغربية التي أسفر عنه التطور الحصل منذ العصر المريني؟
-
دراسة في رسم ونقش الخط الكوفي على الشواهد الجنائزية بالمغرب الإسلامي ما بين القرنين 5 ـ 8هـ / 11 ـ 14م، من خلال عملية جردية ووصفية لنماذج وصور شاهدية، بهدف بيان تاريخ هذا الخط ومراحل تطوره.
-
دراسة في من خلال النقود المغربية للكشف عن تطور الخط الكوفي ومدى تنوع صور حروفه وتدرجها الجمالي، وكذا تأثير الفن الحمادي والمرابطي والزيري على الكتابات الموحدية.
-
-
-
هدف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلى التعرف على أدوات الكتابة وتطورها منذ العصر الجاهلي، وقوفًا بشيء من التركيز على أدواتها في الحضارة الإسلامية
-
قال السفياني في مخطوطه تسفير الكتب: ( أول ما يبتدئ به المسفر بعد عمل الدف أن يتناسب أولا من الكتاب واحدة بعد واحدة، وينظر في عقب الورقة وفي أول التي بعدها سواء كانوا الكراريس صحاحا أو محزمين من أصولهم، فإذا فرغ من المناسبة وتحقق بصحة كمال الكتاب، فل يبتدئ بجمع الكراريس بعضها ببعض، ويلفها في رق باله، ويضم الرق على الكتاب ويجعله على حجرة ملسا صبرة للضرب، ويضرب على الرق بمنجم ثقيل يزن ستة أرطال أو خمسة أو أربعة…..وإذا عملت الكتاب في التخت بعد الضرب بأي تخت تجمعه يطيعك كاغيطه ويدل ويلين، وفي الضرب سر عظيم، فإذا اطلعت على هذه الفائدة أيها المسفر فادع الله لي بالرحمة… وبعد ذلك تجري خطين بالمداد على أصول الكراديس في موضع تحزيم الكتاب، وتدخل الإبرة الإبرة بالخيط في أصل الكراريس في النقطة المرشومة بالمداد، ويكون الخيط الذي تحزم يه رقيقا صحيحا مسبوكا مبروما، ويظهر للمسفر ولجميع كراريس الكتاب بالخياطة بعضها إلى بعض ).
عدد الأنواع المستعملة في تسفير المخطوطات من خلال الاقتباس الحرفي؟
-
Chat
ما هي الأدوات المستعملة في تسفير الكتب؟
عددها واذكر انواعها؟ من خلال مخطوطات معينة؟
-
محاولة في إبراز واستقراء الأدوات والخطوط التي كانت تستعمل في الكتابة الأرشيفية خلال القرن الأول للهجرة.
-
إشارة إلى كل الأنواع والمواد التي كانت تكتب بها المخطوطات العربية، خاصة ما يتعلق بالقلم وبريه والمداد ( الحبر )، وبعض حوامل الكتابة من البردي إلى الورق وغيره.
-
بعض الادوات المستعملة في تسفير الكتب
-
هدف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلى التعرف على أدوات الكتابة وتطورها منذ العصر الجاهلي، وقوفًا بشيء من التركيز على أدواتها في الحضارة الإسلامية
-
قال السفياني في مخطوطه تسفير الكتب: ( أول ما يبتدئ به المسفر بعد عمل الدف أن يتناسب أولا من الكتاب واحدة بعد واحدة، وينظر في عقب الورقة وفي أول التي بعدها سواء كانوا الكراريس صحاحا أو محزمين من أصولهم، فإذا فرغ من المناسبة وتحقق بصحة كمال الكتاب، فل يبتدئ بجمع الكراريس بعضها ببعض، ويلفها في رق باله، ويضم الرق على الكتاب ويجعله على حجرة ملسا صبرة للضرب، ويضرب على الرق بمنجم ثقيل يزن ستة أرطال أو خمسة أو أربعة…..وإذا عملت الكتاب في التخت بعد الضرب بأي تخت تجمعه يطيعك كاغيطه ويدل ويلين، وفي الضرب سر عظيم، فإذا اطلعت على هذه الفائدة أيها المسفر فادع الله لي بالرحمة… وبعد ذلك تجري خطين بالمداد على أصول الكراديس في موضع تحزيم الكتاب، وتدخل الإبرة الإبرة بالخيط في أصل الكراريس في النقطة المرشومة بالمداد، ويكون الخيط الذي تحزم يه رقيقا صحيحا مسبوكا مبروما، ويظهر للمسفر ولجميع كراريس الكتاب بالخياطة بعضها إلى بعض ).
عدد الأنواع المستعملة في تسفير المخطوطات من خلال الاقتباس الحرفي؟
-
Chat
ما هي الأدوات المستعملة في تسفير الكتب؟
عددها واذكر انواعها؟ من خلال مخطوطات معينة؟
-
محاولة في إبراز واستقراء الأدوات والخطوط التي كانت تستعمل في الكتابة الأرشيفية خلال القرن الأول للهجرة.
-
إشارة إلى كل الأنواع والمواد التي كانت تكتب بها المخطوطات العربية، خاصة ما يتعلق بالقلم وبريه والمداد ( الحبر )، وبعض حوامل الكتابة من البردي إلى الورق وغيره.
-
بعض الادوات المستعملة في تسفير الكتب
-
-
-
هدف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلى إبراز مساهمة بلاد الغرب الإسلامي في صناعة حضارة الكتاب العربي والإسلامي، من خلال تاريخها وتطورها على الخصوص ببلاد المغرب الأوسط، متتبعة ما أسعفت به المصادر من فروعها؛ نساخة وزخرفة وتسفيرًا
-
نال القرآن الكريم من أولئك الوراقين اهتمامًا عظيمًا وشهد كثير منهم عناية فائقة سواءً في نسخه وخطه أو في تجليده وزخرفته، ولا تزال في بعض دور الكتب بتونس والجزائر والمغرب نسخ عديدة منه مكتوبة بخط نسخي وأندلسي لبعض وراقي المغرب الأوسط.
تناول في فقرة موجزة إلى حركية هذا النوع من النسخ خلال العهد الزياني من خلال كتب التراجم والطبقات؟
-
Chat
إلى أي مدى يمكن التأكيد على هذه الفئة ضمن كتب التراجم بالمغرب الأوسط؟
-
يبرز ملامح الوراقة كنسخ وتدوين وتأليف وترجمة وكخط (نسخي وحيري حجازي أوكوفي) وكورق بغض النظر عن طبيعته ومصدره وكمخطوطات وخزائن بصرف النظر عن المقاييس المطلوبة في الخزانة المكتبية، وككتبة غير محترفي.... إلخ
-
إشارة إل مهنة الوراقة في الحضارة الإسلامية، وما لعبته من دورا بارز في حفظ التراث الفكري الإسلامي وانتقاله عبر مختلف الأقطار الإسلامية المعروفة وقت ذاك، مع الإشارة إلى مجموع المؤلفات المخصصة لهذه الفئة القليلة جدا من الوراقين عل مستو الحيز الجغرافي للمغرب الأوسط، بل تكاد تعدّ على أصابع اليد الواحدة، وما هو موجود عبارة عن نتف متناثرة في ثنايا المصادر التاريخية وبشكل خاص في كتب التراجم والطبقات.
-
يشير إلى ممارسة أهل المغرب الأوسط وما كانوا يستعملونه من الرق المهيأ من الجلود للكتابة، لاسيما قبل انتشار الورق وظل الرق هو المفضل لدى ناسخي المصاحف ، لم تكن عملية النسخ حكرا على فئة تحترف النسخ، بل هناك من كان ينسخ الكتب والمصاحف، لينتفع بها هو وأسرته، وكان الناسخ يقوم بعملية التذهيب ، وذلك باستعمال ماء الذهب أو ما كان يعرف بحبر الذهب ليكتب به ما أراد اعتبرت صناعة التسفير من الصناعات الهامة، والتي تمثل المرحلة الأخيرة من صناعة المخطوط، وهي تعد ضمن الفنون العربية الجميلة، فلم تعد مجرد كسوة الكتاب بالجلد بل أصبحت فنا بفضل ما يحمله الكتاب من زخرفة وتزويق، و تلوين، وتذهيب. كلمات مفتاحية: المخطوط، التسفير، المغرب الاوسط، الوراقة، النسخ
-
هدف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلى إبراز مساهمة بلاد الغرب الإسلامي في صناعة حضارة الكتاب العربي والإسلامي، من خلال تاريخها وتطورها على الخصوص ببلاد المغرب الأوسط، متتبعة ما أسعفت به المصادر من فروعها؛ نساخة وزخرفة وتسفيرًا
-
نال القرآن الكريم من أولئك الوراقين اهتمامًا عظيمًا وشهد كثير منهم عناية فائقة سواءً في نسخه وخطه أو في تجليده وزخرفته، ولا تزال في بعض دور الكتب بتونس والجزائر والمغرب نسخ عديدة منه مكتوبة بخط نسخي وأندلسي لبعض وراقي المغرب الأوسط.
تناول في فقرة موجزة إلى حركية هذا النوع من النسخ خلال العهد الزياني من خلال كتب التراجم والطبقات؟
-
Chat
إلى أي مدى يمكن التأكيد على هذه الفئة ضمن كتب التراجم بالمغرب الأوسط؟
-
يبرز ملامح الوراقة كنسخ وتدوين وتأليف وترجمة وكخط (نسخي وحيري حجازي أوكوفي) وكورق بغض النظر عن طبيعته ومصدره وكمخطوطات وخزائن بصرف النظر عن المقاييس المطلوبة في الخزانة المكتبية، وككتبة غير محترفي.... إلخ
-
إشارة إل مهنة الوراقة في الحضارة الإسلامية، وما لعبته من دورا بارز في حفظ التراث الفكري الإسلامي وانتقاله عبر مختلف الأقطار الإسلامية المعروفة وقت ذاك، مع الإشارة إلى مجموع المؤلفات المخصصة لهذه الفئة القليلة جدا من الوراقين عل مستو الحيز الجغرافي للمغرب الأوسط، بل تكاد تعدّ على أصابع اليد الواحدة، وما هو موجود عبارة عن نتف متناثرة في ثنايا المصادر التاريخية وبشكل خاص في كتب التراجم والطبقات.
-
يشير إلى ممارسة أهل المغرب الأوسط وما كانوا يستعملونه من الرق المهيأ من الجلود للكتابة، لاسيما قبل انتشار الورق وظل الرق هو المفضل لدى ناسخي المصاحف ، لم تكن عملية النسخ حكرا على فئة تحترف النسخ، بل هناك من كان ينسخ الكتب والمصاحف، لينتفع بها هو وأسرته، وكان الناسخ يقوم بعملية التذهيب ، وذلك باستعمال ماء الذهب أو ما كان يعرف بحبر الذهب ليكتب به ما أراد اعتبرت صناعة التسفير من الصناعات الهامة، والتي تمثل المرحلة الأخيرة من صناعة المخطوط، وهي تعد ضمن الفنون العربية الجميلة، فلم تعد مجرد كسوة الكتاب بالجلد بل أصبحت فنا بفضل ما يحمله الكتاب من زخرفة وتزويق، و تلوين، وتذهيب. كلمات مفتاحية: المخطوط، التسفير، المغرب الاوسط، الوراقة، النسخ
-
-
-
هدف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلى اكتساب مهارات معرفية ومنهجية ( نظرية + تطبيقية ) خاصة بالوصف الفني للمخطوط وعلاقته بتحقيقه
-
طرق وصف المخطوط؛ مع الإشارة إلى بعض المحاولات الأولى في ذلك بدءً من النموذج الذي وضعه توفيق إسكندر بتونس سنـــة 1965، إلى كتاب « قواعد فهرسة المخطوطات العربية » لصلاح الدين المنجد، ثم النموذج الأخير الذي قدمه شعبان خليفة ومحمد عوض العايدي في كتابهما « الفهرسة الوصفية للمكتبات ».
-
هل يقتصر وصف المخطوط على ذكر عنوان المخطوط واسم مؤلفه وناسخه، ثم لون الخط والحبر، ثم عدد الأوراق ومسطرة النص والغلاف، ثم بداية المخطوط ونهايته؟
-
تقدم الفهرسة بيانات عن محتوى المخطوط وعن الشكل المادي له، بمعنى عملية الوصف الفني لمواد المعلومات، بهدف إعداد بيانات المخطوطة، وتمييزها عن غيرها من المخطوطات من الناحية الشكلية والموضوعية،
-
محاولة لتقديم نماذج لبطاقات فهرسية لبعض الخزائن وجهود المفهرسين في ذلك.
-
هدف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلى اكتساب مهارات معرفية ومنهجية ( نظرية + تطبيقية ) خاصة بالوصف الفني للمخطوط وعلاقته بتحقيقه
-
طرق وصف المخطوط؛ مع الإشارة إلى بعض المحاولات الأولى في ذلك بدءً من النموذج الذي وضعه توفيق إسكندر بتونس سنـــة 1965، إلى كتاب « قواعد فهرسة المخطوطات العربية » لصلاح الدين المنجد، ثم النموذج الأخير الذي قدمه شعبان خليفة ومحمد عوض العايدي في كتابهما « الفهرسة الوصفية للمكتبات ».
-
هل يقتصر وصف المخطوط على ذكر عنوان المخطوط واسم مؤلفه وناسخه، ثم لون الخط والحبر، ثم عدد الأوراق ومسطرة النص والغلاف، ثم بداية المخطوط ونهايته؟
-
تقدم الفهرسة بيانات عن محتوى المخطوط وعن الشكل المادي له، بمعنى عملية الوصف الفني لمواد المعلومات، بهدف إعداد بيانات المخطوطة، وتمييزها عن غيرها من المخطوطات من الناحية الشكلية والموضوعية،
-
محاولة لتقديم نماذج لبطاقات فهرسية لبعض الخزائن وجهود المفهرسين في ذلك.
-
-
-
هدف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلى ما يتحتم إجراؤه من أعمال حفظ وصيانة المخطوطات باعتبارهما جانبان متكاملان لحماية المخطوط من التآكل والتدهور الذي يتعرض له بمرور الأيام، من خلال توفير ظروف الحفظ الجيد للمخطوطات
-
Forum
الإشارة إلى أنماط الحفظ، الصيانة، الترميم، التجليد.
-
Chat
نظرًا إلى ما يعنيه الميكروفيلم من سهولة تسجيل المعلومة في صورة مصغر دقيقة يسهل تداولها وتخزينها وحفظها واسترجاعها بطريقة مختصرة للوقت والجهد والزمان والمكان، فإنه يشارك في حفظ وصيانة آثار المخطوطات.
فما المقصود بالميكروفيلم؟ وما هي أشكاله؟ ومزاياه؟
-
محاولة في تتبع أنواع صيانة المخطوط خاصة منها التعقيم والمعالجة الكيميائية والترميم بنوعيه اليديوي والآلي، وكذا التنبيه إلى تجنب السلوكات الخاطئة التي تؤدي إلى إتلاف الكثير من المخطوطات.
-
حاول التقرير الميداني تسليط الضوء على الجهود المبذولة من طرف مسؤولي المكتبة الوطنية الجزائرية في الحفاظ على المخطوطات من التلف باستعمال الوسائل التقنية الحديثة .
-
هدف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلى ما يتحتم إجراؤه من أعمال حفظ وصيانة المخطوطات باعتبارهما جانبان متكاملان لحماية المخطوط من التآكل والتدهور الذي يتعرض له بمرور الأيام، من خلال توفير ظروف الحفظ الجيد للمخطوطات
-
Forum
الإشارة إلى أنماط الحفظ، الصيانة، الترميم، التجليد.
-
Chat
نظرًا إلى ما يعنيه الميكروفيلم من سهولة تسجيل المعلومة في صورة مصغر دقيقة يسهل تداولها وتخزينها وحفظها واسترجاعها بطريقة مختصرة للوقت والجهد والزمان والمكان، فإنه يشارك في حفظ وصيانة آثار المخطوطات.
فما المقصود بالميكروفيلم؟ وما هي أشكاله؟ ومزاياه؟
-
محاولة في تتبع أنواع صيانة المخطوط خاصة منها التعقيم والمعالجة الكيميائية والترميم بنوعيه اليديوي والآلي، وكذا التنبيه إلى تجنب السلوكات الخاطئة التي تؤدي إلى إتلاف الكثير من المخطوطات.
-
حاول التقرير الميداني تسليط الضوء على الجهود المبذولة من طرف مسؤولي المكتبة الوطنية الجزائرية في الحفاظ على المخطوطات من التلف باستعمال الوسائل التقنية الحديثة .
-
-
-
هدف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة أهمية عملية الرقمنة في حفظ وإتاحة المخطوطات، وتبرز الطرق والأساليب المتبعة في رقمنة المخطوطات ببعض من التفصيل والتحليل
-
Forum
Electronic materials are inherently divided into two parts: Materials in analog form, such as audio tapes and video tapes, and materials in digital form, such as CDs, DVDs, and Internet sources.
Mention its types؟
-
https://www.bing.com/videos/riverview/relatedvideo?q=%D8%B1%D9%82%D9%85%D9%86%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%B7%D8%A7%D8%AA&mid=EE501C84258ACFF46288EE501C84258ACFF46288&ajaxhist=0
-
تروم الورقة البحثية إلى محاولة الإبانة على أهمية استثمار تكنولوجيا النظم الآلية في معالجة المخطوطوتطويره مع الحفاظ على خصوصيته.
-
محاولة في تتبع الطرق والأساليب المتبعة في رقمنة المخطوطات، مع الإشارة إلى بعض التجارب العربية
-
هدف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة أهمية عملية الرقمنة في حفظ وإتاحة المخطوطات، وتبرز الطرق والأساليب المتبعة في رقمنة المخطوطات ببعض من التفصيل والتحليل
-
Forum
Electronic materials are inherently divided into two parts: Materials in analog form, such as audio tapes and video tapes, and materials in digital form, such as CDs, DVDs, and Internet sources.
Mention its types؟
-
https://www.bing.com/videos/riverview/relatedvideo?q=%D8%B1%D9%82%D9%85%D9%86%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%B7%D8%A7%D8%AA&mid=EE501C84258ACFF46288EE501C84258ACFF46288&ajaxhist=0
-
تروم الورقة البحثية إلى محاولة الإبانة على أهمية استثمار تكنولوجيا النظم الآلية في معالجة المخطوطوتطويره مع الحفاظ على خصوصيته.
-
محاولة في تتبع الطرق والأساليب المتبعة في رقمنة المخطوطات، مع الإشارة إلى بعض التجارب العربية
-
-
-
هدف المحاضرة:
تستهدف هذه المحاضرة استقصاء الجهود المبذولة لبعض المكتبات الوطنية الجزائرية في رقمنة المخطوطات وتحدياتها الفنية والتقنية في رقمنة المخطوطات
-
المكتبة الوطنية الجزائري، مكتبة جامعة الأمير عبد القادر، المخابر بالجامعت الجزائرية.
-
Chat
هل يمكن الإشارة إلى دور المخابر بالجامعت الجزائرية ودورها في تحديات رقمنة المخطوط؟
-
إبراز مدى جهود جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية في الاعتناء بالمخطوطات وحفظها، وخدمتها في جانبها التقني والعلمي، وذلك من خلال عرض الأساليب العلمية التي تنتهجها الجامعة في حفظ المخطوطات ورقمنتها ونشرها، وكذلك ذكر أسباب اتجاه الجامعة إلى الرقمنة، مع التعرض لبعض العوائق والعقبات في التي تواجهها في ذلك
-
إبراز رقمنة المخطوطات التي توجد في مكتبة المخبر، بالإضافة إلى المخطوطات المرقمنة من خلال بعض الخزائن الشعبية
-
هدف المحاضرة:
تستهدف هذه المحاضرة استقصاء الجهود المبذولة لبعض المكتبات الوطنية الجزائرية في رقمنة المخطوطات وتحدياتها الفنية والتقنية في رقمنة المخطوطات
-
المكتبة الوطنية الجزائري، مكتبة جامعة الأمير عبد القادر، المخابر بالجامعت الجزائرية.
-
Chat
هل يمكن الإشارة إلى دور المخابر بالجامعت الجزائرية ودورها في تحديات رقمنة المخطوط؟
-
إبراز مدى جهود جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية في الاعتناء بالمخطوطات وحفظها، وخدمتها في جانبها التقني والعلمي، وذلك من خلال عرض الأساليب العلمية التي تنتهجها الجامعة في حفظ المخطوطات ورقمنتها ونشرها، وكذلك ذكر أسباب اتجاه الجامعة إلى الرقمنة، مع التعرض لبعض العوائق والعقبات في التي تواجهها في ذلك
-
إبراز رقمنة المخطوطات التي توجد في مكتبة المخبر، بالإضافة إلى المخطوطات المرقمنة من خلال بعض الخزائن الشعبية
-
-
-
هدف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلى استعمال تعبير « التحقيق » بمفهوم عملية توثيق النص استنادًا إلى مخطوطة أو مخطوطات، مع ضبطه وتزويده بفهارس فنية لتيسيره للنشر
-
Forum
تعد هذه المرحلة من أهم مراحل تحقيق المخطوط بالنسبة للباحث المبتدئ.
حدد بدقة عناصر هذه المرحلة معتمدًا على ما جاء في الحصص التطبيقية؟
-
Chat
ما الفرق بين تصنيف برجستراسر وتصنيف لجنة بغداد؟
-
الإشارة إلى أهمية التراث العربي المخطوط و دراسة المخطوط العربي والصفات التي يتوجب أن تتوفر في المحقق ، والى جملة من الصعوبات التي تعترض سبيل المحقق في تحقيق المخطوط ونشره
-
محاولة في التعريف بالمراحل والخطوات التي يمارسها المحقق من البداية إلى النهاية؛ تعريفا مفصلا، مع وضع مخطط شامل لها.
-
انطلاقا من تجربتها في تحقيق المخطوط القصيرة حاولت إبراز العديد من المفاهيم وخطوات المنهج ترتيبا عمليا، أي:حسب خطورة المصطلح وأهميته عند ضبط النص.
-
هدف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلى استعمال تعبير « التحقيق » بمفهوم عملية توثيق النص استنادًا إلى مخطوطة أو مخطوطات، مع ضبطه وتزويده بفهارس فنية لتيسيره للنشر
-
Forum
تعد هذه المرحلة من أهم مراحل تحقيق المخطوط بالنسبة للباحث المبتدئ.
حدد بدقة عناصر هذه المرحلة معتمدًا على ما جاء في الحصص التطبيقية؟
-
Chat
ما الفرق بين تصنيف برجستراسر وتصنيف لجنة بغداد؟
-
الإشارة إلى أهمية التراث العربي المخطوط و دراسة المخطوط العربي والصفات التي يتوجب أن تتوفر في المحقق ، والى جملة من الصعوبات التي تعترض سبيل المحقق في تحقيق المخطوط ونشره
-
محاولة في التعريف بالمراحل والخطوات التي يمارسها المحقق من البداية إلى النهاية؛ تعريفا مفصلا، مع وضع مخطط شامل لها.
-
انطلاقا من تجربتها في تحقيق المخطوط القصيرة حاولت إبراز العديد من المفاهيم وخطوات المنهج ترتيبا عمليا، أي:حسب خطورة المصطلح وأهميته عند ضبط النص.
-
-
-
هدف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلى التقديم للمخطوط المحقق والمنشور، وكيف يتم تذيله بفهارس فنية مختلفة تسهيلاً لقارئ النص
-
محاولة توجيه الطالب إلى الأعمال المحيطة بالنص ، بدً من تحديد المفاهيم وما يتصل بوصف النسخ وعرض منهج التحقيق وصناعة الملاحق، وطرق إعداد الكشافات بأنواعها، وتحرير قائمة المصادر والمراجع، وثبت المحتويات، وكتابة المقدمة، وصولا إلى الإخراج الفني للكتاب.
-
Chat
تعني عمل هوامش للكتاب بأن يضع المحقق رقمًا ما يريد تخريجه أو التعليق عليه من نص الكتاب، ويضع مادة التخريج في الهامش أسفل كل صفحة، وفي كل صفحة يبدأ الترقيم من 1، وتنتهي بانتهاء الصفحة، فكيف يتم تهميش كل من:
1 ـ الآيات القرآنية.
2 ـ تخريج الأحاديث النبوية.
3 ـ النقول من مصادر أو مراجع.
-
Quiz
قارن بين قواعد ضبط النص عند القدامى وعند المحدثين؟
-
هدف المحاضرة:
تهدف هذه المحاضرة إلى التقديم للمخطوط المحقق والمنشور، وكيف يتم تذيله بفهارس فنية مختلفة تسهيلاً لقارئ النص
-
محاولة توجيه الطالب إلى الأعمال المحيطة بالنص ، بدً من تحديد المفاهيم وما يتصل بوصف النسخ وعرض منهج التحقيق وصناعة الملاحق، وطرق إعداد الكشافات بأنواعها، وتحرير قائمة المصادر والمراجع، وثبت المحتويات، وكتابة المقدمة، وصولا إلى الإخراج الفني للكتاب.
-
Chat
تعني عمل هوامش للكتاب بأن يضع المحقق رقمًا ما يريد تخريجه أو التعليق عليه من نص الكتاب، ويضع مادة التخريج في الهامش أسفل كل صفحة، وفي كل صفحة يبدأ الترقيم من 1، وتنتهي بانتهاء الصفحة، فكيف يتم تهميش كل من:
1 ـ الآيات القرآنية.
2 ـ تخريج الأحاديث النبوية.
3 ـ النقول من مصادر أو مراجع.
-
Quiz
قارن بين قواعد ضبط النص عند القدامى وعند المحدثين؟
-
-
-
File
-
Forum
-
Chat
-
Assignment
بين يديك نماذج من صور ( نصوص ) لمخطوطات مختلفة، تأنى في قراءتها ثم أعد كتابتها بخط يدك؟
-
File
-
Forum
-
Chat
-
Assignment
بين يديك نماذج من صور ( نصوص ) لمخطوطات مختلفة، تأنى في قراءتها ثم أعد كتابتها بخط يدك؟
-
-
-
Quiz
1- حدد بدقة ماهية المخطوط وأبعاده ودلالاته؟
2- تتبع تاريخ تطور الوراقة بالمغرب الأوسط وأشهر نساخها؟
3- حدد العناصر الأساسية المكونة لبطاقة فهرسة المخطوط؟
4- ماهي مراحل وخطوات تحقيق المخطوط؟
-
Quiz
1- حدد بدقة ماهية المخطوط وأبعاده ودلالاته؟
2- تتبع تاريخ تطور الوراقة بالمغرب الأوسط وأشهر نساخها؟
3- حدد العناصر الأساسية المكونة لبطاقة فهرسة المخطوط؟
4- ماهي مراحل وخطوات تحقيق المخطوط؟
-
-
-
وصف لأهم المراجع باللغة الإنجليزية
-
يتناول الكتاب مجموعة من الدراسات التاريخية لعلم المخطوط العربي، كدراسة بعنوان المخطوط العربي الإسلامي بين الصناعة المادية وعلم المخطوطات، ودراسة حول نشأة الكتاب العربي، ودراسة حول التعريف بالمخطوطات ( البردي والرق والكاغد )، ودراسة حول الحبر والمداد في التراث الإسلامي وغيرها.
-
الكتاب محاولة لدراسة كوديكولوجيا المخطوط العربي من خلال المصادر، حيث يهتم بصناعة المخطوط وطور الخط العربي ونشاة التدوين عند المسلمين، واهتمام القدماء بالنسخ الأصلية والمسودات والمبيضات والمخطوطات الخزائنية والمخطوطات الموقوفة والمحبسة، وما يتعلق بنصوصها من حيث الرواية والسماعات والقراءات والغجازات والمقابلة والتصحيح، او المتعلقة بشكل النسخة مثل التملكات والبيع والشراء والوقف والتقييدات العلمية ، وأيضًا التوقيعات والأختام...
-
وصف لأهم المراجع باللغة الإنجليزية
-
يتناول الكتاب مجموعة من الدراسات التاريخية لعلم المخطوط العربي، كدراسة بعنوان المخطوط العربي الإسلامي بين الصناعة المادية وعلم المخطوطات، ودراسة حول نشأة الكتاب العربي، ودراسة حول التعريف بالمخطوطات ( البردي والرق والكاغد )، ودراسة حول الحبر والمداد في التراث الإسلامي وغيرها.
-
الكتاب محاولة لدراسة كوديكولوجيا المخطوط العربي من خلال المصادر، حيث يهتم بصناعة المخطوط وطور الخط العربي ونشاة التدوين عند المسلمين، واهتمام القدماء بالنسخ الأصلية والمسودات والمبيضات والمخطوطات الخزائنية والمخطوطات الموقوفة والمحبسة، وما يتعلق بنصوصها من حيث الرواية والسماعات والقراءات والغجازات والمقابلة والتصحيح، او المتعلقة بشكل النسخة مثل التملكات والبيع والشراء والوقف والتقييدات العلمية ، وأيضًا التوقيعات والأختام...
-
-
Feedback
-
Feedback
-