Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية

    قسم: التاريخ

     مقياس: علم المخطوط العربي

    المستوى الدراسي:  أولى ماستر تاريخ الغرب الإسلامي في العصر الوسيط

    السداسي: الثاني

    وحدة التعليم: أساسية

    الرصيد: 04

    المعامل: 02

    الحجم الساعي: 45سا

    طريقة التقييم: أعمال موجهة + امتحان

    اسم ولقب الأستاذ: إسماعيل بركات

    البريد الإلكتروني: ismail.barkat@univ-msila.dz


  • وصف المقياس

    تهدف محاضرات المقياس إلى إثارة الأسئلة التي من شانها تحديد وإجلاء ما يسمى بعلم المخطوط العربي، وما ينطوي عليه من مفاهيم وتصورات في دراسة المخطوط وتاريخ صناعة الكتاب في الحضارة الإسلامية بالاعتماد على نصوص مشرقية ومغربية وأندلسية، شريطة أن يكون للطالب رغبة صادقة وحماسة الفياض نحو تراثه وهويته، بالإضافة إلى جملة المؤهلات السلوكية والنفسية، وخاصة العلمية منها التي تعد من اهمها قدرًا، ناهيك عن بعض الصفات الدالة على الذكاء والفطنة والروية، وما يلحق بها من التثبت وعدم التسرع.

    ويكتسب الطالب من خلالها أيضا أدوات معرفية ومنهجية وتقنية في قراء المخطوط، فيفحص كتابتها ويمعن النظر في أشكال خطها وأوضاع علاماتها حتى يتسنى له قراءة المخطوط، والاعتماد عليه كمصادر مباشر للعديد من لإشكالات التساؤلات المحيطة بالمقاييس التي لها علاقة بهذا النوع من المصادر الأولية، وخاصة في إعداده لموضوع مذكرته.   


  • اهداف المقياس

    اكتساب الطالب مهارات معرفية ومنهجية في تاريخ صناعة الكتاب في الحضارة الإسلامية

  • التقويم الشخصي والمكتسبات القبلية

    ـ المكتسبات القبلية:

    ـ  يكون لدى الطالب معارف حول تاريخ صناعة الكتاب في الحضارة الإسلامية.

    ـ يكون لدى الطالب مفاهيم حول معنى علم المخطوط العربي.

    ـ خصائص علم المخطوط العربي.

    ـ الإحاطة المعرفية والتقنية في دراسة المخطوط

  • محتوى المادة

    محتوى المقياس:

    يتضمن محتوى المقياس العناصر التالية:

    ـ مفهوم المخطوط تاريخ صناعة الكتاب

    ـ تاريخ الخط العربي

    ـ الخط المغربي تاريخه وأصنافه 

    ـ الوراقة في بلاد المغرب، تاريخها وتطورها

    ـ نماذج لأهم الخطاطين والنساخ من المغرب الأوسط

    ـ الفهرسة، التقنيات والجرد

    ـ الرقمنة


  • المحاضرة الأولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة


    • تعد أرجوزة تدبير السفير في صناعة التسفير لابن أبي حميدة، النص الوحيد في الصنعة الذي وصل إلينا منظومًا كاملاً، وقد طاف ناظمه على أهم محطات الصنعة، واعتنى أكثر بمقدماتها وشرفها، وآدابها وشروطها وهو نظم - بحسب ما وصل إلينا من مخطوطاته - في غاية الركاكة من حيث الصنعة العَروضية والنحوية والمعجمية؛ جاء مليئا بالكسور والأخطاء، التي تجعل مُتابعة قراءته أمرًا عَسِرًا للغاية، إضافة إلى عدم وضوح كثير من كلماته في خطوط مخطوطاته التي يظن أنها تناقلَت النص من أصل واحد.


    • تعتبر صناعة التسفير من الصناعات الهامة والتي تمثل المرحلة الأخيرة من صناعة المخطوط، حيث أصبحت  فنا بفضل ما يحمله المخطوط من زخرفة وتزويق وتلوين وتذهيب.

    • فهم المداخل الأولى في صناعة المخطوط العربي؛ وبالضبط عملية التجليد التي كان يمارسها العرب، مما يساعد الطالب على فهم طبيعة الأبحاث التاريخية الوثائقية.

    • محاولة لتبيان تطور هذه الصنعة الفنية بالمغرب الأوسط، وادواتها وطريقتها وخصائصها وأشهر مسفريها.

    • إشارة إلى درجة تلف المخطوط الورقي تعتمد بالدرجة الأولى على مكونات الورقة أولاً، ثم عمر المخطوط ثانيا، وثالثاً العوامل المحيطة به ودرجة تأثيرها على مكوناته تبعاً لطريقة الخزن والحفظ.

    • أهم المواد المستخدمة في صناعة الحبر، ومعرفة مكوناتها لأجل التعامل معها أثناء الصيانة والترميم.

    • تعد أرجوزة تدبير السفير في صناعة التسفير لابن أبي حميدة، النص الوحيد في الصنعة الذي وصل إلينا منظومًا كاملاً، وقد طاف ناظمه على أهم محطات الصنعة، واعتنى أكثر بمقدماتها وشرفها، وآدابها وشروطها وهو نظم - بحسب ما وصل إلينا من مخطوطاته - في غاية الركاكة من حيث الصنعة العَروضية والنحوية والمعجمية؛ جاء مليئا بالكسور والأخطاء، التي تجعل مُتابعة قراءته أمرًا عَسِرًا للغاية، إضافة إلى عدم وضوح كثير من كلماته في خطوط مخطوطاته التي يظن أنها تناقلَت النص من أصل واحد.


    • تعتبر صناعة التسفير من الصناعات الهامة والتي تمثل المرحلة الأخيرة من صناعة المخطوط، حيث أصبحت  فنا بفضل ما يحمله المخطوط من زخرفة وتزويق وتلوين وتذهيب.

    • فهم المداخل الأولى في صناعة المخطوط العربي؛ وبالضبط عملية التجليد التي كان يمارسها العرب، مما يساعد الطالب على فهم طبيعة الأبحاث التاريخية الوثائقية.

    • محاولة لتبيان تطور هذه الصنعة الفنية بالمغرب الأوسط، وادواتها وطريقتها وخصائصها وأشهر مسفريها.

    • إشارة إلى درجة تلف المخطوط الورقي تعتمد بالدرجة الأولى على مكونات الورقة أولاً، ثم عمر المخطوط ثانيا، وثالثاً العوامل المحيطة به ودرجة تأثيرها على مكوناته تبعاً لطريقة الخزن والحفظ.

    • أهم المواد المستخدمة في صناعة الحبر، ومعرفة مكوناتها لأجل التعامل معها أثناء الصيانة والترميم.

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

    • في عهد بني زيري ( 362 ـ 543هـ / 972 ـ 1048م ) ازدهرت العلوم وخاصة في عهد المعز بن باديس ( 406 ـ 454هـ / 1015 ـ 1062م )، فقد بلغت العناية بالكتب ونسخها وتنسيقها وزخرفتها، فما هي أنواع الكتب التي تشهد على تطور الخط المغربي ورونقته وتهيبه وزركشته وتزويقه؟

    • ما هي انواخ الخط المغربي وخصائصه ومظاهره؟

      وما هو عدد الخطوط المغربية التي أسفر عنه التطور الحصل منذ العصر المريني؟

    • دراسة في رسم ونقش الخط الكوفي على الشواهد الجنائزية بالمغرب الإسلامي ما بين القرنين 5 ـ 8هـ / 11 ـ 14م، من خلال عملية جردية ووصفية لنماذج وصور شاهدية، بهدف بيان تاريخ هذا الخط ومراحل تطوره.

    • دراسة في من خلال النقود المغربية للكشف عن تطور الخط الكوفي ومدى تنوع صور حروفه وتدرجها الجمالي، وكذا تأثير  الفن الحمادي والمرابطي والزيري على الكتابات الموحدية.

    • في عهد بني زيري ( 362 ـ 543هـ / 972 ـ 1048م ) ازدهرت العلوم وخاصة في عهد المعز بن باديس ( 406 ـ 454هـ / 1015 ـ 1062م )، فقد بلغت العناية بالكتب ونسخها وتنسيقها وزخرفتها، فما هي أنواع الكتب التي تشهد على تطور الخط المغربي ورونقته وتهيبه وزركشته وتزويقه؟

    • ما هي انواخ الخط المغربي وخصائصه ومظاهره؟

      وما هو عدد الخطوط المغربية التي أسفر عنه التطور الحصل منذ العصر المريني؟

    • دراسة في رسم ونقش الخط الكوفي على الشواهد الجنائزية بالمغرب الإسلامي ما بين القرنين 5 ـ 8هـ / 11 ـ 14م، من خلال عملية جردية ووصفية لنماذج وصور شاهدية، بهدف بيان تاريخ هذا الخط ومراحل تطوره.

    • دراسة في من خلال النقود المغربية للكشف عن تطور الخط الكوفي ومدى تنوع صور حروفه وتدرجها الجمالي، وكذا تأثير  الفن الحمادي والمرابطي والزيري على الكتابات الموحدية.

  • المحاضرة السادسة

    • قال السفياني في مخطوطه تسفير الكتب: ( أول ما يبتدئ به المسفر بعد عمل الدف أن يتناسب أولا من الكتاب واحدة بعد واحدة، وينظر في عقب الورقة وفي أول التي بعدها سواء كانوا الكراريس صحاحا أو محزمين من أصولهم، فإذا فرغ من المناسبة وتحقق بصحة كمال الكتاب، فل يبتدئ بجمع الكراريس بعضها ببعض، ويلفها في رق باله، ويضم الرق على الكتاب ويجعله على حجرة ملسا صبرة للضرب، ويضرب على الرق بمنجم ثقيل يزن ستة أرطال أو خمسة أو أربعة…..وإذا عملت الكتاب في التخت بعد الضرب بأي تخت تجمعه يطيعك كاغيطه ويدل ويلين، وفي الضرب سر عظيم، فإذا اطلعت على هذه الفائدة أيها المسفر فادع الله لي بالرحمة… وبعد ذلك تجري خطين بالمداد على أصول الكراديس في موضع تحزيم الكتاب، وتدخل الإبرة الإبرة بالخيط في أصل الكراريس في النقطة المرشومة بالمداد، ويكون الخيط الذي تحزم يه رقيقا صحيحا مسبوكا مبروما، ويظهر للمسفر ولجميع كراريس الكتاب بالخياطة بعضها إلى بعض ).

      عدد الأنواع المستعملة في تسفير المخطوطات من خلال الاقتباس الحرفي؟

    • ما هي الأدوات المستعملة في تسفير الكتب؟

      عددها واذكر انواعها؟ من خلال مخطوطات معينة؟

    • محاولة في إبراز واستقراء الأدوات والخطوط التي كانت تستعمل في الكتابة الأرشيفية خلال القرن الأول للهجرة.

    • إشارة إلى كل الأنواع والمواد التي كانت تكتب بها المخطوطات العربية، خاصة ما يتعلق بالقلم وبريه والمداد ( الحبر )، وبعض حوامل الكتابة من البردي إلى الورق وغيره.

    • بعض الادوات المستعملة في تسفير الكتب

    • قال السفياني في مخطوطه تسفير الكتب: ( أول ما يبتدئ به المسفر بعد عمل الدف أن يتناسب أولا من الكتاب واحدة بعد واحدة، وينظر في عقب الورقة وفي أول التي بعدها سواء كانوا الكراريس صحاحا أو محزمين من أصولهم، فإذا فرغ من المناسبة وتحقق بصحة كمال الكتاب، فل يبتدئ بجمع الكراريس بعضها ببعض، ويلفها في رق باله، ويضم الرق على الكتاب ويجعله على حجرة ملسا صبرة للضرب، ويضرب على الرق بمنجم ثقيل يزن ستة أرطال أو خمسة أو أربعة…..وإذا عملت الكتاب في التخت بعد الضرب بأي تخت تجمعه يطيعك كاغيطه ويدل ويلين، وفي الضرب سر عظيم، فإذا اطلعت على هذه الفائدة أيها المسفر فادع الله لي بالرحمة… وبعد ذلك تجري خطين بالمداد على أصول الكراديس في موضع تحزيم الكتاب، وتدخل الإبرة الإبرة بالخيط في أصل الكراريس في النقطة المرشومة بالمداد، ويكون الخيط الذي تحزم يه رقيقا صحيحا مسبوكا مبروما، ويظهر للمسفر ولجميع كراريس الكتاب بالخياطة بعضها إلى بعض ).

      عدد الأنواع المستعملة في تسفير المخطوطات من خلال الاقتباس الحرفي؟

    • ما هي الأدوات المستعملة في تسفير الكتب؟

      عددها واذكر انواعها؟ من خلال مخطوطات معينة؟

    • محاولة في إبراز واستقراء الأدوات والخطوط التي كانت تستعمل في الكتابة الأرشيفية خلال القرن الأول للهجرة.

    • إشارة إلى كل الأنواع والمواد التي كانت تكتب بها المخطوطات العربية، خاصة ما يتعلق بالقلم وبريه والمداد ( الحبر )، وبعض حوامل الكتابة من البردي إلى الورق وغيره.

    • بعض الادوات المستعملة في تسفير الكتب

  • المحاضرة السابعة

    • نال القرآن الكريم من أولئك الوراقين اهتمامًا عظيمًا وشهد كثير منهم عناية فائقة سواءً في نسخه وخطه أو في تجليده وزخرفته، ولا تزال في بعض دور الكتب بتونس والجزائر والمغرب نسخ عديدة منه مكتوبة بخط نسخي وأندلسي لبعض وراقي المغرب الأوسط.

      تناول في فقرة موجزة إلى حركية هذا النوع من النسخ خلال العهد الزياني من خلال كتب التراجم والطبقات؟


    • إلى أي مدى يمكن التأكيد على هذه الفئة ضمن كتب التراجم بالمغرب الأوسط؟

    • يبرز ملامح الوراقة كنسخ وتدوين وتأليف وترجمة وكخط (نسخي وحيري حجازي أوكوفي) وكورق بغض النظر عن طبيعته ومصدره وكمخطوطات وخزائن بصرف النظر عن المقاييس المطلوبة في الخزانة المكتبية، وككتبة غير محترفي.... إلخ


    • إشارة إل مهنة الوراقة في الحضارة الإسلامية، وما لعبته من دورا بارز في حفظ التراث الفكري الإسلامي وانتقاله عبر مختلف الأقطار الإسلامية المعروفة وقت ذاك، مع الإشارة إلى مجموع المؤلفات المخصصة لهذه الفئة القليلة جدا من الوراقين عل مستو الحيز الجغرافي للمغرب الأوسط، بل تكاد تعدّ على أصابع اليد الواحدة، وما هو موجود عبارة عن نتف متناثرة في ثنايا المصادر التاريخية وبشكل خاص في كتب التراجم والطبقات.

    • يشير إلى ممارسة أهل المغرب الأوسط وما كانوا يستعملونه من الرق المهيأ من الجلود للكتابة، لاسيما قبل انتشار الورق وظل الرق هو المفضل لدى ناسخي المصاحف ، لم تكن عملية النسخ حكرا على فئة تحترف النسخ، بل هناك من كان ينسخ الكتب والمصاحف، لينتفع بها هو وأسرته، وكان الناسخ يقوم بعملية التذهيب ، وذلك باستعمال ماء الذهب أو ما كان يعرف بحبر الذهب ليكتب به ما أراد اعتبرت صناعة التسفير من الصناعات الهامة، والتي تمثل المرحلة الأخيرة من صناعة المخطوط، وهي تعد ضمن الفنون العربية الجميلة، فلم تعد مجرد كسوة الكتاب بالجلد بل أصبحت فنا بفضل ما يحمله الكتاب من زخرفة وتزويق، و تلوين، وتذهيب. كلمات مفتاحية: المخطوط، التسفير، المغرب الاوسط، الوراقة، النسخ

    • نال القرآن الكريم من أولئك الوراقين اهتمامًا عظيمًا وشهد كثير منهم عناية فائقة سواءً في نسخه وخطه أو في تجليده وزخرفته، ولا تزال في بعض دور الكتب بتونس والجزائر والمغرب نسخ عديدة منه مكتوبة بخط نسخي وأندلسي لبعض وراقي المغرب الأوسط.

      تناول في فقرة موجزة إلى حركية هذا النوع من النسخ خلال العهد الزياني من خلال كتب التراجم والطبقات؟


    • إلى أي مدى يمكن التأكيد على هذه الفئة ضمن كتب التراجم بالمغرب الأوسط؟

    • يبرز ملامح الوراقة كنسخ وتدوين وتأليف وترجمة وكخط (نسخي وحيري حجازي أوكوفي) وكورق بغض النظر عن طبيعته ومصدره وكمخطوطات وخزائن بصرف النظر عن المقاييس المطلوبة في الخزانة المكتبية، وككتبة غير محترفي.... إلخ


    • إشارة إل مهنة الوراقة في الحضارة الإسلامية، وما لعبته من دورا بارز في حفظ التراث الفكري الإسلامي وانتقاله عبر مختلف الأقطار الإسلامية المعروفة وقت ذاك، مع الإشارة إلى مجموع المؤلفات المخصصة لهذه الفئة القليلة جدا من الوراقين عل مستو الحيز الجغرافي للمغرب الأوسط، بل تكاد تعدّ على أصابع اليد الواحدة، وما هو موجود عبارة عن نتف متناثرة في ثنايا المصادر التاريخية وبشكل خاص في كتب التراجم والطبقات.

    • يشير إلى ممارسة أهل المغرب الأوسط وما كانوا يستعملونه من الرق المهيأ من الجلود للكتابة، لاسيما قبل انتشار الورق وظل الرق هو المفضل لدى ناسخي المصاحف ، لم تكن عملية النسخ حكرا على فئة تحترف النسخ، بل هناك من كان ينسخ الكتب والمصاحف، لينتفع بها هو وأسرته، وكان الناسخ يقوم بعملية التذهيب ، وذلك باستعمال ماء الذهب أو ما كان يعرف بحبر الذهب ليكتب به ما أراد اعتبرت صناعة التسفير من الصناعات الهامة، والتي تمثل المرحلة الأخيرة من صناعة المخطوط، وهي تعد ضمن الفنون العربية الجميلة، فلم تعد مجرد كسوة الكتاب بالجلد بل أصبحت فنا بفضل ما يحمله الكتاب من زخرفة وتزويق، و تلوين، وتذهيب. كلمات مفتاحية: المخطوط، التسفير، المغرب الاوسط، الوراقة، النسخ

  • المحاضرة الثامنة

    • طرق وصف المخطوط؛ مع الإشارة إلى بعض المحاولات الأولى في ذلك بدءً من النموذج الذي وضعه توفيق إسكندر بتونس سنـــة 1965، إلى كتاب « قواعد فهرسة المخطوطات العربية » لصلاح الدين المنجد، ثم النموذج الأخير الذي قدمه شعبان خليفة ومحمد عوض العايدي في كتابهما « الفهرسة الوصفية للمكتبات ». 

    • هل يقتصر وصف المخطوط على ذكر عنوان المخطوط واسم مؤلفه وناسخه، ثم لون الخط والحبر، ثم عدد الأوراق ومسطرة النص والغلاف، ثم بداية المخطوط ونهايته؟

    • تقدم الفهرسة بيانات عن محتوى المخطوط وعن الشكل المادي له، بمعنى عملية الوصف الفني لمواد المعلومات، بهدف إعداد بيانات المخطوطة، وتمييزها عن غيرها من المخطوطات من الناحية الشكلية والموضوعية،

    • محاولة لتقديم نماذج لبطاقات فهرسية لبعض الخزائن وجهود المفهرسين في ذلك.

    • طرق وصف المخطوط؛ مع الإشارة إلى بعض المحاولات الأولى في ذلك بدءً من النموذج الذي وضعه توفيق إسكندر بتونس سنـــة 1965، إلى كتاب « قواعد فهرسة المخطوطات العربية » لصلاح الدين المنجد، ثم النموذج الأخير الذي قدمه شعبان خليفة ومحمد عوض العايدي في كتابهما « الفهرسة الوصفية للمكتبات ». 

    • هل يقتصر وصف المخطوط على ذكر عنوان المخطوط واسم مؤلفه وناسخه، ثم لون الخط والحبر، ثم عدد الأوراق ومسطرة النص والغلاف، ثم بداية المخطوط ونهايته؟

    • تقدم الفهرسة بيانات عن محتوى المخطوط وعن الشكل المادي له، بمعنى عملية الوصف الفني لمواد المعلومات، بهدف إعداد بيانات المخطوطة، وتمييزها عن غيرها من المخطوطات من الناحية الشكلية والموضوعية،

    • محاولة لتقديم نماذج لبطاقات فهرسية لبعض الخزائن وجهود المفهرسين في ذلك.

  • المحاضرة التاسعة

    • الإشارة إلى أنماط الحفظ، الصيانة، الترميم، التجليد.

    • نظرًا إلى ما يعنيه الميكروفيلم من سهولة تسجيل المعلومة في صورة مصغر دقيقة يسهل تداولها وتخزينها وحفظها واسترجاعها بطريقة مختصرة للوقت والجهد والزمان والمكان، فإنه يشارك في حفظ وصيانة آثار المخطوطات.

      فما المقصود بالميكروفيلم؟ وما هي أشكاله؟ ومزاياه؟

    • محاولة في تتبع أنواع صيانة المخطوط خاصة منها التعقيم والمعالجة الكيميائية والترميم بنوعيه اليديوي والآلي، وكذا التنبيه إلى تجنب السلوكات الخاطئة التي تؤدي إلى إتلاف الكثير من المخطوطات.

    • حاول التقرير الميداني تسليط الضوء على الجهود المبذولة من طرف مسؤولي المكتبة الوطنية الجزائرية في الحفاظ على المخطوطات من التلف باستعمال الوسائل التقنية الحديثة .

    • الإشارة إلى أنماط الحفظ، الصيانة، الترميم، التجليد.

    • نظرًا إلى ما يعنيه الميكروفيلم من سهولة تسجيل المعلومة في صورة مصغر دقيقة يسهل تداولها وتخزينها وحفظها واسترجاعها بطريقة مختصرة للوقت والجهد والزمان والمكان، فإنه يشارك في حفظ وصيانة آثار المخطوطات.

      فما المقصود بالميكروفيلم؟ وما هي أشكاله؟ ومزاياه؟

    • محاولة في تتبع أنواع صيانة المخطوط خاصة منها التعقيم والمعالجة الكيميائية والترميم بنوعيه اليديوي والآلي، وكذا التنبيه إلى تجنب السلوكات الخاطئة التي تؤدي إلى إتلاف الكثير من المخطوطات.

    • حاول التقرير الميداني تسليط الضوء على الجهود المبذولة من طرف مسؤولي المكتبة الوطنية الجزائرية في الحفاظ على المخطوطات من التلف باستعمال الوسائل التقنية الحديثة .

  • المحاضرة العاشرة

  • المحاضرة الحادية عشر

  • المحاضرة الثانية عشر

    • تعد هذه المرحلة من أهم مراحل تحقيق المخطوط بالنسبة للباحث المبتدئ.

      حدد بدقة عناصر هذه المرحلة معتمدًا على ما جاء في الحصص التطبيقية؟

    • ما الفرق بين تصنيف برجستراسر وتصنيف لجنة بغداد؟

    • الإشارة إلى أهمية التراث العربي المخطوط و دراسة المخطوط العربي والصفات التي يتوجب أن تتوفر في المحقق ، والى جملة من الصعوبات التي تعترض سبيل المحقق في تحقيق المخطوط ونشره

    • محاولة في التعريف بالمراحل والخطوات التي يمارسها المحقق من البداية إلى النهاية؛ تعريفا مفصلا، مع وضع مخطط شامل لها.

    • انطلاقا من تجربتها في تحقيق المخطوط القصيرة حاولت إبراز العديد من المفاهيم وخطوات المنهج ترتيبا عمليا، أي:حسب خطورة المصطلح وأهميته عند ضبط النص.

    • تعد هذه المرحلة من أهم مراحل تحقيق المخطوط بالنسبة للباحث المبتدئ.

      حدد بدقة عناصر هذه المرحلة معتمدًا على ما جاء في الحصص التطبيقية؟

    • ما الفرق بين تصنيف برجستراسر وتصنيف لجنة بغداد؟

    • الإشارة إلى أهمية التراث العربي المخطوط و دراسة المخطوط العربي والصفات التي يتوجب أن تتوفر في المحقق ، والى جملة من الصعوبات التي تعترض سبيل المحقق في تحقيق المخطوط ونشره

    • محاولة في التعريف بالمراحل والخطوات التي يمارسها المحقق من البداية إلى النهاية؛ تعريفا مفصلا، مع وضع مخطط شامل لها.

    • انطلاقا من تجربتها في تحقيق المخطوط القصيرة حاولت إبراز العديد من المفاهيم وخطوات المنهج ترتيبا عمليا، أي:حسب خطورة المصطلح وأهميته عند ضبط النص.

  • المحاضرة الثالثة عشر

    • محاولة توجيه الطالب إلى الأعمال المحيطة بالنص ، بدً من تحديد المفاهيم وما يتصل بوصف النسخ وعرض منهج التحقيق وصناعة الملاحق، وطرق إعداد الكشافات بأنواعها، وتحرير قائمة المصادر والمراجع، وثبت المحتويات، وكتابة المقدمة، وصولا إلى الإخراج الفني للكتاب.




    • تعني عمل هوامش للكتاب بأن يضع المحقق رقمًا ما يريد تخريجه أو التعليق عليه من نص الكتاب، ويضع مادة التخريج في الهامش أسفل كل صفحة، وفي كل صفحة يبدأ الترقيم من 1، وتنتهي بانتهاء الصفحة، فكيف يتم تهميش كل من:

      1 ـ الآيات القرآنية.

      2 ـ تخريج الأحاديث النبوية.

      3 ـ النقول من مصادر أو مراجع.

    • قارن بين قواعد ضبط النص عند القدامى وعند المحدثين؟

    • محاولة توجيه الطالب إلى الأعمال المحيطة بالنص ، بدً من تحديد المفاهيم وما يتصل بوصف النسخ وعرض منهج التحقيق وصناعة الملاحق، وطرق إعداد الكشافات بأنواعها، وتحرير قائمة المصادر والمراجع، وثبت المحتويات، وكتابة المقدمة، وصولا إلى الإخراج الفني للكتاب.




    • تعني عمل هوامش للكتاب بأن يضع المحقق رقمًا ما يريد تخريجه أو التعليق عليه من نص الكتاب، ويضع مادة التخريج في الهامش أسفل كل صفحة، وفي كل صفحة يبدأ الترقيم من 1، وتنتهي بانتهاء الصفحة، فكيف يتم تهميش كل من:

      1 ـ الآيات القرآنية.

      2 ـ تخريج الأحاديث النبوية.

      3 ـ النقول من مصادر أو مراجع.

    • قارن بين قواعد ضبط النص عند القدامى وعند المحدثين؟

  • الملاحق

  • التقويم النهائي

    • 1- حدد بدقة ماهية المخطوط وأبعاده ودلالاته؟ 

      2- تتبع تاريخ تطور الوراقة بالمغرب الأوسط وأشهر نساخها؟ 

      3- حدد العناصر الأساسية المكونة لبطاقة فهرسة المخطوط؟ 

      4- ماهي مراحل وخطوات تحقيق المخطوط؟ 

    • 1- حدد بدقة ماهية المخطوط وأبعاده ودلالاته؟ 

      2- تتبع تاريخ تطور الوراقة بالمغرب الأوسط وأشهر نساخها؟ 

      3- حدد العناصر الأساسية المكونة لبطاقة فهرسة المخطوط؟ 

      4- ماهي مراحل وخطوات تحقيق المخطوط؟ 

  • المصادر والمراجع

    • وصف لأهم المراجع باللغة الإنجليزية

    • يتناول الكتاب مجموعة من الدراسات التاريخية لعلم المخطوط العربي، كدراسة بعنوان المخطوط العربي الإسلامي بين الصناعة المادية وعلم المخطوطات، ودراسة حول نشأة الكتاب العربي، ودراسة حول التعريف بالمخطوطات ( البردي والرق والكاغد )، ودراسة حول الحبر والمداد في التراث الإسلامي وغيرها.

    • الكتاب محاولة لدراسة كوديكولوجيا المخطوط العربي من خلال المصادر، حيث يهتم بصناعة المخطوط وطور الخط العربي ونشاة التدوين عند المسلمين، واهتمام القدماء بالنسخ الأصلية والمسودات والمبيضات والمخطوطات الخزائنية والمخطوطات الموقوفة والمحبسة، وما يتعلق بنصوصها من حيث الرواية والسماعات والقراءات والغجازات والمقابلة والتصحيح، او المتعلقة بشكل النسخة  مثل التملكات والبيع والشراء والوقف والتقييدات العلمية ، وأيضًا التوقيعات والأختام...

    • وصف لأهم المراجع باللغة الإنجليزية

    • يتناول الكتاب مجموعة من الدراسات التاريخية لعلم المخطوط العربي، كدراسة بعنوان المخطوط العربي الإسلامي بين الصناعة المادية وعلم المخطوطات، ودراسة حول نشأة الكتاب العربي، ودراسة حول التعريف بالمخطوطات ( البردي والرق والكاغد )، ودراسة حول الحبر والمداد في التراث الإسلامي وغيرها.

    • الكتاب محاولة لدراسة كوديكولوجيا المخطوط العربي من خلال المصادر، حيث يهتم بصناعة المخطوط وطور الخط العربي ونشاة التدوين عند المسلمين، واهتمام القدماء بالنسخ الأصلية والمسودات والمبيضات والمخطوطات الخزائنية والمخطوطات الموقوفة والمحبسة، وما يتعلق بنصوصها من حيث الرواية والسماعات والقراءات والغجازات والمقابلة والتصحيح، او المتعلقة بشكل النسخة  مثل التملكات والبيع والشراء والوقف والتقييدات العلمية ، وأيضًا التوقيعات والأختام...

  • سبر الآراء