تصميم وبناء المناهج التربوية
مخطط الموضوع
-
-
الأستاذ: عمور عمر
أستاذ بجامعة المسيلة
البريد الإلكتروني: amar.ammour@univ-msila.dz
مقياس: تصميم وبناء المناهج
السنة أولى ماستر –نشاط بدني رياضي مدرسي
السنة الجامعية 2021 – 2022
-
-
-
محاضرات موجهة الى طلبة السنة أولى ماستر تخصص: نشاط بدني رياضي مدرسي.
-
-
*محتويات الدروس السنة أولى ماستر (السداسي :الأول)
عنوان الوحدة: وحدة التعليم الاساسية
المادة: تصميم وبناء المناهج التربوية – المعامل02- الرصيد05
محتوىالمادة :
1. معنى المنهاج لغة واصطلاحا. قديما وحديثا
2. مكونات ( عناصر) المنهاج التعليمي.
3. مفهوم تصميم المنهاج.
4. أسس بناء المنهاج
5. أنواع المناهج
6. تقويم المنهاج التعليمي.
7. تطوير المنهاج التعليمي.
-
-
*الأسئلة العامة للمقياس(الإشكالية):
- اشكاليةالمقياس :
يعد مقياس تصميم وبناء المناهج التربوية في مستوى السنة أولى ماستر بمثابة أداة مجتمعية لتحقيق الأهداف التي يُسعى إليها لبناء المجتمع ، وتحقيق الخطط التنموية الشاملة على المدى القريب والبعيد ، كما يعد وسيلة لتشكيل وتقويم سلوكيات أفراد المجتمع في الحاضر والمستقبل.
ومن خلال ما سبق يمكن طرح التساؤل التالي :
-كيف يمكن بناء كفاءة القيام بتحليل محتويات منهاج التربية البدنية و الرياضية
لمختلف مراحل التعليم للنظام التربوي الجزائري؟.
-
-
-
- *الهدف من المقياس: محاولة معرفة أو بناء تصور نظري مفاهيمي في عملية تصميم منهاج (المنهج) تعليمي في مجال التربية البدنية و الرياضية.
أهداف المقياس :
- التمكن من تحليل بعض النماذج لمناهج التعليمية المعتمدة في النظام التربوي الجزائري في مجال التربية البدنية و الرياضية، خلال الحصص التوجيهية.
- إعداد وتقديم أعمال جامعية ذات الصلة متبوعة بالمناقشة الجماعية.
- محولة بناء كفاءة القيام بتحليل محتويات منهاج التربية البدنية و الرياضية
لمختلف مراحل التعليم للنظام التربوي الجزائري
-
-
-
*قائمة المراجع
-
-
-
*المحاضرة الخاصة بـ: (المقياس)
المحاضرة الأولى: يميز بين المفهوم القديم والحديث للمنهج
-
الملف
-