مخطط الموضوع

    • المعهد:علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية                       القسم:النشاط البدني الرياضي المكيف

      المقياس:الاختبارات والمقاييس                                                   المستوى الدراسي: السنة الثالثة

       السداسي:الخامس                                                        الحجم الساعي الاسبوعي: أربع ساعات

       اسم ولقب الأستاذ: نطاح كمال

      البريد الالكتروني:nattah.kamel@univ-msila.dz

      السنة الجامعية 2021 – 2022

  • الفئة المستهدفة للمقياس والهدف منه

    مطبوعة موجهة الى طلبة السنة الثالثة تخصص النشاط البدني الرياضي المكيف وتهدف الى إكساب الفئات المستهدفة المعلومات الأساسية حول الاختبارات والمقاييس في المجال الرياضي ومجال البحث العلمي  وكيفية اجراء مختلف القياسات والاختبارات من حيث شروطها ومراحلها وكيفية تحليل نتائجها والاستفادة من هذه النتائج لتقييم العمل المنجز والتخطيط للعمل المستقبلي وعلاقة الاختبارات بالتطور التكنولوجي.

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    لمعرفة المكتسبات القبلية للطلبة تم اعداد اسئلة مجموعة من الأسئلة  متعددة الاختيارات

    ما معنى الاختبار في المجال الرياضي؟

    ما معنى القياس في المجال الرياضي؟

    ما معنى الاختبارات والمقاييس في مجال البحث العلمي؟

                           ماهي شروط اجراء الاختبار في المجال الرياضي؟

                                           ماهي  أنواع الاختبارات والمقاييس؟

                                               ما المقصود بالاختبارات البدنية؟

                                              ما المقصود بالاختبارات النفسية؟

                                             ما المقصود بالاختبارات المهارية؟

                                            ما المقصود بالاختبارات الخططية؟

    هل تختلف الاختبارات عند المعاقين عن الاختبارات عند غير المعاقين؟


  • المحاضرة 01

  • المحاضرة 02

  • المحاضرة 03

  • المحاضرة 04

  • المراجع

    باللغة العربية

    1. ناهد سكر: الاختبارات والمقاييس النفسية، ط1، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2003.

    2. أحمد عبادة: مقاييس الشخصية للشباب والراشدين، الجزء2، ط1، مركز الكتاب للنشر، 2001.

    3. فيصل عباس: الاختبارات الشخصية تقنياتها وإجراءاتها، ط1، دار الفكر العربي، بيروت، لبنان، 1996.

    4. سعيد سعاد الجابر: الذكاء الانفعالي وسيكولوجية الطاقة اللامحدودة، ط1، علم الكتاب الحديث، عمان، الأردن، الأردن، 2008.

    5. بيتر غروبر: فن العدوان، تعريب نوال الحنبلي، ط1، مكتبة العيكبان، السعودية، 2004.

    6. مروان عبد المجيد ابراهيم: الاختبارات والقياس والتقويم في التربية الرياضية، ط1، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان، الأردن.

    7. موفق أسعد محمود، الاختبارات والتكتيك في كرة القدم، دار دجلة، عمان، ط2، 2009.

    8. محمد نصر الدين رضوان: طرق قياس الجهد البدني في الرياضة، ط1، مركز الكتاب للنشر، مصر، 1998

    9. محمد حسن علاوي، أسامة كامل راتب: البحث العلمي في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي، ط2، القاهرة، 1999.

    باللغة الفرنسية  

    1.Georges Cazorla, Luc Leger : comment évaluer et développer vos capacités aérobies, Association recherche et évaluation en activité physique et en sport, France,1993,  

    | 2.Habil Dornhoff,  l'éducation physique et sportive, office des publications universitaires, Alger, 1993.