مدخل الى وسائل الاعلام2 س2(2022-2023)
Topic outline
-
-
Forum
-
-
بطاقة التواصل ومعلومات مقياس: مدخل الى وسائل الإعلام
كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية
ميدان:العلوم الإنسانية
المستوى الدراسي:اولى جذع مشترك علوم إنسانية
السداسي: الثاني
الرصيد:٥
المعامل:٢
الحجم الساعي:٤٥سا
اسم ولقب الاستاذ:بوبكر بوعزيز
البريد الالكتروني:boubaker.bouaziz@univ-msila.dz
-
أهداف التعليم:
( ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر)
يهدف إلى التعرف على أوليات علوم الإعلام والاتصال، وعلى أنواع الإعلام وتاريخه.
-
المعارف المسبقة المطلوبة :
( وصف تفصيلي للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر)
أن يكون الطالب على اطلاع ولو جزئيا بالمضمون العام للموضوع الخاص بالإعلام والاتصال، خاصة السداسي الأول.
-
Assignment
-
-
محتوى المادة:
1- مفهوم الإعلام والاتصال الجديد.
2- أنواع الاتصال وأنماطه.
3- نماذج الإعلامية الاتصالية.
4- وظائف الإعلام والاتصال في مجتمعات المعلومات.
5- وسائل الإعلام والاتصال: التطور والسّمات.
6- السياسة والإعلام.
7- الأخلاق والإعلام.
9- مستقبل وسائل الإعلام.
10- الحداثة الإعلامية
1. وسائل التسجيل الجديدة.
2. الإنترانت والتطبيقات الإعلامية الرقمية على الواب.
3. المنافسة بين الإعلام التقليدي والإعلام الرقمي.
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة الاذاعة
-
File
-
Forum
-
Chat
-
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة للتلفزيون
-
File
-
Forum
-
Chat
-
-
-
Quiz
-
-
-
*-المراجع المقترحة: ( كتب ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)
-محمد عبد الملك المتوكل، مدخل إلى الإعلام والرأي العام، القاهرة: مكتبة الانجلوساكسونية، 1986
-إسماعيل على سعد، الرأي العام بين القوة والإيديولوجية، الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية
-عبد اللطيف حمزة، الرأي العام والدعاية، القاهرة: دار الفكر العربي، 1984
-جيهان احمد رشتي، الدعاية واستخدامات الراديو في الحرب النفسية، القاهرة : دار الفكر، 1985
-سمير محمد حسين، الإعلام والاتصال بالجماهير والرأي العام، القاهرة: عالم الكتب، 1993
-سمير محمد حسين، الرأي العام الأسس النظرية والجوانب المنهجية، القاهرة عالم الكتب، 1999
- صالح سليمان سالم، " مفهوم حرية الصحافة: دراسة مقارنة بين جمهورية مصر العربية والمملكة المتحدة في فترة من 1945-1985 " رسالة دكتوراه جامعة القاهرة، كلية الإعلام، قسم الصحافة 1991
- أحمد رشتي جيهان، الأسس العلمية لنظريات الإعلام، دار الفكر العربي، القاهرة، دون تاريخ.
- السيد فهميمحمد، تكنولوجيا الاتصال في الخدمة الاجتماعية، دار المعرفة الجامعية، مصر، 1995
- العبد عاطف عدلي، الاتصال والرأي العام، دار الفكر العربي، القاهرة، 1993
-أحمد حماد محمود، الإعلام والدعوة بين التكامل والتضاد، دار السعادة للطباعة، دون مكن النشر، 1994
-النعيمي حازم، الحرية والصحافة في لبنان، العربي للنشر والتوزيع، القاهرة، 1989.
-الطعيمات هاني سليمان، حقوق الإنسان وحرياته، الأساسية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان- الأردن، 2003.
- أبو عرجة تيسير، دراسات في الصحافة والإعلام، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان، 2000.
-إحدادن زهير، مدخل لعلوم الإعلام والاتصال، المؤسسة الوطنية للكتاب، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر،
-أبو عرقوب ا براهيم، الاتصال الإنساني ودوره في التفاعل الاجتماعي، دار مجدلاوي، الأردن، 1993.
- بدر أحمد وغريب عبده، الاتصال بالجماهير: بين الإعلام والتطويع والتنمية، دار قباء للنشر والطباعة والتوزيع،
-حسن حمدي، مقدمة في دراسة وسائل وأساليب الاتصال، دار الفكر العربي، القاهرة، 1987،
-حسن إسماعيل محمود، مبادئ علم الاتصال ونظريات التأثير، الدار العالمية، الكويت، 2003،
- حمزة عبد اللطيف، الإعلام والرعاية، دار الفكر العربي القاهرة، 1984
-احمد عادل راشد، الاعلان، بيروت : دار النهضة العربية، 1981
-رائد العطار، إخراج الإعلان الصحفي، القاهرة : العربي للنشر، 2002
-طاهر محسن الغالبي، احمد شاكر العسكري، الاعلان، عمان: دار وائل، 2003.
-جيرار لانيو، سوسيولوجيا الاعلان، تعريب خليل احمد خليل، بيروت: منشورات عويدات، 1996.
-احمد محمد المصري، الاعلان، الاسكندرية : مؤسسة شباب الجامعة، 1996.
المراجع الاجنبية:
-Jean .Noël KAPFERER. Leschemins de persuasion publicitaire. Dans la communication état des savoirs, ouvrage collective sous la direction de PhillipCABIN. Paris, édition sciences humaines.1998
-Armand MATTELART.l'invention de la communication .Alger: casbah édition 2004
-
-
-
Feedback
-