مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    بطاقة التواصل ومعلومات مقياس: فلسفة العلوم ٢

    الكلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية

     القسم: فلسفة 

     المستوى الدراسي: السنة الثالثة ليسانس

     السداسي: السادس

    وحدة التعليم: أساسية

     الرصيد: 5

     المعامل: 2

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان

    اسم ولقب الاستاذ:ربيعة مجكدود

    البريد الالكتروني:rabiaa.medjekdoud@univ-msila.dz



  • أهداف المقياس

    أهداف التعليم:

     ( ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر) 

    التعرف على أهم التيارات الفكرية التي اشتغلت بقضايا فلسفة العلوم.

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة:

     ( وصف مختصر للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر)

    - مفهمو فلسفة العلوم

    - تاريخ العلوم.

  • محتوى المادة

    محتوى المادة: تابع

    العمل من خلال نصوص أو عروض فقط

    - كارل بوبر والنزعة التكذيبية

    - غاستونباشلاروالإبستيمولوجيااللاديكارتية

    - توماس كوهن وبنية الثورات العلمية

    - بول فايرابند والفوضوية المنهجية

    - جون بياجيوالإبستيمولوجيا التكوينية

    - جورج كانغليهمإبستيمولوجيا البيولوجيا

    - إبستيمولوجيا العلوم الإنسانية

    - لاكان وعلم النفس

    - بورديو وعلم الاجتماعي

    - ليفي ستروس وعلم الإناسة

    - فوكو والطب


  • المحاضرة الاولى

    أهداف المحاضرة:
    - تمكن الطالب من معرفة  أساس اشكالية تطور العلم وتقدمه عند كارل بوبر
    - عوامل تشكل مبدأ قابلية التكذيب انطلاقا من نقدم لمبدأ التحقق.
  • المحاضرة الثانية

    أهداف المحاضرة:

    - التعرف على العقلانية الابستيمولوجية عند باشلارد

    -خصائص العقلانية البشلاردية

  • المحاضرة الثالثة

    أهداف المحاضرة:

    -تمكن الطالب من معرفة تقدم العلم هند توماس كون انطلاقا من الثورات العلمية

    - تمكن الطالب من ضبظ بعض مفاهيم توماس كون( البراديغم، النموذج، الثورة، الشذوذ...)

  • المحاضرة الرابعة

    أهداف المحاضرة:

    -معرفة الطالب معنى الفوضوي العلمية عند فيرابند، وأساس تقدم العلم عنده.


  • المحاضرة الخامسة

    أهداف المحاضرة:

     - التعرف على الايبستمولوجيا عند جون بياجي


  • المحاضرة السادسة

    أهداف المحاضرة:

     - احتكاك الطالب وتعامله المباشر لنص جورج كانغليهم.

  • المحاضرة السابعة

    أهداف المحاضرة:

    - التطرق إلى اشكالية العلوم الانسانية اشكالية المنهج والموضوعية

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

  • سبر أراء حول المقياس

  • الموضوع 15