فلسفة العلوم2 س6(2023-2024)
مخطط الموضوع
-
-
بطاقة التواصل ومعلومات مقياس: فلسفة العلوم ٢
الكلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية
القسم: فلسفة
المستوى الدراسي: السنة الثالثة ليسانس
السداسي: السادس
وحدة التعليم: أساسية
الرصيد: 5
المعامل: 2
الحجم الساعي:45سا
طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان
اسم ولقب الاستاذ:ربيعة مجكدود
البريد الالكتروني:rabiaa.medjekdoud@univ-msila.dz
-
أهداف التعليم:
( ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر)
التعرف على أهم التيارات الفكرية التي اشتغلت بقضايا فلسفة العلوم.
-
المعارف المسبقة المطلوبة:
( وصف مختصر للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر)
- مفهمو فلسفة العلوم
- تاريخ العلوم.
-
الواجب
-
-
محتوى المادة: تابع
العمل من خلال نصوص أو عروض فقط
- كارل بوبر والنزعة التكذيبية
- غاستونباشلاروالإبستيمولوجيااللاديكارتية
- توماس كوهن وبنية الثورات العلمية
- بول فايرابند والفوضوية المنهجية
- جون بياجيوالإبستيمولوجيا التكوينية
- جورج كانغليهمإبستيمولوجيا البيولوجيا
- إبستيمولوجيا العلوم الإنسانية
- لاكان وعلم النفس
- بورديو وعلم الاجتماعي
- ليفي ستروس وعلم الإناسة
- فوكو والطب
-
أهداف المحاضرة:- تمكن الطالب من معرفة أساس اشكالية تطور العلم وتقدمه عند كارل بوبر- عوامل تشكل مبدأ قابلية التكذيب انطلاقا من نقدم لمبدأ التحقق.
-
منتدى
-
المحادثة
-
أهداف المحاضرة:
- التعرف على العقلانية الابستيمولوجية عند باشلارد
-خصائص العقلانية البشلاردية
-
منتدى
-
المحادثة
-
أهداف المحاضرة:
-تمكن الطالب من معرفة تقدم العلم هند توماس كون انطلاقا من الثورات العلمية
- تمكن الطالب من ضبظ بعض مفاهيم توماس كون( البراديغم، النموذج، الثورة، الشذوذ...)
-
منتدى
-
المحادثة
-
أهداف المحاضرة:
-معرفة الطالب معنى الفوضوي العلمية عند فيرابند، وأساس تقدم العلم عنده.
-
منتدى
-
المحادثة
-
أهداف المحاضرة:
- التعرف على الايبستمولوجيا عند جون بياجي
-
منتدى
-
المحادثة
-
أهداف المحاضرة:
- احتكاك الطالب وتعامله المباشر لنص جورج كانغليهم.
-
منتدى
-
المحادثة
-
أهداف المحاضرة:
- التطرق إلى اشكالية العلوم الانسانية اشكالية المنهج والموضوعية
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
الاختبار
-
-
-
الملف
-
-
-
الإفادة
-
-